بنفسج

الضوء أول النفق ... خطوات للتمرد على روتين ميّت

الجمعة 12 يونيو

الروتين اليومي، الملل، والانشغالات الحياتية المتواصلة، من الممكن أن تؤدي بصاحبها إلى ضغط نفسي كبير وتعكّر في المزاج، نتيجة للانغماس في العمل اليومي والمشاكل المتراكمة، وعدم أخذ قسط من الراحة. لذلك، من الجيد بين الفينة والأخرى أن ترفهي عن نفسك وتتبعي خطوات واضحة  للتخفيف من الضغط الواقع عليك سواء من العمل أو المنزل. مجلة "بنفسج" تقدم لك مجموعة نصائح يومية بسيطة يمكنك تنفيذها بسهولة للتخفيف من الضغط.

 | خطوة خطوة

من الجيد بين الفينة والأخرى أن ترفهي عن نفسك وتتبعي آلية محددة لتخفيف الضغط الواقع عليك سواء من العمل أو المنزل. يمكنك التخفيف عن نفسك من خلال الالتزام ببضعة خطوات أبرزها التحضير ليومك التالي، خذي 10 دقائق كل يوم ليلًا لتحضري له جيدًا.
 اضحكي أحيانًا، فالضحك يفرز الإندورفين الذي يحسن المزاج، احتفظي بمذكرة مبهجة، فالمذكرة اليومية تعزز التفكير وترتب الأفكار. دوني المواقف الإيجابية دومًا.
 

 | الخطوة الأولى: الوقت، أديري وقتك جيدًا، القليل من الروتين المرن يقلل الضغط الناتج من قوائم الأعمال الطويلة التي يجب عليك القيام بها. تذكّري أن جدولك لا يحتاج أن يكون جامدًا،  قومي بإنشاء قائمة قصيرة لليوم، وقائمة أخرى للمهام الأسبوعية. والأهم أن تقولي دائمًا بصوت مرتفع ما الذي يجعلك ممتنة كل يوم!

 | الخطوة الثانية: التحضير ليومك التالي، خذي 10 دقائق كل يوم ليلًا لتحضري له جيدًا، سجّلي خططك وحضري الطعام مسبقًا، ثم انتقي ملابسك، وجهزي أحذيتك، وضعي الأشياء التي تحتاجينها في مكان واحد. ولا تنسي أن ترتبي لقاءات مع أصدقاء إيجابيين أو مضحكين.

 | الخطوة الثالثة: والتي يجب عليك أن لا تنسيها أبدًا؛ هي أن تركزي على تفاصيل أنشطتك اليومية، وأن تستمتعي بالأشياء الصغيرة وبكل لحظة تعيشينها.


اقرأ أيضًا: أول الطريق "خطة".. عن مواسم الهجرة إلى الذات


 |الخطوة الرابعة: لا غنى عنها أبدًا ومن الضروري أن تلتزمي بها؛ ممارسة الرياضة كونها تقلل الضغط وتحسن الحالة المزاجية. كما أن المشي لمدة 10 دقائق مفيد، وكذلك التدريب لمدة 45 دقيقة لإزالة القلق.

 | الخطوة الخامسة: التي تقوي المناعة وتحسن المزاج؛ وهي الضحك، اضحكي أحيانًا، فالضحك يفرز الإندورفين الذي يحسن المزاج، ويخفض مستويات هرمونات الضغط الكورتيزول والأدرينالين، ويُحسِن التحكم بالألم الجسدي.

 | الخطوة السادسة: هي أن تخصصي وقتًا لتستمتعي بالفن والموسيقى. استمتعي واقضي الوقت في الخارج حيث المشاهد الطبيعية التي تعد مضادَا طبيعيًا للاكتئاب.

 | الخطوة السابعة: تنفسي بعمق، خذي 5 دقائق لتتنفسي ببطئ وعمق عندما تشعرين بالقلق. التنفس البطيء يقلل هرمونات الضغط في الجسم، ويخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم. ثم تأملي يوميًا، فالتأمل عبارة عن إيجاد السلام الداخلي. جدي طرقًا بسيطة لتنقية تفكيرك مثل الاستحمام، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

 وأخيرًا؛ من الضروري أن تحتفظي بمذكرة مبهجة، فالمذكرة اليومية تعزز التفكير وترتب الأفكار. دوني المواقف الإيجابية، والإنجازات، والأشياء الصغيرة. ولا تنسي أن تنامي جيدًا.