بنفسج

بعد عامه الأول: أنشطة "بسيطة" تنمي حواس طفلك ولغته

الإثنين 08 يونيو

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة

أشعر بمقدار فرحتك بعد أن أتم طفلك عامه الأول. يصبح نمو طفلك أكثر إثارة عندما يدخل عامه الثاني؛ فتبرز العديد من المهارات المدهشة والمحببة للوالدين كالمشي والكلام، سيبدأ الصغير بترك بصماته في كل مكان، ويتسارع اكتسابه للمهارات الجسدية والعقلية والاجتماعية بوتيرة مذهلة. هنا نقدم لك أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة لتعبري المرحلة هذه بأمان.

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل الانتقالية، الانتقال من مرحلة الرضاعة إلى الطفولة المبكرة، والصراع بين رغبته في الاستقلالية وشعوره بالأمان مع والديه، لذا علينا أن نحترمهم كأطفال مستقلين، فنسمح لهم بحرية الحركة، ونساعدهم على الاعتماد على أنفسهم بتوفير بيئة آمنة لهم يسهل عليهم اكتشافها. أبعدي الأشياء الخطرة من حوله، أقفلي باب الحمام وأقفلي الدواليب الخطرة وغير ذلك من الإجراءات البسيطة والهامة؛ فمن حق الطفل أن نبذل جهدًا في جعل البيت ملائمًا له، مرحِّبًا به.

 قبل أن أبدأ بإطلاعك على بعض أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة إليك الملاحظات التالية

 - راعي أن يكون النشاط في مستوى قدرة الطفل، فلا يكون سهلا جدا فيمل منه، ولا يكون صعبا جدا فيحبطه.

- تدرّجي في الأنشطة، ابدئي بمستوى تعتقدين أنه سهل لطفلك ثم عند الاتقان زيدي صعوبته؛ بحيث يخلق النشاط تحدياً صغيراً ينجح باجتيازه مع التكرار.

- ليست كل الأنشطة تبدأ من عمر 12 شهراً فبعضها من عمر 16 و17 شهراً. كرري الأنشطة بعد فترة إن لم تستهو طفلك في هذا الوقت أو كانت صعبة عليه. وعليك أن تكوني صبورة لتري ثمرة جهدك.

 أنشطة تنمية الحواس

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
نماذج متعددة لنشاط إدخال الأشياء، يساعد في زيادة التركيز وتطور التآزر العصبي العضلي [12-18] شهرا

| أنشطة إدخال الأشياء: سيبدأ في هذه المرحلة اهتمام الطفل كثيرًا في إدخال وإخراج الأشياء، وهي مفيدة (كما هي أغلب أنشطة تنمية الحواس) في التحكم في عضلات اليد والأصابع، وزيادة التركيز، وتطور التآزر العصبي العضلي، والتناسق الحركي. وهناك أنشطة متنوعة لذلك في الصور أدناه؛ ابتكري مما هو متوفر لديك في البيت ولاحظي التدرج في الصعوبة من حيث حجم المادة المدخلة وفتحة الإدخال.


اقرأ أيضًا: أفكار "ذكية" تغذي عالم الاستكشاف عند طفلي [6- 12] شهرا


 | أنشطة الفتح والغلق: يهتم الأطفال في هذا العمر بفتح الأشياء وغلقها، وهي تفيد كذلك في تقوية عضلات اليد والأصابع، والتناسق الحركي، وزيادة التآزر العصبي العضلي. وهذه بعض الأفكار، لكن تذكروا التدرج دائمصا فلا ننتقل للأصعب حتى يتقن ما قبله. ومن الممكن استغلال هذا النشاط أيضًا لتنمية أشياء أخرى كالاستكشاف مثلا: ما تحت الغطاء، وتنمية حاسة اللمس بتحسس مواد وملامس مختلفة تحت الأغطية، كأغطية المناديل المعطرة مثلًا.

 | البازل البسيط: بعد أن يتقن كل شكل لوحده نضع شكلين معا ثم أكثر وهكذا، وأيضًا ممكن أن نضع شكلًا واحدًا بأحجام مختلفة.

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
نماذج متعددة لأنشطة الاستكشاف، بطرق بسيطة ومكونات آمنة وغير مكلفة.للأطفال [12-18] شهرا

| أنشطة الاستكشاف: نعمل على تخبئة بعض الألعاب والأشياء بين أكوام مختلفة وعلى الطفل إيجادها؛ فيستمتع بالاكتشاف وبالملامس الجديدة. لا تنسي تشجيعه ومدحه حين يحرز تقدمًا.

 | أنشطة الضمّ "إدخال الخيط في الثقب"

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
نماذج متعددة لأنشطة الضم. [12-18] شهرا 

نبدأ بمكعبات أو خرز كبير مثقوب من الوسط أو كما واضح في النشاط التالي بكرتون المناديل. أعواد الأعمال الفنية أو الرباطات أسهل في البداية من الخيط، ويستطيع الطفل التحكم بها بشكل أفضل.

  أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة: نقل الأشياء

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
من المهم في هذا النشاط الانتباه للأطفال والتأكد من عدم وضعهم للأشياء الصغيرة في أفواههم

يحب الأطفال كثيرًا النقل من وعاء لآخر، ابدأي مع طفلك بنقل الكرات أو ألعاب من صندوق لآخر، ومن الممكن إعطاؤهم بعض الأوعية والأدوات ودعيهم يلعبوا بها كما يشاؤون. من المهم الانتباه للأطفال لعدم وضع الأشياء الصغيرة في أفواههم.

 | دحرجة الأشياء : نشاط ممتع ومسل للأطفال بلا شك، ويعلمهم السبب والنتيجة.

 | إسقاط الكرات وتتبع مسارها

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
نشاط مسل للأطفال ويزيد التناسق الحركي والتآزر العصبي العضلي، والانتباه والتركيز

 | الملامس المختلفة: اخرجوا للتنزه، ودعي طفلك يستكشف الملامس المختلفة كالحجر والشجر، وملمس العشب بقدميه، وحتى داخل البيت يمكن أن تجعلي طفلك يمشي على ملامس مختلفة.

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
أنشطة للأطفال من وحي الطبيعة. للأعمار من [12-18] شهرا 

 | نشاط الصيد في الماء: عندما يكون الطقس حارًا ستكون بالتأكيد لعبة ممتعة، يضع ألعابا في الماء ويخرجهم بواسطه المصفاة، وينقلهم لوعاء آخر. من الممكن إضافة القليل من الرغوة بعد إتقان النشاط لإضافة المتعة، وليقضي وقت أطول.

  التلوين بالثلج

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
عالم الألوان مثير وممتع للأطفال

 عندما يكون الطقس جميلا سيكون نشاطا مثيرا، ضعي ماءً مع قليل من صبغة الطعام في كأس بلاستيكية أو في قوالب الثلج مع إضافة عود بوظة أو عود من الأعمال الخشبية. بعد أن يتجمد دعي طفلك يلون به؛ سيشاهد القطع المجمّدة تذوب أمامه، ويشعر ملمسها الناعم البارد ويصنع لوحه جميلة.

 أنشطة اللغة

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
هذه مرحلة مهمة جدا لتطور لغة طفلك، فهو يرغب في المعرفة ويحاول فهم وحفظ كل ما يسمعه

هذه المرحلة مهمة جدا وحساسة لتعلم الكلمات، سيرغب الطفل في معرفة اسم كل شيء يراه، فهي فرصة رائعة لتطوير المعجم اللغوي لطفلك، هو الآن لن ينطق الكثير من الكلمات، ولكنه يفهم ويخزن كل ما يسمعه، ليمارس تفجر اللغة فيما بعد. احرصي على تعليمه الكلمات التي تعبر عن احتياجاته، (اختاري بعض الكلمات السهلة مثل: (حليب، مي، أكل، لبس، مشط..) وتكلمي معه بجمل بسيطة وتامة لا بكلمات منفصلة، فالطفل يتعلم تراكيب الجمل في هذه السنّ الصغيرة، مثلا: "هيا نحضر المشط لنمشط شعرنا"، نشير إلى المشط ونكرره عدة مرات، ابتسمي وشجعيه وأعيدي اللفظ بشكل صحيح حينما يحاول تقليدك.

 | تعلم أجزاء الوجه والجسم: نبدأ بتعليم الطفل أجزاء الجسم عن طريق المرآة والإشارة للأجزاء مع ذكر أسمائها. كذلك عن طريق دميتهم المفضلة، وهناك بعض الأنشطة المفيدة لتعلم أجزاء الوجه والجسم باستخدام الألعاب المتوافرة في البيت.


اقرأ أيضًا: هكذا تنمي مهارات طفلك حديث الولادة


 | تعلّم أسماء وأصوات الحيوانات والأشياء:مما يجذب انتباه الأطفال في هذا العمر أيضًا، الحيوانات. ابدئي بتعليمه الحيوانات المألوفة التي يراها عادة، احضري له بطاقات ومجسمات حيوانات، طابقوها معا واذكروا أسماءها وقلّدوا أصواتها. ابدئي بالتدريج، وبعد الاتقان علميه حيوانًا جديدًا، شاهدوا معا أناشيد أصوات الحيوانات، وشاهدوا بعض المقاطع عن حياتها. وهكذا مع كل شيء يلفت انتباهه كوسائل النقل، أو الطعام وغيرها، ومن الممكن إحضار "بازل" بسيط وكتب و"ستكرزات" وبطاقات، لتعليمه بطرق مختلفة.

  المزيد من الكتب والقصص

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
ليبني الطفل مع الكتب علاقة جيدة، اشرحي وأشيري واسأليه أسئلة مثل أين الطفل؟

لا تتوقفوا عن القراءة أبدًا، وقت محبب لكليكما، وليبني الطفل مع الكتب علاقة جيدة، اشرحي وأشيري واسأليه أسئلة مثل أين الطفل؟ أين حذاؤه؟ وهكذا سيكتسب الكثير من المفردات.

 عرائس اليد أو الأصابع

أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة
مثّلي حكايات وقصصا، والعبي مع طفلك عن طريق عرائس الأصابع واليد

مثّلي حكايات وقصصًا، والعبي مع طفلك عن طريق عرائس الأصابع واليد. عندما يندمج طفلك في نشاط ما، يكمله ويعيده عدة مرات، ويحزن إن أخذناه منه؛ فهذا دليل على أن طفلك يمر بمرحلة حساسة لتعلم المهارة المستفادة من النشاط، فعليك تقديم المزيد من  الأنشطة التي تطور هذه المهارة. المرحلة الحساسة هي مرحلة عابرة تظهر بشكل فطري لتلبية حاجة نمو الطفل، وينتهي معها باكتساب مهارة محددة، فإذا وفرنا له الحافز المناسب يكون تعلمه واكتسابه للمهارة أسهل وأسرع، فإن أعاد كثيرًا أحد أنشطة إدخال الأشياء، فحاولي إعادة هذا النشاط بأفكار مختلفة مع زيادة الصعوبة كلما أتقن مرحلة، وهكذا.


اقرأ أيضًا: نحن والأطفال "باحتياجات خاصة": عن مشكلاتنا المزمنة


دعي طفلك يستكشف ما حوله، فهو عندما يقوم بالاستكشاف يكون عالِما، يجري التجارب ليعرف أي الأشياء تصدر أصواتًا، أيها يقع وأيها يعوم. هذه التجارب تعلم الطفل الكثير عن ما حوله، يسقط لعبته مرة تلو الأخرى ليس لإزعاجك بل ليفهم معنى السقوط، ويكتشف ملمس الغذاء بيديه، ويضع الألعاب بفمه ليستكشف طعمها، يبصق طعامه ليرى ما يشعر به، ليس هذا لأنه سيء الطباع، بل لأنّ وظيفته اكتشاف العالم، ووظيفة الأهل التأكد من أن عالمه آمن لممارسة اكتشافاته، وهو عندما يقول "لا"، لا يقصد أن يتحدى بل يحاول إخبارك بما يشعر به.


اقرأ أيضًا: افتحوا الأبواب.. وانطلقوا بأطفالكم نحو الطبيعة


أنشطة منتسوري للأطفال من عمر سنة هي للإلهام فكل طفل متميز ومختلف عن الآخر، وعلينا أن نعلّم الطفل ما يريده ويرغب في أن يتعلمه، لا ما نريده نحن. اختاري ما يناسب طفلك ويجذب انتباهه، وهناك العديد من الأنشطة أيضا لهذا السن. كما يمكنكم العودة لبعض الأنشطة المقترحة في المقال السابق الخاص بالأطفال من عمر 6 – 12 شهرًا، فبالتأكيد لا تزال ممتعة له في مثل هذه السنّ.


| للمزيد من الأفكار يمكنكم الاطلاع على

[1] مدونة د.دعاء مجدي : بعض ألعاب وأنشطة حمزة ... سن 12 - 18 شهر - الجزء الأول.
[2] تطبيق pinterest  : activities for kids 12-18 months، للتحميل من هُنا