بنفسج

المكتبة المنزلية: أكثر من مجرد متعة بصرية!

الإثنين 10 يناير

في الكثير من البيوت، تُعد المكتبة المنزلية، ليست فقط مكانًا لتخزين الكتب والحفاظ عليها، بل تُعد أيضًا قطعة ديكور منفصلة، وحافظة لقطع الديكور الصغيرة، وصور الذكريات المهمة، والعديد من الشهادات، وربما الأوسمة والميداليات. كيف إذًا يمكن أن نستفيد من هذه القطعة، ونصل بها لمستويات أخرى من الاستغلال والتجميل في بيوتنا؟ تعرض لكم بنفسج في هذا المقال عددًا من الأفكار التي ربما تكون ملهمة للبعض عند تأسيس مكتبته الخاصة، وربما تلهم العديدين في سبل تخزين واستغلال أفضل للمساحات.

| أفكار ملهمة

المكتبة1.jpg
هنا الحائط تم استغلاله وتحويله لمكتبة تستوعب الكثير من الكتب

في البيوت الضيقة ربما يصعب تخصيص غرفة خاصة للمكتبة وملحقاتها، لذلك يمكننا التحايل على المساحة الضيقة وتوفير مساحات قد لا تلفت أنظارنا، ولكنها عملية جدًا. كتحويل الحائط أو جزء منه لمكتبة كما في تلك الحالة.

المكتبة4.jpg
هنا تم استغلال الممر وتحويله لمكتبة أضفت منظرًا جاذبًا على المكان

وربما نستغل حائط ممر من الممرات لتحويله لمكتبة تستوعب الكثير من الكتب، بل وبعض متعلقات أصحاب البيت إن أردنا؛ عن طريق استخدام بعض الصناديق ربما أو السلال.

المكتبة3.jpg
هنا الأريكة حولت لمكتبة صغيرة وبذلك تكون لدينا قطعتان مكملتان لبعضهما ومن الجيد أن تكون نافذة بجانبها

الأريكة في غرفة المعيشة أيضًا، من الممكن أن تتحول لمكتبة صغيرة وعملية جدًا – في حال عدم وجود أطفال – وبذلك يكون لدينا قطعتان مكملتان لبعضهما بعضًا؛ الأريكة والمكتبة سويًا، من أجل فترة قراءة واطلاع ممتعة، ويا حبذا لو أن الأريكة بجوار نافذة أو مصدر إضاءة مناسب للقراءة.

المكتبة6.jpg
هنا تم تصميم مكتبة صغيرة بجانب النافذة وأُضيفت بعض العناصر التي تساعد على الاسترخاء كالزرع

استغلال الشرفات أيضًا قد يكون نوعيًا ومفيدًا، بتحويلها مساحة مناسبة للقراءة بعد اختيار تصميم مناسب لمناخنا في الدول العربية، ويضمن عدم تعرضها المباشر للشمس والغبار، مع إضافة بعض العناصر التي ربما تساعد على الاسترخاء كالزرع واللوحات، وستضفي أيضًا الأعمال اليدوية أبعادًا جديدة للمكان.

المكتبة8.jpg
هنا المكتبة شكلت ديكور للمكان واستغلال رائع للمساحة

بعض الأفكار النوعية، ولكنها تحتاج لفني ماهر ومساحة مناسبة، كجعل باب الغرفة نفسه مكتبة خاصة، سواء من الداخل أو الخارج أن تكون المكتبة بابًا لغرفة الخدمات -إن توافرت في المنزل – سيكون استغلالًا رائعًا للمساحة. المكتبات أيضًا من الممكن ألا تكون مجرد مساحة تخزين للكتب وقطع الديكور، بل يمكن أن تكون أيضًا هي قطعة ديكور في حد ذاتها. كما أن المكتبة في الشقق ضيقة المساحة قد نستخدمها كفاصل بين الغرف بعضها وبعض، كفصل لغرفة المعيشة عن المطبخ مثلًا، فنكون بذلك قد قسّمنا المساحة وقمنا باستغلالها بأفضل شكل.

المكتبة9.jpg
يمكن استعمال الحافظة للتلفاز أو رف لعرض الإنتيكات مما يضفي شكلًا جذابًا للمكان

بالحديث، عن تنوع استخدام المكتبات من الممكن أيضًا استعمالها للعديد من الأغراض، كحافظة للتلفاز البلازما أو رف لعرض قطع الأنتيكات التي نرغب في رؤيتها يوميًا، وضع وحدات الضوء بمختلف أشكالها وأطوالها قد يكون خيارًا جيدًا أيضًا في توزيع الإضاءة المنزلية، وربما الاعتماد عليها في بعض الأوقات من اليوم، وخصوصًا وقت القراءة نفسه.

11مكتبة.jpg
يمكن صنع مكتبة من خامة غير الخشب كالإستانليس أو الحديد مثلًا كما في الصورة المرفقة

هل المكتبات يجب أن تكون خشبية فقط؟ بالتأكيد الخشب يعتبر العنصر الأكثر شيوعًا في تنفيذ المكتبات، ولكن يمكننا استخدام خامات أخرى، بل ودمجها مع الخشب إن أردنا ذلك، فالمعادن كالإستانليس استيل والنحاس والحديد تعتبر خيارات مثالية لتطعيم أخشاب المكتبة، والزجاج أيضًا يعتبر خيارًا جيدًا.

المكتبة10.jpg
يمكن تلوين المكتبة بألوان تناسب أثاث المنزل وليس شرطًا أن تكون باللون البني

ماذا يمكننا أن نلون المكتبة؟ هل اللون البني فقط هو المناسب؟ بالطبع لا، فالمكتبات الآن أصبحت كما قلنا قطعة ديكور رئيسة في مكان تواجدها، فيمكننا دهانها بأي لون يتناسب مع ديكور وألوان المنزل، ومراعاة نمط الأثاث الذي اعتمدناه؛ هل هو نمط كلاسيكي أم نمط عصري حديث. وعلى هذا الأساس يمكننا اختيار ألوان المكتبة.

المكتبة11.jpg
من المهم وجود كرسي مريح وإضاءة مريحة بجانب المكتبة كما هو موضح بالصورة

ماذا نحتاج أيضًا بجوار المكتبة؟ لتمضية وقت ممتع مع كتبنا ورواياتنا، من الأساسي أن نحتاج لكرسي مريح جدًا، ووحدة إضاءة مريحة أيضًا لا ترهق أعينننا أثناء القراءة، ويا حبذا إن تواجدت شرفة أو نافذة بجوار المكتبة، ستصبح القراءة الصباحية ليست فقط هواية محببة للقارئ، بل وقت استجمام، واسترخاء يمتص الطاقة السلبية منه ليساعده على استقبال يومه والتخفيف من عبء المهمات اليومية. ديكور المكتبة كما ذكرنا يمكن أن يتنوع بأكثر من طريقة بخلاف النباتات والصور والقطع الفنية، إذ يمكننا استخدام الكتب نفسها في إعطاء لمسة جمالية استثنائية. يمكن مثلًا ترتيب الكتب حسب الحجم، واللعب في توزيع وترتيب الكتب بشكل هندسي مميز يلفت الانتباه.

مكتبة.jpg
لإعطاء واجهة جمالية للمكتبة يمكن ترتيب الكتب حسب ألوانها فيصبح الشكل النهائي كلوحة فنية

يمكن أيضًا ترتيب الكتب حسب ألوانها، ومن خلال ذلك يصبح الشكل النهائي كلوحة فنية بسيطة معتمدة على ذاتها في البروز وحدات الإضاءة أيضًا بمختلف أشكالها ودرجاتها تعطينا مجالًا واسعًا للاختيار، وتطبيق المناسب منها في مكتبتنا من أجل الوصول لأفضل مشهد.

المكتبة13.jpg
تصميم مكتبات الأطفال لا يختلف عن العام ولكن كما موضح بالصورة لا يجب ملئها بالكتب ومن المهم تصميمها بألوان جذابة

مكتبات غرف الأطفال لا تختلف كثيرًا عن المكتبات الرئيسية في الحديث عنها، ولكن قواعدها الأساسية هي عدم ملئها عن آخرها، ليتمكن الطفل من الشعور بالبراح في التنقل بين أنواع الكتب، وأيضًا وجودها على ارتفاع مناسب، وأن تكون مفتوحة بدون أبواب لتساعدهم على الاختيار بحرية. والأهم اختيار تصميم مناسب وألوان جذابة تروق للصغار من أجل الاستفادة المثلى من وجود مكتبة في غرفهم.

مكتبة اقرأا.jpg
هنا تصميم المكتبة مستوحى من الثقافة العربية فكتب بالعربية كلمة اقرأ

للمكتبات تصاميم لا نهائية، و لكن في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من التصميمات المستوحاة من ثقافتنا العربية والإسلامية والتي بالإضافة للشكل الجمالي و مساحات التخزين المبتكرة فإنها بمثابة حافز قوي للقارئ في جعل تلك اللحظات التي يمضيها مع كتبه حافزًا قويًا للحفاظ على تراثه جيلا بعد جيل. ليس ببعيدًا عنا أيضا المكتبات ذات التصميم المستوحى من اللغات الأخرى وربما من الفنون كما في النموذج التالي.

مكتبة5.jpg
هنا تصميم المكتبة صمم على شكل كلمة باللغة الإنجليزية ةقد شهد هذا النوع رواجًا كبيرًا في الآونة الاخيرة