بنفسج

علاقة الأب بابنته: هكذا يصوغ حبه مستقبلها

الأربعاء 24 يونيو

مترجم بتصرف لموقع بنفسج... دور الأب في حياة ابنته
مترجم بتصرف لموقع بنفسج... دور الأب في حياة ابنته

تعتبر علاقة الأب بابنته من أقدس الروابط الموجودة في حياتنا، وفي منطقتنا العربية ما تزال هذه العلاقة أرضًا بكرًا لم تُكتشف جوانبها وأبعادها بعد، نظرًا للعديد من والعوامل الاجتماعية والفكرية، ولكن التغيير الذي تشهده المنطقة بدأ يقلب في العلاقات الإنسانية، وبدأت بعض خيوط الشمس تتسلسل إلى أعماق هذه العلاقات، التي ترينا دور الأب في حياة ابنته وأبعاده ومؤثراته. 

لقد ورثت الفتيات العربيات علاقة معقدة بأبيهن؛ فالأب، السلطة، القانون، الخط والتوجه، التحكم، وهو من جانب آخر الاحتواء والأمان والدعم والنافذة الأكبر على العالم -خاصة على عالم الجنس الآخر- يدرك الخبراء والمتخصصون في مجال التربية والأسرة، المساهمات التي يقدمها الآباء في حياة فتياتهن ومدى عمق وجذرية ذلك التأثير.

في جميع أنحاء المجتمع، لا يمكن أن يكون دور الأب في حاة ابنته قابلًا للاستبدال، وعلاقة الأب بابنته هي علاقة ذات فوائد عظيمة ومستمرة، فمن أجل ذلك تعالت الأصوات شيئًا فشئيًا، مطالبة بأن لا يتم تهميش أهمية علاقة الأب بابنته ككيان مستقل عن باقي الأسرة، وتخصيصها برابطة خاصة تحتوي الأب والابنة فقط.     

  روابط قوية: دور الأب في حياة ابنته

دور الأب في حياة ابنته
تشير الدراسات إلى أن الفتيات اللواتي يحظين بعلاقة مميزة بوالدهن -حسب ما وصفت تلك الفتيات أنفسهن- أن أولئك الفتيات أظهرن مؤشرات مرتفعة في الثقة بالنفس وتقدير الذات. علاوة على الثقة التي أبدتها الفتيات بمظهرهن، بالإضافة إلى مستوى أفضل من الأداء الأكاديمي.
 
أما الفتيات اللواتي لا يتمتعن بعلاقة جيدة مع آبائهن أظهرن نسبة مرتفعة من القلق والتوتر، علاوة على عدم الاستقرار العاطفي في العلاقة مع الشريك، وأنهن أقل تقبلا لمظهرهن الخارجي! وهذه إشارات مهمة عن حقيقة دور الأب في حياة ابنته. 

تشير دراسة أمريكية أجراها البروفيسور مايكل أوستن من جامعة شرق كنتاكي على الفتيات اللواتي يحظين بعلاقة مميزة بوالدهن، وعن تأثير دور الأب في حياة ابنته، -حسب ما وصفت تلك الفتيات أنفسهن- أن أولئك الفتيات أظهرن مؤشرات مرتفعة في الثقة بالنفس وتقدير الذات، علاوة على الثقة التي أبدتها الفتيات بمظهرهن، بالإضافة إلى مستوى أفضل من الأداء الأكاديمي والدراسي والرغبة في المشاركة والاندماج وإبداء الرأي، ونسبة أكبر من الاستقرار العاطفي مع الشريك.

وعلى الطرف الآخر، فقد أشارت العينة المبحوثة من الفتيات اللواتي لا يتمتعن بعلاقة جيدة مع آبائهن نسبة مرتفعة من القلق والتوتر، علاوة على عدم الاستقرار العاطفي في العلاقة مع الشريك، وأنهن أقل تقبلا لمظهرهن الخارجي! هل أدركتم مدى عمق تأثير الأب في حياة ابنته؟


اقرأ أيضًا: التسلط الأبوي: عن خضوع الأبناء لمعتقدات الآباء


لقد أظهرت دراسة أجريت 2018 أن الروابط القوية مع الأباء تساعد فتياتهم على تجاوز الوحدة بشكل أكثر تفصيلًا! طلب باحث جامعة أوهايو من ما يقارب 700 عائلة على إبقاء سجل لعلاقة الآباء بالأبناء على مدار خمس سنوات. حيث قيّم الآباء تفاعلاتهم مع أطفالهم عندما كانوا في صفوفهم الأولى، الثالثة، الرابعة، والخامسة، وطلب أيضًا من الأطفال تقييم مستوى وحدتهم قي كل مرحلة.

وجد الباحثون أن الفتيات الصغار أظهرن وحدة أقل أثناء انتقالهن من الصف الأول وحتى الخامس، ولكن مستوى الوحدة كانت قد انخفضت أسرع بشكل ملحوظ بين الفتيات ممن يحظين بعلاقة أقرب مع آبائهن، وهذه إشارة عن علاقة الأب بابنته، وتأثير دور الأب في حياة ابنته. هذه النتائج أكدت أن على الآباء تنمية علاقاتهم مع أطفالهم، وبشكل خاص مع البنات. وشجع الباحثون الآباء، "على أن يولوا انتباههم لمشاعرهن، خاصةً عندما يشعرون بالحزن أو الإحباط، وأن يساعدوهن على المواجهة. نتائجنا تشير أن ذلك قادر على مساعدتهن في الشعور بوحدة أقل مع الوقت".

غياب الأب: عن تأثير دور الأب في حياة ابنته

دور الأب في حياة ابنته
 
مع أن الغياب الأمومي -وجود الأم- موجود وبإمكانه خلق تأثيرًا على الأطفال المتضررين، إلا أن غياب الأب أكثر حصولًا وذا ضرر أكبر. فبينما يؤثر ذلك على الاستقرار المنزلي بشكل عام (على سبيل المثال، 47.6% من هذه العائلات التي بدون أب تعيش تحت خط الفقر).
 
غياب الأب ولّد نتائج على الأطفال والصغار متعددة الوجوه. كما أظهرت الدراسات أن الأطفال بدون وجود شخصية أبوية إيجابية في البيت يعانون بشكل كبير. منذ وجود الطفل في الرحم، فإن سلوك الآباء تجاه الحمل، سلوك الآباء أثناء فترة الحمل، وعلاقة الأب بالأم، قد يؤثر بشكل غير مباشر، وقد يؤدي لمخاطر تولّد نتائج ولادة وخيمة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات أخرى أن النساء الصغيرات ممن ذكرن وجود علاقة صحية بينهن وبين آبائهن، كن أقل عرضة للاكتئاب والقلق النفسي، كما أنهن كن أقل عرضة لحالات اضطرابات الأكل واضطربات تشوه الجسم، أو حالات عدم الرضا عن المظهر والوزن. بشكل عام، أظهرن جميعًا صحة نفسية وعقلية أفضل.

في الحقيقة، هناك علاقة قوية واضحة بين علاقة البنات مع آبائهن أثناء نموهن، وبين طريقتهم في التعامل مع التوتر في مرحلة البلوغ. على سبيل المثال، الفتيات الجامعيات ممن حظين بعلاقة جيدة مع آبائهن أظهرن مستويات كوليسترول أعلى من الطبيعي، وهو الذي بدوره يحارب الضغط النفسي وردات فعل الجسم تجاهه.


اقرأ أيضًا: كيف يتمسك أطفالنا بالقضايا في زمن السيولة؟


رابط آخر ملحوظ في سلسلة تأثير العلاقات الأبوية، أو علاقة الآباء بالأبناء، هو أن الفتيات اللواتي أظهرن مستويات منخفضة من الكوريسترول (الفتيات ممن لم يحظن بعلاقة جيدة مع آبائهن) استخدمن مفردات سلبية لوصف علاقاتهن مع الرجال، أكثر من الفتيات ذوات النسبة العالية من الكوريسترول. ففي الحقيقة، قد توثر علاقة الفتيات مع أبائهن في طفولتهن على حياتهن العاطفية مستقبلًا.

غالبًا ما يقال إن الأب يضع للفتاة معايير في كيف يجب أن تُعامل، وما الذي يجب أن تتوقع وتتقبله في علاقاتها لاحقًا. وفقًا لمؤسسة الدراسات الأسرية Institute for Family Studies)) فإن الفتاة التي تمتلك علاقة قوية مع والدها تستطيع تكوين علاقة عاطفية أكثر نضجًا مع شريكها، وتستطيع كذلك تكوين أسرة بشكل تكاملي مع الرجل.

مع أن الغياب الأمومي -وجود الأم- موجود وبإمكانه خلق تأثيرًا على الأطفال المتضررين، إلا أن غياب الأب أكثر حصولًا وذا ضرر أكبر، وهذا مؤشر مهم حول تأثير دور الأب في حياة ابنته. فبينما يؤثر ذلك على الاستقرار المنزلي بشكل عام (على سبيل المثال، 47.6% من هذه العائلات التي بدون أب تعيش تحت خط الفقر)، فإن غياب الأب ولّد نتائج على الأطفال والصغار متعددة الوجوه.

كما أظهرت الدراسات أن الأطفال بدون وجود شخصية أبوية إيجابية في البيت يعانون بشكل كبير. منذ وجود الطفل في الرحم، فإن سلوك الآباء تجاه الحمل، سلوك الآباء أثناء فترة الحمل، وعلاقة الأب بالأم، قد يؤثر بشكل غير مباشر، وقد يؤدي لمخاطر تولّد نتائج ولادة وخيمة. في الطفولة المبكرة، أظهرت الدراسات أن أطفال المدراس ممن لا يحظون بعلاقة طيبة مع آبائهم أكثر عرضة لتجارب الاكتئاب أو عكس سلوك مضطرب.

دور الأب في حياة ابنته: ابنتي تحظى بكل اهتمامي

دور الأب في حياة ابنته
من الملاحظ مؤخرًا -خاصة في المنطقة العربية- توجه الآباء نحو التعبير عن مشاعرهم والانخراط في حياة فتياتهم بشكل أكبر وأعمق، وعدم ترك الفتاة بشكل كامل للأم.
 
إذا كنت أبًا، فإن مهمتك الأولى في هذه الحياة أن تنشئ أطفالك وتقدم لهم الحب والمساندة، الحب الذي لا يقل أهمية عن الغذاء والمأوى وكل الموارد المادية، وإن الروابط المقدسة التي تصنعها مع أطفالك اليوم لا شك ستثمر لك ولهم في المستقبل أشجارًا عالية من المودة تستظلون جميعا بفيئها وثمارها الحلوة في الأيام الصعبة.

سيكون من المفيد للآباء كثيرًا الاستفادة من هذه المعلومات في بناء جسر فعّال بينهم وبين فتياتهم، ومن الملاحظ مؤخرًا -خاصة في المنطقة العربية- توجه الآباء نحو التعبير عن مشاعرهم والانخراط في حياة فتياتهم بشكل أكبر وأعمق، وعدم ترك الفتاة بشكل كامل للأم.

إذا كنت أبًا، فعليك أن تدرك أهمية علاقة الآباء بالأبناء، ودور الأب في حياة ابنته، وإن مهمتك الأولى في هذه الحياة أن تنشئ أطفالك وتقدم لهم الحب والمساندة، الحب الذي لا يقل أهمية عن الغذاء والمأوى وكل الموارد المادية، وإن الروابط المقدسة التي تصنعها مع أطفالك اليوم لا شك ستثمر لك ولهم في المستقبل أشجارًا عالية من المودة تستظلون جميعا بفيئها وثمارها الحلوة في الأيام الصعبة.