بنفسج

فوبيا الارتباط بالأسيرات... حقيقة أم خرافة؟

الأحد 28 يونيو

الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال
الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال

هنا إحدى جوانب قصص الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال وحياواتهن. ومن أحد السجون نبدأها! كان فجرًا قاسيًا من أيام حزيران 2018 حين اقتحم جنود الاحتلال بيتي واعتقلوني في رمضان، بعد تحقيق لمدة شهر في مركز تحقيق عسقلان وصلت هشارون، نُقلت بعدها إلى الدامون وأمضيت عامًا من الاعتقال. في إحدى الفورات في سجن الدامون، وهو الوقت المسموح لخروج الأسيرات من الزنازين المغلقة، كنت أتمشى مع أم إبراهيم، وكانت الأسيرات الصغيرات في السن يتراكضن في الساحة لأجل أمر افتعلنه لإمضاء وقت للتسلية. علّقت أم إبراهيم: "شو عليهن البنات الزغار عايشات في السجن ولا عبالهن، مو مثلنا قلبنا على أولادنا وزواجنا وأشغالنا".

استوقفتني كلمة أم إبراهيم لأيام، وتساءلت كثيرًا: هل الأسيرات الصغيرات في السن لا يعبأن بشيء بالفعل؟ وهل يحتضن بين ضلوعهن قلبًا خاليًا من الألم؟ عادت أم إبراهيم لتطرح نفس التعليق في موقف مشابهة، فأجبتها دون تفكير: "الله يسامحك يا أم إبراهيم، إحنا تعملنا وتوظفنا وتزوجنا وأنجبنا، صحيح إن قلقنا متشعب وألمنا كبير، لكننا فعليًا أنجزنا مهام حياتنا الأساسية، أما هن، فيا ترى ماذا ينتظرهن بعد الحرية"!

 وماذا بعد الحرية؟

الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال
تبدأ رحلة البحث عن الحياة للأسيرات المحررات، متمثلة في التعليم والزواج والوظائف. أما بالنسبة للارتباط، فهذا الأمر يتعلق باعتبارات مختلفة، فهناك من الأسيرات من يلتقين بشاب يعتبر أن الاعتقال امتياز إضافي في مواصفات شريكة العمر.
 
 وهناك جزء أخر من الشباب يتعاملون مع موضوع الارتباط بأسيرة محررة وفق موروثات قديمة ترفض الارتباط بمن سبق لها الاعتقال.

ربما نلاحظ اختلافًا في طريقة التعامل مع الأسيرات لحظة تحررهن، فقد بات استقبالهن من قبل ذويهن استقبال الأبطال، مرفوعات على الأكتاف تكللهن الورد. ولكن، ماذا بعد؟ تبدأ رحلة البحث عن الحياة للأسيرات المحررات، متمثلة في التعليم والزواج والوظائف.

أما بالنسبة للارتباط، فهذا الأمر يتعلق باعتبارات مختلفة، فهناك من الأسيرات من يلتقين بشاب يعتبر أن الاعتقال امتياز إضافي في مواصفات شريكة العمر، وهناك جزء أخر من الشباب يتعاملون مع موضوع الارتباط بأسيرة محررة وفق موروثات قديمة ترفض الارتباط بمن سبق لها الاعتقال، والحجة أن الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال خلال التحقيق ربما يتعرضن للاغتصاب مثلًا، وهذا بالطبع، بعيد عن الواقع ولم تثبت أي حالة مشابهة، إلا حالة وحيدة مع عائشة عودة التي اعتقلت مع بدء العمل الثوري، وهذا ما وثقته عودة في روايتيها "باب الشمس" و"ثمنًا للحرية".

كثيرًا ما كنا، كأمهات أسيرات، ندخل في نقاشات طويلة مع الأسيرات الصغيرات حول الخطبة والزواج، من ناحية الأهداف ومعايير الاختيار وأساسيات التعايش مع أسرة، فكنا نرمق في أعينهن أسئلة كثيرة لا إجابة لها في أذهانهن.

كانت التساؤلات حول نظرة المجتمع للأسيرة، فقد كان النظرة سلبية بسبب ما كان ينشر عن أساليب التحقيق، وربما كان لرواية المحررة عائشة عودة أثر واضح بين الأسيرات ومثال على فترة صعبة عاشتها الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال، وفي المقابل، بقي مشهد استقبال عدد من الأسيرات استقبال الأبطال عالقًا في الأذهان، كاستقبال المحررة خالدة جرار وصابرين أبو شرار وسماح الدويك وصفاء أبو سنينة، وأخريات، حيث جرى استقبالهن استقبال الأبطال بمواكب سيارات وأغان وأهازيج الفرح.


اقرأ أيضًا: الأسيرة العروس... حين تُعتَقل "أجمل أيام العمر" [5]


أما الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال، المتزوجات، فقد تباينت أوضاعهن مع عوائلهن، منهن من حرص أزواجهن وعوائلهن على التواصل الحثيث معهن، للاطمئنان عليهن وطمأنتهن عن أولادهن، وبالتالي، كان هناك دعم واضح من الأزواج لهن، وهناك من تُركن لأشهر دون أي أخبار عن أولادهن وعائلاتهن، وهناك من سيطر عليها خوف شديد من ردة فعل مجتمعها على اعتقالها.

 وبات هاجس زواج زوجها بأخرى ينغص عليها أيامها النكدات أصلًا، وهناك من علمت بزواج زوجها بأخرى بعد أشهر قليلة من اعتقالها، بل وبعد إنجاب أول أطفاله، مما أصابها بصدمة تسببت لها لاحقًا بالعديد من الأمراض الجسدية والنفسية، ومن الأزواج من تزوجوا بعد إصدار أحكام عالية على زوجاتهم دون مراعاة الحالة النفسية الصعبة التي تمر بها الأسيرة وقتذاك.

نماذج واقعية 

الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال
"هناك إقبال على الزواج من الأسيرات المحررات، ولكن بعد سنوات قصيرة يتم تعنيفهن من قبل أزواجهن، أنا بعد خروجي في صفقة وفاء الاحرار في العام 2011 بفترة قصيرة، طُلبت للزواج خلال استقبالي للمهنئين من قبل شاب من يطا وهو أسير محرر.
 
وتمت الخطبة بيننا بالفعل، وبعد ستة أشهر من الخطبة والتعارف تم زفافنا، وبفضل الله أنجبنا ولدين وبنتين، وكان زوجي مقتنعًا بالارتباط بأسيرة حتى لو كانت أكبر منه سنًا. 

هناك أسيرات ارتبطن بأسرى داخل السجون، مثل المحررة أحلام التميمي التي ارتبطت بالأسير نزار التميمي، والمحررة صمود كراجة التي ارتبطت بأسير لا يزال داخل السجن، والأسيرة المحررة غفران زامل التي ارتبطت بالأسير حسن سلامة، والأسيرة المحررة منى قعدان التي ارتبطت بالأسير إبراهيم اغبارية من أم الفحم –ولم يكتمل مشروع الارتباط- وأخريات.

"هناك إقبال على الزواج من الأسيرات المحررات، ولكن بعد سنوات قصيرة يتم تعنيفهن من قبل أزواجهن، وسُجّلت عدد من حالات الطلاق بينهن، أنا بعد خروجي في صفقة وفاء الاحرار في العام 2011 بفترة قصيرة، طُلبت للزواج خلال استقبالي للمهنئين من قبل شاب من يطا وهو أسير محرر. وتمت الخطبة بيننا بالفعل، وبعد ستة أشهر من الخطبة والتعارف تم زفافنا، وبفضل الله أنجبنا ولدين وبنتين، وكان زوجي مقتنعًا بالارتباط بأسيرة حتى لو كانت أكبر منه سنًا، فزوجي أسير محرر قضى عامًا كاملًا في سجون الاحتلال. حصلت بعض الإشكاليات بيننا لاحقا لأسباب مادية، وبسبب الأضرار النفسية التي يخلفها الاعتقال لسنوات لاحقة"، تقول الأسيرة المحررة ز.ش.

بعض الاسرى المحررين رفضوا الارتباط بأسيرة محررة حتى لا تلقي التجربة بظلالها على تفاصيل الحياة اليومية لاحقًا. وعدد آخر من الأسيرات أيضًا عزفن عن الزواج وأعمارهن تجاوزت 35 عامًا.

ولكن حسب الاطلاع والمعرفة، ظهرت حالات طلاق بين الأسيرات بسبب خلافات على موضوع الراتب الذي تتقاضاه الأسيرة، وعدد من الأسيرات المحررات اليوم تتحمل مشاق الحياة عن زوجها وحدها، وبعضهن اضطررن لأخذ قروض على راتبهن لمساعدة أزواجهن في إجراءات الزواج أو لبناء بيت، فتوضع جل المسؤوليات على كاهلها الأمر الذي تسبب في زيادة حالات الطلاق لبعضهن.

فالأسيرة (ع، أ) من نابلس، تزوجت وأنجبت بنتين وولدًا، انفصلت عن زوجها بعد تعرضها للعنف، وخلافات على راتبها الذي تتقاضاه من وزارة الأسرى بعد أن قضت في سجون الاحتلال خمسة سنوات، والأسيرة (ن، أ) من نابلس أمضت ثلاثة سنوات، وقد انفصلت بسبب خلافات على راتبها وهي أم لطفلين.


اقرأ أيضًا: عندك سفرية: رحلة الأسيرة على جمر البوسطة


وهناك أسيرات عرض عليهن الارتباط بأسرى محررين، ولكن رفضن بسبب فارق العمر مع أغلب الخاطبين، وحالات أخرى رفضن بسبب الحكم العالي للأسير. كما أن بعض الاسرى المحررين رفضوا الارتباط بأسيرة محررة حتى لا تلقي التجربة بظلالها على تفاصيل الحياة اليومية لاحقًا. وعدد آخر من الأسيرات أيضًا عزفن عن الزواج وأعمارهن تجاوزت 35 عامًا.

 الوجه الآخر للحكاية

الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال
المحررة (أ.ف) تقول: "إنه وبعد الإفراج عنها تقدم لخطبتها أكثر من شاب، لكن بظروف وفرص أقل من تلك التي كانت قبل الاعتقال، فهناك خوف لدى الناس من موضوع الارتباط بمحررات".
 
تضيف: "بالنسبة لي في البداية كنت بحكي إنه عادي وما بتفرق معي، بس التراكمات كثيرة، فبتصير الوحدة تفكر بالأمر جديًا، وكثير بخطر ببالي كم الاحترام الذي يكنه المجتمع للأسيرة وللمحررة ويفتخرون بها، بس هالاحترام والفخر عن بعد دون استعداد للارتباط بالمحررة".

تروي الأسيرة المحررة (س. أ): "منذ خروجي من السجن بداية العام 2017 لم يتقدم أي شاب لخطبتي نهائيًا، وأسمع تعليقات من المجتمع المحيط بي مفادها أن اعتقالي سبب عزوف الشباب عن التقدم لخطبتي، فقبل اعتقالي بفترة قصيرة كان هناك بوادر لمشروع ارتباط، لكن بعد خروجي من الأسر، لم يتقدم لي الشاب لأسباب لا أعرفها، وحاليا أنا لست مرتبطة ولا يوجد ما يؤشر على رغبة أحد بالارتباط بي، رغم أنني أسمع عن محررات يتزوجن فور خروجهن.

المحررة (أ.ف) تقول: "إنه وبعد الإفراج عنها تقدم لخطبتها أكثر من شاب، لكن بظروف وفرص أقل من تلك التي كانت قبل الاعتقال، فهناك خوف لدى الناس من موضوع الارتباط بالأسيرات المحررات، وربما يكون السبب الخوف من إعادة اعتقالي، وحول الآثار النفسية اللاحقة للاعتقال. تضيف: "بالنسبة لي في البداية كنت بحكي إنه عادي وما بتفرق معي، بس التراكمات كثيرة، فبتصير الوحدة تفكر بالأمر جديًا، وكثير بخطر ببالي كم الاحترام الذي يكنه المجتمع للأسيرة وللمحررة ويفتخرون بها، بس هالاحترام والفخر عن بعد دون استعداد للارتباط بالمحررة".


اقرأ أيضًا: نور بدر: حكايا الأسيرات أجبرتني التجرد من موضوعية البحث العلمي


المحررة (ع، م) تقول: "بالنسبة لي كان مجتمعي كله من عائلة وأصدقاء ومعارف داعم من أول لحظة لاعتقالي ومتضامن معي لأبعد حد، وكان ينظر لي بعين الفخر والحب، بالتالي، انعكس ذلك على قضية الارتباط، فعلى عكس الكثير من التجارب الأخرى تهافت عدد كبير من الشبان لطلب يدي، حتى أثناء وجودي داخل المعتقل، وبعد أن خرجت كذلك، فلم يكن الاعتقال عائقًا، وبالفعل، تزوجت من شاب بالمواصفات التي أريد. ولعل شخصية الفتاة وحضورها وطريقة تعامل عائلتها ومجتمعها المقرب والمحيط مع قضيتها له الدور الأبرز في هذا الموضوع".

يجب أن تحظى قضية الأسيرات الأمنيات بفرصة ملائمة لهن في مجال البحث العلمي والإحصائيات التي تتناول الشق الاجتماعي والإنساني، ولا بد من بذل الجهود الرسمية والشعبية لرفع مستوى الوعي السياسي والاجتماعي بقضية الأسرى عمومًا والأسيرات تحديدًا.

المحررة (أ.ق) تقول: "كانت لدي العديد من فرص الارتباط بعد تحرري من الأسر، وكانت فعليًا فرص أفضل من تلك التي كانت تعرض عليّ قبل الاعتقال، لكنني لم أكن على استعداد لفكرة الارتباط بعد الحرية مباشرة، فلم أكن قد أنهيت بعد دراستي الجامعية، وكان من بين المتقدمين أسرى محررين وداخل الأسر كذلك، كما تقدم لي شبان من خارج فلسطين. إذن، كانت عروض الارتباط بعد الحرية جيدة وكنت صاحبة قرار الرفض لأنني لم أجد الفرصة التي أتمناها لنفسي".

إن الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال، بتن شريحة لا يستهان بها من المجتمع، وذلك لازدياد حالات الاعتقال لدى النساء، خصوصًا الفتيات والطالبات الجامعيات، ولذا، لا بد من احترام وتقدير تضحياتهن ومعاناتهن خلال تجربة الأسر، وتمكينهن بعد تحررهن من نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية وحتى النفسية، وضرورة قيام الإعلام بالدور المناط به لتغيير نظرة المجتمع نحو الأسيرة والأسيرة المحررة، كما يجب أن تحظى قضية الأسيرات الأمنيات بفرصة ملائمة لهن في مجال البحث العلمي والإحصائيات التي تتناول الشق الاجتماعي والإنساني، ولا بد من بذل الجهود الرسمية والشعبية لرفع مستوى الوعي السياسي والاجتماعي بقضية الأسرى عمومًا والأسيرات تحديدًا.