بنفسج

"تمارين الكارديو": فوائد صحية تتجاوز رشاقة الجسد

الثلاثاء 14 يونيو

تمارين الكارديو للنساء في المنزل
تمارين الكارديو للنساء في المنزل

تزدحم منصات التواصل الاجتماعي بنساء رشيقات يمارسن الرياضة ويظهرن روتينهن اليومي في ممارستها عبر التقاط فيديوهات لهن أثناء ممارسة التمارين المختلفة والمتنوعة، ورجال بلباس رياضي مفتولي العضلات وبصحة جيدة جدا يمارسون ذات الأمر، في حين  هناك فئة أخرى خلف الشاشات تشاهد هذه التمارين واللياقة التي يسهب أصحابها في الحديث عن فوائدها بشيء من الحسرة، وفي هذا السياق، يمكننا الحديث عن طرق سهلة ومتاحة للجميع لممارسة الرياضة ومنها تمارين الكارديو للنساء في المنزل، حيث يمكن تطبيقها منزليًا أو في الهواء الطلق، دون الحاجة للالتزام في نادي رياضي، إذ لا يحتاج الكثير منها لأدوات ومعدات باهظة الثمن.

تمارين الكارديو للنساء في المنزل 

تمارين الكارديو للنساء في المنزل هي التمارين الهوائية (Aerobic)، وتأخذ اسمها من كلمة (cardiovascular)، والتي تعني القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب تأثير هذه التمارين المباشر على القلب والأوعية الدموية؛ ترتبط تمارين الكارديو بالجهاز التنفسي بشكل رئيس؛ وتساعد الجسم على الحصول على كمية أكبر من الأكسجين أثناء ممارستها. إذ تعمل هذه التمارين على تحريك الجسم بطريقة تؤدي لتسارع نبض القلب والتنفس، وتساعد الجسم على التنفس بشكل أعمق، وبالتالي، فإن هذه التمارين قد ترفع من مستويات الأكسجين في الدم مما يعود بالنفع على مختلف أجزاء الجسم.

ومن أكثر ما يميز هذه الرياضة أنها واسعة الأنواع ومتعددة الطرق، تبدأ من المنزل ولا تنتهي في الصالات الرياضية المزودة بأحدث الأجهزة والأدوات. أهما الجري والمشي وركوب الدرجات الهوائية، السباحة ونط الحبل، وصعود الدرج أو أي أماكن مرتفعة متاحة، كما يمكن ممارستها أيضًا من خلال الدراجات الكهربائية الثابتة أو جهاز المشي الثابت من خلال الاشتراك في النوادي الرياضية أو اقتناؤها في المنزل. 


اقرأ أيضًا: أدخليها لروتينك اليومي: [ 10 ] أصناف تساعد على حرق الدهون


 وتحت هذه الأشكال تنقسم هذه الرياضة لنوعين حسب الشدة، وهما؛ (الكارديو) بسرعة ثابتة، مثل: المشي بسرعة ثابتة لمدة نصف ساعة، وتمارين بسرعة متفاوتة الشدة والسرعة أو عالية الشدة، وتكون أكثر كثافة وأثر في الجسم، مثل التمارين المنزلية التي بات لها تطبيقات عديدة، وفيديوهات مختلفة لآلية تطبيقها يستعرضها كثير من المختصين عبر اليوتيوب وتندرج تحت مسمى الـ HIIT. ولتمارين الكارديو للنساء في المنزل  فوائد عديدة تتجاوز خسارة الوزن،  تعود على الجسم وصحة الإنسان على المدى القريب والبعيد، نستعرضها  منها الآتي:

 تعزز صحة الدماغ

تمارين الكارديو للنساء في المنزل
تمارين الكارديو للنساء في المنزل لها فوائد عدة منها تعزيز صحة القلب

تساعد  تمارين (الكارديو)  في تحسين الذاكرة، كما أن ممارستها بانتظام قد يساعد على تقوية أنسجة الدماغ مع الوقت، فالدماغ يبدأ بخسارة جزء من أنسجته بشكل تدريجي بعد بلوغ عمر الثلاثين، وهذه الرياضة تبطئ العملية وتقاومها. ولها دور أيضًا في تقليل نسبة التعرض للأمراض العصبية كمرض الزهايمر. ويذكر أيضا أنها تساعد في التخلص من الضغط والتوتر والإجهاد وتحسين الحالة المزاجيّة والنفسيّة، ولهذا أثر كبير على صحة الدماغ والذاكرة والتركيز والإدراك.

 تمارين الكارديو للنساء في المنزل: تحسن صحة القلب

تمارين الكارديو للنساء في المنزل
تمارين الكارديو تحفز قلبك على ضخ الدم بمعدل أسرع

قلبك عبارة عن عضلة، ومثل أي عضلة أخرى في جسمك، ومن أجل المحافظة على هذه العضلة، يجب تنشيطها بشكل مستمر. فالعضلات بشكل عام بما في ذلك عضلة القلب تضعف مع التقدم بالعمر، مما يزيد من مخاطر إصابتك بأمراض مختلفة. لذلك تعتبر تمارين الكارديو للنساء في المنزل طريقة ممتازة لتحفيز قلبك على ضخ الدم بمعدل أسرع للحفاظ على صحته وكفاءته. كما أنها تحمي القلب من إصابته بأمراض الشرايين وضغط الدم، بل أنها تعمل على خفض ضغط الدم بشكل متزن وعمل الشرايين بكفاءة أعلى.

 زيادة معدلات الحرق

تمارين الكارديو للنساء في المنزل
تمارين الكارديو تؤدي لزيادة معدل ضربات القلب وهذا يؤدي إلى زيادة معدل العمليات الحيوية في الجسم

في سياق الحديث عن فائدة تمارين الكارديو على القلب، فإنه هذه الجزئية تعود بأثر رجعي جيد أيضًا على عملية الحرق، فتؤدي زيادة معدل ضربات القلب إلى زيادة  معدل العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك عمليات الأيض والتمثيل الغذائي، والتي تعني تحفيز عملية حرق الدهون، فكلما مارست هذه التمارين، زادت  معدلات الأيض بشكل ملحوظ.


اقرأ أيضًا: "لفي كيس نايلون أو ادهني خل" عن أخطاء شائعة


كما أنها تحسن ن الدورة الدمويّة في الجسم وتنشيطها، ويساعد في تعزيز وصول  العناصر الغذائيّة والأكسجين لخلايا الجسم والتخلص من الفضلات الأيضية. إضافة إلى ذلك، تؤدي ممارسة تمارين القلب إلى إفراز هرمونات تساعد في تخفيف التعب والاكتئاب، وهذا بدوره يؤدي إلى إفراز الهرمونات التي تقلل الشهية شكل صحي.

 تحمي من مرض السكري وتنظمه في حال وجوده

تمارين الكارديو للنساء في المنزل
تساعد تمارين الكارديو على الحفاظ على مستويات السكر في الدم

من خلال أداء تمارين الكارديو بانتظام ستزيد من قدرة عضلاتك على الاستفادة من "الجلوكوز". وتساعد التمارين المنتظمة أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، مما يعني أنك لا تعاني من تقلبات نسبة السكر في الدم مثل الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام. ويذكر أن تمارين (الكارديو) مفيدة بشكل خاص لمرضى السكر لأنها تساعد في الحفاظ على مستوى ثابت للسكر في الدم.

 قوة الجسم ولياقته ورشاقته

تمارين الكارديو للنساء في المنزل
تمارين "الكارديو للنساء في المنزل تزيد من معدلات الحرق مما يساعد على التخلص من الدهون الزائدة

كما ذُكر سابقا تعمل تمارين الكارديو على زيادة معدلات الحرق وهذا بدوره يساعد على على حرق السعرات الحرارية مما يساعد على التخلص من الدهون الزائدة. كما أنها تمارين مثالية لشد عضلاتك وتحسين قوامك، وهذا بدوره سيجعلك أكثر قدرة على تحمل المشاق والأعمال التي تحتاج جهد بدني وطاقتك أكثر إنتاجية بشكل عام.

 علاقة جنسية أفضل

تمارين الكارديو للنساء في المنزل
تؤثر تمارين الكارديو على الحياة الجنسية بالإيجاب

تؤثر هذه التمارين إيجابيًا على الحياة الجنسية لدى الذكر والأنثى، فالحصول على اللياقة البدنية من شأنه أن يزيد من متعة الممارسة الجنسية لك ولشريكك. وعمومًا مزاولة أي نشاط يستطيع أن يجعل قلبك ينبض بشكل أسرع، بدءاً من المشي السريع إلى ركوب الدراجات، يمكنها أن تعزز تدفق الدم، وتدفقه إلى المناطق السفلية من الجسم. تدفُّق الدم هذا من شأنه أن تكون له فائدة لكلا الجنسيين، فيعطي للرجال قدرة أقوى على الانتصاب، ويزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة. كما أن ممارسة هذه التمارين يزيد نسبة الأندروفين في الدم، والذي يزيد الشعور بالسعادة.


اقرأ أيضًا: بالصور: تمارين بيتية بسيطة للتخلص من دهون البطن


أخيرًا، تعمل تمارين الكارديو للنساء في المنزل على تحسين جودة النوم وتعزيز المناعة ورفع الثقة بالنفس، وغيرها يمكن ممارستها يوميًا، وبسهولة في 15 دقيقة يومية أو يوم بعد يوم من الجري أو المشي أو القفز على الحبل قبل الذهاب للعمل، أو بعد العودة منه، لما لها من دور كبير في إكساب نفسك كل ما سبق من غنائم. ويجدر التنويه أنه يستحسن على الأشخاص المصابين بأمراض القلب والتنفس مراجعة الطبيب قبل ممارسة أي نشاط مهما كان بسيطًا.