بنفسج

المكملات الغذائية: تصحيح لمفاهيم شائعة وخاطئة

الخميس 26 يناير

فوائد المكملات الغذائية وأضرارها
فوائد المكملات الغذائية وأضرارها

يشرع الكثير من الأشخاص في تناول المكملات الغذائية دون تشخيص طبي ودون هدف واضح لتناولها، ظنًا منهم أنهم بهذه الطريقة يحصلون على جميع الاحتياجات من العناصر الغذائية. فما هي فوائد المكملات الغذائية وأضرارها؟ هل حقًا تساعد المكملات الغذائية الحصول على الكمية الكافية من العناصر الغذائية؟

يتناول الكثير من الأشخاص الأدوية المساعدة على النزول في الوزن دون استشارة الطبيب، وقد تكون مصادر هذه الأدوية من مواقع التواصل الاجتماعي. فهل حقًا يمكن تناول المكملات الغذائية وأدوية نزول الوزن، دون الحصول على استشارة طبية؟ وهل هناك مخاطر من تناولهما؟ هل هناك أصناف يمكن تناولها وأصناف لا يمكننا ذلك؟

هل حقًا تساعد أدوية النزول في الوزن على ذلك؟ سنتحدث بشكل مفصّل عنهما في المقال التالي: بداية، سنتحدث عن المكملات الغذائية dietary supplement، والتي تعرف على أنها منتج غذائي إضافي للنظام الغذائي وتحتوي على الفيتامينات، الأملاح، الأعشاب، الأحماض الأمينية، أو جميع ما ذكر معًا.

 أضرار تناول المكملات الغذائية دون استشارة طبية

فوائد المكملات الغذائية وأضرارها
أضرار قد تسببها  المكملات الغذائية

علينا أن نبحث جيدًا عن فوائد المكملات الغذائية وأضرارها، حيث أُنتجت المكملات الغذائية لتزويد الجسم في عنصر غذائي معين لم يُحصل عليه بشكل كاف من الطعام، وبالتالي، نقصه في الجسم يسبب حدوث مشاكل صحية. وقد يتبين هذا النقص من خلال أعراض تظهر على الجسم المصاب، ويشخص نقص العنصر من خلال فحوصات الدم وغيرها من الفحوصات الطبية. إضافة إلى ذلك، تُوصف هذه المكملات الغذائية لكبار السن، المرضعات، الحوامل، النباتيين، والأشخاص الذين يتبعون حميات نزول وزن أو حميات غير متكاملة العناصر الغذائية.

ولكن يلجأ بعض الأشخاص لتناول هذه المكملات بشكل يومي دون تشخيص طبي، ودون وصفة طبية، وبشكل عشوائي، للحصول على جسم صحي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض فهل هذا صحيح وآمن؟ وما هي فوائد المكملات الغذائية وأضرارها لنتعرف معًا؟


اقرأ أيضًا: لحرق الدهون وخسارة الوزن: إليك هذه التمارين البيتية


الحقيقة، أن أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية بشكل كامل ومتكامل هو تناول جميع أنواع الطعام، العناصر الغذائية جميعها من كربوهيدرات معقدة من المخبوزات المصنوعة من القمح الأسمر، الشوفان، المعكرونات والأرز الأسمر وغيرها، البروتين من اللحوم والدجاج والأسماك والبيض ومشتقات الحليب، من الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة في الخضروات بأنواعها وألوانها والفاكهة في كل مواسمها والمكسرات والبذور، فكلما كان الطعام المتناول منوع وملون ومتغير يوميًا، حصل الجسم على جميع احتياجاته من العناصر الغذائية، وبالتالي جسم صحي بعيد عن الأمراض المزمنة.  ومن مشاكل تناول المكملات الغذائية دون الحاجة الصحية لذلك:

| إهمال الطعام الصحي: اعتقاد الشخص المتناول لهذه المكملات أنه قد حصل على جسم صحي بمجرد تناول المكملات الغذائية، فيقلل من تناول الطعام خلال اليوم، أو لا يحرص على تناول طعام صحي وهذا خطأ شائع. فتناول الطعام الطازج والملون والمنوع هو السبب الحقيقي للحصول على جسم صحي.

| جرعة زائدة: قد تؤخذ جرعات زائدة من مكمل غذائي لعنصر معين مما يسبب مشاكل صحية خطيرة، فمثلًا قد يتناول بعض الأشخاص الكالسيوم لمنع حدوث هشاشة عظام، ولكن الجرعة الزائدة من الكالسيوم تسبب حصوات في الكلى، وتؤثر على عمل القلب وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.


اقرأ أيضًا: كل ما تودين معرفته حول حمية "الكيتو"


| تعارض مع بعض الأدوية: بعض المكملات الغذائية قد تتعارض مع بعض الأدوية الطبية، مما يسبب خطرًا على حياة الشخص. مثلًا تناول جرعات كبيرة من فيتامين د مع الأدوية المدرة للبول، قد يتسبب في رفع مستويات الكالسيوم في الجسم بشكل كبير، ما قد يؤدي إلى حصول مشاكل في الكلى.

| دون ضرورة صحية: الكثير من الدراسات التي تُجرى، وجدت أن تناول المكملات الغذائية دون ضرورة طبية هو أمر ضار للصحة وقد يكون قاتلًا في بعض الحالات.

 نصائح لتناول المكملات الغذائية

فوائد المكملات الغذائية وأضرارها
نصائح لتناول المكملات الغذائية

| تغيير نظام الحياة: قبل التفكير في تناول المكملات الغذائية، احرص على تغيير نمط حياتك لنمط حياة صحي من طعام صحي منوع، وممارسة التمارين الرياضية للحصول على جسم صحي بعيدًا عن الأمراض.

| بتوجيه طبيب: اسأل طبيبك أولًا عن أي المكملات الغذائية الملائمة لحالتك الصحية، والتي لا تتعارض مع الأدوية التي تتناولها.

| لا تدمج بين المكملات: استخدم مكملًا غذائيًا من عنصر واحد دون الدمج بين أكثر من عنصر، لمعرفة المسبب في حالة حدوث أعراض جانبية.


اقرأ أيضًا: اقطعي الأبيضين: لحياة أكثر صحة لك ولعائلتك


| انتبه للتغيرات: كن حذرًا ويقظًا لكل التغييرات الإيجابية والسلبية عند تناولك لأي مكمل غذائي.

| توقف عند ظهور الاعراض الجانبية: توقف عن تناول المكمل الغذائي فورًا عند حدوث أعراض جانبية غير اعتيادية.

| أدوية نزول الوزن

والآن سنتحدث عن أدوية نزول الوزن، أو ما يسمى بأدوية ضد السمنة، والتي تُوصف للأشخاص الذين استمروا على نمط حياة صحي لمدة ٦ شهور بنتائج قليلة تحت إشراف طبي: لديهم مؤشر السمنة أعلى من ٣٠ BMI. لديهم مؤشر سمنة أعلى من ٢٧ مع مشاكل صحية مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

وقد صرحت FDA (إدارة التغذية والدواء، وكالة تابعة وزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان)، العديد من الأدوية التي تساعد على نزول الوزن، ومنها:

١. Phentermine Adipex,lomaira، وهو مقلل الشهية.

٢. Lorcaserin Belviq، تعمل على مستقبلات الشعور بالدماغ وتشعر الشخص بالشبع السريع، فيتناول طعامًا أقل.

٣. Phentermine/Topramate ER Qsymia، يعمل على علاج شراهة الطعام، وهو نوع من الأدوية المربوطة بأدوية مرضى الصرع، ولا يسمح به للجميع.

٤. Naltrexone/Bubroprion HCL Contrave، وهو عبارة عن دمج لنوعين من الأدوية معًا، ويعمل على تقليل الشهية.

٥. Victoza Liraglutide، وهي إبر يتم وخزها في الجلد، صُنعت لمساعدة مرضى السكري على تعديل وضبط معدلات السكر بالدم وتعمل على تقليل الشهية.

٦. Saxenda liraglutide إبر تعمل على تقليل الشهية كعمل الفيكتوزا.


اقرأ أيضًا: لتقليل الخمول والكآبة: كيف تعتنين بدماغك؟


ومن الجدير بذكره وتوضيحه، أن هذه الأدوية لها أعراض جانبية، ولا يمكن تناولها دون إشراف طبي من الطبيب الذي يدرس حالتك الصحية والأمراض التي لديك، والأدوية التي تتناولها في الوقت الحالي، والتي تناولتها مسبقًا، وموافقة أخصائي التغذية الذي رافقك خلال ستة أشهر في تغير نمط الحياة لديك، ولا تعتمد على هذه الأدوية لنزول الوزن دون تغير نمط الحياة لنمط حياة صحي.

 وفي حال التوقف عن تناولها مع العودة للعادات غير الصحية السابقة ستعود الوزن الذي قمت بنزوله. وعلى العكس من ذلك، ينتشر في الأسواق الكثير من الأدوية غير المصرح بها، والتي تهدف إلى أرباح تجارية ليس أكثر وتعمل بعدة طرق.

 ما هي الأعراض الجانبية لأدوية نزول الوزن؟

فوائد المكملات الغذائية وأضرارها
الأعراض الجانبية لأدوية نزول الوزن غير المصرح بها

| أولًا: منع امتصاص الدهون وإخراجها عن طريق الاستفراغ أو الإسهال، وتسبب في خسارة الفيتامينات الدهنية وهي فيتامين أ، فيتامين دال، فيتامين ي، فيتامين ك. ولكل فيتامين المئات من الوظائف الداخلية، والتي يسبب نقصها الكثير من المشاكل الصحية.

| ثانيًا: احتواء كميات عالية من الكافيين، مما يسبب الأرق وسرعة دقات القلب لبعض الأشخاص، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى الموت المفاجئ.

| ثالثًا: ومن المشاكل الصحية المصاحبة لها أيضًا: فقدان الكتلة العضلية والسوائل في الجسم.  إبطاء عملية الأيض، أي سرعة الحرق. الزيادة السريعة في الوزن فور التوقف عن تناولها.  تعرض القلب للمخاطر. حصى في المرارة. ترهلات في الجسم ومشاكل في البشرة. تساقط الشعر. ومشاكل في الجهاز الهضمي.

تعرفنا هنا على فوائد المكملات الغذائية وأضرارها، لذلك لا تتاجر بجسدك لتحصل على نتائج وهمية، في وقت قصير ومؤقت، قم بتغير نمط حياتك لصحي، قلل كميات تناولك للطعام خاصة الحلويات والدهون غير الصحية، مارس التمارين الرياضية، تحرك كثيرًا، واحصل على نوم كاف تحصل على جسم رشيق وصحة عالية.