بنفسج

العالِم الصغير: لنعلم أطفالنا مهارات التعلم أولًا

السبت 23 سبتمبر

كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟
كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟

كيف سيصبحُ ابنك عالمًا؟ وكيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟ البراعة تكمن في تلقي القليل، وإخراج الكثير. معظمنا يُركزُّ على المُدخلاتِ، نَحضُرُ الندواتِ والمحاضراتِ، ونتلقى الكثير والكثير من دون مخرجات، وهذا يؤدي إلى (التعلُّم السطحي)، وأكثر ما يعاب على التعلم السطحي أنه سريع الزوال، وأثره محدود في سلوك الطالب وطريقة تفكيره، بحيث يبقى تفكيره محدودًا وبعيدًا عن الابتكار أو التقدم والإبداع. بالمقابل، يتميز التعلم العميق بأنه يبقى فترة طويلة في عقل الطالب ووجدانه، ويدخل ضمن المنظومة المعرفية لدى الطالب، ويسهم في تشكيلها من جديد، ويترك أثراً ملحوظاً في سلوك الطالب وطريقته في التفكير والتعبير والإبداع.

كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟

كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟
تَلقِّي الشيء دون مناقشتهِ، أو تعليمهِ لغيرنا أرجى للخسارةِ. هذا سرٌّ من أسرارِ العالِمِ العبقري الأمريكي (ريتشارد فاينمان). علينا أن نُدرِكَ جميعًا أن عالَمَ العباقرةِ ليس عالَمًا خياليًّا، إنه حقيقة، وعقولهم لا تختلف عن عقولنا.
 
 كلنا لدينا المقوماتُ ذاتها، ولا توجد ذاكرةٌ ضعيفةٌ أو دائمةٌ؛ فالذاكرةُ الدائمةُ متعلقةٌ بطريقةِ التعلمِ. فهؤلاءِ الأشخاصِ (العباقرةِ)، استطاعوا تدريب أدمغتهم بوسائل بسيطة جدًا، تستطيعُ بتعلمك هذه الوسائل، أن تمارسَ بها قاعدة التعلُّم مدى الحياة.

 لأخبركم أولًا عن السبب من منظوري الشخصي وهو التركيز على إعطاء المعلومة دون تلقيها من الطالب من خلال تطبيق استراتيجية ( المعلم الصغير)، بحيث يوكل الطالب بشرح درس ما على طريقته أمام زملائه، فبذلك تبقى مساحة التعلم العميق محدودة، إذ يبدو أن غالبية طلابنا وطالباتنا يسلكون الأسلوب السطحي في دراستهم، وهم لا يفعلون ذلك باختيارهم وإرادتهم، بل هم مضطرون إلى اللجوء إلى التعلم السطحي، لأن الموقف التعليمي يفرض عليهم ذلك ويجبرهم على تجنب أسلوب التعلم العميق. كما أن الطلاب لا يفعلون ذلك بوعي منهم، بل هم يتبعون - بطريقة لا شعورية - النمط التعليمي السائد، ولا يمكنهم الفكاك منه بسهولة.

فَتَلقِّي الشيء دون مناقشتهِ، أو تعليمهِ لغيرنا أرجى للخسارةِ. هذا سرٌّ من أسرارِ العالِمِ العبقري الأمريكي (ريتشارد فاينمان) الذي صُنِّف كأفضل عالِم فيزيائي من بين 130 عالمًا حول العالم. علينا أن نُدرِكَ جميعًا أن عالَمَ العباقرةِ ليس عالَمًا خياليًّا، إنه حقيقة، وعقولهم لا تختلف عن عقولنا، كلنا لدينا المقوماتُ ذاتها، ولا توجد ذاكرةٌ ضعيفةٌ أو دائمةٌ؛ فالذاكرةُ الدائمةُ متعلقةٌ بطريقةِ التعلمِ. فهؤلاءِ الأشخاصِ (العباقرةِ)، استطاعوا تدريب أدمغتهم بوسائل بسيطة جدًا، تستطيعُ بتعلمك هذه الوسائل، أن تمارسَ بها قاعدة التعلُّم مدى الحياة.


اقرأ أيضًا: ثلاثية التنشئة: طفل واثق.. قادر .. مسؤول


كل من يتوقف عن التعلم فهو كهل، ولا يهم إن كان في العشرين أو في الثمانين من عمره، بينما كل من لا ينفك يتعلم يظل شابًا. هنري فورد؛ فالتعليم مدى الحياة هو سبب ليصبحَ ابنكِ شخصًا ناجحًا في حياته. بدايةً، عند تعلمه لأي شيء لا بد أن يضع تلك الخطة المسبقة، وبجانبها الهدف المحدد مع اقترانه بالشغف؛ فهذانِ المقوِّمانِ كفيلانِ بأن يهيئانه حتى دخوله للجامعةِ.

 طرق التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟
مرحلة التحضير والتأمُّل فيما تعلمه، كأن يتوقفَ ويسألَ نفسه ما خلاصة هذا؟  فيحضر ورقةً وقلمًا، ويبدأ بالتعريف بهذه المادةِ ومضمونها، وكأنه سيقوم بشرحها لشخصٍ آخر.
 
 لربما اخترتُ الورقةَ والقلمَ عوضًا عن جهازِ الكمبيوتر المحمول، لأن الأبحاث توصلت مؤخرًا إلى أنَّ التدوينَ عن طريقِ الكمبيوتر بغرض التعلُّم طريقة غير جيَّدة للتعلمِ، وأنَّ الأشخاصَ الذين يكتبونَ بالطريقةِ التقليديةِ يصلونَ إلى مستوى أعلى من التعلُّم.

 | الخطوة الأولى: فمثلًا عندما ينوي ابنُكِ أن يتعلمَ شيئًا جديدًا لِيخلقْ أولًا بيئةً مريحةً، يستطيعُ أن يبتعدَ عن كلِّ المشتتاتِ، ليهيئ نفسه ويحفزها، ويكون ذلك بتضخيمِ أهميةِ هذه المادة، ومعرفة الكثير عنها، والتركيز عليها بعيدًا عن الأشياء الجانبية، كالأكل، والهواتف، وغيرها، وهذه الخطوة بداية المرحلة، وأنت كأم عليك معرفة كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟ والبحث والتعمق أكثر في موضوع التعلم.

| الخطوة الثانية: وهي مرحلة التحضير والتأمُّل فيما تعلمه، كأن يتوقفَ ويسألَ نفسه ما خلاصة هذا؟ وكيف يمكنني أن أستخدمَ هذه المعلومة في حياتي؟  فيحضر ورقةً وقلمًا، ويبدأ بالتعريف بهذه المادةِ ومضمونها، وكأنه سيقوم بشرحها لشخصٍ آخر، لربما اخترتُ الورقةَ والقلمَ عوضًا عن جهازِ الكمبيوتر المحمول، لأن الأبحاث توصلت مؤخرًا إلى أنَّ التدوينَ عن طريقِ الكمبيوتر بغرض التعلُّم طريقة غير جيَّدة للتعلمِ، وأنَّ الأشخاصَ الذين يكتبونَ بالطريقةِ التقليديةِ يصلونَ إلى مستوى أعلى من التعلُّم، لأن الكتابةَ بهذه الطريقة تساعدُ على الاحتفاظِ بالمعلومةِ بشكلٍ أفضل، بعد أن تصاغ بكلماتهِ، خاصة أثناء الكتابة. وهنا أيضًا إجابة على سؤال كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟ فمن المهم إتقان عملية التحضير للتعلم وتعويد طفلك على طرق التعلم التي ترفع من مستواه.


اقرأ أيضًا: كيف أحفز طفلي للحديث عن يومه المدرسي؟


| الخطوة الثالثة: وهي مرحلةُ (التطبيق)؛ الكثير منا يتعلم شيئًا بكلِّ حماسٍ، وبعد الانتهاء من تعلمه ينتقل ليتعلمَ شيئًا آخرَ جديدًا، بذلك سيصيبنا (وهم الثقة)، ونعتقد أننا تعلمنا، وسرعانَ ما نجد أنفسنا مفتقرين لكل ما تعلمناه، وهذه المشكلة ستحلها هذه الخطوة (التطبيق لما تعلمناه).

وهذه الطريقة يستطيع تطبيقها حين يستحضر ابنُكِ ما تعلَّمه، وكأن أمامه طفلًا في الخامسةَ عشرة من عمرهِ، ويحاول أن يشرح له ما تعلمه وخصصتُ هذا العمر؛ لأن الطفل يكثرُ من قول: لماذا؟ وبذلك يستطيع أن يحيط به علمًا لكل سؤال ممكن، ويقولَ له: سأخبرك بشيءٍ جديدٍ تعلمته، وبهذه الطريقةِ سيتبينُ لديهِ الثغرات التي لم يتمكن من حفظها بشكل أفضل، وهذا مبدأ أينشتاين عندما قال (إذا كنت لا تستطيع أن تشرحَ شيئًا بمنتهى السهولة فأنت لم تفهم شيئًا). وأيضًا هذا ما نوَّه إليه مارتن لوثر كينج عندما قال: "وظيفة التعليم تتمثل في تعليم الفرد التفكير بعمق وبنقد. فالذكاء والشخصية هما الهدف الحقيقي من التعليم".

كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟
أنت كأم قومي بتوجيه طفلك نحو تقنية "أن لا تخدع نفسك" وهي توجهه نحو التنظيم والتبسيط خلال عملية التعلم

وعندما يقوم بعملية التعليم لما تعلمه، وأثناء الشرح، تواجهه عقبة النسيان، ولحل هذه المشكلة عليه الرجوع إلى الذي تلقى منه مدخلات، سواء كان من محاضرات أو ندوات أو كتاب أو مراجع...إلخ. وهنا جوهر تقنية فاينمان (أن لا تخدعَ نفسك)؛ التي ستسمح لابنك بأن يحدد أين ينبغي أن يركز طاقته عند العودة للدراسة، سيقوم بفهم الأجزاء المعقدة، والضعيف في فهمها، وهذا ينقلك إلى آخر مرحلة من هذه التقنية، وهي مرحلة: التنظيم والتبسيط، فيقوم بعمل مُفكِّرة خاصة به، ويكتب خلاصة ما تعلمه ويكتبه بأسلوبه، لتكون مرجعًا مبسطًا لأوقات الامتحانات.


اقرأ أيضًا: " ابني لا يجيد القراءة والكتابة ": أين الخلل وما الحل؟


هذه التقنية استراتيجية بسيطة وفعَّالة لاكتساب معرفة جديدة، بطريقة أسرع وأعمق، وهي من اختراع العالم الفيزيائي فاينمان؛ إنها التقنية التي صنفته كأفضل من 130 عالمًا في أنحاء العالم ولُقِّب (بالشارح العظيم)، والذي استطاع أن يشرح أعقد المصطلحات. وأيضًا أنتِ وأنا وابنُكِ، كلنا نستطيع أن نُصنفَّ ضمن الأشخاص الناجحين، عندما نستطيع أن نطبقَّ هذه التقنية. وختامًا، الإجابة على  تساؤل كيف يتم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؟ يحتاج للكثير من القراءة والتعمق في عالم الطفولة. وإذا أردت أن تكونَ مميزًا عليك أن تتعلم مدى الحياة.