بنفسج

أفكار "ذكية" تغذي عالم الاستكشاف عند طفلي [6- 12] شهرا

الإثنين 08 يونيو

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة

ربما لم تلاحظي تطور وتفاعل طفلك كثيرًا في الأشهر الستة الأولى ولكن استمري معه بالأنشطة وستتفاجئين قريبًا بقدراته وتميزه، في الستة أشهر الثانية من عمره ستشهدين تغييرات أكبر، سيتطور طفلك وتتطور الأنشطة التي سنقدمها له، هنا نقدم أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة، والتي ستكون ذات أهداف محددة، سنكررها حتى يتقنها، سنتتبع ميوله ورغبته ونوفر له ما يحتاجه.

عزيزتي الأم،  لا عجب أنك تلاحظين أن طفلك الآن يبدو أكثر انفتاحًا واستقرارًا، كما أن قدرته على الجلوس لوحده أصبحت توفر له رؤية جديدة مثيرة للعالم المحيط به، وسيتوق للحركة بسبب كثرة الأشياء الي يمكنه رؤيتها ويريد استكشافها، ثم سينطلق طفلك ولم يعد هناك سبيل لإيقافه، فالفضول سيدفعه للأمام دائمًا.

 صديقتي الأم هاك بعض النصائح قبل البدء بالأنشطة

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
-   هذه الأنشطة كما أسلفنا هي جزء بسيط من يومكما، وبإمكانك ملء وقتكما بأنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة ووضع روتين لطفلك ليكون أكثر تنظيمًا مما يريحكما معًا، فمثلًا ممكن تحديد أوقات لأذكار الصباح والمساء، قراءة القران لطفلك، وقت طعام، وقت قراءة كتاب مع الطفل، وقت أنشطة والجلوس مع الطفل للتدرب عليها، وقت لعب حر يتجول فيه الطفل في البيت براحته، وقت للتنزه خارجًا أو الجلوس في الشرفة، ووقت خاص لكما فقط مليء بالأحضان واللعب.

لا تضعي الألعاب أمام الطفل ثم تتركيه وتذهبي، سيبكي وقتها ويرتبط وقت ومكان اللعب بمشاعر سيئة، اجلسي معه وشاركيه وتفاعلي معه، ومن الممكن تركه بعد فترة مع الانتباه له.

ابتعدي عن الألعاب الإلكترونية والتي تعمل بالبطاريات لأنها تؤخر من نمو الحواس وتطورها.

-ابدئي أولا بعمل النشاط، أريه كيف يعمل دون كلمات أولا، ثم أعيديه بشرح مبسط، ثم قدميه للطفل. من الطبيعي أن لا يقوم الطفل بالنشاط بطريقة صحيحة من أول مرة، فقد يضع الأدوات في فمه أو يقذفها، دعيه يلعب بحرية ويكتشف ما يوده، ثم نعيد النشاط بطريقة صحيحة في مرات أخرى.

  أنشطة تنمية الحواس

سيكون التركيز كبيرًا أول ثلاث سنوات على أنشطة تنمية الحواس لأن الطفل يستكشف العالم بحواسه.

 سلة الكنز وشبكة العنكبوت

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
نشاط سلة الكنز للأطفال من [6-12] شهرا، وهو نشاط آمن وممتع وسهل التنفيذ

 بدأ طفلك الجلوس ومسك الأشياء ولكنه لم يبدأ الزحف بعد ليبدأ متعة الاستكشاف، نحن سنجعل الأشياء تأتي إليه ليستكشفها! أحضري سلة أو وعاء وضعي به أدوات من مواد مختلفة لاستكشافها ولتكن كبيرة وآمنة بالطبع.

الجميل في هذا النشاط أن بإمكانك اختيار الأدوات حسب ما تريدين أن يتعرف طفلك عليه، فممكن أشياء مختلفة من نفس اللون، وممكن وضع ملامس مختلفة، من الممكن أيضا وضع مواد ذات روائح نفاذه في بعض الأكياس او الجوارب النظيفة فتنمي حاسة الشم وهكذا.

أمسكي بالقطعة وتحسسيها وأرجعيها إلى مكانها في السلة، لا تنسي أن تكون مواد ذات خصائص مميزة وتخلق تساؤلا ومفاجأة: ككوز صنوبر، أصداف، "خشخيشات"، كرات، وغيرها.و فيما بعد وحين يصبح طفلك ماهرًا في التقاط الأشياء بإمكانك وضع الألعاب في سلة ذات ثقوب، وإنشاء شبكة من الخيطان في الأعلى، ليحاول الطفل الوصول للألعاب

  القارورات الحسية

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
نشاط القارورات الحسية للأطفال من [6-12] شهرا 

وهناك أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة خفيفة وسهلة حيث يمكنك صنع قارورات جميلة ستجذب نظر طفلك ويعجبه اللعب بها وتدفعه للزحف وملاحقتها عندما يدحرجها، أحضري قارورات الماء البلاستيكية الصغيرة وضعي فيها مواد مختلفة. يجب إحكام إغلاق الغطاء بلاصق قوي كالسيلكون قبل إغلاقها، ولا نترك الأطفال دون مراقبة بالطبع.

من الممكن وضع ماء في ثلثي القارورة وبعض الزيت ووضع ملون طعام، سيرى الطفل كيف تختلط المكونات عند هز القارورة ثم سينفصلا. من الممكن وضع الماء وبعض القطع المطاطية، ممكن صنع قارورات سمعية وذلك بوضع نوع من الحبوب في قارورة وصنع قارورات مختلفة. أو من الممكن وضع الماء وقليل من الصابون وعدد من ملونات الطعام لصنع العديد من القارورات الملونة، كرات صوف صغيرة ملونة مع بعض حبات الأرز ، أو بعض الأزرار الزاهية ستكون "خشخيشات" مميزة.

صندوق بقاء المادة/ أو صندوق رمي الكرة: الهدف من هذا النشاط معرفة أن الأشياء تبقى موجودة حتى لو اختفت عن نظرنا، فالطفل الذي يبكي حين تخرج أمه من الغرفة يظن أنها اختفت للأبد ولن تعود، مثل هذه النشاطات تساعده لأنه حين يضع الكرة ستختفي لثوان ثم تظهر مرة أخرى. يمكنك صنعها ببساطة من كرتونة اجعلي بها فتحه لإسقاط الكرة ولها امتداد لتخرج من خلاله، واجعلي أرضيتها مائلة قليلا حتى تتدحرج الكرة بسهولة.

 لوحة ملمس

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
نماذج متعددة من لوحة اللمس، وهو من أنشطة تنمية الحواس للأطفال من [6-12] شهرا 

 يمكنك صنع لوحة بملامس مختلفة؛ ناعم، صوف، حرير، خشن، اسفنج، وغيرها؛  ليتحسسها. اذكري له وصف الملمس أو اسمه، ضعيها على الأرض حتى يحبو عليها ويستشعر الملمس بركبيته وقدميه.

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة: سحر الألوان

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
من المفضل استخدام الألوان الآمنة المصنعة من صبغات الطعام

 بإمكانك صنع ألوان آمنة حتى إذا وضعها الطفل في فمه تكون غير سامة. استخدمي كوب طحين، أضيفي الماء من نصف كوب إلى كوب وامزجيهما جيدا لتصلي للقوام المطلوب، قسمي الخليط وأضيفي صبغات طعام بألوان مختلفة، أو باستخدام اللبن مع صبغات الطعام وتحريكه جيدا.

شجعي طفلك على الرسم بإصبعه، ضعي عدة ألوان كل لون في زاوية ودعيه يكتشف الملمس والطعم واندماج الألوان، عندما تكتسي يداه بالألوان علميه كيف يطبعهما على ورقة، حاولي تقديم أشكال مختلفة لطباعتها بواسطة الاسفنج أو البطاطا. وإن كنت لا تريدين في بعض الأحيان الكثير من الفوضى. بإمكانك وضع الألوان في كيس محكم الإغلاق وتركه يدمج الألوان من خلف الكيس.

 | اللوح اللاصق: احضري مواد وألعابًا مختلفة وضعي حولها لاصقا بحيث يكون الجزء اللاصق للخارج، وضعيها على لوح أو صينية، ودعي طفلك يكتشف اللصق ويحاول أن يفكه من يديه.

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
نماذج لأنشطة متعددة يمكن أن يستمتع بها الأطفال وتساهم في نموهم السليم، وهي غير مكلفة وسهلة الإعداد

 | لعبة البازل: بإمكاننا تقديم البازل بأبسط صورة في نهاية هذه المرحلة تقريبا، لنقدم له شكلًا واحدًا فقط بداية، وليكن الدائرة فهو أسهل الأشكال، من الممكن شراؤه أو صنعه من الكرتون، ويفضل أن يكون لديه مقبض ليستطيع الطفل حمله منه، حجر نرد مثلا، بعد إتقان الدائرة نقدم له المربع ثم المثلث وهكذا.

 | مطرقة الطفل: وهو من ضمن أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة، من الجيد إحضار مطرقة خشبية صغيرة للطفل، فتعلمه مسك الأشياء وتنسيق اليدين والعينين، والتصويب والقوة، وهي مرحلة مهمة ليتمكن من القيام بحركات يدوية دقيقة فيما بعد.

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
نماذج لأنشطة للأطفال [6-12] شهرا

| الطرق على أواني المطبخ:  يهوى الأطفال كثيرًا أدوات المطبخ وتكاد تكون من لعبهم المفضلة، أجلسي طفلك بجانبك في المطبخ وضعي الأواني مقلوبة وأعطيه معالق مختلفة خشبية أو معدنية، واتركيه يمارس هواياته، ويستمتع بالموسيقى الصادرة أثناء انشغالك بالمطبخ.

 | سحب الأشرطة: معظم الأمهات يشتكين من حب أولادهم لسحب المناديل وللأسف أكلها، لنرضي فضول الطفل ورغبته في عملية السحب؛ نضع أشرطة داخل قارورة أو داخل أية علبة مع ثقبها من الأعلى وإخراج طرف الشريط منه وربطه، وكذلك ربط الطرف الآخر في داخل العلبة.

أنشطة الحركة

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
يزيد الزحف وحركة اليد اليمنى مع الرجل اليسرى من الوصلات والتواصل بين فصيّ الدماغ

أذكر أن إحدى الصديقات أخبرتني أن طفلها يقضي أغلب يومه متنقلا بين كرسي الطعام وعربة الأطفال والنطاطة أو الأرجوحة، فهي نادرًا ما تضعه على الأرض فلم يتعلم الزحف وأخبرتني أنها سعيدة بذلك بقولها: "ليس من المهم أن يزحف ونركض وراءه من الآن وإن شاء الله بمشي على طول".

في  الحقيقة إن الزحف مهم جدا فحركة اليد اليمنى مع الرجل اليسرى تزيد الوصلات والتواصل بين فصي المخ مما يزيد الذكاء، لذا من المهم أن يقضي الطفل مستلقيا على بطنه وذلك بتعويده من عمر الثلاثة والأربعة أشهر بالاستلقاء على بطنه قليلا كل يوم؛ فذلك يساعد على تقوية ذراعيه وساقيه عندما يحاول أن يدفع نفسه للأعلى، وهذه الحركات تقوي العضلات التي يحتاجها في عملية الزحف. ومع ازدياد عمر الطفل أطيلي فترة استلقائه على بطنه وساعديه بالأنشطة إن لاحظت أنه مستعد للتدحرج وبدأ يحاول دفع نفسه ليزحف.

 | دحرجة الكرة: بعد أن يستطيع طفلك الجلوس باتزان بمفرده، أجلسيه ودحرجي باتجاه ساقيه كرة كبيرة زاهية وقابلة للارتداد، شجعيه على ردها بالركل أو الدحرجة، مع مرور الأيام سيلقفها بذراعيه وساقيه، وسيستطيع دحرجتها ورميها.

 | التدحرج: يتوق الطفل للحركة لكثرة ما حوله، ويفيد التقلب والتحرج في تقوية جذعه كي يستطيع أن يقلب جسمه استعدادا للحبو. استلقي على الأرض بجانب طفلك، ناديه باسمه، واجعليه يتدحرج باتجاهك، قبّليه وشجعيه عندما ينجح، ثم كرري ذلك من الجهة المقابلة، جربي أن تضعي له لعبة مفضلة، وعندما يصبح قادرًا على التدحرج بسهولة تدحرجي معه سيستمتع بذلك أكثر، لا تخشي أن تكوني سخيفة؛ فهذه الألعاب تنمي حس الدعابة أيضا وتفيدكما معا.

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
من أكثر الأنشطة متعة للأطفال هو نشاط النفق، الذي يحفّز على الحبو 

 | مرح داخل النفق: لتشجيع طفلك على الحبو؛ اصنعي نفقًا بسيطًا، ممكن بواسطه كرسيين متقابلين من جهة الظهر ومتباعدين قليلًا ووضع شرشف عليهما، أو بواسطة كرتون منتج بعد فتحه من الجهتين، ضعي بعض الألعاب المغرية وسط النفق وكوني على الجهة المقابلة لمناداته وتشجيعه، من الممكن أيضًا أن تضعي بعض الشرائط لتتدلى من الكرتون، أو بعض الإضاءة، ومن الممكن أن تكون ماما هي النفق. بعد أن يبدأ بالحبو بشكل جيد اركعي على أطرافك الأربعة مشكّلة نفقا، ونادي طفلك ليحبو تحتك، سيعجبه ذلك.

 | تتبع حبات الطعام: ممكن بداية وضع حبات من الطعام القابل للمضغ؛ كحبات البازلاء أو الذرة أو الزبيب. أجلسي طفلك على قماش نظيف وضعي الحبات من حوله بحيث يضطر للدوران كي يصل إليها، بعد ذلك ممكن عمل خط مستقيم على الأر ض من الحبات بعيدة عن بعضها، وعندما يتقن ذلك تسابقي معه على حبات الطعام ولاتنسي أن تجعليه يسبقك.

  أنشطة اللغة

أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة
أحضري بطاقات تحتوي أشكالا مألوفة لدى الطفل، صور فواكه وحيوانات، ورددي الكلمات بببطء

أنشطة اللغة مهمة وذلك لأنها تساعد الطفل على اكتساب اللغة وتطويرها، وكلما تحدث الطفل أسرع أصبح متفاعلًا بشكل أكبر. استمري في الحديث مع طفلك عن كل ما تقومان به، وقراءة المزيد من كتب الأطفال، سيكون وقت القراءة محببا إليه لأنك تشاركينه فيه، الكتب التي تحتوي على ملامس مختلفة، أو التي تخفي شيئًا تحت صفحاتها، مثيرة جدًا في هذا العمر، ولتكن الكتب قريبة دائمًا منكما، عند موعد النوم، في السيارة.

أحضري بطاقات تحتوي أشكالًا مألوفة لدى الطفل، صور فواكه وحيوانات وغيرها، ويفضل أن تكون حقيقية مصورة وليست مرسومة كي يستطيع الطفل أن يميّزها بوضوح عندما يراها في الحقيقة. ورددي الأسماء ببطء وبمخارج واضحة فالهدف نطق كلمات جديدة أمامه ومشاهدة صور جديدة.

هنا قدمنا أنشطة لتطوير مهارات الطفل من عمر ستة شهور إلى سنة، نتمنى أنكم استمتعتم معنا في تعليم أحبائكم الصغار، وسيكون في جعبتنا المزيد منها لنكبر مع الطفل وهو يقترب من عمر عامين، ففي مقالنا القادم سنتحدث عن النشاطات الملائمة للطفل من عمر سنة إلى سنة ونصف (12 – 18 شهرًا).