بنفسج

زيت الأطفال للتجميل: فوائد قد تسكنها بعض الأضرار

الأربعاء 26 ابريل

قد تستغرق النساء ساعات طويلة في البحث على الإنترنت عبر المدونات والمواقع المختصة، عن طريقة لإزالة بثور ظهرت في مكان معين على جسدها، أو للحصول على إشراقة فريدة لبشرتها، ولذات الغاية، ينفقن معظم أموالهن في نقاط البيع الخاصة بمواد التجميل، وإلى جانب ذلك، تعتبر الجلسات النسائية من أفضل الداوائر التي يتم عبرها تناقل الأخبار، ونقاشها، وتبادل التجارب حول كل ما هو جديد في عالم التجميل.

وفي هذا الصدد ترجح كثيرات أن استخدام زيت الأطفال، هو الأفضل والأضمن للحصول على بشرة ناعمة ونقية كبشرة الطفل، ويقف خلف هذه القناعة عدد لا بأس به من الأسباب، أهمها، أنه زيت صُنِع خصيصًا للأطفال، وبالتالي لابد أنه أكثر أمانا وأكثر فعالية، فيما ترى أخريات أن المنتجات الطبيعية، أو تلك التي صُنعت للمرأة بشكل أساسي هي أفضل وأكثر فعالية، نظرًا لكونها متعددة التراكيب والاستخدامات.  

نسعى في هذا المقال لتسليط الضوء على زيت الأطفال، واستخداماته التجميلية للنساء تحديدًا، إذ سنتطرق لتركيبته، أبرز استخداماته، وفوائده وأضراره إن وجدت كذلك. 

| زيت الأطفال: زيت معدني عالي النقاوة 

لو أردنا تصنيف زيت الأطفال وتعريفه؛ فهو من زيت معدني عالي النقاوة، مشتق من البترول، مصنوع بالدرجة الأولى للتطريب العالي. وتعتبر زيوت الأطفال التي تباع في مراكز  مستحضرات التجميل، أو تجهيز الأطفال، زيوتًا معدنية بنسبة 98%، في حين أن 2% منها مواد عطرية، وفي أحيان أخرى تضيف له بعض الشركات بعض الفيتامينات أو مواد طبيعية أخرى مثل الأوليفيا لزيادة فعاليته. تتعدد استخدامات زيت الأطفال، ولكن يمكن حصرها في النقاط الخمس التالية.

زيت الأطفال يستخدم في عدة أمور أبرزها ترطيب الجسم ويُطبق على بقع الجلد الجافة التي تحتاج إلى علاج. ويتم تطبيقه على جسد الكبار كما يتم على أجسام الأطفال تمامًا. وبالحديث عن قدرته على الترطيب، ينصح كثيرون بتجنب استخدامه على الوجه بحجة أنه يسد المسام.
 
وأيضًا يستخدم كمزيل لمستحضرات التجميل حيث يمكن أن يساعد في إذابة المكياج وتجنب تراكم الأوساخ. إضافة إلى ذلك يُستخدم للعناية بالأقدام زيت الأطفال مثاليًا للتعامل مع مشاكل البشرة شديدة الجفاف مثل الكعب والمرفقين المتشققين. 

 الترطيب

يمكن استخدام زيت الأطفال كمرطب، خاصة على بقع الجلد الجافة التي تحتاج إلى علاج. ويتم تطبيقه على جسد الكبار كما يتم على أجسام الأطفال تمامًا. وبالحديث عن قدرته على الترطيب، ينصح كثيرون بتجنب استخدامه على الوجه بحجة أنه يسد المسام، ولكن كونه زيتًا معدنيًا، فهذا يعني أنه مادة خام، أي أنه لا يسد المسام، لأن الزيوت المعدنية لا تتفاعل مع أي شيء آخر، وبالتالي، عند وضعه، يستقر فوق البشرة ويخلق حاجزًا حتى لا تفقد الرطوبة.

| مزيل لمستحضرات التجميل

مزيل.gif

يمكن استخدام زيت الأطفال كمزيل للماكياج، حيث يمكن أن يساعد في إذابة المكياج وتجنب تراكم الأوساخ. فقط قومي بتدليك طبقة رقيقة من الزيت على وجهك وامسحيها بقطعة قماش قطنية، وتأكدي بعدها من غسل وجهك جيدًا لإزالة كل ما تبقى منه.

| العناية بالأقدام

يعتبر زيت الأطفال مثاليًا للتعامل مع مشاكل البشرة شديدة الجفاف مثل الكعب والمرفقين المتشققين. قومي بتدفئة الزيت واستخدميه، حيث يمكن من خلاله الحصول على باديكير في المنزل أو استخدامه كمرطب يومي للقدم، مع الحرص على ارتداء الجوارب لتجنب لمس الزيت للملاءات والأغطية.

| العناية بالأظافر والأصابع

لا تحظى الأظافر والأصابع المتشققة بعناية كبيرة في العادة، ولكن الأمر ضروري، خصوصًا إذا كنت تعملين بيديك كثيرًا. يمكن أن تسبب الشقوق والجروح والبشرة شديدة الجفاف حرقًا وألمًا غير ضروريين إذا لم تتم العناية بها، وهنا يمكن أن يكون زيت الأطفال مفيدًا. انقعي قطعة قطن في الزيت وضعيها على أصابعك وأظافرك، ودلكي الزيت في طبقة الظفر. يمنحك هذا أيضًا مظهرًا صحيًا ولامعًا بسهولة.

| إزالة الشعر الزائد

كثير من النساء يستخدمن الشفرات لحلاقة شعر الجسم غير المرغوب فيه، ولكنهن يشتكين من الخشونة التي تتسبب بها الحلاقة بعد ذلك، ويمكن بدلًا من شراء كريمات متخصصة لذلك، استخدام زيت الأطفال كبديل وحل رائع ليحافظ على نعومة جلدك بعد الحلاقة.
 
وفي حال استخدام الشمع في إزالة الشعر، يساعد دهن زيت الأطفال بعد انتهاء العملية لتهدئة الجلد وإزالة بقايا الشمع عن الجسم. وبالحديث عن الفوائد الثانوية؛ فهو من الزيوت الجيدة التي تستخدم الى جانب واقي الشمس للحصول على اسمرار مناسب في الصيف.

كثير من النساء يستخدمن الشفرات لحلاقة شعر الجسم غير المرغوب فيه، ولكنهن يشتكين من الخشونة التي تتسبب بها الحلاقة بعد ذلك، ويمكن بدلًا من شراء كريمات متخصصة لذلك، استخدام زيت الأطفال كبديل وحل رائع ليحافظ على نعومة جلدك بعد الحلاقة. وفي حال استخدام الشمع في إزالة الشعر، يساعد دهن زيت الأطفال بعد انتهاء العملية لتهدئة الجلد وإزالة بقايا الشمع عن الجسم.

| ماذا يقول المختصون عن زيت الأطفال؟ 

وبالرغم من الفوائد الأساسية التي تحدثنا بها، ننتقل للحديث عن الفوائد الثانوية؛ فهو من الزيوت الجيدة التي تستخدم إلى جانب واقي الشمس للحصول على اسمرار مناسب في الصيف، كما تستخدمه كثير من النساء لتجنب الشقوق وعلامات التمدد الناتجة عن الحمل، كما أنه يساعد في تأخير التجاعيد وعلامات الكبر.

ومع ذلك هل ينصح المختصون باستخدام زيت الأطفال؟ نقول أن  هذا لا يعني بالمطلق أنه مفيد بشكل تام، لأنه ببساطة أحد الزيوت المعدنية، تقول تارا فولي، الرئيسة التنفيذية ومؤسسة موقع التجميل النظيف Follain: "عند صناعة الزيت المعدني يتم تقطيره من الزيت الخام، وهو في هذه الحالة لن يكون ضارًا على بعض أنواع البشرة وحسب، بل يسبب الاحتقان والحساسية والتهيج. إضافة إلى جزئية التقطير؛ فقد يكون الزيت المعدني ملوثًا بمركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات المسببة للسرطان".

وفي ذات السياق كان للدكتور شاري سبيرلينج أخصائي الأمراض الجلدية، رأيًا محايدًا نسبيًا فيما يتعلق بخطورته: "لن أذهب إلى حد القول إنها سامة بشكل مطلق. وأنصح باستخدامه أحيانًا بشكل تجريبي وفردي ونسبي، كمرطب ومطري ومنعم". إذن، البشرة وخصوصًا الحساسة منها، يجب أن لا تكون عرضة لأي منتج دون التأكد من جودته على الجلد، ومن فوائده ومخاطره.