بنفسج

في غرف النوم: أفكار ذكية لاستغلال المساحات الضيقة

الإثنين 05 سبتمبر

دائمًا ما يأسرني شكل بيوت دمشق القديمة بباحاتها الواسعة، ونافورة المياه وتجمعات الزهور، والنباتات التي تملأ المكان بالحياة والعبير.

في مصر أيضًا، كانت البيوت تتميز بعمارتها الضخمة، والأسقف العالية، والنوافذ الطويلة، والثريات المتدلية بأحبال ضخمة، وتوفر إضاءة ليلية متألقة خلافًا لإضاءة النهار الطبيعية التي توفرها الشمس الساطعة.

مقاس-18.png
نموذج لتصميم منزل قديم سوري حيث نافورة الماء والنباتات في كل مكان والنوافذ الطويلة والإضاءة الجذابة

تصميم المنازل في القرن الماضي يختلف كليًا عن مساكننا في الوقت الحالي، التغييرات الاجتماعية والاقتصادية لم تأتِ في صالحنا في هذا الاحتياج الأساسي، بل تقلصت مساحات البيوت بالشكل الذي جعلها بالكاد مساحات تكفي النوم وساعات المعيشة القليلة التي تفصل بين ساعات العمل وساعات النوم، غلاء المشيعة والمتطلبات الاستهلاكية المتزايدة جعلت من الجميع في حالة تطلب مستمر.

مقاس-07.png
 اختاري الأثاث بحجم صغير ومتعدد الاستخدام لاستغلال المساحة بشكل جيد

بيوتنا الأصغر حجمًا والأقل مساحة تحتاج لأثاث ومفروشات من نوع خاص، القطع الكبيرة والأثاث الضخم والثريات المتدلية لم تعد ما نحتاجه اليوم، بل كلما صغر حجم الأثاث وتعددت استعمالاته كلما كان أفضل وأكثر راحة.

نعرض في هذا المقال بعض الحيل والأفكار التي تساعد في زيادة مساحات غرف النوم الصغيرة، وكيف يمكننا الاستفادة من كل سنتيمتر، وما هي المتعلقات التي تمنح الغرف أبعادًا واسعة من الراحة والحيوية.

مقاس-06.png
أهم عنصر في تأثيث غرفة بمساحة صغيرة هو الألوان فاختاري الألوان الفاتحة كالأبيض لتوسيع المجال البصري

أهم عنصر عند تأثيث غرفة ذات مساحة صغيرة هي الألوان، كلما اعتمدنا ألوانًا فاتحة كالأبيض والرمادي الفاتح، وغيرها من الأوان ذات نفس التأثير. استطعنا وبسهولة توسعة المجال البصري، والاستفادة من انعكاسات الضوء التي يوفرها اللون الفاتح.

مقاس-09.png
استخدمي أوراق الجدران غير المبهرجة لتعطي جاذبية للجدران

الأمر بالنسبة للحوائط لا يشمل الدهانات فقط، بل أوراق الجدران أيضًا، لكما كانت ألوانه أكثر سطوعًا وأقل نقوشًا، وبهرجة كلما أعطى راحة شديدة للعين مهما كانت مساحة الغرفة صغيرة.

استغلال الحوائط يعني الاستفادة من كل المساحة أفقيًا ورأسيًا، الخزائن المتعددة المستويات فيما يعرف ب"البلاكار"، والرفوف المعلقة التي يمكن الاستفادة بعدد لانهائي منها، التلفاز المعلق، والمكتبة الملحقة به، وهكذا.

مقاس-08.png
استغلي الحوائط في الغرف الصغيرة وضعي رفوف معلقة عليها لتخزين الأشياء

الحوائط كمساحة تخزين فكرة حيوية جدًا في استغلال المساحات الضيقة في الغرف مهما كان صغر حجمها.

مقاس-04.png
رفع الأثاث من الأرض يوفر مساحة تعطي انطباعًا بالاتساع

رفع الأثاث عن الأرض بشكل عام يشكل نقطة فارقة جدًا، إن توفير مساحات من الأرض تعطي انطباعًا بالاتساع واللامحدودية بعكس الأثاث الموضوع بالشكل التقليدي، والذي يلتهم جزء كبير من المساحة الكلية.

مقاس-01.png
لتكبير الغرفة الصغيرة استعيني بالمرآة فهي تعطي شعورًا بالاتساع والإضاءة

من الحيل الناعمة أيضًا في تكبير الغرف الصغيرة، الاستعانة بالمرايا. نعم، فالانعكاسات التي توفرها المرآة تضمن ضوءًا جيدًا ولمسة لامعة براقة للغرفة التي وُضعت فيها.

مقاس-12.png
احرصي على استخدام الأثاث بأحجام صغيرة فهذا يعطي شعورًا بالراحة والجاذبية

الأثاث المستعمل في الغرف الصغيرة يفضل أن يكون ذو تصاميم وقياسات خاصة، كلما ابتعدنا عن القطع الضخمة، واتجهنا نحو القطع صغيرة الحجم كان الأمر أكثر جاذبية وراحة.

مقاس-27.png
ضعي الأثاث بجوار الحائط حتى تظل مساحة بباقي الغرفة والأسرة متعددة الأدوار خيار جيد لإبقاء مساحة واسعة

الاتجاه نحو الأسِرة الصغيرة والأسِرة المتعددة الأدوار خيار ممتاز، بالإضافة إلى تجنب وضعها في منتصف الغرفة، كلما وضعنا الأثاث بجوار الحوائط كلما اتسعت المساحة المتاحة من الأرض.

الأثاث الذكي بكل أشكاله وأنواعه هو الحل الأكثر رواجًا هذه الأيام بخصوص الغرف الصغيرة، ويمكن تطبيقه في الأسِرة والطاولات ووحدات التخزين، الأفكار أصبحت كثيرة جدًا ومتوفرة بسهولة عبر الإنترنت.

مراعاة الترتيب الصحيح للأثاث هو رأس الأفكار التي تضمن استغلالًا صحيحًا للمساحات ومظهرًا أنيقًا أيضًا.

مقاس-24.png
استخدمي قطع الديكور والإكسسوار الصغيرة وكلما وضعتي إكسسوار بتفاصيل أقل فهذا يوحي لك بالاتساع والراحة

الإكسسوار والديكور في الغرف الصغيرة له أبعاد خاصة جدًا، الاعتماد على القطع الكبيرة المزركشة ذات التفاصيل الكثيرة من شأنه ملء الغرفة بالضجيج، وعدم راحة للعين والإيحاء بتقلص المساحة، لذا كلما اعتمدنا إكسسوارات ذات تفاصيل أقل أعطينا للمكان إيحاء بالاتساع والراحة.

مقاس-10.png
اختاري السجاد الصغير بالنقوش الهادئة إضافة للستائر البيضاء الذي يوحي بالاتساع في الغرف الضيقة

كلما كانت تفاصيل السجاد صغيرة ونقوشه هادئة كانت نتيجته أفضل في مساحات الغرف الضيقة.

الستائر البيضاء والرمادية خيارك الأفضل في الغرف الصغيرة، تمنح أصحاب المنزل شعورًا بالانسيابية والهدوء يعزز من راحتهم في مساحتهم الخاصة.

أما الكراكيب هي أكثر عنصر متسبب في تقليص المساحات وعدم الراحة في المنزل، الأوراق والمجلات وقطع الأثاث غير الضرورية أو الزائدة عن حاجتنا، كلها أشياء يجب التخلص منها لاستجلاب الطاقة الإيجابية والراحة النفسية. تحدثنا في بنفسج سابقا عن الكراكيب، من هنا يمكنك الاطلاع على الموضوع، من هنا.

مقاس-20.png
القطع الشفافة مثل الزجاجيات ستضفي جاذبية على غرفتك الصغيرة استخدميها بحدود المعقول

تجربة القطع الشفافة مثل الزجاجيات والأكريليك ستعطي نتيجة إيجابية أيضًا عند استعمالها في مساحتك الصغيرة، الأمر لا يقتصر على المزهريات أو الرفوف، ولكن من الممكن تجربة الكراسي أو الطاولات، ستنبهرين بالمشهد النهائي.

مقاس-28.png

لا يمكن الحديث عن الراحة النفسية والطاقة الإيجابية دون ذكر النباتات. وجود النباتات بلونها الأخضر وخصوصًا بجوار النوافذ والشرفات يساهم بشكل كبير في خلق بيئة حيوية ومناخ صحي للمساحة المتواجد فيها، سواء كانت نباتات عادية، أو نباتات ظل، أو زهور أو سيقان كالبامبو مثلًا، النباتات بشكل عام تعزز من راحتك النفسية.

مقاس-22.png
وحدات الإضاءة في الغرف الصغيرة تكون خافتة موزعة على المكان بشكل جيد مما يعطي شعورًا بالراحة

وحدات الإضاءة في الغرف الصغيرة يجب أن يتم دراستها جيدًا، الأنوار الساطعة المزعجة للعين تسبب الإبهار، وربما يكون لها تأثيرا عكسيًا، لذلك من المهم توزيع الإضاءة بشكل ملائم للكمان وتحديد المستويات التي تتلاءم مع تصميم الغرفة واحتياجات أصحابها.

مقاس-23.png
هنا تم توزيع الإضاءة بشكل خافت في الخزانة وهذا أضفى جاذبية على شكلها العام

إضاءة غرف النوم تختلف بالطبع عن غرف المعيشة أو غرف الاستقبال، ومن الرائج جدًا هذه الأيام الإضاءة الدافئة أو warmlight.

مقاس-21.png
يمكن الاستغناء عن خزانات الملابس والاستعاضة عنها بالرفوف المستقلة والصناديق والعلاقات على الجدران

من الأفكار التي تبدو غير مألوفة، ولكنها جيدة جدًا هي الاستغناء عن خزانات الملابس والاستعاضة عنها بالرفوف المستقلة والصناديق، من شأن هذا الأمر توفير مساحة ليست بالقليلة، خصوصًا في الغرف التي نحتاج فيها لكل سنتيميتر مربع.