بنفسج

بالصور: تصاميم " لحمامات كبار السن" توفر الأمان والراحة

الأربعاء 17 يونيو

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين
تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

يصبح الحمام من الأماكن الأكثر صعوبة للاستخدام مع تقدم العمر، فمن الحكمة البحث عن تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين لنضعها في الحسبان عند التخطيط لحمام المنزل، خاصة إن كان يسكن فيه الأجداد.

إذ يعتبر المطبخ والحمام من أكثر الغرف استخدامًا، ولأن الحمام يتعرض للبلل بكثرة؛ لا بد من أخذ الاحتياط من خطر الانزلاق والوقوع، وأن نوليه مزيدًا من الاهتمام؛ لنضمن توفير مجال أكبر للراحة والسهولة في الاستخدام. كل هذا يأتي من مرحلة التخطيط لذا ستساعدك مصممة "بنفسج" على طرح 11 فكرة تضمن لك حماماً آمناً ومريحاً لعشرات السنين.

 تصميم مكان للجلوس

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

توفير مكان آمن للجلوس عليه داخل مكان الاستحمام من أهم الأفكار الذي لا بد لك أن تفكري بها في تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين. فالتقليل من وقت الوقوف لا يقلل من الضغط على المفاصل وحسب، إنما يقلل من خطر الانزلاق والوقوع. 


اقرأ أيضًا: مسكنك ومتنفسك: كيف يكون بيتك بلمستك؟


مقعد الجلوس يمكن أن يكون مبنيًا داخل موقع الاستحمام، ذا سطح رخاميّ أو مقعد منفصل خاص للحمام من ألواح الخشب. ولراحة أكثر يمكن إضافة وسائد مقاومة للماء من الجلد للجلوس عليها. اطلبي تصميم مقعد كبير للجلوس والاستحمام براحة.

 "دوش" الاستحمام

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

اختاري "الدوش" من النوع الذي يمكن لك ضبطه على ارتفاع مناسب واجعليه بالقرب من المقعد ليسهل التقاطه أثناء الجلوس؛ لكيلا يضطر كبير السن إلى الوقوف أكثر من مرة لأخذه.

 علاقات أفقية

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

تمنح هذه العلاقات وظيفة مزدوجة؛ فبالإضافة الى استخدامها كعلاقة للمناشف، فهي تعتبر أداة مهمة يستند عليها كبير السن أثناء الدخول والخروج من مكان الاستحمام.


اقرأ أيضًا: في غرف النوم: أفكار ذكية لاستغلال المساحات الضيقة


من الأفضل تركيب واحدة خارج الشاور وواحدة على كل جدار داخلي لسهولة التنقل بأمان في المكان.

 ارتفاع المغسلة

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

 اجعلي المغسلة على ارتفاع مناسب بحيث لا يضطر كبير السن لإحناء ظهره أثناء التغسيل. وتنبهي إلى جعله بطول مناسب في حال كان كبير السن على كرسي متحرك.

 مقعد "التواليت"

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

ارتفاع معظم مقاعد التبّول "التواليت" في الأسواق أقل من 41 سم. ارتفاع التواليت المناسب لكبار السنّ هو بين 43 سم و48 سم؛ مما يجعل الجلوس والوقوف عليه أكثر سهولة، وأقل ضغطاً على الظهر ومفاصل الركب.

 فكري مرتين قبل تركيب زجاج "الشاور"

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

لا شك أن جدران الشاور الزجاجية تمنح الفضاء والاتساع، ولكن ماذا عن التنظيف المستمر للزجاج ليبقى ببريقه! يعتبر الزجاج من الأمور التي سيصبح تنظيفها شاقا مع تقدم العمر. تجنبي الزجاج قدر الإمكان.


اقرأ أيضًا: ديكورات لحمامات منزلية هادئة ومريحة


أما إن كنت لا تستغنين عن الزجاج فهناك أنواع من الزجاج معالج بطريقة خاصة تظهره بشكل ضبابي بحيث لا تظهر البقع عليه بسهولة؛ كالزجاج المضروب بالرمل أو الزجاج الخشن أو استخدام تجليد الزجاج.

 تأكدي من أن الإضاءة كافية

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

كلما كان الحمام مضاء كفاية كلما قل إجهاد العين في النظر. الإنارة تأتي من أكثر من مصدر مثل: إضاءة "السبوت لايت" وإضاءة المرآة، وإضاءة السقف، والإضاءة الطبيعية من الشمس. قد تفكرين أيضًا بوضع إنارة داخل الشاور. بحيث تمكن الإضاءة الجيدة من رؤية بقع الماء أثناء التنظيف مما يقلل من خطر الانزلاق.

 جدران "البورسلان" وأرضية الفسيفساء

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

جدران "البورسلان" تعتبر سهلة التنظيف، فقط رشي الماء وجففي بقطعة قماش وينتهي الأمر. اختاري بلاطا حاد الأطراف قَطْع ليزر، هذا يجعل عرض "الروبة" بين البلاط أقل؛ فلا يسمح بتراكم الأوساخ بسهولة. كما أنّ أرضية الفسيفساء مفضلة لأنها توفر احتكاكا أثناء المشي في مكان الاستحمام؛ مما يمنع الانزلاق.

أرضية خشنة

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

لا يهم النوع الذي تختارينه لأرضية الحمام في تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين، ولكن احرصي أن يكون بلاطا خشنًا غير زلق. البلاط الناعم يزيد من خطر الوقوع والإصابة خاصة لكبار السن وقد يؤدي الوقوع لكسور صعبة.

 مدخل دون عتبة

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

يقلل هذا من خطر العرقلة أثناء الدخول والخروج من مكان الاستحمام، كما أنه مناسب إذا كان كبير السن يجلس على كرسي متحرك. 


اقرأ أيضًا: اكتشفي السحر المختبئ في ممرات بيتك


إذا تخليت عن الدرجة أو عتبة موقع الاستحمام يجب عليك أن تطلبي جعل الأرضية مائلة باتجاه مصرف مياه "الشاور"، أما إذا كان لا بد من وجود العتبة فلا تجعليها عالية أو ضخمة.

حفة "بانيو" نحيلة

تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين

في تصاميم حمامات كبار السن والمعاقين، إذا اخترت وجود "بانيو" مبني ومحاط بالبلاط من جوانبه، فاحرصي أن تكون حفة الدخول نحيلة قدر المستطاع، هذا سيجعل الدخول أسهل لكبير السن؛ فالأرجل ستكون قريبة من بعضها؛ فلا يختل الاتزان، ويقل خطر الوقوع.