بنفسج

ماورائيات: إسراء الشيخ في حوار مفتوح

الخميس 18 يونيو

التقيتها في يوم من أيام صيف اسطنبول الحار، بشوشة بطبعها، ابتسامتها واثقة وعيناها جريأتان. أزالت مكبرات الصوت التي عَلُقت في ملابسها، صافحتني بوِد، وخرجنا معًا بعد ما انتهت من تقديم برنامجها التلفزيوني. كيف لي أن أخرج ما لا تقوله مكبرات الصوت؛ فكرتُ أنا، ليقاطعني صوتها: هل نأكل قبل أن نبدأ حوارنا؟ كانت الساعة قد تجاوزت الرابعة بقليل، بسرور أجبت: بكل تأكيد، لقد منحني القدر وقتًا إضافيًا للتفكير. كنتُ قد أعددت قائمة من الأسئلة المسبقة، حاولتُ محاكاة بعض البرامج الحوارية التي تُجرى مع المشاهير، مقاطع لمنى الشاذلي كنت أسترقها أحيانًا، يحاول المحاورون دائما الوصول لجديد ما، تتعدد المآرب، وأنا مآربي واضحة.

تجاذبنا أطراف الحديث، يضج المكان حولنا بأناس من بيئات وجنسيات متعددة، هذا أمر يعتاد عليه الجميع في اسطنبول، شدّنا الحنين إلى فلسطين، أنا وهي فلسطينيتان، ولكن فلسطينيتنا مختلفة، هي من فلسطيني الخارج وأنا من فلسطيني الداخل- كما يقولون-، وبجواري صديقتي هدى من فلسطيني غزة. في حديث الجينات والبيئات، هناك فلسفة مختلفة لمفهوم الهُوية كما تقول إسراء. مهما يكن الاختلاف الذي أحدثه احتلال فلسطين في التعبير عن هوياتنا كفلسطينين، غير أنه لم يستطع أن يغيّر اتفاقنا على أمرين؛ الأول حب الأرض والاعتزاز بالفلسطنة، أما الثاني؛ فهو إصرار كل منّا على دفع الحساب، فكرت أنا!

أخيرًا، سنبدأ الحوار، قررتُ أن أعتمد أسلوب الأسئلة المفتوحة، وأحاول الوصول من الإجابات إلى أسئلة أكثر عمقًا. هل هناك محرمات لا يجوز السؤال عنها؟ سألتُ أنا. خالجت كلماتها ضحكاتها، وقالت: " اسألي إيش بدك". عليّ أن أعود إلى نفسي، وأن أتوقف عن كل محاولات النظر في الماورائيات. بطبعي أحب البساطة وأحاول الابتعاد التكلّف، من الجيد أن نعود لبساطة الأمور، والبساطة تقتضي أن تحاول النظر للأشياء كما هي عليه، وأن تعود الأمور لأصلها ولنصابها. إسراء حدثيني عن إسراء الإنسان، سألتُ أنا.

|مرايا خفية

الإعلامية إسراء الشيخ ولدت لأسرة فلسطينية يعود أصلها لقرية يعبد المعروفة فلسطينيًا بيعبد القسّام. تنقلت العائلة للعيش بين الأردن والكويت ودول خليجية أخرى. كانت طفلة في منزل يهتم بالتربية الثقافية. عرفت إسراء المسرح مذ كانت في الخامسة، فحضرت في النشيد والتمثيل وإلقاء القصائد. حظيت إسراء بوعي مبكر، وانتفاح على عوالم لا يعتادها الصغار، والد إسراء من أهل الفكر والسياسية، جلست في مجالسه مع أصدقائه ونهلت من معين كتبه.
 
في تعريفها لإنسانها تقول مرآة إسراء الخفية: "أنا إنسانة أظهر للناس بشخصية جدية صلبة، ولكن تحت هذه الهالة الخارجية فأنا إنسانة مفعمة بالحياة، أهتم بذاتي، أنتقي ملابسي بعناية، أنقش من روحي في زوايا بيتي، لديّ حياة أخرى لا يعلمها كثير من الناس، أعيشها بحب في نطاقي الخاص".

قلة هم من يحاولون اقتناء مرايا خفيّة تعكس مايجول في الداخل، مرايا قادرة على تغيير اتجاهها كلما اقتضت الحاجة، كيف يمكن للإنسان منّا أن يرى ذاته؟ يحلو لي أن أسميّ علي شريعتي موقظ وعيي الذاتي، فمن كتب هذا المفكر الإيراني تعلّمتُ كيف أصنع مرآتي الخفية، يرتبط الوعي عندي بالوعاء إذ يشكل إطارًا خارجيًا جامعًا يساعد في إبصار ما بداخله بشكل جيد.

في تعريفها لإنسانها تقول مرآة إسراء الخفية: "أنا إنسانة أظهر للناس بشخصية جدية صلبة، ولكن تحت هذه الهالة الخارجية فأنا إنسانة مفعمة بالحياة، أهتم بذاتي، أنتقي ملابسي بعناية، أنقش من روحي في زوايا بيتي، أمارس هواياتي بحب؛ أقرأ وأمارس الرياضة وأركب الخيل؛ لديّ حياة أخرى لا يعلمها كثير من الناس، أعيشها بحب في نطاقي الخاص".

تعيدنا إسراء إلى أصل الحكاية، قبل مايقارب الثلاثين عامًا، إذ ولدت لأسرة فلسطينية يعود أصلها لقرية يعبد المعروفة فلسطينيًا بيعبد القسّام. تنقلت العائلة للعيش بين الأردن والكويت ودول خليجية أخرى. كانت طفلة في منزل يهتم بالتربية الثقافية، عرفت إسراء المسرح مذ كانت في الخامسة، فحضرت في النشيد والتمثيل وإلقاء القصائد.

"مشواري في الحياة لم يبدأ بالطبع وقت دخولي للإعلام، أو مذ أن أصبحت فاعلة عبر منصات التواصل الاجتماعي، بل بدأ قبل ذلك بكثير عندما وعيتُ بأنّ هناك "أُمة" وعليّ أن أكون جزءًا فاعلًا فيها ووقودًا لتحقيق رسالتها".حظيت إسراء بوعي مبكر، وانتفاح على عوالم لا يعتادها الصغار، والد إسراء من أهل الفكر والسياسية، جلست في مجالسه مع أصدقائه ونهلت من معين كتبه، أرشدها للاستماع للكثير من الكتب والدروس، وساعدها في توجيه بوصلتها نحو الأمة، وقلبها النابض فلسطين وقضيتها.

ولكن الدور الأكبر كان لخصوصية مرت بها إسراء، ظروف صحية صعبة، إذ لازمت إسراء مشكلة صحية منذ ولادتها جعلتها تخضع لـ9 عمليات تقريبًا، تقول: " أكسبتي هذه التجربة صلابة في الشخصية وجرأة في المواجهة، وأصبحتُ أحب دخول المستشفيات لأتأمل الأطباء وأتعلم لغتهم ومصطلحاتهم، ولتبزغ أول أحلامي بأن أكون طبيبة".

| خطان متوازيان

" نشأ حلم الطفولة في أن أكون طبيبة بسبب الظروف الصحية التي مررت، وليس بدافع من التفوق أو الأهل أو المجتمع. هذا الشغف الطفولي كان يدفعني لقراءة الكتب الطبية وتعلّم المصطلحات، أتقنت الإنجليزية تحضيرًا لليوم الأول الذي سأدخل فيه كلية الطب، ولكن المستقبل لم يكن كما خًطِط له أن يكون". " أنهيت الثانوية بمعدل لم يؤهلني لدراسة الطب، فكانت ضربة قاسية أدخلتني بمرحلة صعبة في حياتي، للمرة الأولى أتخيل نفسي بأنني لست طبيبة. فيما بعد حاولت أن أسأل نفسي ماذا أريد من الطب؟ 
 
كنتُ أرى نفسي طبيبة مهتمة في مجال الأبحاث أكثر من اهتمامها بالعلاج السريري التشخيصي، فشرعت أبحث في التخصصات، فوجدت أن هندسة الجينات تحقق لي هذا المراد، فهو يؤهل للاختصاص في مجال الأبحاث الطبية المخبرية".

أتشابه وإسراء في بعض مسارات حياتنا، حرصتُ أن أوجه لها سؤالا يلازمني في كل مرة أضطر فيها التعريف بنفسي، فكلانا ينتمتي للحقل الطبي، أنا صيدلانية وهي مهندسة جينات، امتهنت هي مهنة الإعلام، واخترت لنفسي السياق البحثي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، فبين الامتهان والتخصص، هل يمكن لأحدنا أن يجمع بين اختصاصين؟ تسهب إسراء في الإجابة عن هذا السؤال: " نشأ حلم الطفولة في أن أكون طبيبة بسبب الظروف الصحية التي مررت، وليس بدافع من التفوق أو الأهل أو المجتمع. هذا الشغف الطفولي كان يدفعني لقراءة الكتب الطبية وتعلّم المصطلحات، أتقنت الإنجليزية تحضيرًا لليوم الأول الذي سأدخل فيه كلية الطب، ولكن المستقبل لم يكن كما خًطِط له أن يكون".

" أنهيت الثانوية بمعدل لم يؤهلني لدراسة الطب، فكانت ضربة قاسية أدخلتني بمرحلة صعبة في حياتي، للمرة الأولى أتخيل نفسي بأنني لست طبيبة. فيما بعد حاولت أن أسأل نفسي ماذا أريد من الطب؟ كنتُ أرى نفسي طبيبة مهتمة في مجال الأبحاث أكثر من اهتمامها بالعلاج السريري التشخيصي، فشرعت أبحث في التخصصات، فوجدت أن هندسة الجينات تحقق لي هذا المراد، فهو يؤهل للاختصاص في مجال الأبحاث الطبية المخبرية".

في حياتها الجامعية؛ لم تنس إسراء همها الأول وقضاياها التي تربت عليها، وبدأت بتوضيح معالم الخطين المتوازيين اللذين رأت حياتها بينهما، فبين اختصاصها الجامعي وبين حبها لأمتها وسعيها لنهضتها، عملت إسراء بجد، لتبدأ مرحلة قطف الثمار مبكرًا. في سنتها الدراسية الثانية عملت إسراء كمساعد بحث لطلاب الماجستير، وكانت ناشطة في العمل النقابي والكتل الطلابية، وكانت مرشحة للكتلة الإسلامية في إحدى دوراتها الانتخابية. أما بعد التخرج، فقد انتقلت للعمل مع أستاذها في مركز الأميرة هيا للتقنيات الحيوية والهندسة الوراثية في مستشفى الملك عبد الله بالأردن، وساهمت مع عدد من الشباب في تأسيس صالون عكاظ للأدباء الشباب، وساهمت في دمج الفئة الشبابية في رابطة الكتّاب الأردنيين بعد أن كانت في عزلة شبه تامة عنهم.

 | إسراء.. وجه الشاشة

صور-مجمة-موقع.jpg

حرية الرأي والتعبير كانت طريق إسراء إلى الإعلام، فحضور الفكرة وتوقد العزيمة والكرزما وطلاقة اللسان كانت البداية، أما الاحتراف؛ فكان له أسباب أخرى. " بدأت القصة في إحدى المسابقات، إذ طرحت مؤسسة للمناظرات مسابقة عبر منصات التواصل الاجتماعي حول حرية الرأي والتعبير في العالم العربي، شاركت مشاركة بسيطة، ليقوموا بالاتصال بي بعدها، "إسراء إحنا بدنا إياكي ضمن الشباب اللي بدهم يشاركوا في المسابقة على مستوى الوطن العربي، وبدنا إياكي تقدمي فيديو مدته 99 ثانية تقنعي فيه الجمهور عن رأيك في حال حرية الرأي والتعبير في العالم العربي".

عُرفت إسراء بعد مشاركتها في هذه المسابقة، لتنتقل بعدها للعمل في إحدى القنوات الفضائية التي تبث من العاصمة الأردنية عمّان، إذ تم اختيارها لتكون معدة ومقدمة في برنامج " ألف باء حياة" مع الدكتور عبد الرحمن الهاشمي، وهو برنامج نفسي اجتماعي يطرح العديد من القضايا الحساسة والملاصقة للمجتمع.

" ماوراء المنظور هو البرنامج الذي أعتبره انطلاقتي الحقيقية في عالم التقديم التلفزيوني، اسم هذا البرنامج وفكرته كان من اختياري أنا، وكان يركز على طرح قضايا جدلية في عالمنا العربي والبحث في مارواءها، ما وراء المشهد وعيون الناس، برنامج تحليلي، ولهذا فهو يخدم شغفي في البحث والتدقيق وراء الكثير من التفاصيل".قدمت إسراء بعده برنامج سهرة على فكرة في ذات القناة -قناة بغداد- وكان البرنامج من فكرتها أيضًا، ومن ثم برنامج "ونفس"، وهو برنامج رمضاني الذي جمعها ثانية مع الدكتور عبد الرحمن الهاشمي، لتنهي عملها مع قناة بغداد بحصيلة أربعة برامج تلفزيونية.

انتقلت إسراء بعدها للعمل مع قناة دار الإيمان، وحمل هذا الانتقال تجديدًا في الموضوعات التي تطرحها إسراء على الشاشة، إذ بدأت بتقديم البرامج الصباحية، وفي هذا تقول إسراء: "انطلقنا في البرنامج من الأردن، ومن ثم القناة نفسها انتقلت للبث من اسطنبول، فاضطررت للانتقال معها، عملت مع هذه القناة لمدة سنتين، شاركت خلالهما في عدة تغطيات وتقارير لعدة مؤتمرات، وبدأت أنخرط أكثر في العمل الإعلامي الميداني"."بدأت بعدها في العمل على برنامجي المفضل رحلة فكرة، الذي يهدف للترحال في الزمان والمكان والإنسان، أردت من هذا البرنامج أن نتعلم كيف نستقي ثقافتنا عبر التأمل فيما حولنا، لأنتقل أخيرًا للعمل مع قناة الحوار الثقافية التي أعمل حتى هذه اللحظة".

| في الجمع بين اختصاصين

6 (4).jpg
 

أتفق وإسراء في رفضنا لمبدأ تعميم التجارب، فالتعميم في الغالب مجحف مختزل للخصوصية. أصغيت لها بتأن وحاولت أن أفهم مكوننات نفسها، تكلمت إسراء حتى رأيتها كما قال سقراط، تدرك إسراء إمكاناتها وقدراتها، عراها واثقة بأهدافها، ويبدو أنها أعطيت مساحة حرية جيدة منذ الصغر، ولم يعرف الخوف طريقه إليها، ولهذا تبدو صلبة كما تقول هي، وتبدو عريضة الخُطا كما أقول أنا، عنقاء كما يقول صاحبنا الثالث.

" تجربتي ما بحب أفرضها على شخص آخر وما بقول إنها التجربة النموذجية، في نهاية الأمر، لكل إنسان بصمته الخاصة، لغته الخاصة طريقة تفكيره الخاصة، وأسلوب ونمط حياته الخاص، بعض الناس يرفض مواجهة الصعاب، من ناحية أخرى البعض لا يمتلك القدرات اللي تؤهله أن يعمل في اختصاصين. فالفكرة في الموضوع إنك تكون راصد جيد لقدراتك وابداعاتك، وما تجامل نفسك".

"ترى إسراء في الإعلام والطب والهندسة الجيينات والسياسة وسائل تقودها إلى هدف واحد، ولهذا، فليس هناك نقلة نوعية كما يظن البعض، " فطالما أنا مدركة إنه كل هذه الأمور هي وسائل بتحقق الأهداف، بالتالي، أنا وين ما اشتغلت ووين ما كان موقعي في الحياة فأنا رح أقدر أوصل للهدف اللي بدي إياه، وأنا بحكي دائما إذا شعرت بيوم ما إني استنفدت كل طاقتي في الإعلام فرح تشوفوني في مكان آخر وعمل آخر".

# |مشاهد وأفكار

View this post on Instagram

هل يمكنك أن تتخيل أن هذا الطربوش الذي أصبح تقليدا أو أنتيكة تحتفي به ارتبط ذات زمان بصراعات طبقية وسياسية !؟ تعالوا أحدثكم عنه .. ربما تختلف الآراء حول أصوله ما بين من يقول أنه يعود إلى المغب التي استقدمته من الأندلس وهنالك من يقول أنه نشأ في الدولة العثمانية وهنالك من يقول أن أصوله تعود لليونان !! أما معنى الكلمة فيعود لأصل فارسي يتجذر من الكلمة " سربوش " .. و"سر " تعني رأس ، أما "بوش" فتعني غطاء .. من ثم مع الزمن واختلاف اللهجات واللفظ تحولت إلى طربوش .. اختلفنا أم اتفقنا على أصوله فلا شك أنه رمز لالتقاء وتنوع ثقافي شئنا أم أبينا .. لكنه للأسف استخدم كوسيلة للتمييز الطبقي كذلك حيث عرف استخدامه في طبقة البشاوات أو الذوات والأغنياء .. لدرجة أنه عند موت انسان منهم كان يوضح مثلا على قبره طربوش ليميز طبقته المجتمعية .. بينما كان يوضع على قبر الرجل ابن طبقة الفلاحين أو العامة العمامة أو "العقال" مثلا .. لكن الأغرب من ذلك انه استخدم للتعبير عن هوية الدولة السياسية والثقافية .. فيقال أن السلطان العثماني محمود الثاني هو أول من أصدر أمرا لجميع الأطياف الدينية والعرقية التي تندرج تحت رعاية الامبراطورية بارتداء الطربوش كتعبير عن مفهوم المواطنة العثمانية وتعايش اليهود والمسيحيين والمسلمين والكثير من العرقيات تحت ظل الدولة العثمانية .. فكانت أول مرة يكون هنالك توحيد في شيء متعلق بالمظهر ما بين الشرق والغرب ..ولذلك من المفارقات أن أتاتورك حين بدأ عهده أصدر أمرا قاطعا بمنع ارتداء الطرابيش وارتداء القبعات بدلا منها تأسيا بالهوية الغربية .. ولذلك ستدهشون حين تعرفون أن سبعة آلاف شخص من مدينة قونيا وحدها آنذاك قتلوا فقط لأنهم رفضوا ارتداء القبعات والاستغناء عن الطرابيش !! .. في مصر أيضا كان للطربوش دوره وقوته الاجتماعية والسياسية لدرجة أن ارتداءه كان يغيظ الإنجليز ولذلك كانت واحدة من اصلاحات محمد علي الاقتصادية أن أمر بتأسيس مصنع للطرابيش بدلا من استيراده .. لكن للأسف أيضا على إثر توقيع معاهدة لندن بين الدولة العثمانية وبعض الدول الأوروبية تم تقليص نشاط محمد علي باشا فأغلق المصنع !! .. وكان آخر عهد مصر بالطرابيش حيث أصدر عبدالناصر بعد ثورته أمرا بالاستغناء التام عن الطرابيش ! .. كثير هي الحكايا والأسرار المتعلقة بالطربوش لكن ربما أكثر ما يثير الشجن أنه رمز لآخر عهدنا بالوحدة .. أخبروني ماذا تعرفون من قصص عن الطرابيش وما اسمه في بلادكم يا رفاق !؟.. . . #مشاهد_وأفكار #طرابيش #تاريخ #ثقافة #اسرار

A post shared by Esraa AlShaikh | إسراء الشيخ🌞 (@esraa.shaikh) on

هذا الوسم يعرفه كل من يتابع ما كتبه وتدونه إسراء على صفحاتها الخاصة في السوشيال ميديا، إذ تطرح فيه خلاصات رؤاها وأفكارها، تأملاتها ووقفاتها مع الزمان والمكان. تتميّز إسراء بحبها للتاريخ، والتاريخ في عُرفها لا يتقاطع أبدًا مع معانيه الشائعة في عالمنا العربي، والتي غرستها في أذهاننا المناهج التعليمية.

تنطلق إسراء من المكان لتقرأ التاريخ، أي الأحداث كما تناقلتها كتب التاريخ، ثم تنتقل من هذه الأحداث لترى ما يقف وراءها من أفكار وألغاز، تتنقل بين سؤالين لماذا وكيف حتى تصل لما يطمئن به عقلها. لقد اكتسبت إسراء كل هذا من مناهج البحث العلمي الذي تزودت بها في رحلتها الأكاديمية، ووظفت المنطق في فهم فلسفة التاريخ والاجتماع، ومن ثم وظفت ما تعلمته في تجربتها الإعلامية، وفي الدورات التي أخذتها لتقديم كل هذا المحتوى في أفضل صورة ممكنة.

1 (4).jpg
 

الكتابة في عُرف إسراء ليست عملًا تلقائيًا أبدًا، فالكتابة عمل مسؤول يتطلب جهد وبحث مضنيين، تقول:"ربما أنشر مدونة قصيرة على صفحتي، ولكن كتابتها استغرقت مني بحث شهر كامل أحيانًا، هنا، أود أن أذكر سفري إلى قونيا وتونس، وما كتبته بعدها عن رمزية الشمس التي احتاجت مني بحث ثلاثة أشهر". ترى إسراء "السوشال ميديا" أمرًا واقعًا، اقتحمت حياتنا وشغلت أوقاتنا، ولا يمكن أن ننكر أبدًا أن لها أثر بارز في قيام الثورات مثلًا. ولكنها وفي ذات الوقت، تؤكد على أن المحتوى هو الأصل، فإذا كان لديك محتوى هادف فعليك أن تأخذي مكانك في السوشيال ميديا بدون تردد، فعالمنا العربي يشكو من كثرة المواقع ذات المحتوى الفراغ، والتي لا تنافس إلا بالإبداع في تقديم محتوى مفيد كما تقول إسراء.

 |" أنتقي تجاربي بعناية"

2 (4).jpg
 

لا يمكنني الاسترسال في السؤال عن تفاصيل التجارب؛ فكرتُ أنا، وكان لازمًا عليّ أن أنتقل لبعض الجوانب الحياتية الأخرى، لا تقتصر التجارب في حياتنا على العملية أو الأكاديمية، بعض التجارب عاطفية وبعضها الآخر اجتماعي بحت، بمناورة بسيطة حاولتُ أن أخرج من هذه الدائرة، لنخرج من التفاصيل إلى العموميات، ولنحاول استقراء إسراء من مجموع تجاربها. إسراء ماذا تعني لك التجارب بشكل عام، وكيف تتعاملين معها؟ سألتُ أنا.

"في بداية حياتي- أي في عشرينياتي- كنت أعشق المغامرة، لا أتردد في خوض أي تجربة، الآن، وقد أصبحت إحدى وثلاثين عامًا اختلفت نظرتي للأمور قليلًا، سابقًا كنتُ مغامرة وأقدس التجربة، كنتُ أعتقد أن الإنسان لا يتعلم إلا إذا خاض تجارب كثيرة في حياته، خضت تجارب كثيرة، وتعرفت على شباب وأناس كثر من أديان وتوجهات متعددة. ولكن، فيما بعد علمتني التجربة أن أكون أكثر حكمة وحذرًا إن صح التعبير، الحكمة في اختيار التجارب والحذر من الخوض في أي تجربة متاحة".

" تعلمت أن التجارب هي جزء من معاركنا في الحياة، قد تفوز فيها وقد تخسر، فيجب أن تكون مستعدًا للانتصار بذات قدر استعدادك لتقبل الهزيمة. تعلمت أن أنتقي تجاربي بعناية أكثر، لم أعد مندفعة لكل التجارب، وأعتقد أن هذه حالة طبيعية يصلها الإنسان في مرحلة نضج ما." التجربة مصدر قوي جدًا للتعلم، والإنسان الذي يعيش في نطاق جغرافي واحد وحتى في بيئة واحدة سواء بيئة عمل أو بيئة دراسة واحدة ولم يخض تجارب مختلفة في الحياة، هذا الإنسان شئنا أم أبينا، ستبقى معرفته في الحياة قاصرة جدًا مهما حاول أن يقرأ، التجربة تمنحك معرفة واقعية أكثر".

| "التاريخ يعني لي ذاتي"

View this post on Instagram

و حطت روحي المتعبة على أرض #جامع_الزيتونة كما حط جسدي المنهك .. كعاشق سارح في ملكوت الله أنا هنا أصارع بضع دقائق من عمري لأظفر بلقاء المحبوب .. المكان فارغ إلا من أنفاسي اللاهثة و صوت طفل يحاول أن يخطو خطواته الأولى و ما يلبث أن يقع .. و أنا كنت مثله أخطو خطواتي الأولى في المعرفة أمام هيبة المكان .. أنظاري تحاول اقتناص كل جزيئات الجامع و الإحاطة به .. لكني هنا تائهة بين ثلاثة عشر قرنا ساهمت كلها في بناء الجامع الذي يعود أول بناءه لعصر الأغالبة و ما زال المحراب الأصلي يتصدر المكان ..إضافات كثيرة .. عمارة رومانية و أندلسية و أغلبية و حفصية و فاطمية جعلت من الجامع محرابا للتاريخ .. حالة من الإشتباك وقعت في ذهني الذي بات عبثا يعقد المقارنات ما بين العمارة العثمانية التي درست الكثير من تفاصيلها و عمارة هذا الجامع .. ها هي الأعمدة البهية طراز معماري روماني .. كنت أعلم عن مدى تأثر العمارة الإسلامية بالعمارة الرومية و البيزنطية .. و كيف استطاعت العمارة العثمانية الخروج من العباءة البيزنطية .. الجوامع العثمانية تتسم بالمساحة الرحبة و النظر المتسع بقليل من الأعمدة لتشعر أنك داخل إلى الجنة كما ذكر المعماري سنان في كتابه .. لكن هنا الأعمدة تملأ المكان و مع ذلك هنالك شيء ما ينادي روحك أن تستند إليها .. المكان هنا معتم نهارا على عكس عمارة الجوامع العثمانية التي أبدعت في تصميم الشرفات التي تسمح بدخول النور و كأنها أجنحة الروح الأمين جاءت بنور الوحي إلى الجامع ..نعم هكذا ذكر سنان و هكذا قصد .. و مع ذلك عتمة الزيتونة أكسبت روحي سكينة لا مثيل لها .. لا أقدر من التملص من ربط العمارة برمزيتها .. فأنا عاشقة لفك الرموز و الشيفرات .. لكن يبدو أن هذا الجامع هو من باغتني بفك شيفرتي و اقتحام قلبي الذي بات مستسلما في جنباته .. ها أنذا أسرح في أفكاري مرة أخرى يوقظني منها نداء أحد العاملين منبها أن قدمي تنزف دما .. جرح قديم وعلى ما يبدو تفتق مع كثرة المشي و هاأنذا أغفل عنه .. نعم أصدق الآن أن الدهشة تصد الألم .. جلست أستند الباب على عتبة الجامع حتى لا أتسبب في تلويثه .. هل جلس قبلي هنا ابن خلدون يتأمل !؟ هل فكر بما أفكر به أم أن جاهل مثلي فقط من يقع فريسة أفكاره .. ماذا لو تتلمذت على يده هنا .. أشعر أني سأكون تلميذة مشاكسة بالمعارضة و الأسئلة لأستاذ شغف قلبها حبا .. "ماذا لو" أكثر الأسئلة بؤسا و ترفا أمام لحظات عمر الشغف التي نقتنصها .. قمت أتجول ساحة الجامع الخارجية .. ألتقط صورا سريعة من هنا و هناك .. أتأمل المئذنة .. و آه من المئذنة .. يتبع . #مشاهد_وأفكار #إسراء_الشيخ #تونس #سفر

A post shared by Esraa AlShaikh | إسراء الشيخ🌞 (@esraa.shaikh) on

التاريخ يعنيي ذاتي، قالت إسراء، وتابعت :" عندما أفكر في ذاتي، فأنا أفكر في المكونات التي شكلت هوية إسراء؟ أعتقد أن لها تركيبًا يعود إلى عوامل جينية وبيئية مكتسبة، بالنسبة للعوامل الجينية فهي –بحكم اختصاصي- تحتم عليّ أرجع لقراءة التاريخ؛ ففي عرف هندسة الجينات يتشابه DNA الخاص بجماعة إنسانية عامة عاشت في منطقة جعرافية واحدة-بيئة واحدة-، وعندما نجد بعض الاختلافات- الشذوذ- في هذا الDNA فهذا دليل على حدوث تلاقي مع جماعات أخرى مرت بذات المكان. فالجينات إذن مكونة من امتزاج ثقافات وأعراق مختلفة يتطلب فهمها العودة إلى التاريخ".

 | هويتي مركبة.. فلسطين أصلها

ليست فلسطينية خالصة، وليست أردنية خالصة، وبالتأكيد، ليست كويتية خالصة، هي مكون من كل ذلك، وهي متصالحة جدًا مع هويتها المركبة، ومؤمنة بأنه لا يوجد أصلًا هوية صافية.

فلسطين مرة أخرى، كأننا لا نتوب عن حبها، ولكن إسراء تراها في رؤية مختلفة بعضها جيني وراثي والآخر بيئي مكتسب، يبدو أنني قد بدأتُ أولى خطواتي في علم هندسة الجينات! "نعود هنا إلى المكونات التي كونت إسراء، أنا كفلسطينية أصلي من جنين، والدي ووالدتي ولدوا في يعبد، ولكن أجدادي انتقلوا للعمل في الكويت قبل حرب 1967، ولذلك، نحن لا نعدّ نازحين ولا لاجئين.

 أهلي عاشوا في الكويت، فتداخلت ثقافتهم بالمحيط المكون من فلسطينيين وعراقيين ومصريين، بعد حرب الخليج انتقلنا للعيش في الأردن، ومن ثم السعودية، ومن ثم أنا الآن في أعيش في اسطنبول". ترى إسراء أن عوامل عدة قد كونتها، ولهذا فهي ذات هوية مركبة، ليست فلسطينية خالصة، وليست أردنية خالصة، وبالتأكيد، ليست كويتية خالصة، هي مكون من كل ذلك، وهي متصالحة جدًا مع هويتها المركبة، ومؤمنة بأنه لا يوجد أصلًا هوية صافية.

 | أرى نفسي أمًا ناجحة جدًا

3 (4).jpg
 

"حوارهن"؛ هو برنامج تقدمه إسراء على قناة الحوار، تستضيف عبره نخبة نسائية لتناقش أبرز وأهم القضايا التي تبرز على الساحة العربية والعالمية، حوار الأنثى باعتبارها مكونًا من مكونات المجتمع، لا بعتبارها متمركزة حول ذاتها وقضاياها فقط. أردتُ أن أقلب الصورة وأن أحاور إسراء في خصوصيات الأنثى، " إسراء إيش بتحبي ألوان، سألت أنا".

"بحب الأصفر كتير، بحب ألبس وبحب التسوق، وبتسوق بشكل كتير كبير، بحب متابعة الموضى وبحب التلبيقات، وبحب أجمع بين الستايل الحداثي والكلاسيكي والتراثي، حتى في بيتي بجمع بين هاي الستايلات واللي هي بتعبر عن هويتي المركبة في المزج، أعشق الرقص بكل أنواعه".

تابعت بدون مقاطعة:"بحب الأطفال وبحب الأمومة، وبشوف نفسي أم ناجحة جدًا، وبحس إنه الولادة هي معجزة ربانية، بحب أطبخ وأجرب، ما بقرأ كتب طبخ ولكن بحب أجرب لما يكون بالي رايق. والدتي عندها نفس حلو بالأكل، وأنا اكتسبت جزء منه، وأتقن الأكل الإيطالي أكثر من الأكل الشرقي".

|ماذا عن الزواج؟

5 (4).jpg
 

"من تجربتي الطويلة في الحياة ومن خلال تقديمي لبرنامج صباحي يتطرق لكثير من قضايا الأسرة والزواج، فأرى أنني أمتلك قدرة على فهم الرجل، وأستطيع أن أجمع بين بيتي وزوجي وأبنائي، ولا أتخيل أبدًا أن أتوقف عن نجاحي في عملي، ولكن الفكرة إنك بدك رجل يتفهم، الحياة الزوجية تقوم على الشراكة، لست ندًا للرجل، بل شريك حقيقي".

 | على عجل: عن أهم الأشخاص والكتب والأهداف

4 (5).jpg
 

أهم إنجاز قمتي به في حياتك؟ سؤال صعب، لأنني لا أعتبر أن هناك أمر أهم في حياتي، أنا أقدّس إنجازاتي الصغيرة، وأعتبر كل إنجاز قمت به عمل عظيم يستحق الاحتفاء. أهم هدف مستقبلي قريب تسعين إليه؟ برنامجي رحلة فكر، أهدف إلى استكماله، هذا البرنامج يشبهني إلى حد كبير، سترون فيه شغفي في البحث والاستقصاء والترحال، وتطلعي إلى التقديم بشكل مختلف، هو إسراء كما أحب أن يراها الإعلام.

أهم الكتب التي قرأتيها؟ كتاب 33 استيراتيجية للحرب للمؤلف روبرت جرين، هو كتاب سياسي عسكري لكن القواعد الموجودة فيه يمكن تطبيقها بشكل أو بآخر على الحياة من ناحية حكمة التعامل مع الحياة. كتاب الإسلام بين الشرق والغرب على مستوى الدين وعلم الاجتماع. كتاب الهويات القاتلة الذي يتحدث عن فكرة الهوية المركبة لأمين معلوف، وهو من الكتب التي أثرت بي وأنصح بقراءته. رواية بيروت لصنع الله إبراهيم، هذه الرواية كان إلها دور كبير في جعلي أبحث باتجاه مكونات الطوائف ضمن نطاق جغرافي معين، وكيفية اللعب على هذه الطوائف واستغلال الدين من قبل السياسين وارتباط الدين والسياسة.

إسراء كتب.jpg

 من الكتب التي أثرت بي أيضا كتاب "الثقافة العالمية" لأكاديمي روسي، هذا الكتاب أيضًا جعلني أقارب بين ثقافات العالم بشكل مختلف، وأحاول فهم السياق التاريخي وكيفية امتزاج الشعوب والثقافات والمجتمعات.

-أهم الأشخاص الذين التقيتيهم؟على صعيد شخصي ومهني، كان هناك أستاذ وهو شخص غير معروف، يعمل دائما وراء الكواليس، هو أستاذ في السياسة والحياة بالنسبة لي، كان له دور كتير كبير في تكوين شخصية إسراء، وطبعا والدي ووالدتي بلا شك تأثرت جدًا بهما، والدي من الشخصيات المثقفة والنضالية، وأنا أتطلع في يوم ما أن أحاور والدي في لقاء تلفزيوني عام، والدتي أيضًا لها باع كبير في الثقافة والإعلام.

بعض الشخصيات الأخرى التي أثرت بي في طفولتي، وإن كنت أختلف معهم الآن بعض الشيء مثل الدكتور محمد العوضي، والدكتور طارق السويدان، والدكتور أحمد الأبيض، وهو طبيب ومفكر تونسي وكان من أكثر الشخصيات تأثيرًا في حياتي.

 | العنقاء

لا أدري ما هي الطريقة المثلى لقياس الأعمار، فقد تضيق أيام بعضنا وتتسع أيام آخرين، لا أعني هُنا الحزن والفرح، بل هو العمل والأثر، وتحضرني في هذا دعاء ينسب للشاعر محمد إقبال، بأن يهب الله له عمرًا عريضًا. يبدو أنه امتلك من الفراسة قدرًا كافيًا، ذلك المعلم الذي أطلق على إسراء لقب العنقاء يومًا ما، إذ تقول الأسطورة أن العنقاء تعود للحياة في كل مرة تموت فيها، وفي هذا إشارة للأثر الطيّب الممتد، وإسراء تحب هذا اللقب وتراه يمثلها، وتحرص على أن تتمثله في حياتها على الصعيدين الشخصي والرسمي. 

"لستُ من أطلق هذا اللقب على نفسي، من أطلقه عليّ هو أستاذي وملهمي الذي كان شاهدًا على تقلباتي في مراحلي العمرية المختلفة، كان يراني بثقافتي واندفاعي وحبي للعمل والعطاء، وكان يبصر الأثر الذي سأتركه في حياتي. قال لي يومًا: أنت يا إسراء راح تكوني مثل العنقاء، وهي شخصية أسطورية كانت تجمع بين القوة والبكاء، وكانت كلما ماتت عادت للحياة مرة أخرى".