بنفسج

"لبيك اللهم لبيك": أنشطة تربوية تشرح مناسك الحج للأطفال

الأربعاء 10 يونيو

"لبيك اللهم لبيك"، بمجرد دخول شهر ذي الحجة، تبدأ مراسم الاحتفال والاستعداد للعيد، يتقافز الأطفال فرحًا برؤية شعائر الحج على شاشات التلفزة، لذا من المهم أن تزرع الأمهات في هذه الفترة أهمية وثواب هذه الأيام، وتعوديهم منذ طفولتهم على الدعاء في هذه الأيام المباركة، وتقديم معلومات لهم عن  فضل يوم عرفة. ولكن يبقى السؤال كيف يمكن تقديم إجابات لكل ما يدور في أذهانهم عن ذي الحجة والطواف؟ وكيف يمكن للأمهات تقديم كل معلومة بشكل سهل بسيط لليافعين من الأطفال؟هنا إليك مجموعة أنشطة منوعة لذي الحجة، وأنشطة فنية تناسب الأطفال تقدم الشرح لهم بطريقة خفيفة وجميلة.

 | العبادات

v2.png
من الجميل أن نشجع أطفالنا على العبادات في هذه الأيام المباركة بأسلوب محبب

 في هذا الشهر المبارك تجتمع أمهات العبادات، " الصلاة والصيام والصدقة والحج"، فمن الجميل أن نشجع أطفالنا بأسلوب محبب أن يقوموا بها، وهنا إليكم بعض الأفكار:

مشاركتهم المشاهدة: متابعة أحداث الحج على التلفاز، الطواف، الوقوف في عرفة، التوجه إلى مزدلفة ومنى والحديث عنها أمامهم ومشاركتهم فيه.

التكبير: حثهم على الصلوات والتكبير معًا بعد انتهاء الصلاة بصيغ التكبير المعروفة.

 - الصيام: صيام بعض الأيام أو جزء من النهار وخاصة يوم عرفة وتعليمهم معنى كفارة الذنوب.

 - الدعاء: الدعاء معًا وخاصة يوم عرفة، "خير الدعاء دعاء يوم عرفة".

 - صندوق للصدقة:  يمكن أن يكون على شكل الكعبة، أو إعطاء ملابس وألعاب للأطفال الفقراء قبل العيد.

- قراءة قصص الأنبياء: موسم الحج فرصة رائعة لنروي لأطفالنا القصص وتحديدًا قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، ونربط الاحداث بمناسك الحج، دون التطرق لموضوع رؤية سيدنا إبراهيم وذبح سيدنا إسماعيل للأطفال دون 8 سنوات فقط، فهو حدث يصعب على الأطفال إدراكه واستيعابه.

| أنشطة توضح مفاهيم الحج

v3.png
ربط المعلومات بالحواس يساعد في تثبيت المعارف عند الطفل وعدم نسيانها

حين يتم تقديم المعلومة للطفل بشكل حسي، وصناعة أنشطة يدوية فنية بطريقة مبهجة، تثبت المعلومة في عقل الطفل بشكل لا ينُسى. مثلًا يمكنك تبسيط  الشرح لطفلك عن أركان الإسلام وأن الحج فرض لمن يستطيع، وذلك من خلال حديث "بُني الإسلام على خمس". مثلًا يمكنك لعب لعبة التمثيل  باليد، فنسأل الأطفال إذا خبأنا إصبع أو إصبعين من أيدينا هل تكون كاملة؟ ثم نبدأ بالشرح بأن الإسلام هكذا له خمسة أركان لا يكتمل إلا بها. حيث يمكنك عمل نشاط فني، قومي بطباعة اليد كاملة على ورقة بالألوان السائلة، ثم كتابة أركان الإسلام على كل إصبع، والتركيز على ركن الحج

ويمكنك أيضًا، جلب خارطة للطفل وتعيين مكان مكة المكرمة على الخارطة، وشرح كيفية قدوم الناس من جميع بقاع الأرض لمكة لأداء فريضة الحج، يجمعهم حب الله مع اختلافهم في الشكل واللهجة والدولة، كما من الممكن الحديث عن وسائل المواصلات التي تنقل الحجاج.

 | تعليم مفهوم القِبلة والبوصلة

v4.png
أنشطة تساهم في تفهيم الطفل أهمية الكعبة في حياة المسلمين

من المهم تقديم شرح وافي للطفل عن القبلة والبوصلة، أي تعليمه بشكل بسيط أهمية الكعبة،  وأن جميع الناس يتجهون لمكة، فإننا نحن أيضا في كل صلاة نتجه للكعبة، ولا تقبل صلاتنا إلا إذا كانت الكعبة وجهتها، الفكرة مثيرة للأطفال.

 | مجسمات

ر4.png
مجسمات مناسك الحج، من أفضل الطرق لتعليم الأطفال مناسك الحج

اصنعي مجسم لمناسك الحج لتوضيح المناسك والقيام بها معًا، وهي من أفضل الطرق لتوصيل المفهوم للطفل فيصنع بيديه ويعيش أجواء الحج. لمزيد من الأفكار من هنا.

 | التخييم في منى!

ر5.png
من الممكن صنع خيام بسيطة تحت الطاولة مثلا وقضاء بعض الوقت بها مع التكبير وقراءة القصة أو آيات قرآن.

| صنع بعض شعائر الحج من العاب الاطفال كالليغو وغيرها: للأطفال الأكبر عمرًا يمكن القيام بنشاط يجمع العلوم والحساب والهندسة مع الحج!  والإجابة على كل تساؤلاتهم، كيف يصنعو مناسك الحج من بعض المواد المتوفرة في المنزل مع بعض الأسئلة التي توسع مداركهم؟ إليكم هذا الرابط الممتع.

 | أنشطة فنية تؤكد على فكرة التساوي 

ر11.png
زرع فكرة "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" عند أطفالنا، وأننا نتميز عند الله بأعمالنا الصالحة

بأنشطة بسيطة وبألوان مبهجة يمكنك على الورق شرح كيفية قدوم الحجاج بأشكالهم ولغاتهم وبلدانهم المختلفة  من كل بقاع الأرض، وكيف يجتمعون جميعهم ليلبوا نداء رب العالمين. يمكنك طباعة نقاط ألوان مختلفة حول الكعبة لتمثيل الحجاج القادمين من بيئات وعوالم مختلفة. وتعليم الأطفال أنه بالرغم من  كل هذا الاختلاف إلا أنهم جميعًا متساوون، ويلبسون لباسًا واحدًا، وزرع فكرة "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"، وأننا نتميز عند الله بأعمالنا الصالحة، والحديث عن الإحرام وأننا لا نقص شعرنا أو أظافرنا ولا نضع عطرًا، ولا نتجادل ولا نتخاصم.

ولا ننسى أهمية يوم عرفة، حيث يجب أن نعطيه اهتمامًا خاصًا، ونذكر للأطفال أنه بدون الوقوف على جبل عرفات ولو لحظة لا يصح ولا يقبل الحج.  يمكنك شرحه بنشاط فني، ارسمي جبل على ورقة بيضاء عادية ثم لصق قصاصات ورق بني على الجبل بعد طيها و"جعلكتها" لتعطي مظهرا متعرجًا، ثم الطباعة بالأصابع بلونين أبيض وأسود لتمثيل الحجاج رجالاً ونساءً الذي يقفون ويدعون الله في هذا اليوم العظيم. كما يمكنك تسلية طفلك بمشاهدة فيديوهات كرتون واناشيد عن الحج.

 |  لوحات فنية

ر8.png
محاكاة شعائر ومناسك الحج باستخدام بعض الأعمال الفنية واليدوية

يمكنك الاطلاع على كتاب أنشطة عن الحج  وهو كتاب يقدم ركن الحج ومناسكه بطريقة مختصرة جميلة مع تمارين لتثبيت مفاهيمه، لتحميله من هنا.

بهذه الأنشطة نكون قد قدمنا أفكارا أكثر تبسيطا للأطفال؛ إما عن طريق المجسمات، وإما بتقريب المكان الجغرافي وممارسة الشعائر كأننا هناك، وإما عن طريق أفكار مسلية نستخدم فيها القصة واللعبة وغير ذلك. كل هذه الوسائل تقرب معان كانت مجردة في عقول الأطفال ولا تجسيد قريب لها في محيطهم. لنعلمهم قيما إيمانية يمارسونها واقعًا.