بنفسج

لهذه الأسباب: عليك ممارسة رياضة رفع الأثقال

الأحد 07 يونيو

تعتقد العديد من النساء، أن الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن هي القيام بتمارين "الأيروبكس". لذا، تجدهنّ يمارسن رياضة الركض، أو يأخذن دروس التمارين الرياضية خمس مرات في الأسبوع. وعلى الرغم من ذلك، لاحظن أنهنّ يخسرن من أوزانهنّ ولكن، لا يزال هناك الكثير من الجلد المترهل. لقد يبدو مألوفا أن حصص "الآيروبكس" مفيدة لصحة الجسم، لكنها تشكّل نصف المعادلة فقط. استمري في القراءة كي تعرفي النصف الآخر.

للحصول على اللياقة المثلى، وطول العمر، وجسم نحيف فإن تدريب الأوزان مهم. إذا كنت تتجنبين رفع الحديد لأنك تخافين من أن تصبحي ضخمة، فأنت تفقدين أحد أفضل طرق حرق الدهون. عند تدريب الأوزان، يجب ألا تعتمدي حصريًا على مقياس الوزن لقياس مدى تقدمك، يمكنك استخدام جهاز اختبار الدهون في الجسم أو شريط قياس لتتبع عدد الإنشات التي تفقدينها.

 | لجسم أكثر كفاءة

سوف يتقلص حجم جسمك أثناء تفتت الدهون وبناء العضلات، لكن وزنك قد لا يتغير بشكل كبير كما تتوقعين. إلى جانب ذلك، ما هو الأهم، العدد على المقياس أو كيف تنظرين إلى صورك الشخصية. وإذا كنت لا تزالين غير مقتنعة بأنك تحتاجين إلى رفع الأوزان، فإليك 10 أسباب يجب إعادة النظر فيها:

 | حرق المزيد من الدهون: وجد الباحثون في جامعة "Tufts" أنه عندما ترفع النساء البدينات الوزن الثقيل مرتين في الأسبوع، يخسرن ما معدله 14.6 باوندات من الدهن، ويكتسبن 1.4 باوندات من العضل. ووجد الباحثون، أن النساء اللواتي يقمن بالحمية ولكنهنّ لم يرفعن أوزانا، لم يخسرن سوى 9.2 باوندات من الدهون، ولم يكتسبن أي عضل. عندما تلتزم ببرنامج مكثف لتدريب الوزن، تبقى عمليات الأيض مرتفعة وتستمر في حرق الدهون لعدة ساعات بعد ذلك. أثناء التمارين الرياضية العادية، يتوقف الجسم عن حرق الدهون بعد التمرين بفترة وجيزة.

 | يغير شكل جسمك: قد تعتقدين أن جيناتك تحدد كيف يبدو مظهرك، هذا ليس صحيحاً بالضرورة. يمكن لتدريب الوزن أن ينحفك، ويخلق منحنيات جديدة في جسدك، ويساعدك على تجنب "الزيادة في منتصف العمر". لذا، لا، لن تصبحي ضخمة؛ حيث لا تملك النساء ما يكفي من هرمونات بناء العضلات للحصول على كتلة كبيرة مثل الرجال. وإذا حافظت على نظامك الغذائي، وقمت بالتحكم وتقليص السعرات الحرارية، فستحرقين الدهون.

 | تعزيز عمليات الأيض: كلما كانت عضلاتك أقل، كلما أصبحت عمليات الأيض أبطأ. مع تقدم المرأة في العمر، تفقد عضلاتها بمعدلات متزايدة، خاصة بعد سن الأربعين. عندما تتبعين حمية غذائية دون ممارسة الرياضة بقوة، فإن أكثر من 25% من خسارة الوزن هي من الممكن أن تكون خسارة من العضلات. إن تدريب الوزن أثناء اتباع نظام غذائي متوازن، يساعدك على الحفاظ على ألياف العضلات وإعادة بنائها. وكلما كانت كتلتك أقل، كلما ارتفعت معدلات الأيض لديك، وازداد حرق جسمك للدهون طوال اليوم.

j19.png

 | تصبحين أقوى وأكثر ثقة: رفع الأوزان يزيد من اللياقة البدنية، مما يجعل المهام اليومية مثل: حمل الأطفال، رفع أكياس البقالة، والتقاط الحقائب الثقيلة أسهل بكثير. ووفقاً لعيادة مايو الطبية، فإن تدريبات الوزن المستمرة من الممكن أن تجعلك أقوى بنسبة 50% في 6 أشهر. وأن تكوني قوية هو أيضاً تمكين لك. لا يقتصر الأمر على تحسين الأنشطة البدنية الخاصة بك، بل يبني قوة عاطفية عن طريق تعزيز احترام الذات وتعزيز الثقة بنفسك.

 | بناء عظام قوية: لقد تم التوثيق جيدًا أن النساء بحاجة إلى ممارسة تمرينات التحمّل لبناء كتلة عظميّة والحفاظ عليها. فكما أن العضلات تصبح أقوى وأكبر مع الاستخدام، كذلك تفعل العظام عندما يثقل وزنها. كما أن زيادة قوة العظام وزيادة كتلة العضلات، يؤديان إلى مزيد من المرونة والتوازن، وهو أمر مهم بشكل خاص للنساء مع تقدمهن في السن.

 | تحسين المزاج: ربما تكونين قد سمعت أن التمارين الهوائية والتمارين ذات التأثير المنخفض مثل: اليوغا، تساعد في تحسين المزاج. وإنّ لرفع الأثقال التأثير نفسه، فالإندورفين الذي يتم إطلاقه أثناء الأنشطة الهوائية موجود أيضًا أثناء تدريبات المقاومة ورفع الأوزان.

يمكن أن يؤدي تدريب الأوزان خلال 16 أسبوعًا إلى تحسين عملية استغلال الغلوكوز بطريقة مماثلة لتناول الدواء. كلما كانت كتلة الدهون لديك أقل، كلما كان جسمك أكثر كفاءة في إزالة الجلوكوز من الدم.

 | تحسين اللياقة الرياضية: لا يجب أن تكوني رياضية للحصول على الفائدة الرياضية من تدريب الوزن. تحسين كتلة العضلات وقوتها يساعدك في جميع أنشطتك البدنية؛ سواء كانت ركوب الدراجات مع العائلة، أو السباحة، أو الغولف، أو التزلج؛ مهما كانت الرياضة التي تستمتعين بممارستها.

 | تقليل الإصابات: رفع الأثقال يحسّن توازن المفاصل، ويبني أربطة، وأوتاراً قوية. يمكن أن يساعد التدريب الآمن وبالشكل المناسب في تقليل احتمال وقوع إصابات في حياتك اليومية. ويمكن أيضا تحسين الوظيفة الجسدية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. هناك دراسة أجريت في جامعة ويلز في بانجور في المملكة البريطانية المتحدة، وجدت أن المشاركين من ذوي الإعاقة البسيطة؛ الذين رفعوا الأوزان لمدة 12 أسبوعًا، زادوا من وتيرتها وشدتها، مع ألم أقل، وزيادة في مجال الحركة.

 | احصلي على قلب صحي: ما يقارب نصف مليون امرأة تموت من أمراض القلب والأوعية الدموية في كل عام؛ مما يجعل هذه الأمراض السبب الأول لموت النساء فوق سن الخامسة والعشرين. ومعظم الناس لا يلاحظون أن رفع الأثقال يمكنه أن يحافظ على نبض قلبك. حيث إنّ رفع الأوزان يزيد من الكوليسترول "الجيد" (HDL) ويقلل من الكوليسترول "الضار" (LDL). إنه أيضاً يخفض ضغط الدم. وتفيد مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن الأشخاص الذين يقومون برفع الأثقال لمدة 30 دقيقة كل أسبوع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب منخفض بنسبة 23 % مقارنة بالذين لا يرفعون الأوزان.

 | الحفاظ على مستويات السكر الصحية في الدم:  بالإضافة إلى الحفاظ على قوة المؤشر، يمكن أن يساعد تدريب الوزن على تحسين استخدام الجلوكوز (الطريقة التي يعالج بها الجسم السكر) بنسبة تصل إلى 23%.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكن أن يؤدي تدريب الأوزان خلال 16 أسبوعًا إلى تحسين عملية استغلال الغلوكوز بطريقة مماثلة لتناول الدواء. كلما كانت كتلة الدهون لديك أقل، كلما كان جسمك أكثر كفاءة في إزالة الجلوكوز من الدم.

 المقال الأصلي، من هنا.