بنفسج

لغتي هويتي: أطفالي يجيدون العربية في المهجر

الثلاثاء 28 فبراير

كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى
كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى

اللغة جزء من الهوية، وانعكاس لها، واحتفاظ المرء بلغته يعني احتفاظه بثقافته وتاريخه وعاداته، وارتباطه ببلده الأم وعائلته. ولعل من أكبر تحديات الغربة التي يواجهها الأهل في تربية الأبناء، الحفاظ على دينهم ولغتهم؛ فاللغة تكاد تكون أول ما يضيع ويُطمس في دول الاغتراب، خاصة حين تكون لغة الدولة هي الأكثر استخدامًا والأسهل تعلمًا، لأخبركم هنا عن إجابة سؤال كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى؟ وكيف جعلت أطفالي يتحدثون اللغة العربية؟

كيف أجعل أطفالي يتحدثون اللغة العربية؟

كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى
منذ ولادتهن وأنا أتحدث إليهن بالعربية حصرًا، إلا فيما ندر بعد أن دخلن المدرسة، وفِي أحيان كثيرة حتى وأنا أدرسهن أشرح لهن بالعربية.
 
حين تحدثني إحداهن بالإنجليزية أدعي أني لم أفهم ما قالته وأطلب منها إعادة الكلام بالعربية، وعادة ما تفعل صغيرتي ذلك، حيث تستسهل الحديث بالإنجليزية، وأطلب كثيرا أن تعيد، وأتجاوز عن كلمة أو كلمتين بالإنجليزية وأعطيها بديلًا لها بالعربية.

وقد كنت أدرك منذ وطأت قدمي الولايات المتحدة الأمريكية أنني سأخوض هذا التحدي عاجلًا أم أجلًا ،اليوم وبعد 15 عامًا من الاغتراب، وطفلتين، إحداهن تبلغ الثالثة عشر والثانية تصغرها بعامين، تتحدث طفلتاي اللغة العربية (اللهجة العامية) بشكل ممتاز، فــــ كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى لطالما تساءلت بين حين وآخر عن السر، والحقيقة ليس هناك أسرارًا، إنما توفيق من الله مع جهد وتركيز من خلال فعل الآتي:

| اللغة الرسمية في البيت هي العربية: منذ ولادتهن وأنا أتحدث إليهن بالعربية حصرًا، إلا فيما ندر بعد أن دخلن المدرسة، وفِي أحيان كثيرة حتى وأنا أدرسهن أشرح لهن بالعربية. حين تحدثني إحداهن بالإنجليزية أدعي أني لم أفهم ما قالته وأطلب منها إعادة الكلام بالعربية، وعادة ما تفعل صغيرتي ذلك، حيث تستسهل الحديث بالإنجليزية، وأطلب كثيرا أن تعيد، وأتجاوز عن كلمة أو كلمتين بالإنجليزية وأعطيها بديلًا لها بالعربية.

وأذكر مرة عندما ضاقت ابنتي الكبرى من كثرة تحدث الصغرى بالإنجليزية، فقالت لها: "ماما ما بتفهم إنجليزي، احكي بالعربي". وأذكر مرة قالت لي طفلتي الصغرى ونحن في السيارة ships، فقلت دون تردد: لا شيبس قبل الغداء. فأعادت: لا ships، وأعدت ما قلت، صمتت قليلًا، ثم أشارت إلى النافذة: لا، لا، اطلعي (أنظري) هناك ships، فهززت رأسي، آه تقصدين سفن، لماذا لم تقولي هذا منذ البداية*.


اقرأ أيضًا: بيوت آمنة: فوائد ممتدة لقضاء الوقت مع الأبناء


| اللغة العربية في كل مكان: هنا إجابة جوهرية على سؤال كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى، أنا أحدثهن باللغة العربية في كل مكان، في السوق وفِي المكتبة وفِي النشاطات الخارجية دون تردد أو خجل، إلا إن كان الموقف يستدعي أن يفهم طرف آخر حوارنا أو يشارك فيه، وقد سئلت عدة مرات عن اللغة التي نتحدث بها، وكنت أذكر دائمًا فخري بأنهن "bilingual” ثنائيتا اللغة، وأذكرهن أن قدرتهن على تعلم العربية والحديث بها ميزة إيجابية.

| ترجمي لي: "اقرأي وترجمي لي"، هكذا أطلب منهن عندما نريد إعداد وصفة طعام جديدة، أو عندما نقرأ كتاب تعليمات للعبة أو جهاز اشتريناه حديثًا، وهذه الطريقة بالطبع لا تنفع إلا مع أطفال في المرحلة الدراسية، أما في سن أصغر، فعملية ترجمته لك أو ترجمتك له تعتمد على مفردات بسيطة مسموعة تساعدك في بناء حصيلته اللغوية من الكلمات العربية.

كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى
حدثي أطفالك باللغة العربية في كل مكان واجعليها لغة التواصل الدائمة داخل المنزل

| البرامج العربية: باعتبار أننا نتحدث العامية أو العربية المحكية في بلادنا "الأردن"؛ فإن الانتقال من العامية إلى الفصحى من خلال برامج الأطفال كان صعبًا في البداية، وأذكر أن طفلتي في حوالي عمر 4 سنوات، وحين عرضت لها أحد البرامج العربية، قالت: "أنا لا أفهم شيئًا، هل يتحدثون الإسبانية!". هكذا أدركت أن اختيار البرامج ينبغي أن يتم بعناية، وأن تكون الرسوم ملفتة وجاذبة تضاهي جودة الرسوم الأجنبية، وأن تكون الحوارات سهلة وبسيطة، وهناك الكثير من البرامج المدبلجة وبالتالي، تحصلين على الجودة واللغة معًا.

| العربية مع العرب: أنا شخصيًا حين أتعامل مع العرب أعلم مسبقًا أنهم يتحدثون العربية ويفهمونها، أتحدث إليهم بالعربية، وأطلب منهم أن يتحدثوا مع أطفالي بالعربية، وكثيرًا ما أُذكر الأطفال الذين أعرف أنهم يتحدثون العربية باستخدامها في تجمعاتهم وحواراتهم، قد يكون الأمر صعبًا إن كان الأطفال من دول مختلفة، لكنه ممكن. أي نعم، أنا التي تترك أذنها عند الأطفال، وتقول كل خمس دقائق "تحدثوا بالعربي"، سيكون الأمر متعبًا في البداية، لكن رويدًا رويدًا، ومع بعض الشرح سيصبح الأطفال قادرين على فهم لهجة أخرى واستخدام مفراداتها.


اقرأ أيضًا: صعوبات التعلم عند الأطفال: التشخيص وطرق التعامل الأمثل


| العربية بأشكالها: في سن أكبر تقريبًا منذ ست أو سبع سنوات، وفِي مناسبات متفرقة قبل ذلك، وبعد أن يتمكن الطفل من لهجته إلى حد ما، بدأت بتعريف أطفالي إلى كلمات معينة من لهجات مختلفة، فحين سألتها صديقة من مصر "ازيك" تجمدت طفلتي ولم تدر ما تقول، فأخبرتها "ازيك تعني كيفك" وهكذا "عايز يعني بدّي"، وكلما سنحت فرصة لفتُ نظر طفلتي لكلمة جديدة ومعنى جديد.

 وقد بدأنا خلال العامين الماضيين بمشاهدة بعض من أفلام ديزني المدبلجة باللهجة المصرية بعد أن شاهدنها بالإنجليزية، وكنت أشرح لهن بعض الكلمات، كما بدأنا بمشاهدة بعض المسلسلات خفيفة الظل بالعربية أو اللهجة المصرية، وفِي أحيان كثيرة، لا تجذب انتباههم هذه المسلسلات، إلا أحيانا معدودة حسب القصة والأداء.

كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى
بعد أن كبرن قليلًا كنت أقرأ لهن قصصًا عربية، وبعد أن تعلمنّ القراءة بالعربية كنّا نقرأ معًا قصصًا بسيطة صغيرة من ذوات السطر أو السطرين في الصفحة الواحدة.
 
وقد حاولت بعد أن قرأت كتاب "your baby can read” أن أطبق الأمر باستخدام العربية، فأعددت مجموعة من الكلمات العربية وبدأت بتجربة نصائح الكتاب مع طفلتي الكبرى، وأصبحت قادرة على التعرف على 30 كلمة تقريبًا.

| السفر إلى الوطن: قضاء الصيف في الوطن مع الأهل لشهرين تقريبًا يساعد كثيرًا في تعريض الطفل لكم كبير من العربية، ومساعدته في استخدام وتطبيق وتثبيت ما يتعلمه، وخاصة عندما يتحدث الجميع بالعربية، ولا يحوي التلفاز أي برامج إلا بالعربية، ويتعلم الطفل أن يطلب ويحاور ويسأل بالعربية، طفلتي الصغرى في عمر 4 سنوات وبعد شهرين في الأردن عادت إلى حضانتها وكانت تحدّث الجميع بالعربية، ويحدثها طفل آخر بالأوردو، ثم عادت للغة الإنجليزية بعد أسبوع تقريبًا.

| اللغة الإنجليزية ستجد طريقها: يقلق بعض الأهل من أن الحديث مع الطفل بالعربية منذ صغره بشكل حصري سيؤخر أو يؤثر على تعلم اللغة الإنجليزية، قد يحدث هذا في حالات نادرة، لكن في الأغلب الإنجليزية ستنتصر وسيتعلمها الطفل بسرعة كبيرة، وباللهجة الأميركية دون نشاز، فاللغة الإنجليزية سهلة ومتداولة وشائعة وسيتعرض لها كثيرًا؛ في الروضة والمدرسة والسوق والتلفاز.

| القصص والقراءة: طفلتاي تعرضن للغة الإنجليزية من عمر صغير جدًا، حوالي 10 أشهر، لأن المكتبة المحلية كانت تقدم نشاطات للأطفال تبدأ من هذا العمر أو أقل، فكن يستمع لقصص تقرأ بالإنجليزية وأناشيد الأطفال الغربية، أما في البيت، فكنت أقرأ لهن القصص بالإنجليزية، ثم نتحدث عن الصور بالعربية ما أمكن.


اقرأ أيضًا: هشاشة الثلج: لماذا نضعف أمام رغبات أبنائنا؟


بعد أن كبرن قليلًا كنت أقرأ لهن قصصًا عربية، وبعد أن تعلمت القراءة بالعربية كنّا نقرأ معًا قصصًا بسيطة صغيرة من ذوات السطر أو السطرين في الصفحة الواحدة. وقد حاولت بعد أن قرأت كتاب "your baby can read” أن أطبق الأمر باستخدام العربية، فأعددت مجموعة من الكلمات العربية وبدأت بتجربة نصائح الكتاب مع طفلتي الكبرى، وأصبحت قادرة على التعرف على 30 كلمة تقريبًا، وهي بعمر 3 سنوات أو أكبر قليلًا، ثم توقفت، ولا أظن أن هذا أثر كثيرًا في تعلمها اللاحق لقراءة العربية، غير أن هذه الطريقة مع الاستمرار تساعد الطفل على تعلم القراءة بأي لغة .

مدرسة الأحد أو المدارس الإسلامية: هذه المدارس في الغرب تساعدك وتدعم وترعى النواة التي تزرعينها في أطفالك، وقد كان للمدرسة دور كبير في تعلم طفلتاي للقراءة باللغة العربية، وإن لم يتيسر لك ذلك سيكون عبء التعليم عليك، أو بإمكانك الاستعانة باليوتوب الغني جدًا ، أو الحصول على دروس خصوصية؛ فالكثير من السيدات الفضليات في المجتمع العربي اللاتي اخترن تعليم اللغة العربية كمهنة، وما أجملها وأطيبها من مهنة.

هنا طرحت تجربتي واستفضت في الحديث عن كيف يتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى، ونهاية أكرر بأنه من المهم أن تتحدثي داخل المنزل مع أطفالك باللغة العربية فهذه أهم خطوة للوصول نحو إتقانها.