بنفسج

إيمان شنن.. ناجية من السرطان زينت غزة بالوردي

الأربعاء 17 يونيو

تستمتع بجلسات "بديكير" و"منيكير"، ترتدي ملابس جديدة، وتنظر إلى نفسها في المرآة مطولًا لتتأكد من اكتمال تفاصيل أناقتها، تنطلق إلى وجهتها التي لا بد أن تكون مزينة بالورود، وفيها من الشوكولاتة ما يرضي ذوقها، وبعد إتمام المهمة بنجاح يكون الختام بـ"زغرودة".

من المنطقي أن تبدو هذه الاستعدادات لشابة تتجهز لحضور حفلٍ ما، لكنها ليست كذلك إطلاقًا، الوجهة الحقيقية هي المستشفى، وتلك طقوس ترافق كل عملية جراحية تخضع لها. الإقدام على العمليات الجراحية بهذه الروح، يعطينا لمحة عن نهج "إيمان شنن" (49 سنة) في التعامل مع سرطان الثدي، نهجٌ ساعدها على الوقوف في وجه المرض، ولدعم غيرها من المصابات به والناجيات منه، رافعة شعار: "توقع الكثيرون أن أسقط، لم ولن أسقط حتى يحين موعد سقوطي".

في "أكتوبر الوردي"، نحاور مديرة "برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان" إيمان شنن، لنستمع إلى تجربتها في مقاومة السرطان، ونتعرف على رحلتها في الدفاع عن حقوق المريضات به منذ كان اللون الوردي "مثيرًا للسخرية"، حتى صار مألوفًا.

  | "حسن صبي"

إيمان شنن مديرة "برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان"، في عمر الثامنة والعشرين، انقلبت حياتها، بدأت تشعر بآلامٍ في الثدي، ولم تجد تشخيصًا منطقيًا عند الأطباء، حتى ظهرت إفرازات صديدية، فسافرت على الفور لمصر.

هناك، عرفت أنها مصابة بسرطان الثدي، كان في بداية المرحلة الأولى، وصف لها الطبيب علاجًا هرمونيًا لمدة ثلاثة أشهر، وفي المراجعة، قرر إزالة "قنوات الحليب" لانتشار الأورام فيها، ثم توالت الأدوية والعمليات الجراحية.

في بداية مرضها، كان الحديث عن الإصابة بالسرطان "تابو" -أي منطقة محرمة- على حد وصفها، أما سرطان الثدي تحديدًا فذكره "عيب"، وكان هذا من أكثر ما يؤلمها آنذاك، لذا، جعلت تغيير نظرة المريض والمحيطين به في هذا المرض على رأس أولوياتها.

في هذا الطريق استندت إلى القوة التي تحلت بها منذ صغرها، حين كان ينطبق عليها وصف "حسن صبي" وكانت "زعيمة" لزملائها الذكور في المدرسة، وإذا أضفنا إليها صفات وظروف حياتية أخرى، يمكننا أن نفهم لماذا تقول إنها لم تعِش طفولتها. رغم أنها ما زالت طالبة الصف الثالث الابتدائي، كانت تقف في شرفة بيتها المطلة على ساحة الجندي المجهول بغزة، مرتدية ملابس والدتها وحذاءها ذي الكعب العالي، وتردد: "أنا كبيرة مش صغيرة". لم تكن هذه مجرد عبارة ترددها، وإنما كانت وصفًا لما تشعر به في ظل غياب والدتها عن البيت، إذ قضت 45 يومًا في المستشفى.

تقول: "لم أعش طفولتي بسبب مرض أمي، واعتنيت بأصغر إخوتي المصاب بمتلازمة داون، حتى أنه كان يظنني أمه حتى بلغ الثامنة، أخي هذا، كان من أهم الأسباب التي غيّرت نظرتي للحياة". وتضيف: "والدي كان مثقفًا، واسع الأفق في تفكيره، وصديق لعدد من رجال العمل الوطني، ولأني كنت الأقرب له من بين إخوتي، فقد انعكست صفاته عليّ، بدأت القراءة في سنوات عمري الأولى، وكنت قوية الشخصية، ولم أكن أقبل الظلم ولا سلب حقوقي، وطالما شعرت أن قوتي كافية لآخذ حقي بيدي".

عملت في الترجمة، أحبت عملها، لكنه كان سهلًا أكثر من اللازم بالنسبة لها، فهي تحب خوض الصعاب، لذا، عندما جرّبت العمل في مجال "الجندر" وجدت مرادها الذي يتماشى مع شخصيتها ويقترب من حبها القديم للمحاماة، فأخذت تدافع عن النساء وحقوقهن.

أرادت أن تكون محامية، لكنها لم تجد التخصص المطلوب في جامعات غزة، فسافرت لدراسة الحقوق في مصر، وهناك لم تتمكن تحقيق حلمها، فدرست اللغة الإنجليزية في الجامعة الأمريكية. السنوات التي عاشتها في مصر قضتها متنقلة بين المعارض الفنية والمسرحيات الثقافية والأمسيات الشعرية، واحترفت الكتابة، والتحقت بفرقة الموسيقى العربية في الجامعة، وانضمت لنادي القدس، وفيهما، أطلقت العنان لصوتها الجميل ليصدح بالأغنيات الوطنية.

تذكر أنها طلبت من والدها "بيانو"، لكنه رفض لعدم رغبته باتجاهها نحو الفن، ولما وجدت الفرصة أثناء الدراسة الجامعية، اكتفت بالغناء دون تعلم العزف، إذ لم تفكر بالانتقال من الهواية للاحتراف. بعد التخرج، عملت في الترجمة، أحبت عملها، لكنه كان سهلًا أكثر من اللازم بالنسبة لها، فهي تحب خوض الصعاب، لذا، عندما جرّبت العمل في مجال "الجندر" وجدت مرادها الذي يتماشى مع شخصيتها ويقترب من حبها القديم للمحاماة، فأخذت تدافع عن النساء وحقوقهن.

كانت أغلب متاعب شنن متعلقة بالدراسة والعمل حتى عمر الثامنة والعشرين، بدأت تشعر بآلامٍ في الثدي، ولم تجد تشخيصًا منطقيًا عند الأطباء، حتى ظهرت إفرازات صديدية، فسافرت على الفور لمصر.هناك، عرفت أنها مصابة بسرطان الثدي، كان في بداية المرحلة الأولى، وصف لها الطبيب علاجًا هرمونيًا لمدة ثلاثة أشهر، وفي المراجعة، قرر إزالة "قنوات الحليب" لانتشار الأورام فيها، ثم توالت الأدوية والعمليات الجراحية.

 | "العيَانة"

received_534498854017112 (1).jpeg
إيمان شنن في فعالية خاصة لدعم مريضات السرطان

تذكر أنها في الفترة الأولى من مرضها كانت في عرس قريب لها، فسمعت نساءً يتساءلن: "هذه بنت الدكتور العيّانة؟"، تألمت من الوصف الذي سمعته، ومن الشفقة التي قرأتها في عيونهن، لقد كانت نظرات الناس وهمساتهم من أكثر ما يؤذيها، فأخذت تردد: "توقع الكثيرون أن أسقط، لم ولن أسقط حتى يحين موعد سقوطي". وتؤكد: "كوني مريضة لا يعني أن أتصرف كضحية، أو أنني سأموت قبل أن يحين أجلي، لذا، أنا أعيش حياتي كما لو أن شيئًا لم يحدث، وهذا ما يجعل معارفي يمازحونني بالقول (راح تموتي طخ مش بالسرطان)".

الدعم الأكبر كانت تتلقاه من عينيّ "أحمد و"أميرة"، طفليها اللذين كانا بعمر الثالثة والرابعة، كانت تسمع نظراتهما تقول لها: "كوني قوية لأجلنا".

ربما ما كان لضيفة "بنفسج" أن تكون على علاقة حسنة بمرضها لولا الدعم الذي تلقته من أهلها، وزوجها وعائلته، فلم يكن أحد منهم يشعرها أنها مريضة، لكن الدعم الأكبر كانت تتلقاه من عينيّ "أحمد و"أميرة"، طفليها اللذين كانا بعمر الثالثة والرابعة، كانت تسمع نظراتهما تقول لها: "كوني قوية لأجلنا".

لما كبر الصغيران، صارا يدعمان والداهما بأفعالهما، فهذا "أحمد" يبذل كل ما بوسعه ليحصل على معدل يزيد عن 99%، فيأتي لأمه بشهادات التقدير قائلًا: "بدي ياكِ دايما مبسوطة"، وفي الصف الثالث الابتدائي كان سببًا في تكريمها بلقب "الأم المثالية" في مدرسته، ولم يتوقف يومًا عن السعي للفوز بالجوائز ليسعدها. أميرتها دللتها كثيرًا، كانت تكتب لها الشعر بكلمات بسيطة لا علاقة لها بقواعد اللغة، وفي الصف الأول الابتدائي كانت تقضي يومها في المدرسة باكيةً، وتعلل ذلك لمعلمتها بالقول: "خايفة أرجع ما ألاقي ماما"، كلمة مثل هذه كانت تقوّي شنن أكثر وأكثر.

 | التسوق قبل العمليات

 
خضعت إيمان لسبعة عشر عملية، كانت تستعد لها في الأسواق وصالونات التجميل، وقبل الدخول لغرفة العمليات تتأكد أن الغرفة التي ستفيق فيها مزينة بالورد والشوكولاته لتراها فور استيقاظها.
 
 تخاف من إبرة "الكانيولا"، حيث قبل عدة أشهر بكت بحرقة بسبب ممرض كان قاسيًا معها عندما عرف بخوفها هذا، أخذ يعطيها نصائح بأن تستمد القوة من مرضى السرطان، ولما سمع الطبيب يتحدث معها وفهم أنها ناجية من السرطان، تراجع خجلًا، واعتذر لها.

العلاقة الجيدة مع السرطان، لم تكن مجرد تقبّل له، وإنما كانت تظهر على شكل تصرفات تدل على عمق الرضا به، ومن ذلك ما كانت تفعله عندما تخضع لعملية جراحية.خضعت لسبعة عشر عملية، كانت تستعد لها في الأسواق وصالونات التجميل، تشتري ملابس جديدة وتعتني بجمالها بجلسات "بدكير" و"منيكير"، وقبل الدخول لغرفة العمليات تتأكد أن الغرفة التي ستفيق فيها مزينة بالورد لتراها فور استيقاظها، وكذلك لا بد من وجود الشوكولاتة.

كانت تصحو من العملية على وجوه أحبتها، تغيّرت الوجوه على مدار العشرين سنة، كل وجه له معنى، في البداية كانت تفيق على وجه والدتها، ولما كبرت أمها في السن وما عادت تحتمل السفر، حان دور أختها، ثم ابنها وابنتها، العامل المشترك بينهم جميعًا أن في ملامحهم اهتمامًا كبيرًا يؤثر فيها فتنسى ألمها.

وبعد الإفاقة، لا بد أن تزغرد، لكنها بعدما صحت من عملية استئصال الغدة الدرقية، فوجئت بعدم قدرتها على إطلاق زغرودة بصوت عالٍ، كان ذلك لأن استئصال الدرقية يؤثر على الصوت، حتى أنها لم تعد قادرة على الغناء كما في السابق.سرعان ما تعود لحياتها الصاخبة بالمرح والمزاح. وذات مرة، في مستشفى المقاصد بالقدس، هرول الأطباء والممرضون لغرفتها بسبب الصوت العالي الصادر منها، ففوجئوا أنها ضحكات المريضات بسبب الأجواء التي تحدثها شنن، وفي الغرفة نفسها كانت قد اتفقت مع مريضة على تسكين الألم بالغناء، فكلما طلبت تلك المريضة مسكن "ترامادول"، تغني لها، فتلهيها عن الألم.

عودتها السريعة لحياتها الطبيعية ترجع إلى ما بعد العملية الأولى، حين عادت للبيت وأرادت أن تنام، فتذكرت أنها معتادة على النوم على وجهها، وهذا غير ممكن بسبب العملية، في تلك اللحظة قالت لنفسها: "قفي أمام المرآة، لو تغيّر فيكِ شيء فهذا سرطان، لو رأيتِ إيمان فأنت لم تتأثرِ".

الصورة التي رأتها في المرآة أكدت لها أن السرطان لم يغير فيها شيء، فبدّلت ملابسها، وشربت شايها، وقالت لأمها "لن أتناول مرقة الأرانب، إنها للمرضى".الغريب، أن صاحبة هذه الروح تخاف من إبرة "الكانيولا"، وتذكر أنها قبل عدة أشهر بكت بحرقة بسبب ممرض كان قاسيًا معها عندما عرف بخوفها هذا، أخذ يعطيها نصائح بأن تستمد القوة من مرضى السرطان الذين يتحملون آلامًا شديدة، ولما سمع الطبيب يتحدث معها وفهم أنها ناجية من السرطان، تراجع خجلًا، واعتذر لها.

وفي لحظة تخديرها، تفكر شنن فيما بعد البنج، هل ستصحو منه أم لا، فتشغل تفكيرها بلوحات ترسمها على جدران الغرفة، بالطبع في مخيلتها، فهي لا تجيد الرسم في الواقع.أهم ما فعلته شنن، أنها لم تتجاهل آلامها في البداية، وهذا ما جعلها تحظى بتشخيص مبكر أغناها عن الدخول في مراحل متقدمة صعبة.

  | عندما استغربن الدعم

 
بعد نحو عشر سنوات من مواجهة المرض وآثاره، اتفقت إيمان مع صديقتها وفاء موسى التي فقدت عددًا من أحبائها بسبب السرطان، وأسستا جمعية "برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان". وهي الأولى من نوعها في قطاع غزة.
 
  جمعية صحيّة اجتماعية فلسطينية غير ربحية، تتخصص في تقديم المساعدة للمرضى بكافة المناحي وتحديدًا النساء المصابات بسرطان الثدي، وتهدف لمساعدة المجتمع في التخلص من الخجل الاجتماعي والنفسي المرتبطين بالسرطان.

بعد نحو عشر سنوات من مواجهة المرض وآثاره، قررت أن توسّع دائرة المواجهة، فأسست جمعية "برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان"، وهي الأولى من نوعها في قطاع غزة. تقول: "في جلسات العلاج لم يكن هاتفي يتوقف عن الرنين، أهلي ومعارفي يتصلون بي واحدًا تلو الآخر للاطمئنان عليّ، حينها كنت أرى استغراب النساء من حولي، فأغلبهن لم تعتدن الحصول على الدعم، بل ومنهن من عايشن مشاكل اجتماعية بسبب المرض".

وتضيف: "كنت أخضع لعلاجٍ بالطاقة، ذكرتني طبيبتي بشكواي من عملي وبرغبتي بأن أعمل في مكان أكون القائدة فيه، ففكرت بتأسيس جمعية لدعم مريضات السرطان، ولتكون متنفسًا لي أيضًا".اتفقت شنن مع صديقتها وفاء موسى التي فقدت عددًا من أحبائها بسبب السرطان، وعملتا حتى تم ترخيص الجمعية في 2009.

وتعرّف الجمعية نفسها بأنها "جمعية صحيّة اجتماعية فلسطينية غير ربحية، تتخصص في تقديم المساعدة للمرضى بكافة المناحي وتحديدًا النساء المصابات بسرطان الثدي، وهي الجمعية الأولى من نوعها في فلسطين، وتعمل على تحسين جودة الحياة لمريضات السرطان".

وتهدف الجمعية لمساعدة المجتمع في التخلص من الخجل الاجتماعي والنفسي المرتبطين بالسرطان، ورفع نسبة الوعي لدى النساء بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتسهيل وصول المصابات لمراكز الخدمات الصحية، وتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي لهن ولعائلاتهن، ومساعدتهن لتقبل المرض، وتحسين الحالة النفسية والعاطفية لهن وتعزيز قدراتهن الفردية".

ومن الخدمات التي تقدمها الجمعية لتحقيق تلك الأهداف، برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتعليم الفحص الذاتي، وصناديق العلاج، إذ أسست الجمعية صندوقين لعلاج مريضات السرطان، أحدهما لمساعدة المصابات في تكاليف العلاج، والآخر لتوفير علاج بيولوجي "الهيرسيبتن" غير الموجود بغزة للنساء غير القادرات على السفر.

وضمن برنامج الدعم النفسي والاجتماعي، تم تأسيس نادي الناجيات "The Rose" الذي يهتم بالناجيات من سرطان الثدي، ويهدف لتوعيتهن وتنمية مهاراتهن في عدة مجالات، بالإضافة إلى ورشات تصنيع الأثداء الصناعية التي تنتجها ناجيات، ويتم توزيعها مجانًا على المصابات، وتتميز بأن تكلفة القطعة الواحدة 20 دولارًا أمريكيا فقط، بينما سعر القطع المشابهة يبلغ 300 دولار، ويتم توزيع الشعر المستعار للنساء بعد العلاج الكيماوي، و"قائمة تحقيق الأمنيات"، وهذه الفكرة تقوم على تبرع شخص لتحقيق أمنية مريضة، مثل شراء أجهزة كهربائية للبيت.

 | "الإصابة في الشريك"

received_408334939877379 (1).jpeg
إيمان في فعالية تابعى لجمعية "برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان"

"لما بدأنا كان السرطان "تابو" يصعب البوح بالإصابة به، أما اليوم فمدينتنا ملوّنة بالوردي"، هكذا تلخص شنن الفرق الذي تقول إنها أحدثته وفخورة به. توضح: "عندما أُصبت بالسرطان قبل 20 سنة، كان الناس يخفون إصابتهم به، وكانت النساء تعانين أكثر من الرجال، من حيث نظرة المجتمع وعدم تقبل الأزواج للمرض"، مشيرة إلى أنه فيما يتعلق بسرطان الثدي فغالبًا ما كان الأزواج يمنعون زوجاتهم من الفحص.

ذلك الواقع، جعل عمل الجمعية في السنوات الثلاث الأولى صعبًا للغاية، فلم يكن السهل جمع النساء لحضور الندوات التوعوية، أما الخضوع للفحص فأصعب كثيرًا.ومن هنا، اتخذ القائمون على الجمعية قرارًا بتغيير الفئة المستهدفة، تقول شنن: "كنا نقدم خدماتنا لكل مرضى السرطان، ولكن منذ سبع سنوات قررنا أن نركز على النساء فقط، لأنهن الأكثر تهميشًا، ولأن المرأة تصاب بالمرض مرتين، مرة في الجسد ومرة في الشريك، بينما الرجل إذا أُصيب بالسرطان لا يلقى ما تلقاه المرأة".

وتضيف: "نفّذنا مشروع (فضفضة) لتتجرأ المرأة على الكلام عن مرضها، ونجحنا في كسر الحاجز، وهذا من أهم إنجازاتنا، واليوم تغيّر الحال كثيرًا، من حيث وعي النساء وتقبل المحيط، وصار لدينا جيشًا قويًا من القادرات على الحديث عن حقوقهن، ولم يعد الناس يضحكون عندما يرون اللون الوردي، وصارت جمعيتنا تخدم الآلاف، ونحن الذين كنّا بدأنا بثلاثين امرأة جمعناهن بشق الأنفس".

بالنسبة لضيفتنا، تمثل الجمعية مصدر فخر وسعادة، فخرٌ لأنها ترى التغيير الذي أحدثته، وسعادة لأنها تحقق حلمها من خلالها، وهو الدفاع عن فئة مهمشة، والسعي لانتزاع حقوقها، كالسفر للعلاج وتوفير الدواء. وتبين: "الإنجاز لصالح الآخرين يمنحني شعورًا رائعًاا، أؤمن أن الله سخّرني لذلك". لكن ثمة شعور مؤلم، فالعمل مع مرضى السرطان يعني فقد بعض الأحبة في الطريق المؤدي للأهداف.

تقول: "أكثر شيء مؤذي أن نفقد أشخاصًا كانوا معنا طوال الرحلة، منهم على سبيل المثال صديقتين مقربتين، والراحلة فرحة الفيومي التي لم تتمكن من السفر للعلاج، والتي أطلقنا صندوقًا للدعم باسمها".وتضيف: "بالإضافة لوجع الفراق، أحزن بشدة على ما يتركه هؤلاء خلفهم، وعلى الطاقة التي كانوا يعطونها لغيرهم".

  | ليس ضعيفًا

received_1298205100360480 (1).jpeg
الفريق المنضم لجمعية "برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان" في فعالية اليوم العالمي للسرطان

ما عاشته شنن، من مرض ومن خدمة مرضى، غيّر في شخصيتها ونظرتها للحياة، شطبت أشخاصًا كثر من حياتها، وتراجعت عن المشاركة في المناسبات الاجتماعية لقناعتها بأن بيتها أحق بوقتها، وبعدما استأصلت الرحم، أصابتها "فوبيا الفقد" تجاه ابنيها.من المهم أن نعرف أن شنن تنشط في الدفاع عن مريضات سرطان الثدي رغم كل ما تعانيه من مشاكل صحية، فهي حتى وإن كانت شُفيت من السرطان، لم تتخلص من تأثيراته.

أرهقت الأدوية جسدها، فأجرت عملية لاستئصال الرحم بعدما أتعبه العلاج الهرموني، تلاه استئصال الثديين، ثم الغدة الدرقية، وجزء من الأمعاء، ورافق ذلك هشاشة في العظام، وكسر في عظمة عجب الذنب "العصعص" وعليها أن تسافر كل ستة أشهر لتعاطي مسكنات خاصة، ولا بد من إجراء عملية جراحية، لكنها تخشى الخضوع لها لوجوب التزامها بالراحة التامة لثلاثة أشهر بعدها، وهو ما لا يتناسب مع طبيعتها المحبة للحركة والعمل.وهذا يتوافق مع واحد من أهم أهدافها، وهو كما تقول: "أريد أن يعرف الناس أن مريض السرطان ليس ضعيفًا، فمن يتحمل العلاج الكيماوي قوي بلا شك، لذا، فليشجعوه ليفعل كل ما هو قادر على فعله".

 "دقايق ما بتدايق".. هذا ختام حديثها، عبارة توجهها لكل امرأة، وتتبعها بالقول: "الفحص الذاتي الشهري لسرطان الثدي لا يستغرق أكثر من خمس دقائق، تقفين أمام المرآة لساعات إذا رغبتِ أن تكوني أجمل امرأة في حفل ما، فلا تستكثري على صحتك دقائق معدودات، أعطِ جسدك حقه، هذه فرصة نجاة وحياة".