بنفسج

لمختلف مشاكل الشعر: "ماسكات "منزلية من الصبّار

الثلاثاء 09 يونيو

الصبار أو جل " الأوفيرا" كما يُسمى، له حضور قوي وسط الوصفات الطبيعية التي تُطرح سواء للبشرة أو للشعر، يُقدم كنصيحة للسيدات اللواتي يعانين من مشاكل الشعر من تساقط وجفاف وقشرة، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات، ويساعد في ترطيب الشعر، إليك هنا فوائد الصبار بشكل مفصل، يليها وصفات منوعة يدخل في استخدامها الصبار لعلاج مشاكل عديدة للشعر.

الصبّار غني بالفيتامينات

يحتوي الصبّار على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، مما يجعله مضادًا قويًا للتأكسد. ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تعزز من صحة الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويحمي الصبّار فروة الرأس القشرة؛ فهو يحمي من الآثار الضارة للجذور الحرة التي تضعف الخلية، وتجعلها عرضة للعدوى وموت الخلايا.

كما أن الصبّار نبات غني بفيتامين ”بي 12“ الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والتي بدورها تعزز نمو الشعر. إضافة إلى ذلك، يحتوي الصبّار حمض الفوليك الذي يسهل نمو الأنسجة كما أنه يعزز توليد الخلايا السليمة التي تحفز نمو الشعر الطبيعي لدى كل من الرجال والنساء.

الصبار.jpg
وصفات بالصبار لعلاج الشعر

| مضاد للالتهاب والجراثيم

يحتوي الصبّار على إنزيم ”براديكيناز“ الذي يساعد في تقليل الالتهابات. وعلى أحماض دهنية مضادة للالتهابات وتغذي بصيلات شعرك؛ منها: الكوليسترول، كامبسترول، بيتا-سيستيرول، ولوبيول. يضاف إلى ذلك، احتواء الصبّار على خصائص مطهّرة ومضادة للجراثيم، وخصائص مضادة للفطريات تبيد الفطريات المسببة للقشرة والبكتيريا الكامنة في فروة الرأس.

| يغذي فروة الرأس ويحافظ على قوة الشعر

يعمل الصبّار على ترطيب الشعر ويحافظ على هذه الرطوبة لفترة طويلة فيمنع جفاف الشعر. ويحتوي على إنزيمات تكسير البروتينات الكبيرة؛ فيساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وهذا يُحسن صحة بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر بشكل أسرع. بعد استخراجك لمادة الصبّار الهلامية من النبتة، ننصحك بالاحتفاظ بها في الثلاجة مضافًا إليها زيت فيتامين E، أو زيت اللافندر، أو أي زيت مناسب ومفيد لبشرتك.

بعد هذه الفوائد التي يتمتع بها الصبار الذي يعد كنز طبيعي لكل سيدة، يعطي حيوية لشعرها ويعالجه ويعزز من نمو الشعر، إليك وصفات أقنعة للشعر تحتوي على الصبار.

| ماسك ”جل ” منبت الشعر.. صبار وخروع  وبيض 

 
| طريقة التحضير: اخلطي 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع  مع بيضة واحدة، وأضيفي جل الصبار. واتركيها على الشعر لمدة 40 دقيقة ثم قومي بغسله جيدا.
 
| الفوائد: يساعد هذا الماسك في تقوية الشعر وإعادة إنباته، لما يحتويه من فوائد غذائية جمة، كما يرطب الشعر الجاف ويحمي من التقصف. 
 

تحتاجين لجل الصبار حسب طول الشعر، و2-3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع، وبيضة واحدة. أما عن طريقة الاستخدام ما عليك سوى مزج زيت الخروع مع البيض بشكل جيد باستخادم معلقة، وخذي من جل الصبار حسب طول وكثافة شعرك، ثم ضعي الخليط على الشعر النظيف، وغطي شعرك بغطاء حتى لا تأأثر ملابسك، ثم اغسلي شعرك بقليل من الشامبو بعد 40 دقيقة. يستعمل هذا القناع مرة واحدة أسبوعيًا.

يتمتع قناع الشعر بالصبار بفاعلية عالية نظرًا لاحتوائه على زيت الخروع الغني بأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تحفز نمو الشعر، كما أنه يرطب شعرك ويمنعه من الجفاف والتجعد. كما أنه يقوي بصيلات الشعر، وهو أيضًا غني بمضادات الجراثيم والفطريات. إضافة إلى أن البيض هو مصدر غني بالبروتين، فيجعل الشعر أكثر مقاومة للتلف، كما يرطب الشعر الجاف حيث أنه يحتوي على فيتامين (A) وفيتامين (E) اللذان يساعدان في نمو شعر صحي.

| ماسك علاج قشرة الشعر.. صبار وزيت جوز هند وعصير ليمون

 
| طريقة التحضير: اخلطي جل الصبار مع 2 ملعقة  طعام زيت جوز الهند غير المكرر، و2 ملعقة طعام عصير ليمون. واتركيه على الشعر من 30- 40 دقيقة. وكرريه مرتين أسبوعيًا.
 
| الفوائد: يحتوي على زيت جوز الهند الذي يرطب فروة رأسك الجافة. وعلى  عصير الليمون الذي يمنح شعرك خصائص مضادات الفطريات ومضادات الأكسدة لمحاربة القشرة.

تحتاجين إلى جل الصبار حسب طول الشعر، و2 ملعقة  طعام زيت جوز الهند غير المكرر، و2 ملعقة طعام عصير ليمون. أما عن طريقة الاستخدام ما عليك سوى أخذ بضعًا من جل الصبار حسب طول كثافة وطول شعرك، ثم اخلطي ملعقتين من زيت جوز الهند وعصير الليمون بشكل جيد باستخدام ملعقة، وضعيها على فروة الرأس والشعر النظيف. ثم اشطفي شعرك بشامبو بعد 30-40 دقيقة. يكرر هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

يحتوى هذا الماسك على  زيت جوز الهند الغني بالأحماض الدهنية ذات الخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، فتصبح فروة رأسك صحية وخالية من القشرة. يخترق زيت جوز الهند الشعرة بعمق ويرطب فروة رأسك الجافة. كما أن عصير الليمون مصدر غني بفيتامين C وحمض الستريك الذي يمنح شعرك خصائص مضادات الفطريات ومضادات الأكسدة لمحاربة القشرة.

| ماسك لعلاج تكسر الشعر.. صبار وعسل وزيت عباد الشمس

| طريقة التحضير: اخلطي العسل والزيت بشكل جيد باستخدام ملعقة وضعيها على فروة رأسك، إضافة لجل الصبار حسب طول شعرك. اشطفي شعرك بعد 30-40 دقيقة بالشامبو.
 
| الفوائد: يمنع الشعر من التقصف، كما يوفر التغذية السليمة لبصيلات الشعر ويجعلها قوية.  وخليط  فعّال جدًا على فروة الرأس الجافة والقشرية، ويساعد في لمعان الشعر.
 تحتاجين لجل الصبار حسب طول الشعر، و2 ملعقة طعام عسل، و2 ملعقة طعام زيت عباد الشمس. أما طريقة استعماله بسيطة للغاية، خذيمن جل الصبّار حسب طول وكثافة شعرك، ثم اخلطي العسل والزيت بشكل جيد باستخدام ملعقة وضعيها على فروة رأسك. اشطفي شعرك بعد 30-40 دقيقة بالشامبو. يُكرر الماسك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

تكمن فاعليته في احتوائه على العسل الذي يعد مرطب طبيعي يحتفظ بالرطوبة داخل فروة الرأس لفترة طويلة. وبالتالي، فهو يمنع الشعر من التقصف، كما يوفر التغذية السليمة لبصيلات الشعر ويجعلها قوية. يُذكر أن زيت عباد الشمس فعّال جدًا على فروة الرأس الجافة والقشرية، ويساعد في لمعان الشعر.

ماسك للترطيب العميق.. زبادي وصبار وعسل

 
| طريقة التحضير: اخلطي اللبن والعسل مع الهلام بشكل جيد باستخدام ملعقة. اغسلي شعرك بعد مرور ساعة كاملة بالشامبو. يكرر مرة أسبوعيًا.
 
| الفوائد: يعطي رطوبة غير عادية إلى بصيلات الشعر، مما يجعل شعرك ناعمًا ولامعًا. كما أن الزبادي تحوي حمض اللبنيك الذي يمنع تساقط الشعر.
 تحتاجين لجل الصبار حسب طول الشعر، و1/3 كوب لبن زبادي، و2 معلقة طعام عسل. ما عليك سوى خلط اللبن والعسل مع الهلام بشكل جيد باستخدام ملعقة. افصلي بين خصلات شعرك، ثم ضعي بلسم الشعر من الجذر حتى أطراف الشعر بالإضافة إلى فروة الشعر. اغسلي شعرك بعد مرور ساعة كاملة بالشامبو. يُكرر هذا الماسك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

ولهذا الماسك فعالية جيدة فهو يحتوي على لبن الزبادي الذي سيضيف رطوبة غير عادية إلى بصيلات الشعر، مما يجعل شعرك ناعمًا ولامعًا. كما أن الزبادي تحوي حمض اللبنيك الذي يمنع تساقط الشعر.

|  مشكلة تشابك الشعر.. صبار وماء مقطر وزيت جوز الهند

| طريقة التحضير: أضيفي نصف كوب من الماء المقطر وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من جل الصبّار، إلى علبة من مثبت الشعر ”hairspray“. ثم رشي الخلطة على شعرك المتشابك.
 
| الفوائد:  يحتوي على فيتامين E الذي من شأنه ترطيب الشعر، كما أنه مصدر غني بحمض اللوريك الذي يحتوي على البروتينات لتغذية بصيلات الشعر.
تحتاجين لصنع الماسك ملعقة طعام من جل الصبّار،2 ملعقة طعام زيت جوز الهند، ونصف كوب ماء مقطر. وطريقة استعماله سهلة للغاية، أضيفي نصف كوب من الماء المقطر وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من جل الصبّار، إلى علبة من مثبت الشعر ”hairspray“. ثم رشي الخلطة على شعرك المتشابك. حاولي فك تشابك شعرك عن طريق تمشيطه ببطء باستخدام مشط واسع الأسنان من الأسفل حتى أعلى الشعر.

أما عن فعاليته على الشعر الجاف أو المجعد المعرض دائمًا للتشابك، تكمن في احتوائه على زيت جوز الهند، حيث يخترق  الشعرة أكثر من أي زيت آخر، وهو يحتوي على فيتامين E الذي من شأنه ترطيب الشعر، كما أنه مصدر غني بحمض اللوريك الذي يحتوي على البروتينات لتغذية بصيلات الشعر.

 

رابط المقال الأصلي، من هنا.