بنفسج

اكتشفي السحر المختبئ في ممرات بيتك

الثلاثاء 23 نوفمبر

تنتشر في بيوتنا الممرات بشكل كبير، فهي المساحات التي تربط الغرف ببعضها، أو تربط أجزاء المنزل ببعضها البعض، لذلك فمرورنا بها يوميًا، أو في اليوم أكثر من مرة، أمر لا بد منه، ومن المهم أن نهتم باستغلالها عمليًا أو جماليًا، وفي كلا الحالتين سيصبح البيت أكثر راحة ورونقًا وأهدأ لنفوسنا التواقة للراحة والجمال. 

لذلك إذا كنتِ على وشك تأثيث منزل جديد، أو أسست منزلك بالفعل وترغبين في بعض التجديد، فإن هذا المقال لكِ. في البداية، من المهم مراعاة نمط بيتك، هل هو من النمط العصري أم النمط الكلاسيكي؟ لأن تلك العناصر هي التي ستحدد شكل ونوع كل قطعة ستستخدم في تزيين وفرش الممرات.

| الأثاث

ممر2.jpg
يمكنك وضع أريكة مريحة وصغيرة في الممر تحتوي على رفوف تخزينية من أسفلها لتستفيدي منها في حفظ الأشياء

إذا كان الممر لديك يمتاز بعرض لا بأس به فهناك العديد من الأفكار لاستغلاله وجعله غرفة في حد ذاته دون الإخلال بدوره الأساسي في المنزل. فيمكنك وضع أريكة مريحة، ليس هذا فقط، من الممكن أن تكون أريكة ذات مساحات تخزينية داخلية تفيدك في حفظ الأشياء الموسمية التي لا تحتاجينها دائمًا، كأحذية المطر أو المعاطف أو الأغطية الثقيلة، وربما تحوي الأريكة رفوفًا داخلية لحفظ بعض الكتب والروايات.

حزانات.jpg
في نهاية الممر هنا توضع خزانة بشكل جذاب يخزن فيها كل الأشياء التي لا مكان لها وتخفف من الخزانة الأساسية بمنزلك

سيكون من المفيد أيضًا وضع خزانة في الممر وتخزين كل الأشياء التي لا تجدين لها مكانًا، المنظفات أو ملاءات الأسرّة، وربما أدوات التنظيف، أو ألعاب أطفالك، وكتبهم، وهكذا.

أما إذا كنتِ من عشاق الأثاث الفخم فوجود "كونسول" كلاسيكي سيثري المساحة بالتأكيد.

تعديل مقاسات-08.png
هنا يوضع "كونسول" كلاسيكي بلون راقي والنافذة خلفه منحت مساحة للمكان 

حافظات الأحذية وعلاقات الملابس ستكون مفيدة بالتأكيد في حال كان الممر في مدخل المنزل، فسيكون من السهل على أفراد البيت وضع أشيائهم أو حملها خارجًا عند الدخول والخروج من المنزل.

تعديل مقاسات-09.png
يمكنك وضع طاولة صغيرة في ممر البيت بجانب باب المنزل لوضع الأشياء الصغيرة عليها كالمفاتيح والتلفون والجاكيت الخاص بك ليسهل عليك أخذهم عند الخروج

وإذا كنتِ تريدين توفير المزيد من الراحة لعائلتك، فإن وجود طاولة بشكل مناسب لديكور منزلك ومساحة الممر ستضيف عنصرًا جماليًا وعمليًا يسهل عليهم وضع بعض الأشياء الصغيرة، كالمفاتيح والجوالات عند الخروج أو الدخول للبيت.

تعديل مقاسات-10.png
هنا اللون الأبيض أعطي مساحة لممر البيت والطاولة المعلقة على الحائط لم تأخذ من مساحة المكان كثيرًا فخيار تثبيتها بالحائط خيارًا أمثل إضافة لعلاقة الملابس التي منحت شكلًا للمكان

| الإضاءة

تعديل مقاسات-26.png
أشكال الإضاءة التي تصلح للممرات

الممرات ليست غرفًا، لذلك فالإضاءة ليس ضروري أن تكون قوية كما في غرف المعيشة أو الصالونات، لذا يمكنك اعتماد أنواع مختلفة من الإضاءة الدافئة والتي توفر ضوءًا هادئًا، وبنفس الوقت يتيح للمار رؤية جيدة غير مزعجة. الخيارات كثيرة وعلى رأسها الإضاءات المخفية التي توفر الشعور الدافئ الذي تحدثنا عنه سابقًا.

تعديل مقاسات-11.png
هنا إضاءة خفيفة في الممر وضعت أسفل الحائط الخشبي وهذا يمنح المكان هدوءًا

يأتي بعد ذلك الأنواع الأخرى من تلك الإضاءات كــــــ "الأباليك" و"الأسبوتات" و"الأباجورات"، ومن الممكن الاستعانة بإضاءة مركزية دافئة أيضًا.

تعديل مقاسات-12.png
هنا ثبتت إضاءة الأباجور على الحائط، يمكنك وضع أكثر من أباجورة على حائط الممر لإضفاء إضاءة جيدة

وإن توفر لديكِ الإمكانية من الاستفادة بسقف الممر، فيمكنك بسهولة استغلاله للاستفادة بضوء النهار من خلال فتحات السقف كما في الصورة التالية، يعمل ذلك الأمر على توفير الكثير من الكهرباء إذ تستغنين عن الإضاءة نهارًا، وبالليل يمكنك الاستمتاع بالنجوم في الليالي المقمرة.

تعديل مقاسات-16.png
هنا الشبابيك في سقف الممر تعطي إضاءة للمكان وفي نهاية الممر النافذة الزجاجية تضفي إضاءة وتهوية للمكان

الشبابيك البانوراما لم تخلق فقط للغرف، بل يمكنك الاستعانة بها في الممر إذا كان منزلك يشرف على حديقة صغيرة، فسيوفر نفس فكرة الإضاءة النهارية السابق ذكرها في الفقرة الماضية. لا يعني ذلك الاستغناء نهائيًا عن الثريات أو الإضاءات العادية، إذ يمكنك توظيف الإضاءة كما يحلو لك، وكما يتناسب مع ميزانيتك المخصصة لهذا المكان.

| الحوائط

تعديل مقاسات-03.png
يمكنك وضع ورق الحائط ليضفي شكلًا منفردًا عن بقية أجزاء المنزل

تتميز الممرات في الغالب بمساحة أفقية غنية تتيح لكِ الكثير من الخيارات من أجل استغلال الحوائط جماليًا وجعلها قطع فنية فريدة. لذلك، فإن تزيينها بورق حائط مميز ربمًا يمنحها شكلًا منفردًا عن باقي المنزل إذا تم التنسيق الجيد لها، ورق الحائط يعطي مظهرًا فخمًا وأنيقًا وراقيًا إذا تم توظيفه بشكل صحيح.

تعديل مقاسات-04.png
هنا ورق الحائط للمر باللون أبيض أضفى شكلًا جذابًا

إذا كان لديكِ ممر طويل ورفيع فربما تحتاجين لتكنيك مختلف في توزيع الدهانات وخلق نقطة محورية في نهاية الممر، إما بلون غامق أو فاقع أو ورق حائط متميز، ومن الأفضل وضع مرآة أو قطعة أثاث تملأ تلك المساحة. كلما حاولتِ أيضًا إبراز الخط الأفقي في الممر الخاص بكِ، فإن ذلك يوفر توجيها مريحًا للعين.

تعديل مقاسات-18.png
هنا إبراز الخط الأفقي في الممر يضفي راحة للعين

بعض الديكورات البسيطة في الحوائط وسقف الممر كــ" الجيبسوم بورد"، سيكون وجودها مهما في الممرات الكبيرة، اللوحات الضخمة أيضًا والرفوف التي تستعمل لتخزين الكتب والأنتيكات، والصور كلها خيارات جيدة لممر كهذا.

تعديل مقاسات-13.png
الديكورات البسيطة في الحوائط تضفي للمكان جاذبية واللوحات المنوعة خيارًا جيدًا أيضًا

المرايات بالطبع ستكون خيرًا جيدًا، وعلى حسب مساحة الممر سيتم اختيار حجم المرايات والإكسسوارات التي تتناسب معه.

تعديل مقاسات-38.png
المرآة خيار جيد للمر الطويل حيث يمكنك وضع مرآة بحسب طول الممر ومساحته سواء كانت صغيرة أم كبيرة اختاريها بإطارات خفيفة

إذا كنتِ من محبي الفن البوهيمي أو التجريدي وغيره، يمكنك أيضًا الاستفادة من الحائط والرسم على الحائط لوحات كبيرة تعبر عنكِ وتملأ روح المكان بلمساتك سواء بالرسم أو الطباعة بالتقنيات المختلفة.

تعديل مقاسات-30.png
هنا هذا الحائط مناسبًا لمحبي الفن يمكنك رسم اللوحة التي تحلو لك على الحائظ لتضفي شكلًا جميلًا على المكان

يمكنك الاستعانة ببعض الأشياء الجاهزة كالطوب مثلًا لجعل جدارك أكثر عصرية، أو دهانه بدهان سبورة، فيصبح لديكِ ولأبنائك مساحة واسعة لتدوين الاحتياجات أو كتابة الأفكار اللعب، وهكذا، ربما يمكنك وضع حوض مدفون لأسماك الزينة الأمر الذي سيبهر أفراد عائلتك.

تعديل مقاسات-28.png
وهنا أيضًا لوحة فنية بلون غامق جعلت الحائط أكثر عصرية

الدهانات الكلاسيكية ليست سيئة أيضًا الألوان العادية إذا تم توظيفها جيدًا واتباع الأساليب التقنية التي ينصحك بها مهندس الديكور سيعطيكِ تأثيرًا متميزًا للممر.

تعديل مقاسات-19.png
هنا الدهان التقليدي خيارًا جيدًا وأعطي جاذبية للمكان بقدر ورق الحائط والإكسسوارات الأخرى

| النباتات

تعديل مقاسات-35.png
هنا بعض النباتات البسيطة التي يمكن وضعها في الممر وهي سهلة الرعاية ولا تحتاج لشعاع شمس

إذا كان الممر لديكِ يصله بعض من ضوء الشمس، فيمكنك الاستعانة ببعض النباتات الداخلية البسيطة التي تساعد على ربط العناصر الموجودة داخله ببعضها ببعض، يمكنك استعمال نباتات داخلية مناسبة للغرف والممرات سهلة الرعاية ولا تحتاج لشعاع شمس قوي مثل البوتس مثلًا والبونساي، وزهور الأوركيد.

تعديل مقاسات-01.png
هنا تم وضع قوارير على الحائط في الممر توجد بهم نباتات لا تحتاج لاهتمام كثيف فهي تعطي شكلًا جذابًا للمكان

| الأرضيات

تعديل مقاسات-25.png
من المهم اختيار أرضية الممر لأهميتها وفارقها الكبير في أي مكان

تعتبر أرضيات الممرات من أكثر مكوناتها أهمية ومحورية لأن بطبيعة الحال العين تتعلق بما تطؤه أثناء السير، لذلك من اللازم، ولاكتمال الصورة العامة للممر الخاص بكِ، عليك التدقيق في اختياراتك للأرضيات.

| السجاد

تعديل مقاسات-17.png
هنا مساحة الممر طويلة لذلك يمكنك وضع السجاد زاهي الألوان ليمنحك إطلالة مبهجة للممر

حسب مساحة ممرك يمكنك اختيار السجاد، ولكن من أهم وظائفه هي امتصاص الأصوات في الممر، خصوصًا إن كان يشرف على غرف للنوم أو المعيشة. السجاد زاهي الألوان يعطي للمكان أبعادًا جديدة ويعتبر إضافة مثالية لإطلالة مبهجة.

تعديل مقاسات-22.png
هنا شكل الأرضية خشبية يوضع عليها سجاد بلون جذاب ويمكنك وضع أكثر من برواز على الجدار لإضفاء جاذبية للمكان

يمكنك أيضًا الاكتفاء بتداخلات في ألوان السيراميك والبورسيلين الذي اعتمدتيه لأرضيات البيت كله، كما يمكنك وإن كنتِ من هواة الفنون العريقة الاستعانة برسوم الفسيفساء للأرضيات، فستصبح لدينا لوحات أيقونية مثالية للممر.

تعديل مقاسات-24.png
هنا زُينت الأرضية بأشكال هندسية لإضفاء شكل للمكان

| ممر جريء

تعديل مقاسات-46.png
إن كنت من محبين الألوان الصارخة فالممر يمنحك مساحة للتعبير عن نفسك وذوقك يمكنك التعبير عن طريق الأرضية أو ألوان الدهانات

قد تكوني من محبي الصيحات الاستثنائية أو اللمسات الصارخة في بيتك، لذلك فلديك مساحة جيدة من خلال الممر للتعبير عن جرأتك وجموح روحك، ويمكنك تطبيق ذلك في ألوان الدهانات أو الأرضيات أو الثريات أو في كل هذه القطع مع بعضها.

تعديل مقاسات-43.png
هنا  الرفوف الغائرة مثبتة في الحائط وهي  تعد استغلالًا جيدًا للمرات الواسعة


بعض العناصر قد تكون مفيدة في الممرات أيضًا كالرفوف المعلقة العادية والغائرة، والتي تعد استغلالًا مثاليًا للممرات الواسعة وتحويلها لمكتبات ضخمة تستوعب قدرًا كبيرًا من الكتب.

تعديل مقاسات-45.png
هنا مساحة الممر يمكنك استغلالها هكذا بوضع الرفوف بالحائط وتعبئة الكتب بها مع وضع أكثر من برواز على الجدار لإضفاء جاذبية

كما أن التحف والأنتيكات من الممكن أن تشكل ديكورًا مثاليًا مع بعض "الأباجورات" أو " اللمبادير" مع مراعاة المساحات وتوزيع الظلال، سيصبح لديك مشهد نهائي رائع.