بنفسج

بالصور: زيني طاولة غرفة المعيشة بأفكار مبتكرة

الجمعة 02 يونيو

تنسيق طاولة غرفة المعيشة
تنسيق طاولة غرفة المعيشة

"طاولة الوسط" تبقى صاحبة السيادة في المنزل سواء كانت في غرفة المعيشة أو الضيوف، فهي أول ما تقع عليه عين الناظر في أي غرفة يدخلها، لذا من الضروري الاهتمام بها. بعض السيدات لديهن هوس عجيب في تنسيق طاولة غرفة المعيشة ويمنحنها اهتمامًا خاصًا، تارة يضعن في وسط الطاولة الزهور، وتارة أوعية وصناديق ملونة مزينة بالورد، يتفنن في جعلها ملفتة جذابة مبهجة، مناسبة لألوان الديكور في الغرفة. "بنفسج" يقدم لك مجموعة أفكار جديدة وسهلة لترتيب طاولة الوسط بشكل بسيط وغير مكلف يضفي الحيوية على هذا الركن الهام.

قبل البدء: تنسيق طاولة غرفة المعيشة

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

في البداية؛ وقبل الدخول في التفاصيل، ولنسّهل علينا هذه المهمة الممتعة ولنحصل على أفضل النتائج، علينا أن نتخيّل أنها مقسمة لأربع أقسام، ونبدأ في التفكير في طريقة ترتيب كل ربع على حدة، مع ضرورة التنويه إلى أنه ليس من الضروري أن نقوم بتعبئة الأربع أجزاء جميعها. 

أما الآن وبعد أن قسمنا الطاولة في مخيلتنا، سنبدأ بحصر الأدوات التي يمكن استخدامها في ترتيب طاولة الوسط، والتي تنحصر في بضعة أدوات رئيسة هي: الصينية، الكتب، النباتات الخضراء والعُلب، وفيما يلي شرح مبسط لكل من هذه الأدوات أهميتها وما يمكن أن تقوم به من وظائف.

 الصينية: للجمع والتنظيم 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

استعمال الصينية من أكثر الطرق البسيطة لجمع أكثر من قطعة صغيرة مع بعضها، وهي طريقة مثالية للتخلص من حالة العشوائية التي يمكن أن تخلقها وجود أكثر من قطعة ديكور صغيرة على الطاولة.


اقرأ أيضًا: ديكورات منزلية: أخطاء تفسد أناقة بيتك


أما في تفاصيل اختيارك للصينية فيمكن أن تكون  من القش أو الخشب أو المعدن، تنظم الصينية القطع وتجمعها في ربع واحد من الأرباع الأربعة. وعند اختيار القطع التي ستوضع على الطاولة علينا أن نختار بعض القطع الطولية  لكسر أفقية الطاولة، ومراعاة التنوع في الارتفاعات لكسر الملل .

 الكتب في شكلها ومضمونها

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

تقوم الكتب بدورين مهمين في ديكورات طاولة الوسط، أولهما؛ يكمن في شكلها الجميل كعناصر أفقية غير مرتفعة، ومن الممكن أيضًا أن يتم وضع أكثر من كتاب فوق بعضهم  لخلق ارتفاعات ومناسيب جديدة ووضع الاكسسوارات عليها. أما الدور الثاني للكتب، فهو خلق أحاديث مع ضيوفك حول هذه الكتب، وخاصة إن كانوا من هواة القراءة .

 الحياة في الأخضر

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

مما لا غنى لنا عنه في تنسيق طاولة غرفة المعيشة هو نباتات الزينة، ليست فقط الزهور أو الورود، بل هي في كل ما هو حيّ أخضر، النباتات الخضراء تضيف الحياة لأي مكان تُضاف إليه.


اقرأ أيضًا: حددي عنصر الجذب أولًا: أبجديات الديكور المنزلي


 كما أن بعض أنواع العلاج النفسي يمكن أن يستخدم فيها نباتات الزينة، بضع أغصان من الفل أو الياسمين من أصيص على النافذة أو الشرفة تفي بالغرض.

 العُلب للتزيين والتضييف معًا

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

الأوعية الصغيرة والعلب والصناديق مختلفة الأحجام والأشكال، والزخارف والخامات، الخيارات في هذا السياق واسعة وتعددة، ويمكنك اختيار ما تسكن إليه روحك، لتستغلي هذه العُلب في وظيفتين: الأولى هي وظيفة عملية لوضع الضيافة كالشوكلاته والحلوى والراحة، بالإضافة لوظيفتها الجمالية على طاولة الوسط. ولكن لا تنسي سيدتي أن تتركي مساحات فارغة من الأجزاء الأربع للطاولة لوضع صينية القهوة أو الضيافة.  


اقرأ أيضًا: بميزانية محدودة: بيتك بحلّة جديدة


أما الآن، وبعد انتهينا من عرض الأدوات الأساسية التي يمكن استخدامها في ترتيب طاولة الوسط، سنبدأ سويا في عرض بعض التطبيقات لطرق وأفكار لترتيب طاولة الوسط، بالاستعانة بالأدوات المذكورة في الأعلى. 

 الورد سيد الطاولة

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

توضح الصورة كيف تم دمج كل ما تحدثنا عنه- باستثناء الصينية- فنرى كيف تم وضع الورد بجانب كتاب، وتم استغلال الكتاب لزيادة ارتفاع العُلب، التي تم اختيارها بشكل "فازات" . نلاحظ هُنا أن السيدة اختارت أن يكون حجم الورد كبير نسبيًا، فكان سيّد المشهد على الطاولة. 
 

 علب معدنية

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

اختارت سيدة المنزل هُنا العُلب المعدنية باللون الذهبي، وقد اختارت أن تكون جيمع العٌلب بذات اللون، مع وجود الكتب والورد أيضًا، ولكن المُلفت هذه المرة هو العٌلب الذهبية.

 طراز shabby chic

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

أناقة هذه الطاولة تُعرف بطراز [ shabby chic ]، ويتكون من طاولة باللون الأبيض ذات دهان مُعتّق، مع سلة من القش وقفص صغير يضمن نباتًا أخضرًا. 

 شاطئ البحر 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

ستايل طبيعي، ألوان البيج والأبيض متداخلة مع بعض الألوان الحيادية الأخرى. تندمج هذه الألوان بالخشب الذي أُختير بلون متوسط  الحرارة قريب من ألوان رمل البحر.تم إضافة أصداف كثيرة متنوعة الأشكال وعنصر الزجاج الشفاف ونبتة الأوركيد البيضاء، وهي  كلها كما نرى ألوان وعناصر تذكرنا بشاطئ البحر!

 طاولة من طابقين 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

من الممكن أن تكون الطاولة من طبقتين، وهنا تم عرض طرازين مختلفين نوعا ما. في الطبقة العليا عناصر طبيعية وفازات بطابع (فينتيج أي عتيق )،أما الطبقة السفلى فكانت بديكورات من عناصر هندسية.

تنسيق طاولة غرفة المعيشة: طاولة المرآة 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

في هذه المرة اختارت سيدة المنزل طاولة المرآة  لطاولة الوسط،  وهي طاولة جميع أسطحها من المرايا. هذا النوع من الطاولات أصبح منتشرا في الديكورات. ومن أهم فوائدها أنها تعطي اتساعا للمساحات الصغيرة ولكنها تحتاج لاهتمام مضاعف من ناحية النظافة. 

 خامات متعددة 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

من الطرق الدراجة حاليا مزج عدة خامات معا، وهنا نرى خامات متناقضة نوعا ما، فالصوف يوحي بالدفئ وهو مستخرج من الطبيعة، أما المعدن والزجاج فيوحيان بالبرودة.

 الستايل البوهيمي والاسكندنافي 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

المزج أيضا قد يكون في النقوش وهو ما طغى على الديكورات في السنوات الأخيرة، وخاصة بعد انتشار الستايل البوهيمي والاسكندنافي، علينا أن نتذكر بأن المزج ليس عشوائيًا بل له قواعد معينة.


اقرأ أيضًا: اكتشفي السحر المختبئ في ممرات بيتك


 فهنا على سبيل المثال نلاحظ أن النقوش أغلبها هندسية تتشابه في الألون الرمادية والحيادية، مع مزج عناصر مثل الصوف والفرو والقش وأكواز الصنوبر والخشب .

 طاولات التخزين 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

في تنسيق طاولة غرفة المعيشة هذه الطاولة تكاد تكون من أكثر الطاولات عملية وإفادة، فبعض البيوت تعاني من قلة أمكان التخزين، وخاصة لمن لم تكن محظوظة بإضافة [ البوفيه أو النيش]، فتعد هذه الطاولة وحدة تخزينية تتسع أكثر مما تبدو للعديد من أطقم الضيافة والفناجين وغيرها من الأصناف. 

 المزج بين عناصر طبيعية 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

 نرى المزج حاضرًا مرة أخرى في هذا النموذج، ولكن بطريقة أخرى. إذ تم  بمزج عناصر طبيعية مختلفة مثل الورود والأصداف والشعب المرجانية مع مزج المرايا والمعدن، وهنا نلحظ أيضًا كيف تم مزج مواد طبيعية وأخرى مصنوعة. 

 اللون النحاسي

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

اللون النحاسي من أكثر صيحات الموضة رواجًا للمواسم السابقة، ويمكن أن يتم إظهار جمال هذا اللون بمزجه مع بعض الألوان الطبيعية الأخرى مثل أوراق الأشجار أو الرخام الأبيض.  

 طاولات الهيكل المعدني 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

قمة الفخامة والبساطة والنعومة في طاولات الهيكل المعدني الذهبي مع أسطح الزجاج الخفيفة جدا. وتنسيق الاكسسوارات عليها بشكل راق جدا.

 طاولات الخشب الخام

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

بعض السيدات يفضلن في تنسيق طاولة غرفة المعيشة الطاولات من الخشب الخام، وفي هذا النموذج وكما توضح الصورة، فإن الطاولة عبارة عن لوح من الخشب الخام التي تركت أطرافه كما هي بدون معالجة. هذه الطاولة تُشكل قطعة فنية بحد ذاتها، تستطعين التباهي بوجودها في منزلك وتنسيق أبسط الاكسسوارات معها فهي لا تحتاج للكثير لإبرازها. 

الخشب المُعتّق 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

الطابع الذي لن يُمل أبدا منه، هو الخشب المعتق بالألوان الدافئة، الذي تتوسطه الشمعدانات الخشبية وأكواز الصنوبر .

 الرخام

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

طاولات الرُخام من أكثر أنواع طاولات الوسط رواجا لهذا الموسم، وغالبا ما يتم تطعيمها بحواف وقواعد باللون الذهبي. 

 غصن طبيعي

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

نرى هنا شمعدانا من غصن شجرة طبيعي، يمكن بكل تأكيد استبداله بأغصان أقل طولًا في بيوتنا، المميز في هذا النموذج أنه لا يحتاج للتدعيم باكسسوارات كثيرة، ويكون مناسبًا للطاولات ذات الارتفاع القصير نسبيًا، التي عادة ما تكون خلف شاشة التلفاز.

 الأبيض والأسود

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

الأبيض والأسود مزيج لن يبهت رقيه أبدا، الورود البيضاء الكتب السوداء والشموع البيضاء عناصر بسيطة وجميلة.

 الألوان الترابية 

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

الألوان هنا ترابية بشكل كامل، ولكن ليست مملة بسبب التنوع بالخامات والعناصر. نرى هنا شمعدانا ضخمًا من الزجاج السميك فيه شمعة مدفونة بعدد من الحبوب أو الحصى. وقرونًا لحيوان يبدو أنه وعل أو غزال، وأخيرًا تمت إضافة نجمة بحر وثمار مجففة في أوان خشبية بطابع قديم. كل هذا جعل الألوان الحيادية الترابية جميلة ومتسقة ولا ملل فيها.

 البساطة والجمال في القش

تنسيق طاولة غرفة المعيشة

وأخيرًا أبسط الأمثلة من الممكن تطبيقها بمواد لا بد أنها متوافرة في منزلك لـ تنسيق طاولة غرفة المعيشة. أحضري صينية من القش البسيط ، كتابا ، شمعتين في كؤوس زجاجية، ومزهريات صغيرة بورود جورية من حديقة منزلك وستحصلين على توازن العناصر بين الأققي والعمودي وعلى مزج بين العناصر والخامات كما تحدثنا سابقاً.