بنفسج

رجيم الماء السريع: كل ما تودين معرفته

الأحد 13 نوفمبر

ريجيم الماء مع الرياضة
ريجيم الماء مع الرياضة

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الرجيمات والأنظمة الغذائية المختلفة والتي تهدف بشكل اساسي لفقدان الوزن الزائد من الجسم ، مع اهمال الآثار الصحية او سلبياتها على الجسم، ودائما ما يتم استخدام عبارات رنانة تعتمد على إستغلال جهل عامة الناس في الترويج لهذه الرجيمات مثل رجيم الماء لإنقاص الوزن في أسبوع أو رجيم الماء لإنقاص 10 كيلو في أسبوع وكذلك الحال كانت تشمل هذه الرجيمات التمارين الرياضية لزيادة الجسم على فقدان الوزن، ومن أشهر هذه الأنظمة هو رجيم الماء مع الرياضة لتقليل الوزن .

| رجيم الماء لإنقاص الوزن: ما هو؟

رجيم الماء مع الرياضة
يعتبر رجيم الماء السريع من أسرع الأنظمة الغذائية في تنزيل الوزن، ولكن خلال هذا الرجيم يفقد الجسم الوزن بسرعة من خلال فقدان السوائل والكتلة العضلية، وفقدان نسبة قليلة من الدهون.
 
هذا ما يفسر عدم قدرة الجسم على الحفاظ على الوزن المفقود بمجرد انقضاء أيام صيام الماء، أو أيام رجيم الماء المسموحة، بالإضافة إلى أن الجسم يدخل في حالة من الجوع تجعله يعود إلى الطعام بنهم كبير، الذي من شأنه أن يجعل الجسم يكتسب وزنًا إضافيًا من الدهون بعد انقضاء أيام رجيم الماء مع الرياضة.

وهو من اكثر الرجيمات شعبية وشيوعا وأكثرها سرعة في تنزيل وزن الجسم، حيث يقوم الشخص بالصيام لمدة زمنية ينصح بأن لا تزيد عن 5 ايام عن كل انواع الأطعمة والمشروبات باستثناء الماء، وتحدد كمية الماء بما لا يقل عن 4 أكواب وبما لا يزيد عن 3 لتر يوميا .

ولكن ما طبيعة الوزن المفقود ؟ وهل من الممكن الحفاظ على الوزن المفقود ؟ يعتبر رجيم الماء السريع من أسرع الأنظمة الغذائية في تنزيل الوزن ولكن خلال هذا الرجيم يقوم الجسم بفقدان الوزن بسرعة من خلال فقدان السوائل والكتلة العضلية وفقدان نسبة قليلة من الدهون وهذا ما يفسر عدم قدرة الجسم في الحفاظ على الوزن المفقود بمجرد انقضاء ايام صيام الماء أو رجيم الماء المسموحة.


اقرأ أيضًا: بالصور: تمارين بيتية بسيطة للتخلص من دهون البطن


بالاضافة إلى ان الجسم يدخل في حالة من الجوع تجعله يعود إلى الطعام بنهم كبير والذي من شأنه أن يجعل الجسم يكتسب وزن إضافي من الدهون بعد انقضاء أيام رجيم الماء ويخزن الدهون بصورة أكبر تخوفا من حدوث مجاعة مجددا.، ولهذا لا يعتبر رجيم الماء من الأنظمة الجيدة لفقدان الوزن على المدى الطويل .

| رجيم الماء مع الرياضة

الرياضة.jpg
يؤثر رجيم الماء مع الرياضة سلبًا على صحة العضلات، ويدخلها في حالة من التعب والإعياء 

من المهم أن نعلم بأن الجسم يحتاج إلى طاقة كافية لممارسة الرياضة، وهذه الطاقة لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال الطعام أو حرق الدهون المتكدسة في الجسم، ولا يمكن لعملية حرق الدهون أن تغطي كافة احتياجات الجسم؛ لأن جسم الإنسان يحتاج للدهون والنشويات والبروتينات والاعتماد على حرق الدهون المتكدسة لن يوفر للجسم حاجته من النشويات والبروتينات، أما بناء الكتلة العضلية فلا يمكن أن يحصل إلا من خلال تناول غذاء متوازن يحتوي على كمية كافية من البروتين والنشويات.

 فخلال ممارسة الرياضة تفقد العضلات من مخزون الغلايكوجين ( والغلايكوجين هو شكل من أشكال الكربوهيدرات المخزنة بالجسم، ويتم تخزين جزيئات الغلايكوجين داخل خلايا الكبد والعضلات حتى يتم تكسيرها واستخدامها للطاقة أثناء ممارسة التمرين)؛ لذلك يجب أن يتناول الشخص وجبة تحتوي على النشويات والبروتين لتعويض مخزون الغلايكوجين المفقود خلال ممارسة الرياضة ويفضل أن تكون هذه الوجبة خلال أول ساعتين بعد ممارسة الرياضة.

وإذا ما تحدثنا عن رجيم الماء مع الرياضة فإنه خلال أيام هذا الرجيم لن يحصل الجسم على أي طاقة من خلال الطعام لأن الشخص لا يتناول إلا الماء خلال هذه الفترة، وهذا ما يجعل الجسم يفقد نسبة كبيرة من الغلايكوجين المخزن بالعضلات دون أي تعويض من خلال الطعام المناسب للعضلات بعد ممارسة الرياضة، وفقدان هذه الكتلة العضلية تجعل الجسم يدخل في حالة إعياء وخمول لن تمكنه من ممارسة أبسط التمارين الرياضية، وحتى لو قام الشخص بممارسة التمارين فلن يجني أي فائدة من هذه التمارين على العكس من ذلك فسيجعل العضلات تدخل في حالة من الإعياء والإرهاق ستؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم.

| مخاطر رجيم الماء لإنقاص الوزن

________-____________-6.jpg
مخاطر ريجيم الماء مع الرياضة على الجسم

على الرغم من أن هذا الرجيم شائع بين الكثيرين، إلا أن هناك بعض الأضرار المرافقة له، خاصة إذا اتبع لفترة تزيد عن 3 أيام متواصلة، وهذه أهم المخاطر:

| سوء التغذية

 إن اتباع رجيم الماء من شأنه أن يعرض الجسم لنقص التغذية، وقلة بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم، لأن الماء لا يحتوي على الفيتامينات والمعادن المطلوبة للجسم، ويعتبر الماء خاليًا من السعرات الحرارية، فهو لا يقوم بإمداد الجسم بأي طاقة، علمًا بأن الجسم يحتاج إلى جميع هذه المكونات من أجل الاستمرار بالعمليات الحيوية المطلوبة.

| التعب والإرهاق وعدم التركيز

وذلك بسبب عدم تناول الشخص لكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، مما يؤدي إلى صعوبة القيام بالوظائف الطبيعية للجسم، أو القيام بها بكفاءة أقل، وحتى لو كان الشخص يتمتع بصحة جيدة، فإنه سوف يصاب بهذه المشاكل الصحية.

| تغييرات خطيرة في ضغط الدم

يمكن أن يحدث انخفاض شديد في ضغط الدم عند شرب الكثير من الماء، كما قد يزيد خطر الإصابة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي، وهو انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف، وقد تسبب هذه الحالة الدوخة والدوار، كما قد يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الانتصابي، وهو ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف.


اقرأ أيضًا: عظم عريض أم وزن زائد؟ عن الجسم المثالي نتحدث


| نقص مستويات الصوديوم في الدم

أو ما يسّمى بتسمم الماء، حيث يحدث نقص صوديوم الدم عند تعويض الماء والملح المفقود خلال التعرق بشرب الماء فقط، ويمكن أن يسبب نقص صوديوم الدم أعراض عصبية تتراوح من التشوّش إلى نوبات الصرع، والغيبوبة، وتعتمد شدّة الأعراض على مدى انخفاض مستويات الصوديوم في مجرى الدم، ومدى سرعة هبوطها.

| الجفاف

يمكن أن يسبب اتباع رجيم الماء زيادة خطر الإصابة بالجفاف، وذلك لأنَ ما يقارب 20-30٪ من استهلاك الماء اليومي قادم من الأطعمة المتناولة، وفي حال شرب الكمية المعتادة من الماء دون تناول الأطعمة فقد لا يحصل الجسم على الكمية الكافية من الماء، وتشمل أعراض الجفاف: الدوخة، والغثيان، والصداع، والإمساك، وانخفاض ضغط الدم.

| فوائد رجيم الماء لإنقاص الوزن

رجيم الماء مع الرياضة
على الرغم من وجود فوائد صحية محتملة لرجيم الماء، إلا أن هناك مخاطر كبيرة إذا تم الإلتزام بهذا الرجيم لفترة طويلة، ووفقا لأكاديمية التغذية الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية، فإن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي أن يتم إنقاص الوزن تدريجيًا وببطئ، والجمع بين اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ومن الضروري أيضًا محاولة تغيير بعض العادات الغذائية.
 
فلا يمكن إعتبار رجيم الماء بأنه نظام غذائي يمكن إعتمادة لتنزيل الدهون في الجسم، لأن هذا النظام يفقد الجسم من كتلة العضلات والسوائل أكثر من الدهون، وهذه النتيجة هي اسوأ نتيجة يمكن الحصول عليها خلال رحلة تنزيل الوزن .

يروج بعض الأشخاص لرجيم الماء من خلال ذكر بعض الفوائد إعتمادا على دراسات تم تطبيقها على الفئران فقط، ولا يوجد دراسات كافية اجريت على الإنسان بهذا الخصوص، تذكر هذه الدراسات بأن رجيم الماء من شأنه أن يخفض من نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني, كما ولديه قدرة بتأخير آثار التقدم بالعمر.

ومن ناحية أخرى أجريت العديد من الدراسات على الصيام لفترات أقصر بحيث تتراوح مدة الصيام من 16 غلى 24 ساعة( ما يسمى بنظام الصيام المتقطع) وكان هذا النوع من الصيام يعطي فوائد للجسم مثل انخفاض معدلات الإصابة بالسكري، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم ، وانخفاض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، ووجدت بعض البحوث التأثير الإيجابي للصيام لفترات قصيرة( من 16 إلى 24 ساعة يوميا) على ضغط الدم، ووزن الجسم ، وتحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.


اقرأ أيضًا: "تمارين الكارديو": فوائد صحية تتجاوز رشاقة الجسد


على الرغم من وجود فوائد صحية محتملة لرجيم الماء، إلا أن هناك مخاطر كبيرة إذا تم الإلتزام بهذا الرجيم لفترة طويلة، ووفقا لأكاديمية التغذية الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية، فإن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي أن يتم إنقاص الوزن تدريجيًا وببطئ، والجمع بين اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ومن الضروري أيضًا محاولة تغيير بعض العادات الغذائية، مثل زيادة تناول الخضار والفواكة، وتناول كمية محدودة من النشويات البسيطة والسكريات، إضافة لاختيار الدهون الصحية وتناولها ضمن كمية الإحتياجات اليومية من السعرات الحرارية .

فلا يمكن إعتبار رجيم الماء مع الرياضة بأنه نظام غذائي يمكن إعتمادة لتنزيل الدهون في الجسم، لأن هذا النظام يفقد الجسم من كتلة العضلات والسوائل أكثر من الدهون، وهذه النتيجة هي اسوأ نتيجة يمكن الحصول عليها خلال رحلة تنزيل الوزن .