بنفسج

زوجتي... كم اشتقتُ إليكِ

الإثنين 08 يونيو

كأنه البارحة، بدأت كل الحكاية، عندما خطف وجهك الملائكي الطفولي بصري ونظري وكل ما بينهما من نبض وأنفاس وأفكار! نظرة واحدة إلى براءة وجهك الجميل، وضحكتك الرنانة كانت كفيلة أن تجعلك حلمي لخمسة أعوام قادمة قبل أن أطرق باب بيتكم طالبًا القرب. كفيلة بأن تجعلك في صلواتي ودعواتي لله، كفيلة أن تجعلك الذهب الحلال الذي أرتديه حول عنقي، وأزين به سنين عمري وأيامه. أخطط وأفكر بكل ما أوتيت من مهارة المهندس لكي أجعل من رغبتي في الارتباط بك أسمى ما قد يمكن أن أنفذه من مشاريع هندسية أتوج بها مسيرتي إلى نهاية حياتي.

كنت وقتها فقط طالبًا في المدرسة، فعدت في عمري سنين للوراء؛ مراهقًا متلهفًا لكل نظرة حب، لكل لقاء يقذفه القدر في طريقنا؛ لنمد أنفسنا بالصبر الجميل، الى أن يجمع الله بيني وبينك في بيت سقفه سماء بلا حدود، وأرضه سهول تنبت فيها سنابل الحب الحاملات المثقلات.

 | رحيلك أيتمني...

IMG_5527 (1).jpg
الشهيدة مهدية حماد وزوجها

كنا روحا واحدة يسكنها جسدين، كنتِ أنت زوجتي وحبيبتي وأختي وأمي وصديقتي وابنتي. نعم، أنت ابنتي التي مارست طقوسي الأبوية عليها، أنت حبيبتي التي مارست طقوس مراهقتي على رزنامة أيامها! أنت رفيقتي التي لونتِ منعطفات قدري بأزهى الألوان، أنت خديجتي التي اختبأتُ في دفء حضنها عندما كنت أركض بين مطارق الأيام وسنديانات الوجع.

كأنها البارحة يا بيتي وموطني، عندما وضعنا أول الحجارة في بيتنا، كأنه البارحة عندما اعترفت لك بكامل قواي وكامل الحب الذي حملته لك مذ رأيتك، أن هذا البيت ليس بيتي، بل بيتك أنت وأنا أعيش في كنفك، وهذا من كل الكون يكفيني! ما يضيرني أن أبقى ابنك المختبئ في حضنك وبيتك الى أن أشيخ وأموت؟ لا يضيرني شيء، بل هذا بالضبط ما أردته، هذا بالضبط ما كنت أحلم به، أن أبقى طفلا صغيرا يعيش في كنفك الأموميّ الدافئ.

هي أنت. لم تكن حياتي إلا فرح كتبتِ حروفه بكلمات من نور، وزرعته بذورًا من النرجس وزهر الياسمين الذي أزهر وزين حياتي بابننا الأول؛ الذي حمل مني الاسم، وحمل منك الجمال الخالص المسكوب في قوالب الذهب. رحيلك أيتمني، وأنا الطفل المدلل الذي يعيش في كنف أمه، غير مبال بكل ما يدور في الدنيا من سوء، رحيلك أيتمني وأنا الطفل الذي ما شعر يوما بالبرد والتعب في كنفك، وأنا الذي كنت دوما أسند ظهري على جدار قلبك، ورأسي في حجرك غير عابئ بشيء.

 | ما زلت أنتظرك

 
"...وعدتني أن تزغردي في نجاح أولادنا في الثانوية العامة، ما زلت أنتظرك! لقد نجح زكريا ونجحت أحلام، واتفقنا على الزغاريد المؤجلة إلى أن نلتقي، وعدتهم بالمستقبل الذي يرغبون، وأقسمتِ أن تعملي جاهدة على تنفيذ كل تلك الوعود، وأن تلك الوعود هي مشاريع حياة كاملة متكاملة بالنسبة إليك..."

وعدتني أن تزغردي في نجاح أولادنا في الثانوية العامة، ما زلت أنتظرك! لقد نجح زكريا ونجحت أحلام، واتفقنا على الزغاريد المؤجلة إلى أن نلتقي، وعدتهم بالمستقبل الذي يرغبون، وأقسمتِ أن تعملي جاهدة على تنفيذ كل تلك الوعود، وأن تلك الوعود هي مشاريع حياة كاملة متكاملة بالنسبة إليك.

ما زلت أحلم أن أراك وأنت تخيطين لأولادنا الكنزات التي يحبونها؛ ليلبسوها في مطلع الفصل الدراسي الثاني، فالشتاء في سلواد قارص البرودة، شديد الوطأة، كصوت القنابل الصوتية التي يلقيها الاحتلال على مداخل المدن عند أية مواجهات.

ما زلت أحلم أن اراكِ تلبسين الثوب المغطى بالتطريز الفلسطيني، ثوب أم العريس، تزين رأسك "وقاة الذهب" تزفين أولادنا إلى بيوتهم، تحملين أحفادنا بين ذراعيكِ، تمارسين جمال قلبك تحت مسماكِ الجديد "الحماة". أراك تجهزين صواني الحناء لزكريا ويحيى، وتعبّئين مع أحلام وملك أكياس الحلوى لتوزيعها على المشاركين في الأفراح. أراك تزينين القاعة بضحكاتك وزغاريدك، يا أم العرسان، وأم أبيهم، وقلبه ووجعه.

 | أرجوكِ عودي

IMG_5532 (2).jpg
أولاد الشهيدة مهدية حماد

أنا جائع يا حبيبتي، وما زلت أنظر إلى المقلوبة التي أحب من صنع يديك، ما زلت أنتظرك لتدخلي باب بيتنا لإقامة حفلة الشواء التي يحبونها، والتي كنا قد قررنا إقامتها لأطفالنا قبل أن يبدأوا بالتحضير لامتحانات نهاية الفصل الأول آنذاك، أتعلمين؟ جلست أحلام بجانب يحيى الذي لم يخط العام الأول بعد. لم تتحركْ، لأنك أوصيتها أن تعتني به إلى أن تعودي من مشوارك الخاطف، لقد غادرت دقائق لتطمئني فيها على أختك سميرة وأطفالها الأيتام، وتعطيهم بعضا من الحطب وتعودي بسرعة!

أعرف أنكِ لم تخلفي وعدًا أبدًا، أنتِ وعدتني أن نعلّمه خطواته الأولى سويًا، وأن نعملّه النطق سويا فهو آخر العنقود. أعدك أن أجعله ينطق ماما قبل بابا، فقط تعالي هنا، لتأخذي بيدي، ونكمل الرحلة سويًا. أنا يا مهدية ما زلت أجلس على الرصيف حيث تركتني، أنتظرك، لنمشي باقي الطريق سويًا.

أنا مريض بحبك يا مهدية، وعدتني أن نصل الى السبعين من العمر سويًا تمسكين بيدي كأمي، ومن ثم وعدتني بالقليل من المشاجرات التي تنتهي بفنجان القهوة السادة الذي تحبينه. وعدتني أن تحافظي على الحب المعرّش فوق جدران قلبينا أخضرَ يافعا متسلّقا زوايا ذاكرتنا. وعدتني بالكثير من الحياة، ولكن لم يكن أبدا في حسباننا أي قليل من موت.

 
الأم لا تخلف الوعد، وأنت نِعمَ الأم يا حبيبتي. من قال أن مهدية تخلف وعودها؟ لم تعد إلينا، ولكنها لم تخلف وعودها. إنه الاحتلال الذي سلب بيتنا نوره، وسلب جسدا روحه. إنه الاحتلال الذي يعيش جاثما فوق أحلامنا. من قال له أن الأرواح يمكن أسرها؟ من قال له أن الأحلام يمكن قتلها؟ من قال له أنه هنا في فلسطين متسع لغير أبنائها؟
أنا أعرف أنك لا تخلفين وعدًا، ولكنها رصاصات غادرات، لا يتجاوز ثمنها ثمن وردة حنون تتشبث بأديم الأرض، فرّت هاربة من فوهة حقد أصابت قلبك النابض.

الأم لا تخلف الوعد، وأنت نِعمَ الأم يا حبيبتي. من قال أن مهدية تخلف وعودها؟ لم تعد إلينا، ولكنها لم تخلف وعودها. إنه الاحتلال الذي سلب بيتنا نوره، وسلب جسدًا روحه. إنه الاحتلال الذي يعيش جاثمًا فوق أحلامنا. من قال له أن الأرواح يمكن أسرها؟ من قال له أن الأحلام يمكن قتلها؟ من قال له أنه هنا في فلسطين متسع لغير أبنائها؟

من قال لكم أن الشهداء قد ماتوا؟ أليسوا أحياء عند ربهم يرزقون؟  ومن ثم: من قال لكم أن الأم يمكن أن تخلف وعودها؟ فمهدية لم تخلف وعودها أبدًا.