بنفسج

رجيم الصيام المتقطع: كل ما تودين معرفته

الأحد 22 يناير

رجيم الصيام المتقطع
رجيم الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع هو نوع من أنواع النظام الغذائي المقيّد بالوقت، إذ يترك الشخص فترة زمنية طويلة بين الوجبة الأخيرة في اليوم الأول، وأول وجبة في اليوم التالي، وهو ما يؤدي إلى ضغط الوجبات في فترة أقصر خلال اليوم. وعادة، يحاول الصائمون ترك فترة زمنية تصل لمدة تتراوح ما بين 16 ساعة إلى 24 ساعة، مع تناول الطعام خلال الساعات المتبقية من اليوم.

خلال فترة الصيام يمتنع الشخص عن تناول كافة أنواع الطعام والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية، ويتناول المشروبات خالية السعرات مثل الماء والشاي والأعشاب والقهوة بدون إضافة السكر أو العسل، ويحتسب وقت النوم من ضمن وقت الصيام، وهذا ما يسهل من عملية الامتناع عن الطعام.

ما هو الأكل المسموح به في الصيام المتقطع؟

رجيم الصيام المتقطع

خلال الساعات المتاح تناول الطعام فيها يوجد طريقتين أساسيتين لتناول الطعام، يعتمد بعض الأشخاص على تناول الطعام من دون أي تقييد أو تعديل، فيعتمدون على تقليل ساعات تناول الطعام دون الاكتراث لتعديل السلوكيات الغذائية الأخرى.

أما الطريقة الثانية فتعتمد على الامتناع عن الطعام خلال ساعات الصيام، وتعديل النظام الغذائي خلال الساعات التي يتاح فيها الطعام بما يتوافق مع مبادئ الغذاء الصحي.

خلال الساعات المتاح تناول الطعام فيها يوجد طريقتين أساسيتين لتناول الطعام، يعتمد بعض الأشخاص على تناول الطعام من دون أي تقييد أو تعديل، فيعتمدون على تقليل ساعات تناول الطعام دون الاكتراث لتعديل السلوكيات الغذائية الأخرى، ومن الممكن أن تنجح هذه الطريقة لأن كمية الطعام المتناولة ستكون أقل بسبب ضيق الوقت.

أما الطريقة الثانية فتعتمد على الامتناع عن الطعام خلال ساعات الصيام، وتعديل النظام الغذائي خلال الساعات التي يتاح فيها الطعام بما يتوافق مع مبادئ الغذاء الصحي، وحساب السعرات الحرارية بما يتناسب مع الاحتياجات اليومية للأشخاص، وهذه الطريقة بالتأكيد ستكون أنجح لأنها مبنية على أساس علمي صحيح وواضح.

ما هي عدد ساعات الصيام المتقطع؟

رجيم الصيام المتقطع
توجد عدة أنظمة لرجيم الصيام المتقطع منها نظام 16/8 حيث يمتنع الشخص عن تناول الطعام 16 ساعة متواصلة

نظام الصيام المتقطع 8\16 حيث يمتنع الشخص عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة متواصلة، ويتناول الطعام خلال 8 ساعات فقط من اليوم، ويكون النظام خلال كل أيام الأسبوع.

نظام الصيام 24 ساعة، ويكون الصيام لمدة 24 ساعة خلال يومين فقط في الأسبوع.

طريقة 5-2 بهذه الطريقة، بستهلك الشخص من 500 إلى 600 سعرة حرارية في يومين غير متتاليين من الأسبوع، ويأكل بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الباقية.


اقرأ أيضًا: رجيم الماء السريع: كل ما تودين معرفته


أما عن جدول الأكل في الصيام المتقطع؛ يضع البعض جداول غذائية لرجيم الصيام المتقطع وتعميمها على الناس لاتباعها والالتزام بها، وهنا يجب أن ننوه بأن لكل شخص احتياجات غذائية مختلفة عن الشخص الآخر، كما أن لبعض الأشخاص حالات صحية خاصة يجب مراعاتها في نظامهم الغذائي، فاتباع الأنظمة الغذائية المعممة على فئات كبيرة عادة لا يعطي النتائج المرجوة، وفي أحيان أخرى من الممكن أن تعرض الأشخاص لمشاكل صحية.

فوائد الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع
ما هي فوائد نظام رجيم الصيام المتقطع؟

عادة ما يكون الهدف من اتباع رجيم الصيام المتقطع هو تنزيل الوزن، أو التخلص من الدهون، ولكن تحدث بعض التغيرات في عمليات الأيض داخل الجسم، ونسب بعض الهرمونات والدهون، وجميع هذه التغييرات تعود بعدد من الفوائد على الجسم، نذكر منها:

| تنظيم مستويات السكر في الدم: يساعد الصيام المتقطع في تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من الأمراض المرتبطة بعدم تحمل الجلوكوز، مثل مرض السكري من النوع الثاني.

| التقليل من الالتهابات: فعندما يصوم الجسم لفترات طويلة، فإن الجسم يقوم باستهلاك كل الجلوكوز (وهو نوع من أنواع السكر ويعتبر المصدر الرئيسي لطاقة معظم الكائنات الحية بما فيها الإنسان)، ويدخل الجسم بعدها بعملية الكيتوزيز (وهي الحالة التي يدخل بها الجسم عند الصيام أو التوقف عن تناول الكربوهيدرات)، خلال هذه العملية، تتحول الدهون في الكبد إلى كيتونات تدخل إلى مجرى الدم، ثم تُستخدم كوقود في خلايا الجسم وللطاقة، بحيث يحرق الجسم الكيتونات للحصول على الطاقة، والفكرة من هذا هي أن جسمك ينتج التهابات أقل عند حرق الكيتونات مقارنة بالجلوكوز.

| الحفاظ على الصحة العقلية: تأخير الخرف وتبطيئ تطور الزهايمر.

| تعزيز صحة القلب: عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما من عوامل الخطر للجلطات القلبية والسكتات الدماغية.


اقرأ أيضًا: "تمارين الكارديو": فوائد صحية تتجاوز رشاقة الجسد


| خفض ضغط الدم: حيث وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الرجال الذين يعانون من حالة ما قبل السكري والذين صاموا 18 ساعة يوميًا لمدة 5 أسابيع، انخفض لديهم ما يقارب 10 نقاط في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية خاصة يمنع التزامهم برجيم الصيام المتقطع، أو يُنصح لهم بزيارة الطبيب واستشارته قبل البدء بهذا النظام وهم: الحوامل، المرضعات، والأشخاص تحت سن ال 18، الأشخاص فوق سن ال 65، الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، الأشخاص الذين يعانون أو عانوا في السابق من أحد اضطرابات الأكل.

أخطاء الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع
ما هي أخطاء رجيم الصيام المتقطع؟

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الأشخاص، من شأنها أن تحول دون نجاح رجيم الصيام المتقطع، من أهم هذه الأخطاء:

| الإفراط في تناول السعرات الحرارية:  فإن الهدف الأساسي من تقليل الوقت المتاح لتناول الطعام هو استهلاك سعرات حرارية أقل، ومع ذلك فإن بعض الأشخاص يأكلون نفس كمية السعرات الحرارية المعتادين عليها، بل ومن الممكن أن يستهلكوا كمية أكبر من السعرات، ومن المؤكد بأن هذا الخطأ سيفشل نظام الصيام المتقطع.

| تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير: فإن تناول سعرات حرارية أقل بكثير من الاحتياج اليومي لن تؤدي إلى نتائج صحيحة، ومن الممكن أن تدخل الجسم بمشاكل مثل خفض مستويات الأيض.


اقرأ أيضًا: كل ما تودين معرفته حول حمية "الكيتو"


| عدم شرب كمية كافية من الماء: يعتبر شرب الماء من أهم ركائز صحة الجسم، ومهما كان النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص فلا يجوز إهمال شرب الكمية الكافية من الماء، ويمكن أن يتعرض الشخص لمشاكل صحية خطيرة نتيجة قلة شرب الماء، أهمها الجفاف، التقلصات العضلية، والصداع، ومشاكل في الجلد، وفي حالات متطورة مشاكل في القلب.

أضرار الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع
أضرار رجيم الصيام المتقطع؟

من أهم أضرار رجيم الصيام المتقطع هو الشعور بالإرهاق والتعب، نتيجة لطول ساعات الصيام، كما يشعر الأشخاص أثناء فترة الصيام بالصداع والخمول وعدم القدرة على أداء الواجبات اليومية بنفس الكفاءة، بالإضافة لاحتمالية أعلى للاصابة بالإمساك بسبب قلة تناول الألياف الغذائية.

وعلى صعيد آخر، فإن الجسم خلال فترة الصيام يدخل بحالة جوع شديدة، والتي من شأنها أن تدفع الشخص لتناول كميات أكبر من السعرات الحرارية خلال الساعات المسموح الطعام فيها، كردة فعل على حالة الجوع الشديد التي مر بها الجسم.


اقرأ أيضًا: الإمساك: حل المشكلة بتعديل أسلوب الحياة


وبالرغم من كل الفوائد والأضرار التي ذكرناها لرجيم الصيام المتقطع، فإن الدراسات لم تظهر حتى الآن أن رجيم الصيام المتقطع أفضل من باقي الأنظمة الغذائية التقليدية في خسارة الوزن، فإن أي نظام يعتمد على تقليل السعرات الحرارية ضمن النطاق الذي يحافظ على صحة الجسم، سيعطي نتائج مشابهة.