بنفسج

نهايات آمنة: تكامل الإدارة العلاجية

الثلاثاء 29 يونيو

علاج اكتئاب ما بعد الولادة
علاج اكتئاب ما بعد الولادة

إن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يكون فرصة ذهبية تمنحنا إياها الحياة لنواجه مباشرة قضايا بالغة الأهمية على قلوبنا، فمتى شعرت الأم بأن صحتها النفسية والعقلية بدأت تختلف، عليها أن تتوجه إلى أقرب شخص من الممكن أن يساعدها، ويفضّل لطبيب أو أخصائي إكلينيكي؛ بغية التعرّف على الاكتئاب وتشخيصه تشخيصًا سليمًا إذ إن علاج اكتئاب ما بعد الولادة والسرعة في خطواته يحمي الأم من الكثير من المخاطر، وتشتتها عن رعاية صغيرها والاهتمام به.

قد لا تدركين حقيقة ما تعانين منه، وتشعرين بالخجل من الاعتراف بأنك لا تشعرين بفرح عارم لكونك أمًّا، وأن ما تشعرين به هو أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، وقد يصل الأمر إلى الإنكار التام كذلك لمشاعرك، وخصوصًا مع ضغوط وتعليقات بعض المحيطين فى فرض قالب معين من الفرحة والمشاعر على جميع الأمهات".

 علاج اكتئاب ما بعد الولادة: كيف تساعدين نفسك بنفسك؟

علاج اكتئاب ما بعد الولادة
لا تدعي الأفكار السلبية تتمكن منك أنت أم رائعة.. وفور شعورك بمشاعر سلبية تابعي مع مختص نفسي

| أفصحي عمّا تشعرين به: لا تدعي تشخيص الاكتئاب، وهي خطوة أولى لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة. فعلى الأقل، أنت تعرفين المشكلة، وقد عانت منها أمهات كثيرات غيرك، وأنك سوف تتعافين مع مرور الوقت. إنّ معرفة ذلك، سوف يساعد زوجك وأصدقاؤك وعائلتك بتفهّم حقيقة ما تمرّين به. وهذه الأسئلة يمكنها أن تساعدك أنتِ وزوجك في تحديد المشكلة المرتبطة بالصحة النفسية والجسدية: هل أصبحتما، أو أحدًا منكما سريع الانفعال، أو مضطربًا على غير عادة، أو بشكل مبالغ به؟ هل ينأى بنفسه عن شريكه والطفل، أو لديكِ نفور تجاه طفلك؟

هل يقامر، أو يشرب، أو يتعاطى المخدرات، أو يمارس سلوكيات طائشة وغير مسؤولة؟ هل لديكما أو أحد منكما تاريخ شخصي أو عائلي من الاكتئاب؟ هل هو/ هي حزين/ة أم يبكي/ تبكي، أم غير مهتم/ة بفعل أشياء كان/ت يستمتع/ تستمتع بها؟ هل يدلي/ تدلي بتعليقات يشعر/ تشعر بأنه لا قيمة لها، أو يشارك/ تشارك أفكارًا عن الانتحار؟ هل يقضي وقتًا أكثر من المعتاد في العمل؟كيف يمكن للآخرين أن يساعدوا، كزوجك مثلًا؟

وصف المشاعر جيدًا، وتحديد ما يشعر الآباء والأمهات يساعد كثيرًا فى خطوات علاج اكتئاب ما عبد الولادة، بل هو مفتاح الحل الذي يجيب على بداية السؤال كيفية علاج اكتئاب ما بعد الولادة؟


اقرأ أيضًا: ولادات جديدة... آباء وأمهات خلف الكواليس


| لا لشعور الصدمة: لا تدع/ي الشعور بالصدمة، أو خيبة الأمل تصيبك/يصيبك، إن اعترف/ت زوجك/تك أو صديقك/تك أنه/أنّها تعاني/ يعاني من شعور فظيع منذ ولادة طفلها، امنحها/امنحيه الوقت الكاف لتستمع إليها، وتأكد/ي من أنها ستحصل على المساعدة التي تحتاج إليها.

| أن تكوني على دراية كافية: مهم جدًا أن تتأكد/ي من أنه لديك المعرفة الكافية حول اكتئاب ما بعد الولادة؛ حتى تستطيع/ي التعامل بشكل مدروس مع الوضع النفسي والجسدي لكل من زوجك وطفلك.

| الحصول على الدعم: تأكد/ي من أن تحصل أنت نفسك على المساعدة والاستشارة والدعم وهي من الخطوات المهمة والأولية في علاج اكتئاب ما بعد الولادة؛ فإن كان هذا هو طفلك الأوّل، قد تشعر أنك مهمل بسبب الطفل وعبء احتياجات زوجك. عليك أن تدرك، أنّ زوجك بحاجة إلى المساندة، إنّ المساعدة العملية فيما يتعلق بالطفل، والاستماع لزوجك بتعاطف وصبر وحنان والموقف الإيجابي الذي تتخذه، سوف تعود كلها بالفائدة على المدى البعيد، سوف تقدّر زوجك كلّ ذلك، حتى بعد أن تتعافى.

إن حائط الدعم الرئيسى للأم هو الزوج؛ فهو أولى طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة؛ فالتقدير والاحتواء، وكل تلك المشاعر الطيبة ليست مجرد مشاعر تساعد الأم على تجاوز محنتها، وإنما هى خط دفاعها في مواجهة اكتئاب الولادة، والدعم الحقيقى الفعال من الآباء هو ما يجعل الأمهات يصمدن فى تلك المواجهة الشرسة، وما يجعل رحلة الشفاء أسرع وأكثر رحمة بهن، منذ ظهور أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

 الرؤية التكاملية في علاج اكتئاب ما بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة
لا تخجلي من طرح الأسئلة على طبيبك النفسي قولي ما بداخلك بصدق وهذا أول خطوة في علاج اكتئاب ما بعد الولادة

قد يكون مجرّد التحدّث مع شخص متعاطف ومتفهّم ومستمع، لا يوجّه الانتقادات، راحة كبيرة لك، كصديقة أو صديق، قريبة أو قريب، شخص متطوّع أو طبيب. إذ إنه في معظم العيادات والمراكز الصحية الآن لديها فريق طوارئ واستشاري سريع، بإمكانهم جميعًا توجيهك في التعامل مع اكتئاب ما بعد الولادة.

هناك المزيد من أشكال العلاج النفسي المتخصّص، كالعلاج المعرفي السلوكي (CognitiveBehavioural Therapy) يمكنه أن يساعدك على فهم وتبديد حالة الاكتئاب، أما إن كنتِ تعانين من اكتئاب حاد، قد تساعد إحدى الأدوية المضادة للاكتئاب، والتي تحتاج إلى أسبوعين حتى تظهر فعاليتها، عادةً، ما تكون مضادات الاكتئاب آمنة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية، كما أن هنالك بعض الأدلة على أنّ ممارسة التمارين الرياضية بمفردك، أو مع آخرين، بشكل منتظم، يساعد على تحسين معنوياتك، ويساعدك في عدم الإحساس بالعزلة كليًا.


اقرأ أيضًا: أنتم لستم وحدكم.. احتواء مجتمعي


أما عن الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة، لا تحاولي أن تكوني "امرأة خارقة"، تأكدي بأنك بطلة دائمًا، وتأكدي من أن لا تحمّلي نفسك فوق طاقتك، إن كنت في العمل، تأكدي من تناول وجباتك المنتظمة وارفعي قدميك في استراحة الغذاء، لا تغيّري مسكنك -إن كان ذلك ممكنًا- وأنت حامل، أو حتّى يبلغ الطفل الشهر السادس من العمر.

وأقيمي علاقات صداقة مع أزواج آخرين ينتظرون ولادة طفل أو رزقوا بطفل حديثًا، ابحثى عن شخص تتحدثين معه، وأنتِ متأكدة بأنه سيساعدك كثيرًا، تردّدي على جلسات الفحص السريري ما قبل الولادة، واصطحبي معك زوجك، وابقي على صلتك بطبيبك العام، إن كنت قد تعرّضت لاكتئاب ما بعد الولادة من قبل.

هناك عدة وصايا كى تخفف من وطأة الاكتئاب قد تجيب على أسئلة كثيرة فى عقلك، عن ماذا أفعل لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، وما هي أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، وكيف أتعامل معه.

 علاج اكتئاب ما بعد الولادة: وصايا لتخفيف الاكتئاب

علاج اكتئاب ما بعد الولادة
أنت أم رائعة اهتمي بنفسك ولا تدعي الشكوك تنتابك واطلبي المساعدة من المختصين 

| خذي راحة: انتهزي كلّ فرصة لتحصلي على قسط من الراحة، حيث يمكن لزوجك أن يرضع الطفل من الزجاجة أثناء الليل. وإن رغبتِ، يمكنك تخزين واستعمال حليبك في هذه الرضعات.

| احصلي على التغذية الكافية: إنّ الأطعمة الصحية مثل السلطات، والخضار الطازجة، والفواكه، وعصائر الفواكه، والحليب والحبوب، كلها مفيدة لك، وهي غنية بالفيتامينات، ولا تحتاج إلى الكثير من الطهي.

| امضِ وقتًا ممتعًا مع زوجك: حاولي أن تجدي جليسة أطفال، واخرجا معًا لتناول وجبة أو لزيارة الأصدقاء.

| اعملي على خلق أجواء حميمة بينك وبين زوجك: إن كان ذلك في استطاعتك، على الأقل، تبادلا القبل والعناق والملاطفة؛ سوف يعينكما ذلك ويساعدكما على استعادة المشاعر الجنسية الكاملة في فترة قصيرة -لا تشعري بالذنب إن تطلّب ذلك بعض الوقت-.


اقرأ أيضًا: ميلاد جديد.. آباء منسيون


| لا تلومي نفسك أو تلومي زوجك: فالحياة صعبة في مثل هذه الأوقات، تجنبى الشجار. إنّ مهاجمة أحدكما الآخر قد يضعف علاقتكما في الوقت التي هي بحاجة لأن تكون في أقوى حالاتها.

| اطلبي المساعدة: لا تخافي من طلب المساعدة عندما تشعرين بالحاجة إليها، إن ظهرت بعض أعراض اكتئاب ما بعد الولادة؛ فمجرد طلبك للمساعدة يجعلك تكتشفين طريقًا إلى الحل حتى لو حاولتى مرة وأخرى فى طرق متعددة.

في النهاية، ربما تكون رحلتك مع علاج اكتئاب ما بعد الولادة، هى رحلة لاكتشاف ذاتك من جديد ورحلة معافاة جديدة، لأن الوعي بالشيء يجعلنا نتجاوزه بطريقة أيسر من جهلنا به، لذا فإن التوعية هي وقاية من اكتئاب ما بعد الولادة من أهم ما يمكن أن تخبر به الأم منذ بداية رحلة الحمل.