بنفسج

تهاني الحسن

الخميس 09 مارس

تهاني حسين الحسن، درست اللغة الإنجليزية في الجامعة الأردنية، عاشت حياتها في الكويت ثم انتقلت إلى لأردن، وانتهت رحلتها في فلسطين، بدأت التدريس في الوطن في عام 2000 إثر الانتفاضة الثانية، تطوعت للعمل معلمة للغة الإنجليزية للأطفال بسبب عدم قدرتهم على الوصول للمدارس مما أدى لانقطاعهم عن الدراسة. في العام 2001 عيينت تهاني في السلك التعليمي بشكل رسمي لتبدأ رحلتها الفعلية مع الأطفال في تعليم اللغة الإنجليزية.

تهاني حسين الحسن، درست اللغة الإنجليزية في الجامعة الأردنية، عاشت حياتها في الكويت ثم انتقلت إلى لأردن، وانتهت رحلتها في فلسطين، بدأت التدريس في الوطن في عام 2000 إثر الانتفاضة الثانية، تطوعت للعمل معلمة للغة الإنجليزية للأطفال بسبب عدم قدرتهم على الوصول للمدارس مما أدى لانقطاعهم عن الدراسة. 

في العام 2001 عيينت تهاني في السلك التعليمي بشكل رسمي لتبدأ رحلتها الفعلية مع الأطفال في تعليم اللغة الإنجليزية. بعد سنوات نقلت إلى مدرسة ابتدائية أساسية وكانت هذه النقلة نقطة تحول في حياتها المهنية والشخصية، وأصبح لديها إصرار أكبر على مواجهة الصعوبة في تعليم الصغار. 

أصرت تهاني على الاستمرار في تطوير قدراتها في الإنجليزية، تقول تهاني: "التحقت بدورة Teaching for success  بترشيح من مشرفة اللغة الانجليزية لمدة عام دراسي ثم الدورة المتقدمة منها Advanced teaching for sucess لمدة عام، حتى استطعت أن أتغلب على ما واجهته من صعوبات واستخدام وسائل وأساليب متنوعة وممتعة في التعليم، كما بدأت بتطوير  مهاراتي بشكل فردي والاشتراك في  برامج الأونلاين  في أساليب تدريس الأطفال".

من أجمل المواقف التي تعرضت لها المعلمة تهاني حين التقت بأم طالب لديها واكتشفت بأنها درست الأم، وقتها يروادها شعور حنين لزمن الماضي الجميل. تكمل: "علاقتي بطلابي جميلة للغاية أسعد حينما يركضون لي وأنا في المدرسة ليخبروني أنهم شاهدوني في الشارع وأنا أقود سيارتي، وعندما يصححون لفظ الكلمات الإنجليزية لأمهاتهم".

ترى تهاني أن التعليم في فلسطين يفتقر إلى قوانين تعزز، وتفرض شخصية المعلم وليس إلى قوانين تلغي دوره كمعلم ويصبح مجرد أداة.

تنصح المعلمة تهاني النساء بأن يعتبرن الإنجليزية لغة ممتعة وليست مجرد مادة دراسية، وتدعوهن لأن يتركن بصمتهن الخاصة في كل مكان. 
نهاية تطمح إلى المضي قدمًا في تطوير مهاراتها، والاستمرار في اتباع طرق اللعب بالتعلم.