بنفسج

الزواج جعلني امرأة أخرى: كيف تستعيدين ذاتك القديمة؟

الثلاثاء 05 ابريل

هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟
هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟

خرجت رجاء كعادتها اليومية لشراء الخضروات من السوق، لأنها تحب شراء كل شيء بيديها على حد قولها، وأخبرت البائع بلغتها البسيطة وهو يكيل لها البامية: "إياك تشيل الحبة المليحة وتحط حبة خربانة، صارله أبو محمد أسبوع بيسن أسنانه لهالطبخة". وبعد أن جاءت بمستلزمات الطبخة كلها وهمّت بالعودة للمنزل، تذكرت الفلفل الحار، فاستدارت بسرعة، وهي تصرخ على البائع ليضع لها طلبها، لتصطدم ببائع الصحف، وإذ بعينيها تقع على إحدى المجلات وتعلوها عبارة "هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟ و "ألا تشعرين بالحنين إلى نفسك؟".

وهنا شعرت رجاء بأن هذه الجملة بمثابة حجر قوي صدم رأسها ولم تفق إلا على صوت البائع وهو يقول: "أوقية الفلفل جاهزة يا أم محمد"، فأخذتها شاكرة، وطلبت من بائع المجلات نسخة من المجلة لتشتريها.

هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟

هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟ 

عادت رجاء إلى المنزل وقامت بروتينها اليومي كما هو، لكن بالها كان مشغولًا بما قرأته، وبدت أمامها صور وأحداث غير مرتبة لأعوام عمرها الأربعين. وبالفعل، بدأت رجاء تحن إلى نفسها القديمة؛ يوم كانت تتهافت على اقتناء ما هو جديد في عالم الأزياء وغيره، وكيف كانت مرحة، وتخرج للتنزه مع صديقاتها باستمرار. هل من المعقول أن تكون تلك المقالة الشعرة التي ستغير حياة رجاء؟ ولم لا؟

التغيير لا يأتي إلا عندما نريده، كان من الممكن ألا يلفت العنوان نظر رجاء، لكن يبدو أنها كانت تمر بلحظات ألم وفراغ وضجر من وضعها، وكانت تمر بلحظات عدم رضا عن حياتها، وظلت تتساءل لماذا تُغير النساء بعد الزواج؟ وهل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج حقًا؟  نعم لقد وافقت أفكارها عنوان المقالة، فقررت شراء المجلة، وأعلنت نية التغيير لأنها شعرت بالحنين إلى نفسها القديمة والجميلة.ليست رجاء فقط هي من تحن، بل الكثير من النساء، وأحيانًا يتمنين ذلك، لكن لا يجدن وقتًا للحنين من كثرة مشاغلهن في قوانين حياتية صارمة.

الكثير من النساء تذوب شخصيتهن بعد الزواج، وتختفي ملامحها إلا من الصفات التي اكتسبتها من شريكها، تستغني عن أي شيء كانت تفعله وتستمتع به، تترك مثلًا قراءة الكتب إن كان لا يحبها، تستغني عن التجمعات العائلية إن كانت تسبب له الإزعاج، حتى أنها تتنازل عن فنجان قهوتها اليومي وذلك لأن شريكها يفضل الشاي، وهنا مفصل الإجابة على هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟ والإجابة تكمن بنعم تتغير وفقًا لظروفها.


اقرأ أيضًا: الابتزاز العاطفي: ماذا إذا تلاعب بنا الأحبة؟


وأتعجب ممن تجلس ساعات أمام اليوتيوب لتتعلم وصفة طعام لأن شريكها يحبها، أو لتتعرف على طرق لتجلب بها السعادة له، ولم تفكر يومًا بصنع شيء يسعدها. إياك أن تنتظري السعادة من أحد، إن لم تكوني سعيدة من داخلك ومن رضاك عن نفسك، فلا تنتظريها من أحد، وصدق القائل من لم يصنع السعادة لنفسه لن يصنعها له الآخرون.

 أفكار لتسترجعي نفسك

هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟ 

اسألي نفسك سؤالًا في البداية: هل ما أنا عليه اليوم في حياتي الحالية هو ما كنت أطمح إليه قبل الزواج؟ هل حققت أهدافي الخاصة؟ هل أنا سعيدة في حياتي الزوجية فعلًا؟ أم أنا سعيدة لأنني رضيت بالأمر الواقع وتخليت عن شخصيتي، وهل تخليت عنها بإرادتي أم أني تخليت عنها لقوة الطرف الآخر؟ إن استطعتِ أن تصارحي نفسك بأنك لم تحقق شيئًا بعد، فلا تحزني ولا تيأسي، فما زال أمامك وقتًا لتسترجعي نفسك، وإليك بعض الأفكار:

| ارتاحي جيدًا: بدايةً، خلّصي نفسك من الشعور بالذنب لو قصّرتِ في أمر من أمور المنزل، لو شعرتِ أنك متعبة فجسدك له حق أن يرتاح وروحك يحق لها أن تسكن.

هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟

| اخرجي مع الأصدقاء: تواصلي مع صديقات الدراسة، والتقي بهن، واخرجي معهن، وحينها ستشعرين بالمتعة ورجوع العمر سنوات إلى الوراء، وذلك من خلال استعادة ذكريات الصبا والطفولة، وإن تعذّر عقد لقاء دوري، فعليك بمواقع التواصل الاجتماعي التي تسمح باللقاء صوتًا وصورة، والذي سيمنحك الشعور بالسعادة.

| لا تتنازلي عن أحلامك: أينما يكون حلمك، عليك أن تسعي له، لا تتنازلي عنه، كوني كالشعاع ولا تضعي نهاية لطموحاتك. و اجعلي تغيير حياتك تدريجيًا حتى يكون النجاح سهلًا ومستمرًا في كل الخطوات.

| مارسي ما تحبين: امنحي نفسك وقتًا خاصًا تمارسين فيه شيئًا تحبينه، تتأملين، تقرأين كتابًا، تتابعين برنامجًا، تقرأين الشعر، افعلي ذلك مع مشروبك المفضل الذي هجرتيه منذ سنين.

| تعلمي شيئًا: تعلمي شيئًا جديدًا كل شهر حتى وإن كانت طريقة عمل قالب من الكيك، واقتحمي عالم الإنترنت وتعلمي عن بعد مهارات، وعلومًا جديدة.

هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟
| لا تكوني مثالية: تخلصي من مرض المثالية، فأنت تنهكين نفسك من أجل أن يُقال عنك زوجة ناجحة وطباخة ماهرة، وبالتالي يقال إنك بارعة في شؤون المنزل، والسؤال الآن هو: من سيعيد لك روحك المحترقة بعد أن ضُربت بك الأمثال؟
 
| مارسي الرياضة: حاولي أن تلتحقي بنادٍ للرياضة، أو تمارين السباحة، فهذا سيجدد لك النشاط والحيوية، وسيجعلك تمارسين جميع أعمالك اليومية، والمنزلية بدون الشعور بالتعب.

| اعتني بجمالك: احرصي على العناية بجمالك وبعمل ماسكات للبشرة وللشعر، وتعلمي كيف تدللين جسدك، فإن ذلك يحسّن من مزاجك العام.


اقرأ أيضًا: تبدأ بالاختيار: [20] همسة لحياة زوجية سعيدة


تعرفنا هنا على إجابة سؤال هل تتغير شخصية المرأة بعد الزواج؟ ولماذا تُغير النساء بعد الزواج؟ وأفكار مقترحة للخروج من قوقعة الحياة المغلقة التي وضعت نفسك فيها. أخيرًا، أود القول  للشريك احرص على الارتقاء بتفكير زوجتك من خلال منحها ثقتك، بإعطائها مساحة للتصرف بحرية وبصلاحيات، فالزوجة ذات الفكر الناضح ستمنحك القوة في حياتك وتضفي عليها لمسات سحرية.