بنفسج

الأنيميا عند الحوامل والأطفال: الأعراض.. الأسباب.. وطرق العلاج

السبت 03 ديسمبر

هل أنت سيدة حامل وتعانين من: الضعف، التعب، الدوار، سرعة دقات القلب، وغيرها من الأعراض؟ أو هل لديك طفل أقل من عمر 5 سنوات ويعاني من بطء في النمو، شحوب في البشرة، ضعف وهزل عام أو أية أعراض أخرى؟ إذا كانت إجابتك لإحدى السؤالين "نعم"، فأنصحك بقراءة المقال بتمعن. تصاحب الأعراض السابقة مرض يدعى "الأنيميا" أو فقر الدم، أكثر ضحاياه هم النساء الحوامل والأطفال، وسنفصل ذلك فيما يلي: بداية سنتعرف ما هي الأنيميا وما هي أسبابها؟ وما هي أنيميا الأطفال وكيف نتجنبها؟ ثم سنتحدث عن أنيميا الحوامل.

| ما هي الأنيميا وأسبابها؟

__________1.png
صورة توضح الفرق بين عدد كريات الدم الحمراء بين شخص سليم وآخر مصاب بفقر الدم

تُعرف الأنيميا  (فقر الدم)  على أنها حالة طبية تتميز بعدم وجود كريات دم كافية لنقل الأكسجين لخلايا الجسم .أي انخفاض في عدد كريات الدم/ لتر، بحيث تكون أقل من معدلها الطبيعي بالنسبة للجنس والفئة العمرية. الأنيميا مشكلة صحية عالمية؛ فحسب منظمة الصحة العالميةWHO ، فإن نسبة الأشخاص المصابين بها حول العالم هي 24.8%، وتصيب كل الفئات العمرية، وأكثر الأشخاص المصابون بها، هم الأطفال تحت عمر 5 سنوات بنسبة 47.4% ، ثم يلي ذلك النساء الحوامل.


اقرأ أيضًا: الشهور الوسطى والأخيرة: التغذية والإرشادات الطبية


أسباب الإصابة بالأنيميا كثيرة، ومنها: فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؛ إذ يحتاج الأطفال تحت عمر ٥ سنوات إلى كمية حديد عالية بسبب سرعة النمو في مرحلة ما قبل المدرسة). ومنها أيضًا فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات [ب ١٢، وفيتامين أ والفولات]، ومنها نوع آخر ينتج فيه فقر الدم عن وجود التهابات في الجسم.

| الأنيما عند الأطفال 

____________.png
أعراض مصاحبة لمرض الأنيميا "فقر الدم"

وكما ذكرنا في بدايات المقال، فإن الحوامل والأطفال هما الفئتان الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، وعن أبرز أعراض وعلامات الأنيميا عند الأطفال هي شحوب الجلد. الإرهاق والتعب. ضعف الشهية. بطء النمو والتطور. والتنفس السريع غير الطبيعي. تعزز مجموعة من العوامل الأخرى إصابة الأطفال بالأنيما، ومن هذه العوامل:

| الولادة المبكرة:  الأطفال المولودون قبل أوانهم (قبل ٣ أسابيع من موعد الولادة أو أوزانهم أقل من المعدل الطبيعي).

| الحليب البقري أو حليب الماعز: فاعتماد الأم على الرضاعة الصناعية كبديل للطبيعية، واختيار الحليب البقري أو حليب الماعز للأطفال قبل إتمامهم العام الأول، وذلك لأن حليب الأم أو الحليب الصناعي المخصص للأطفال هو حليب مدّعم بالحديد لحماية الأطفال من الإصابة بفقر الدم، على عكس الحليب الحيواني الذي يفتقر للحديد.


اقرأ أيضًا: لكل حامل: هل يجب أن أتخلى عن الكفايين؟


| الاعتماد على الحليب فقط:  الأطفال الذين لا يتم إدخال الطعام الغني بالحديد بعد عمر 6 شهور وبالأخص الذين يرضعون رضاعة طبيعية هم أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، بالإضافة للأطفال الذين يعتمدون فقط على الحليب في غذائهم اليومي، ويتناولون أكثر من 700 مل من الحليب يوميًا من عمر سنة لخمس سنوات.

|  نقص الحديد لدى الأطفال

| إعطاء مكملات الحديد من عمر 4 شهور.

| تقديم الطعام الغني بالحديد للأطفال الرضع من عمر 6 شهور مهروسة (بقوليات/ لحوم /دواجن).

| لا تسمحي لطفلك بعد عمر السنة بتناول أكثر من 700 مل من الحليب يوميًا، ونوعي بطعامه وواجباته في النهار.

| تعزيز امتصاص الحديد عن طريق الأغذية الغنية بفيتامين ج؛ مثل الحمضيات والفراولة والفلفل الحلو والطماطم والخضروات الخضراء الداكنة.

كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب للأطفال باختبار لجميع الرضع (فحص الدم) للتحقق من نقص الدم الأنيميا، ابتداء من 9 أشهر حتى 12 شهر.

| الأنيما عند الحوامل

__________-2-1.png
الأغذية الغنية بالحديد وفيتامين c  تساعد على الوقاية من فقر الدم

أما في الحمل، يستخدم الجسم الحديد في بناء الهيموجلوبين (خلايا الدم المسؤولة عن نقل الأكسجين للجسم). وفي الحمل يمر الجسم بعدة تغيرات؛ منها زيادة حجم الدم ما يقارب ٢٠_٣٠%، وبالتالي خلايا الدم تزداد وتكون بحاجة للحديد أكثر من العادة لصناعة المزيد من الدم لنقل الأكسجين لخلايا الجسم.

من هم عرضة الخطر أو من هم السيدات الأكثر عرضة للأنيميا؟ السيدات اللاتي مررن بعدة مرات الحمل بفترة زمنية قصيرة.  النساء الحوامل بتوأم. النساء اللواتي يستفرغن كثيرًا.  لا يتناولن الكفاية من الحديد. اللواتي لديهن تاريخ مع أنيميا الحمل. واللواتي لديهن دورة شهرية حادة قبل الحمل.

وتكون أعراض الأنيميا واضحة على النساء وتشعر السيدة المصابة: بالضعف، التعب، الدوار، وجع في الرأس، اصفرار في الوجه، وفي حالات متقدمة، تسارع في نبضات القلب، انخفاض في ضغط الدم، صعوبة في التركيز. ومن الجدير بذكره أن في حالات متقدمة من الأنيميا يكون هناك تأثير على الجنين، بحيث يكون هناك احتمالية لحدوث ولادة مبكرة ما قبل الأسبوع ٣٧، وقد يتسبب في قدوم طفل ذي وزن قليل، وقد يصل الأمر إلى زيادة النزيف أثناء الولادة، مما يسبب انتقال الجراثيم للجنين، وقد يتسبب في حالات شديدة بوفاة الجنين قبل أو بعد الولادة.


اقرأ أيضًا: تناولي ولا تتناولي... ماذا تأكل الحامل؟


تعتبر التغذية الجيدة هي المفتاح لمنع حدوث أنيميا الحمل، بحيث ينصح بتناول الطعام الغني بالحديد مثل؛ اللحوم، الدواجن، الأسماك، البقوليات، الورقيات الخضراء، البنجر. وأكثر ما يوجد الحديد في الكبدة، ولكن يمنع تناولها خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، كما وينصح عند تناول الحديد الموجود بالبقوليات أن يرفق بالأطعمة الغنية بفيتامين ج، لأنه يساعد على امتصاص الحديد مثل الحمضيات.

وينصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بمادة التانين- التانك أسيد- الموجودة في الشاي والقهوة، والابتعاد عن تناول الأطعمة العالية بالكالسيوم لأنه أيضًا يعيق امتصاص الحديد، مثل الحليب ومشتقاته وتناولها قبل ساعتين أو بعد ساعتين من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، وكذلك الأمر للحبوب المكملة الحديد والفوليك أسيد التي يتم تناولها في النصف الثاني من الحمل. وينصح بالحرص على تناول حبوب الحديد تحت إشراف طبيبة النساء المتابعة للحالة.