بنفسج

الطفولة عالم مكتنز : ماذا يعلمنا طفل يواجه مشكلة؟

الخميس 18 يونيو

                         الطفولة عالم مكتنز، وثري، وبذكاء يمكننا أن نرى علاج مشكلاته من داخله نفسه.

نعتقد كثيراً أن عالم الأطفال بسيط، برئ، ومن السهل تطويعه أو خداعه ببعض الحنكة والقليل من الصبر، لكن الحقيقة أن هذا العالم معقد ومتشابك وحساس ومتقلب، أكثر بكثير مما نظن، فنعتقد أن قلة فهمهم وضحالة تفكيرهم وعدم انصياعهم للنصائح والإرشادات؛ هو سبب الفجوة بيننا وبينهم، والحقيقة أن قلة فهمنا نحن لهذا العالم المعقد الجميل هو سببها الفعلي! في رحلة التربية سوف نجد فضاءً ساحراً، يكاد يكون مدرستنا الأهم، يعطينا العبر والدروس قبل أن نسردها عليهم، ويمنحنا القوة والثقة بمجرد أن نراقب تصرفهم مع ظروفهم.

قبل أيام أصيبت طفلتي -ذات الأشهر العشرة- بالتهابات جلدية حادة في مقعدتها بسبب الإسهال المتكرر، فكانت تعاني ألماً جعلها تقرر عدم الجلوس! استثنت الجلوس من كل حركاتها، واستعاضت عنه بالوقوف والانتقال بين الأجسام المرتفعة، والمحاولة الجادة للوقوف وحدها، والتمكن من التحرك خطوة أو خطوتين في الفراغ، انتهت تجربتها بإتقانها المشي مبكراً، وبإدراكي درساً عجيباً أن هؤلاء الصغار أكثر قدرة منا على تطويع آلامهم وتحويلها إلى محفز يضمن لهم التميز عن الأوضاع الطبيعية والتفوق على خط السير الشائع.

| كيف ينظر الطفل إلى الصعوبات؟ 

يتميز الصغار عن الكبار بأنهم لم يعرفوا معنى اليأس بعد، فهم أكثر قدرة تحدي الصعوبات، والتجربة والخطأ ليصلوا إلى ما يريدون. بل أن هذا التحدي الفطري للصعوبات قد يكون الحافز الذاتي لانتقالهم من مرحلة إلى أخرى في نموهم الجسدي والعقلي.
 
نلحظ ذلك في أبسط الأمور كمحاولاتهم لتكيب لعبة "بازل" وأعقدها كقدرتهم على الإندماج مع عالم مختلف أو التصالح مع إعاقة. 

يتمتع الإنسان عموماً بقدرة فائقة على التكيّف والتماهي مع بيئته وتطويع الظروف المحيطة به، والطفل بشكل خاص تكون هذه القدرة لديه طازجة، حيوية، وبكامل فاعليتها، بل إن الصعوبات في المراحل الأولى من حياته تمثل جزءاً من تفاصيل أفعاله، جزءاً لا يُنظر إليه على أنه صعوبة قط، بل يراه محركاً لمحاولات جديدة لطرق مختلفة، وهذا ينطبق على مختلف الأمور التي تواجهه من أشدها بساطة؛ كعدم قدرته على تركيب قطعتي ألعاب ببعضهما، إلى أكثرها تعقيداً؛ كالاندماج مع مجتمع مختلف، أو التصالح مع إعاقة ما.

وهو أمر على ضرورته الملحة، يفشل في تحقيقه الكثير من الكبار، والحق أن البالغين كلما نضجوا أكثر وتشعبوا في طرق الحياة ومعاني الممكن والمستحيل، ازدادت هذه القدرة لديهم – والتي كانت نابضة في الطفولة- تقلصاً وجفافاً، وازدادت قدرتهم على مواجهة صعوباتهم استحالة وتعقيداً. ويعود ذلك للإصرار المتأصل في صفات الطفولة المبكرة خاصة، والقدرة على تكرار المحاولة والخطأ لفترات طويلة ودون كلل أو يأس، كما تؤثر فيه كذلك المساحات الواسعة الخالية من الأفكار المعقدة والخطط المتشعبة والمفاهيم العميقة والمسؤوليات الثقيلة.

والأشخاص البالغون الذين يتميزون بالقدرة على تمضية حياتهم بنظرة الطفولة إلى صعوبات حياتهم، هم في الحقيقة أشخاص استطاعوا الحفاظ على مكتسباتهم اللبنية الأولى من ذلك العمر الفريد، وبدلاً من السماح لها بالتقلص والانكماش، استطاعوا -بذكائهم أو طبيعتهم النفسية المختلفة- تنميتها معهم وتطويرها وتغذيتها بكل ما تحتاج إليه لتستمر وتُثمر وتحقق لصاحبها التميز.

| الحياة كلعبة "بازل" مُكبرة !

نحن كآباء وأمهات علينا أن نساعد أطفالنا كي لا يخسروا قدرتهم على التحدي والإصرار مع مرور الزمن. فالخطأ لا يعني الفشل، بل يعني تكرار المحاولة للحصول على نتائج أفضل، أو تغيير الطريق إلى طريق آخر!
 
فالحياة كلعبة "بازل" تتعقد مع مرور الزمن، ولكن نجاحنا في تركيبها في المرات السابقة كفيل بتعزيز قدرتنا على التجربة والنجاح هذه المرة أيضاً. ليست القدرة على هزيمة الصعوبات أو التكيف معها ميزة وحيدة يختص بها الأطفال في عمرهم المبكر، بل تزيد عليها رؤيتهم لكل ما يواجههم من تحديات على قدم واحدة من المساواة.

ليست القدرة على هزيمة الصعوبات أو التكيف معها ميزة وحيدة يختص بها الأطفال في عمرهم المبكر، بل تزيد عليها رؤيتهم لكل ما يواجههم من تحديات على قدم واحدة من المساواة، فعجز الطفل عن تركيب قطعتي "بازل" في لعبة ما قد يثير غضبه وحفيظته بنفس الدرجة التي تثيرها سخرية صديق الدراسة من شكله أو فشله في حل مسألة ما!

وهذه ميزة تجعل ردات فعلهم بالنسبة للأمور البسيطة الثانوية كاللعب مبالغاً فيها وأكبر من حجمها، لكنها في ذات الوقت تجعل ردات الفعل على الأمور المعقدة والكبيرة -والتي تستلزم في كثير من الأحيان علاجاً نفسياً- أخف وطأة وأقل أثراً، وبالتالي يمكننا التعامل معها بسلاسة أكبر، والتحكم فيها بفاعلية أكثر، والتقليل من نتائجها السلبية على الطفل ومن حوله.

في فلم درامي شهير يُدعى "وُندرwonder" يكون الصبي أوغي محط سخرية زملائه لإصابته بمرض يجعل شكل وجهه مشوهاً، معضلة اندماجه مع الأطفال وتجاوز سخريتهم منه وتنمرهم عليه، هي أكبر من أن يستوعبها الوالدان، وتكاد تهدد استقرارهما، لكن طبيعة الصبي المتأثرة بإصرار الطفولة وتحدي العقبات وتكرار المحاولة، مكنته من تجاوز الحوادث التي كانت من الممكن أن تعصب بنفسيته وروحه إلى الأبد! بقليل من الفهم لدى أبويه وبعض الدعم لصفاته العبقرية في الاستمرار، تمكن من تحويل محنته لمنحة، وتكوين أصدقاء وإثبات نفسه كشخص طبيعي بل متميز.

| ماذا يعلمنا طفل يواجه صعوبة؟

لا نمل من التذكير في كل مرة نتحدث فيها عن أمر تربوي، أننا كآباء وأمهات نشكل " قدوة" لأطفالنا، فإننا نتسرب إلى دواخلهم وعوالمهم بطرق قد لا نتخيلها.
 
ولعل نجاحنا  في السيطرة على انفعالاتنا وإدارة ضغوطاتنا، هو الطريق الأمثل لتعزيز هذه المهارات لديهم. ولعل ميزة إضافية يمنحنا إياها الأطفال نحن هذه المرة، هي أن نتعلّم منهم هذه الميزات ثم نحاول أن ندعمهم بواسطتها.

نأتي هنا إلى النقطة الأهم؛ وهي كيف نستطيع كمربين أن نستغل هذه الميزات في أطفالنا لدفعهم لتجاوز أي شيء يواجهونه، وكيف يمكننا تعزيزها لتنمو وتتطور معهم ونحافظ عليها من أن تُفقَد؟

إجابة السؤال الأول تكمن في أن نعزز أولاً هذه الميزات لديهم منذ الصغر؛ فنشجعهم على تكرار المحاولة والخطأ وعدم الملل أو اليأس، وندعمهم ليصروا على تحقيق ما يريدون، ويتجاوزوا ما يُتعبهم، بالدعم المعنوي والحديث أحياناً، وبالمشاركة معهم فعلياً أحياناً أخرى.

أما كيف نعززها ونحميها من أن تُفقد؛ بأن نكرر في حواراتنا معهم أن كل ما يواجهونه في الحياة هي أشياء تشبه قطعة اللعبة التي أعيتنا في تركيبها عندما كنا أطفالاً، وما دمنا تغلبنا عليها في ذلك الوقت، فهذا دليل يثبت لنا قدرتنا على تجاوز العقبات وبأننا لا يعجزنا شيء، وتكرار هذه العبارات والمفاهيم للطفل في كل مرحلة من مراحل حياته، مع تغيير الخطاب وفقاً لمرحلته، تجعل منه شخصاً متيقناً بأنه لا يُهزم، وبأنه قادر على تجاوز كل العقبات، وبالتالي شخصاً سوياً نفسياً، وناجحاً شخصياً، وملهماً مجتمعياً.

تبقى النقطة الأهم، وهي مكان هاتين الخصلتين: (التجاوز والإصرار) من أنفسنا نحن كمربين، فشكلنا أمام الأطفال، وتفاعلاتنا مع أحداث الحياة، ومكاننا فيها، وطبيعة واقعنا الذي نعيش وفكرنا تجاهه، كلها محط نظر وتمحيص وقدوة لدى الطفل، وطالما وجد فينا نموذجاً حياً من الأمور التي نطلب منه أن يكونها، يكون من الأسهل والأكثر إقناعاً عليه أن يستجيب، وإلا فإنه سيظن بأن توجيهاتنا له هي للتحكم بأفعاله والحد من حريته، أو لتعويض نقصنا وعجزنا بنجاحه! خاصة إذا كان في سن الطفولة المتأخرة والمراهقة.

صحيح أن الحياة مسرح لحروب طاحنة نفسياً وفكرياً قبل أن تكون كذلك بالمعنى الحرفي للحروب! لكن نجاحنا في السيطرة على انفعالاتنا وردّات فعلنا فيها، هو السبيل الأنجع لإنشاء جيل سليم قادر على مواجهة كل ما يعترضه من مصاعب، في ظل عالم مجهول المصير، يسير نحو الهاوية بانتظام!ولعل ميزة إضافية يمنحنا إياها الأطفال نحن هذه المرة، هي أن نتعلّم منهم هذه الميزات ثم نحاول أن ندعمهم بواسطتها.