بنفسج

دون أن تشعري.. عادات يومية تمهد للإصابة بالسكري

الأحد 14 نوفمبر

في الماضي، كانت العرضة للإصابة بمرض السكري، وتحديدًا السكري نوع 2 ، فقط لمن يعاني من السمنة المفرطة، أو يصاب بالمرض وراثة عن عائلته، لكن الكثير تغيّر هذه الأيام نتيجة تغير العادات والأساليب اليومية للناس. 

ترتفع اليوم حالات مرض السكري، فهناك على الأقل 1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة يتم تشخيصهم بالمرض كل عام، هذا المرض المزمن أصبح وباءً عالميًا بسبب ما يمارسه الناس من حمية وأساليب يومية غير صحية في حياتهم، وينص المقالة على بعض العادات التي قد لا تدرك أنها يمكن أن تسبب مرض السكري. تقول الدكتوره آن ألبريت: "كلما أبكر الفرد في كشف عن مرض السكري، قلل احتمالية تعرضه للمستوى الثاني من السكري.

| عدم تناول الفطور

عندما لا تتناول وجبة الفطور؛ فإنك تقوم بتعطيل وظائف الأنسولين في جسمك، وهذا يمكن أن يسبب عدم تنظيم مستويات السكر في الدم، وإنه قد يؤدي أيضًا إلى انخفاض وظيفة خلية بيتا التي تعتبر مهمة لتحويل الجلوكوز إلى طاقة. إذ إن مستويات السكر العالية في الدم سيكون من الصعب تحسينها مع بقية اليوم، في حال لم لديك عادة عدم تناول الفطور في الصباح، ومن المحتمل أنك ستتناول الأطعمة التي تحتوي على السكر بنسب عالية بقية اليوم، وهذا يزيد تعرضك للإصابة بالسكري.

كما يقول الخبراء، أنه من الأفضل أن يفوّتك العشاء بدلًا من الفطور، إحدى الدراسات تظهر أن الأشخاص المصابون بالسكري الذين يتناولون فطورًا ثقيلًا وعشاءً خفيفًا قللوا من نسبة السكر بالدم ب20% ممن تناول فطورًا خفيفًا وعشاءً ثقيلًا.

| عدم تناول المياه

تناول لترين من المياه يوميًا يؤدي إلى فوائد كثيرة؛ أحدها أنك تقلل مستوايات السكر العالية في الدم، فالماء يساعد الوظائف الحيوية للكبد والكلى لطرد السموم، وإذا لم يأخذ جسمك الكمية المطلوبة من الماء حيث لن يقوم بوظائفه بشكل صحيح، ونتيجة ذلك قد يرتفع نسبة السكر بالدم، ويرى الخبراء أن الذين يعانون من سمنة وطاقتهم ضئيلة يفتقرون كمية الماء اللازمة. وبالتالي، يزيد خطورة الإصابة بالسكري. والأسوأ من ذلك أن تفضيل المشروبات المحلاة على الماء، يؤدي إلى اكتساب سعرات حرارية لا قيمة غذائية لها، ولا تفعل شيئًا سوى رفع مستوى الجلوكوز.

| عدم تناول الفواكه والخضراوات

الفواكه والخضروات مهمة جدًا لأي نظام غذائي وخاصة إذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك المثالي، فإنها تحتوي على الألياف التي تشعرك بالشبع، وتساعد على خفض مستوى السكر في الدم، إن لم تتناول الفاكهة والخضار في وجبات الطعام، فإن جسمك يخسر هذه الألياف المفيدة.

ومن المهم اختيار الفواكه والخضار المناسبة، فثلًا البطاطا والذرة والبازلاء غنية بالكربوهيدرات التي قد ترتفع مستويات السكر في الدم، ومن الأفضل تناول الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي. يجب عليك أيضًا، تناول الفواكه ذات الألوان الداكنة مثل التوت الأزرق أو التوت البري، لأنها تمتلئ بمضادات الأكسدة التي يمكنها تحسين مقاومة أنسولين.

إنفوجراف السكري.jpg
 

| عدم ممارسة الرياضة

يفترض الكثير من الناس أن العمل مرة واحدة في اليوم يكفي ويتأهل كنشاط بدني، لكن الحقيقة، إذا كنت تمارس الرياضة لمدة 20 دقيقة في الصباح، ثم تقضي معظم ساعات وأنت جالس في العمل فهذا مضر لصحتك. عليك التحرك خلال اليوم وإلا ستزيد من تعرضك لسكري، توصي الجمعية الأمريكية مرضى السكري بممارسة يومية لمدة 60 إلى 75 دقيقة على الأقل للإدارة الإيجابية لسكر الدم. إذا لم تحصل على هذا النشاط، فجرِّب إجراء التمارين لمدة ثلاث دقائق بعيدًا عن مكتبك كل 30 دقيقة. المهم أن تقلل الساعات الإجمالية التي تتكبدها من الجلوس، أكثر من اللازم لمنع مرض السكري.

| السهر لساعات متأخرة

إن كان لديك عادة السهر ساعات متأخرة والنوم في ساعات الصباح، فعليك التخلي عن هذه العادة لأنه السهر يزيد من نسبة تعرضك لسكري. فخلال السهر يمارس الفرد عادات ضارة، كتناول الوجبات أو التدخين وتقل ممارسة التمارين الرياضية، من العادات الأخرى التي تزيد من نسبة العرضة للمرض، التعرض للأضواء الاصطناعية كأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والهاتف، وقد ربطت الدراسات هذه العادات السيئة بالتنظيم غير السليم لمستويات سكر الدم وخفض الحساسية للأنسولين، والسهر لساعات متأخرة يساهم في تعطيل عملية التمثيل الغذائي في جسمك، ما يؤثر على كيفية إنتاج الجسم للأنسولين.

| تسخين الأكل في الميكروويف بإناء بلاستيكي

الكثير لا يدرك أن التخزين وتسخين بقايا الطعام في إناء بلاستيكي تزيد من خطر الإصابة بالسكري، وفقًا للخبراء في مركز الصحة، في جامعة لانغون في نيويورك، أن هذه الأواني البلاستيكية تحتوي مواد كيميائية تؤثر على مقاومة الأنسولين. وتم حظر هذه المواد الكيميائية في بعض بلدان بسبب عيوبها في الصحة العامة.

| عدم التعامل مع الإجهاد والتوتر بشكل سليم

يعتبر الإجهاد والضغوطات جزء لا يتجزأ من حياتنا، فكل شخص بالغ لديه التزامات ومسؤوليات يواجها، وإن كنت لا تعرف كيف تدير ضغوطك، فقد يكون عاملًا للإصابة بمرض السكري. الخبراء يرون أن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد يميلون إلى التخلي عن العناية الجيدة بأنفسهم، فهم يأكلون الأطعمة غير الصحية ولديهم عادات غير صحية مما يؤثر بشكل مباشر على وظائف أجهزتهم، فالجسم يطلق آلاف هرمونات التوتر التي تغير مستويات السكر في الدم.

أحد الطرق لتخلص من الإجهاد؛ هو بناء علاقات اجتماعية ودودة وداعمة، إذا كنت متعبًا وقمت بقطع علاقاتك مع الأشخاص، تكون قد سلكت طريقة سيئة لتجنب الإصابة بمرض السكري، وفقًا لمايو كلينيك، يمكن أن يؤدي الانفصال الاجتماعي إلى الاكتئاب، والذي بدوره، يصبح عاملًا خطرًا آخر لتطوير مرض السكري. كما أن الحصول على نظام غذائي جيد والكثير من التمارين أو الراحة وكذلك النظرة الإيجابية، وعلاقات اجتماعية جيدة، لأن الاكتئاب ينتج هرمونات تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

| عليك بالقهوة: قد يكون هناك دراسات تقول إن القهوة تضر، ولكن في نفس الوقت دراسة تظهر العكس، فإحدى أبحاث جامعة هارفارد كشفت أن الأشخاص الذين يشربون ستة أكواب من القهوة يوميًا يقللون من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 33% مقارنة بمن لا يشربون القهوة، ففنجان القهوة لديه مكونات يمكن أن تعمل ضد مقاومة الأنسولين، وكذلك تعزيز استخدام الجسم للجلوكوز، فإن كنت تحاول التقليل من القهوة، فإنك في الواقع تأخذ الآثار الواقية والإيجابية التي يعطيها الكافيين لجسمك.

| عليك بالخروج

أكثر الخبراء يؤكدون أن الطبيعة تساعد في تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري، لذلك استغل الشمس الدافئة والخضار المحيطة بك، هذه الموارد الطبيعية توفر الفيتامينات والمغذيات التي يمكن أن تساعد أعضاء مثل البنكرياس على العمل بشكل أفضل. كما أظهرت دراسات عديدة أن الأشخاص الذين يتمتعون بالخارج لديهم مستويات سكر أقل في الدم، ومستوى ضغط الدم ونبض قلب معتدل، كما لديهم نسب قلق واكتئاب أقل.

| تناول المضادات الحيوية

أخذ المضادات الحيوية تساعد على محاربة البكتيريا والجراثيم والفيروسات، ويجب اتباعها على النحو المنصوص عليه حتى لا تكون هناك آثار جانبية، لكن إحدى الدراسات كشفت أن استخدام المضادات الحيوية قد يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكر بنسب 23% إلى 53%.

فيرى الباحثون أن هذه المضادات تقلل من مستوى البكتيريا في جهاز المناعة والتي تسعد الأمعاء، مما يؤثر بدوره على قدرة الجسم على هضم واستقلاب السكر. استشر طبيبك للتعرف على طرق أخرى للعلاج إذا كان لديك تاريخ من مرض السكري، و استفسر عن آثار المضادات الحيوية الموصوفة على سكر الدم، وخذ اختبار السكر في الدم بشكل دائم لرصد أي تغييرات وآثار جانبية للعلاج.

أخيرا، أفضل طريقة لتجنب مرض السكري، هو التخلي عن العادات غير الصحية والعيش بأسلوب صحي سليم. قد يكون التخلي عن عادات في بداية الأمر صعبًا، لكن النتيجة ستحقق لك حياة أفضل وخالية من السكري، فمرض مزمن مثل مرض السكري يتطلب التزامك الكامل! وفي النهاية، أنت وحدك تملك السيطرة الكاملة على ما تأكل والرياضة التي تمارسها، وماذا تفعل لتحمي صحتك وتعيش حياة سليمة.