بنفسج

مساقات بيت المقدس: شغف المعرفة بالقدس

الأحد 30 مايو

يغلب الانتماء العاطفي على ارتباط الشباب بالقدس، هو ما قد يوقع أحدنا في إرباك عند أول محطة تختبر ما يحمله ذهنه حولها من معرفة ومعلومات. ونظرًا لمكانة القدس الدينية والحضارية، باعتبارها قضية محورية ذات بعد وطني وقومي وإسلامي، ظهرت بعض المشاريع التي تهدف إلى تأسيس دراسات لبيت المقدس وتسعى لتطوريها كحقل معرفي قائم بذاته، مثل مشروع مجمع دراسات بيت المقدس "إسراء"، وأكاديمية دراسات اللاجئين.

 

وعمدت بعض منصات التعليم المفتوح إلى تقديم دروات مكثفة مجانية في هذا الصدد. تهدف هذه الدراسات في مجملها إلى التأكيد على أن هذا الارتباط العاطفي بالقدس مبني على أسس وحقائق علمية ومعرفية، مما يعزز الانتماء للقدس ويسهم في نصرتها.

| مساق: مدخل إلى دراسات بيت المقدس

 

أحد المساقات الأرشيفية التي قدمتها منصة رواق للتعليم المفتوح، يقدمها د. عبد الله معروف أستاذ مساعد في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، يتكون المساق من دورتين منفصلتين، لكل منها منهج ومخرجات مختلفة. يُؤسس هذا المساق لتعريف شمولي عام لبيت المقدس والمسجد الأقصى المبارك مفهومًا وتاريخًا، ويمكن أن يكون مدخلًا لكل من أراد أن يتوسع أو يختص لاحقًا بدراسات بيت المقدس. يقدم المساق للمشاركين فكرة عامة ومختلفة عمّا كانوا يعرفون عن المسجد الأقصى المبارك وتفتح أمامهم الأبواب والآفاق لدراسة هذا المكان أكثر.

 

أما بالنسبة لمخرجات المساق: من المتوقع أن يحصل الدارس لهذا المساق على جملة من المفاهيم المتعلقة ببيت المقدس مثل: الأرض المباركة، تاريخ بيت المقدس، العلاقة الحسية والهندسية بين المسجد الأقصى ومكة، وكيف يفكر الآخر بالقدس، وأن يكون ملما بقدر لا بأس به من تاريخ بيت المقدس وتاريخ المسجد الأقصى المبارك عبر العصور، منذ البناء إلى الوقت الحاضر. وأن يفهم حقيقة الصراع على هذه البقعة المقدسة.| للاطلاع على المساق في دورته الأولى أو للالتحاق بها من هنا.| للاطلاع على المساق في دورته الثانية أو الالتحاق بها من هنا.

 

 | مساق: تقديم بيت المقدس

 

يقدم هذا المساق من مجمع دراسات بيت المقدس "إسراء" على منصة رواق بشكل مجاني، ويشارك في تدريسه نخبة من المتخصصين في دراسات بيت المقدس ورواد المشروع المعرفي لبيت المقدس. وسيكون مقدمة لمن أراد التخصص في دراسات بيت المقدس، عن طريق دبلوم دراسات بيت المقدس من خلال التسجيل في موقع الأكاديمية.

 

في منهجية الدورة؛ تبدأ بتعريف عام لبيت المقدس ودراساتها مع مؤسس الحقل المعرفي لبيت المقدس أ.د. عبد الفتاح العويسي. ومن ثم التفصيل مع رواد الحقل المعرفي في ماهية المسجد الأقصى وبنائه والتجول في رحابه. ثم المرور على آيات بيت المقدس في القرآن الكريم والأحاديث المتعلقة ببيت المقدس. إضافة إلى علاقة رسول الله وصحابته ببيت المقدس والأحكام الفقهية المتعلقة به، وتغطية بعض الحقب التاريخية، كالفتح العمري والفتح الصلاحي وصولًا إلى جذور الاحتلال الحالي لفلسطين وبيت المقدس.

 

مخرجات المساق: من المتوقع أن يخرج الطالب مدركًا لأهمية بيت المقدس والمسجد الأقصى في العقيدة الإسلامية والإحاطة بمجموعة من المصطلحات والمفاهيم الخاصة بهما. ويتعرف على بعض معالم المسجد الأقصى المبارك وعلاقته بالمسجد الحراموصولًا إلى المخرج الأهم، وهو الارتقاء بمستوى العلاقة ببيت المقدس من العاطفة إلى الأسس المعرفية الرصينة لتجاوز النكبة المعرفية والعمل على إنشاء جيل جديد واعٍ؛ للخروج من مرحلة الاهتمام العاطفي إلى مرحلة الوعي المعرفي الحضاري.| للاطلاع على المساق والالتحاق به من هنا.

                         

| الدبلوم المكثف في دراسات بيت المقدس

 

 

دبلوم أكاديمي متخصص بدراسات بيت المقدس. تقدمه أكاديمية دراسات اللاجئين، يهدف إلى تقديم صورة واضحة الملامح للمدينة المقدسة ومعاناتها. ويسعى إلى تبصير الدارس بالهجمة الاستيطانية التي تطال المدينة المقدسة.

كما ويقدم تعريفًا بالمسجد الأقصى ومكانته وحدوده، ولمحة عامة لتاريخ الاعتداءات على المسجد الأقصى والخطر الذي يتهدده. يقدم الدبلوم بعضًا من المحاضرات العامة المجانية في حقل دراسات بيت المقدس.

 

ومن الجدير ذكره، أن أكاديمية دراسات اللاجئين كانت قد انطلقت في العاصمة البريطانية لندن سنة 2010 لتحمل على عاتقها تدريس القضية الفلسطينية عمومًا وقضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص، للتعريف باللاجئين وحقوقهم المغتصبة، وعلى رأسها حق العودة، فكانت هذه الأكاديمية بمشاريعها المختلفة.  | للاطلاع على المساق من هنا.