بنفسج

جمالٌ صنع باليد: قنواتٌ لتعليم الحرف اليدوية على اليوتيوب

الجمعة 03 مارس

قنوات الحرف اليدوية على اليوتيوب
قنوات الحرف اليدوية على اليوتيوب

ثمّة أصالة بالغة في الجمال تكسو الأشياء المصنوعة بالحرف اليدوية وتكسبها ألقًا، وثقلًا بارزًا لا يمكن أن تبلغه الصناعاتُ الجاهزة التي تأتي فاقدةً للروح والمعنى، في قنوات الحرف اليدوية على اليوتيوب جمالٌ صنع بعرق الجبين ورتابة الأيام والكثير من الصّبر والتفاعل بين اليد والمواد الخام، التي تجعل من مجموعة خيوط وقماش وأدواتٍ بسيطة جرعاتٍ حقيقية من تجسيد وإبداع. 

ثبت عن الرسول -عليه الصلاة والسلام - أنه قال: "ما أكل أحدٌ طعامًا قطّ خيرا من أن يأكل من عمل يده، وكان نبي الله داود يأكل من عمل يده". [1]  والفكرة الأساسية من الحرف والمهارات اليدوية لا تتعلّق فقط بمجرّد ترفٍ فنيّ جماليّ، يصنع لغرض الزينة والتذوّق.

بل باتت ضرورية في وقتٍ طغت فيه السلع الاستهلاكية المعلبة والجاهزة بشكلٍ رهيب، وازدادت تبعًا لذلك كمية النفاياتِ التي لا حاجة لها، والمضرّة قطعًا بالبيئة، واختفت الكثيرُ من ملامح الثقافة المجتمعية التي كانت تُرسم بعناية في هذه الصناعات اليدوية، وتحكي تفاصيل كثيرة عن التاريخ والهوية. 

ولحسن الحظ أنّ مصادر تعليم هذه الحرف على اختلافها، كالنسيج والخياطة، والتطريز، وإعادة التدوير متوفرة ومجانية، وثرية في المحتوى، ومنوعة في طرق الصنع وكيفيته؛ فاليوتيوب مثلًا يزخر بقنواتٍ عربية وأجنبية.

 قنوات الحرف اليدوية على اليوتيوب كثيرة  وسنقدم  في هذا التقرير قنوات توفر الكثير من التعليمات والدروس والحيل التي تجعل من تعلم الحرف والمهارات اليدوية سهلًا ومبسّطًا، بالإضافة إلى تطبيق pinterest الذي يجمع إبداعاتِ المحترفين من شتى أنحاء العالم. 

 تجربةٌ يدويةٌ ذاتُ خيوط وسنارة  

قنوات الحرف اليدوية على اليوتيوب
عمل يدوي بالصنارة والصوف للمهندسة علا ديب

علا ديب مهندسةٌ وكاتبة من سوريا، دخلت عالم قنوات الحرف اليدوية على اليوتيوب واكتشفت علاقتها الخاصة مع الخيوط والسنارة على محض الصدفة، ومنذ ذلك الحين وقطع النسيج تحتلّ مكانًا خاصًّا في يومها، وجزءًا لا يتجزّأ من روتين حياتها، هي ذاتُها تقول: "صدفة كنت بجلسة مع بنت بتشتغل كروشيه، وبالوقت لي كنت عم أتساءل فيه كيف عندها طول بال تحط راسها بالصوف والسنارة كل هالوقت قالتلي جربي، وفعلًا من أول مسكة سنارة كان في سحر خاص بالنسبة إلي ومتعة حقيقية كيف تقدري من خيط وسنارة تصنعي الشكل اللي بتحبيه". 

فضول علا وحماسها لرؤية النتيجة النهائية لما تشكله يداها من ثياب أو ألعاب هو الحافز الحقيقي الذي يشجعها على الاستمرار والصبر، رغم ما يكلفه النسيج من وقتٍ وجهد. وبمرور الوقت، تشكّلت علاقة خاصة بين علا وهذه الهواية، وتجاوزت ماديتها المجردة إلى حقيقة كونها حرفة ذاتُ معانٍ عميقة تعالج الروح، وتبعث على السعادة والبهجة والشعور بالإنجاز "شخصيا الكروشيه بالنسبة إلي وسيلة لفرغ شحناتي السلبية، ممكن أنسى مشاكلي وأعيش بعالم تاني وأنا عم خطط تصميم القطعة بخيالي وعدّ الغرز. هو فن حقيقي، وبكون بقمة السعادة لما شوف القطعة بشكلها النهائي". 

فضلاً عن كل ذلك، تعتقد علا بأن الحرف اليدوية أساسية ولا غنى عنها، باعتبار أنّها الرابط الذي يجمع الإنسان مع تاريخه وهويته؛ فصناعة الآلات مهما امتازت بالسرعة والتطور لن تبلغ كمية الإتقان الذي تنتجه الأيادي على مهل وبعناية خاصة، قائلة: "بالنسبة للكروشيه، تبقى لمسة اليدوي باينة وواضحة وبتعطي القطعة روح وحيوية، بينما شغل الآلات قدما يكون متقن بكون دون حيوية ويفتقد التميز والأصالة، وهاد بنلاحظوا أكتر شي بالمفارش اللي ما بتوقع ممكن أي مكنة تعمل بتنوع أشكالو وغرزو".


اقرأ أيضًا: مسكنك ومتنفسك: كيف يكون بيتك بلمستك؟


لكنّ المشكلة الأساسية كما ترى علا تكمن في عدم تقدير الناس للحرف اليدوية عمومًا بشكل يتناسب مع حجم الجهد والتعب المبذول، "على سبيل المثال، القطعة لتاخذ حقها وجمالها وأقدر أعطيها روح بتاخذ وقت ممكن أيام، وممكن القطع الصغيرة متل الألعاب تكون أصعب من الملابس، بس مع هيك الزبون ما بقدر هالشي ويستغلي السعر".

 فضّلت علا بذلك أن تجعل الكروشيه هواية تستمع بها، عوضًا أن يكون مصدر رزق، خصوصًا في ظل ظروف الحرب في سوريا، والحصار المفروض الذي تسبب في أزمة اقتصادية بالبلاد جعل الناس هناك لا يولون اهتمامًا لهذه الحرف والفنون، ويتجهون إلى أساسيات الحياة الضرورية فقط، على الرغم من أنّ الكثير من هذه الحرف كانت لتساعدهم على تجاوز الأزمة والاعتماد على الصناعات المحلية من أجل تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتيّ في الموارد والملابس. 

 قنواتٌ لتعليم الحرف اليدوية على اليوتيوب

تجربةُ علا المميزة مع فن الكروشيه تبعث داخلنا فضول التجربة، وتنقلنا إلى خطوة تعلمه وغيره من الفنون. فإذا كنتِ مهتمة بدخول عالم الحرف اليدوية الجميل، وتعلمه بطريقة فعالة وسهلة ومجانية، فإنّ هذه القائمة المقترحة من قبل بنفسج لقنوات مفيدة وعملية تؤدي غرض ذلك: 

 قناة نورة السلمان - Norah Alsalman

نورة متعددة المواهب والإبداعات، وقناتها بالفعل ذخيرة ثمينة لمن أرادت الاستفادة منها؛ إذ لا يقتصر محتواها على نوع واحدٍ فقط من الحرف، ولكنه ثريّ ومتنوع بين الخياطة والكروشيه، وفن المكرمية، وفن التشكيل بالأسلاك، والأشغال اليدوية للصغار، وصنع زينة الأعياد والحفلات، وصنع الملصقات، وفنون الأوراق وغيرها. كما أنها فوق ذلك تشارك يومياتٍ من حياتها الشخصية، وخلاصة تجاربها مع هذه الحرف، ومختلف المواضع المنزلية التي لجأت فيها إلى استعمال الفنون اليدوية، لتعطينا تصورًا عاما حول استخداماتها وفوائدها.  رابط القناة، من هنا.

 قناة رزان الدوخي - Razan Dokhi

 بالرغم من تعدد المواضيع التي تنشر عنها رزان على اليوتيوب، إلى أن قناتها تزخر تصنف على أنها من قنوات الحرف اليدوية على اليوتيوب وعليها مجموعة من الفيديوهات التي تعلم أسس التطريز اليدويّ من الصفر للمبتدئين، بدايةً من الأدوات التي يجب اقتناؤها، مرورًا بالغرز الأساسية وكيفية مسك الإبرة والطارة، وصولًا إلى كيفية إنجاز باترون الأسماء والأشكال وتطريزها.

 وكل ذلك بطريقة سهلة، مبسطة تلجأ فيها رزان إلى شرح الخطوات من خلال كتابتها مباشرة في الفيديو بالإضافة إلى توفر العديد من الفيديوهات الأخرى عن إعادة تدوير المواد المنزلية لصنع هدايا وأغراض جديدة، وكيفية خياطة أشياء خفيفة كالحقائب، وتجربتها في حياكة الشال. رابط القناة، من هنا.

 قناة إسراء جمال - Esraa Gamel

 تُظهر الفيديوهات المنشورة في قناة إسراء مدى احترافيتها في مجال الطرز، وتخصصها في ذلك وتنوع  مجالات التطبيق بين المناديل والطارات والقلائد وحتى الملابس وأغلفة الوسائد. الأمثلة حول تطريز الأشكال والأسماء متوفرةٌ هنا وبكثرة، وكل مثال تتبعه إسراء بشرح مفصّل حول كيفية الإنجاز. كما أنها تنشر الكثير من التقنيات الخاصة بهذا المجال مثل طرق حشو الحروف، وغلق ظهر الطارة لكي لا يظهر أثر الخيوط، وحيل تطريز الورود وطرق قص المناديل وغيرها.  رابط القناة، من هنا.

قناة Ventuno Art

 لا يخفى على الكثيرين مقدار التنوع والإتقان والجمال الذي تمتاز به القنوات الأجنبية في مجال الحرف والأشغال اليدوية، وهذه القناة إحدى أبرز الأمثلة على ذلك. تجدين هنا عالمًا ساحرًا من الطرق والفيديوهات التعليمية حول فن الأوريغامي، وكيفية صناعة زينة المنازل، وإطارات الجدران، وإطارات الصور وتزيين السلال، وإعادة تدوير الملابس، وصنع البطاقات البريدية، وعلاقات المفاتيح ومئة شيء آخر. كما تمتاز القناة بجودة التصوير العالية، والاختيار المتقن للألوان التي تجعل من عملية التعلم أكثر راحة ومتعة. رابط القناة، من هنا.

 قناة Bella Coco

قناة أجنبية مختصة في فن الكروشيه، بأكثر من مليون مشترك. موجهة لكلّ المستويات من المبتدئ إلى المتقدم، تنشر فيها صاحبتها طرقًا عديدة لنسج مختلف أنواع الملابس والأشكال والمفارش. القناة توليفة مذهلة من الإبداع والاحتراف والألوان، وستجدين فيها كل ما يتعلق بفن الكروشيه، بدايةً من إنجاز أول عقدة إلى نسج القبعة والشال والغطاء، بطريقة شرح سهلة ووافية. رابط القناة، من هنا.

 قناة Nora Diy

 فيديوهات بسيطة، قصيرة ومنوعة ومليئة بالأفكار التي تشرح فيها نورة كيفية إعادة تدوير مختلف المواد وتحويلها إلى تحف فنية، أو أشياء عملية تحتاجينها في بيتك فلا تضطرّين إلى شرائها. هنا محتوى عن التزيين، والمدرسة والترتيب والألعاب التعليمية والكثير غير ذلك. تنشر نورة فيديو كل أحد وثلاثاء، ترقبوها. رابط القناة، من هنا.

 قناة المبدعة Almobdi3a tv

 إذا أردت تعلم أساسيات الخياطة من تصميم وتفصيل، فلا داعي للبحث كثيرًا. هذه القناة شاملة ووافية بكل معنى الكلمة، وتنشر فيها خياطة مختصة فيديوهات دورية للمبتدئين والمتقدمين حول كل ما يتعلق بهذا المجال وبطرق بسيطة وسهلة. تجدين هنا كيفية خياطة ملابس المنزل، وملابس الخارج، المفارش، الأغطية، ملابس الصغيرات مع الكثير من الأفكار الإبداعية الأخرى التي تختصر سنواتٍ من التجربة والمهارة.  رابط القناة، 

">من هنا.

إنّ كل ما عليك فعله قبل البدء في تعلم الحرف اليدوية هو تحديد الحرفة التي تحبينها وتجذب انتباهك، ثم التعرف على قنوات الحرف اليدوية على اليوتيوب، ثمّ التحلي بثلاثية الالتزام والصبر والاتقان لتحقيق نتائج ناجحة وسريعة. ولا تنسي أن تتركي لنا في التعليقات اسم حرفتك المفضلة.