بنفسج

زوايا خضراء: خطوات للعناية بالنباتات المنزلية

الأحد 06 فبراير

كيفية العناية بالنباتات المنزلية
كيفية العناية بالنباتات المنزلية

النباتات المنزلية زينة المكان وبهجته، في أي مكان تدلف إليه بمجرد رؤيتك للألوان الخضراء المنعشة يتوارد إليك شعور بالراحة النفسية، ولكن كواليس الصورة التي تراها من نباتات حيوية، وراءها اهتمام من الشخص الزارع لكل الحديقة، ولضمان استمرار حياة النباتات، من الضروري أن تمدها ببيئة جيدة، ومعرفة الاحتياجات اللازمة لها لترتاح بمكانها؛ مثل ضوء الشمس والتسميد وكمية احتياجها للماء. والعديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار. عند دخولك في عالم النباتات يجب أن تتعلم كيفية الحفاظ عليها، ويوجد برنامج بمجرد تصويرك للنبتة يرفق لكم المعلومات التي تخصها وتحتاجها كاملة. للاطلاع عليه، اضغط هنا. بنفسج تقدم لكم نصائح لمعرفة كيفية العناية بالنباتات المنزلية، ولضمان عيشها لأطول فترة ممكنة.

كيفية العناية بالنباتات المنزلية

| وقت الري: عليك أن تلتزم بري النبات أكثر من مرة بالأسبوع في الصيف، أو مرتين، إن شعرت بذبولها، أما في فصل الشتاء يجب الري مرة واحدة كل 10 أيام أو أسبوعين. كما يجب ري النبات في الصباح الباكر، فهو الوقت الأنسب للري، لأنه يتناسب مع دورة الحياة الطبيعية للنباتات، فالنباتات تكون مستعدة لتشرُّب الماء في الصباح الباكر. وعليك ري النبات بالقرب من الجذور وليس الأوراق، لأن الماء الذي يبقى على أوراق النبات قد يؤدي لتعفن النبات أو زيادة درجة حرارته.

| التسميد: يعتمد التسميد على عوامل عديدة منها حجم وعمر النبات ومرحلة نموه، ومن المهم الانتباه إلى الكمية المضافة من الأسمدة على النبات، لأن التراكيز العالية تؤدي إلى ضرر على نمو النبات، ويمكن أن يؤدي لاحتراق الأوراق وتساقط الأزهار والثمار، لذلك يجب الانتباه لكمية السماد التي ستوضع معتمدًا على نصائح المختصين، ويفضل تقسيم الكمية التي ستضاف على النبات إلى دفعتين، وتعطيش النبات قبل وضع السماد بيومين وخلالها يتم ري النباتات بغزارة؛ ليساعد الري على امتصاص الجذور للسماد مع الماء. يُذكر أن الأسمدة العضوية تحتوي على فيتامينات مغذية للتربة تساعد النبات على النمو بشكل صحي، ومن أشهر الأسمدة السماد العضوي الحيواني، السماد العضوي السائل، الكمبوست.

كيفية العناية بالنباتات المنزلية

| الضوء وأشعة الشمس: لا تعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة، لأن ذلك سيؤدي إلى تسريع جفاف النبات واحتراقه، لذلك يجب اختيار مكان النبتة بعناية، وإن كان لا يوجد شباك بالغرفة المزروع فيها يمكن استبدال الشمس بمصابيح لبعض النباتات. كما يجب عدم نقل النبات من مكان لآخر لأنها تتأقلم مع المكان الجديد ببطء، فالاختلاف في الحرارة والإضاءة على النبات يؤثر عليه بشكل سلبي، ولكن إن كنت مضطرًا لنقله لمكان جديد يمكنك أخذ نباتك لمدة ساعة يوميًا في المكان الجديد حتى تتأقلم على المكان الجديد.

كيفية العناية بالنباتات المنزلية

| الري المفرط: احرص على الري النبات بتوازن؛ فالري الزائد يعرض النبات للموت حيث تضرر الجذور بشكل كبير مثل النباتات التي لا تحصل على الكمية الكافية من الماء، وتابع النبات بدقة، وابحث عن العلامات التي تشير إلى أن النبات يتعرض لري زائد، مثل أوراق ذات أطراف صفراء أو بنية، أو يظهر عليه الرخو ويكون مشبعًا بالماء الراكد في صحن الأصيص، إضافة لعلامات تعفن. ولتعرف أن النبات بحاجة لري، ادخل إصبعك في التربة، فإن رأيت ترابًا بإصبعك فهذا يعني أنها رطبة ولا تحتاج لسقاية والعكس صحيح.

| درجة حرارة الماء: يجب مراعاة درجة حرارة الماء المستخدم في الري، ونستطيع استخدام مقياس درجة الحرارة لمعرفة حرارة الماء؛ فالماء الساخن يؤثر على النبات حيث يعمل على إذابة طلاء أوراق النبات ويتلف الهيكل الخلوي للنبات. والماء البارد أكثر من الطبيعي يسبب خمول النبات وعدم نمو أوراق جديدة، كما أن غالبية الناس يستخدمون ماء الحنفية المنزلي، ولكن ما لم يكن بالحسبان أن بعض النباتات حساسة جدًا لمادة الكلور التي توضع في المياه لتعقيمها، وبالتالي بالري بهذه المياه تسبب ضررًا لبعض النباتات. وفي هذه الحالة لا تسقي النبتة من ماء الحنيفة مباشرة، يفضل وضع وعاء مياه خارجي وتركه قبل الري لمدة 24 ساعة حتى تترك الفرصة للمواد التي توجد به للتبخر وليقل تأثيرها السلبي.

كيفية العناية بالنباتات المنزلية

| اختيار "الأصيص": يعد اختيار الأصيص نقطة مهمة عند زراعة أي نبات، فيجب اختيار أصيص يناسب الحجم المتوقع أن يصل النبات إليه، ومن المهم اختياره يحتوي على فتحات في أسفله لضمان تصريف المياه الزائدة، ويجب وضع صحن أسفله حتى لا يتسرب الماء. ويفضل أن توضع قطع حجارة في أسفل الأصيص قبل عملية الزراعة لزيادة تهوية التربة، وترك مسافة بين سطح التربة وحافة الأصيص، لري النبات بيسر، وضع النبات في المنتصف وريه حتى يتشبع بالمياه، حتى لا يتعرض لضرر.

أما عن مواصفات الأصيص الجيد؛ أن يكون ذو لون فاتح، لأن الألوان الغامقة تمتص الحرارة بشدة، وهذا سيجعل ماء الري يتبخر بسرعة، وسيجعل هذا التربة دافئة، وبعض النباتات لا يناسبها هكذا تربة. إضافة إلى يكون مصنوع من البلاستيك أو المعدن أو الزجاج، ولا يفضل السراميك والطين والخشب لأنها تمتص الماء بشكل كبير.

كيفية العناية بالنباتات المنزلية

| الرطوبة: تؤثر الرطوبة العالية والمنخفضة على نمو النباتات، فإن كانت مرتفعة تؤدي إلى قلة في كمية الماء المتبخرة من أوراق النباتات، وهذا سيؤثر على كمية الماء والعناصر الغذائية التي توفرها الجذور، مما يؤدي للتعفن وتضرر الأوراق، أما الرطوبة المنخفضة تؤدي إلى احتراق النبتة، وبالتالي فقدان اليخضور "الكلوروفيل". كما أن الجو الجاف يناسب النباتات العصارية مثل الصبار، أما النباتات الاستوائية فتحتاج إلى الرطوبة، ويمكن استخدام جهاز مرطب، ونضعه في مكان مناسب من دون أن يتسبب في بلل الأوراق.

الحفاظ على النباتات لتعيش عمرًا أطول يحتاج لجهد وعمل متواصل، من المهم أن نحدد ساعة أسبوعيًا لنسقي النباتات ونمسح الغبار عن أوراق النباتات؛ استخدم قطعة قماش مبللة وامسح الأوراق بلطف، ومن الممكن استخدام قشور الموز لتنظيف الورق حتى تحصل على لمعان أكثر.