بنفسج

شاهد أيضًا: قنوات "يوتيوب" مقترحة للأطفال [2]

الخميس 02 فبراير

قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال
قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال

في الجزء الأول من مقال قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال، أتينا على ذِكر أهم الأسباب التي تجعنا نختار تربية الطفل تربية تكنولوجية سليمة بدلًا من حرمانه من الهاتف أو الآيباد، واتفقنا أن نتعلّم وإياه العادات التربوية الجيدة والأخلاق الحميدة وبعض الأفكار التعليمية، كي نُنشئ طفلًا واثقًا بنا أولًا كأهل، وبنفسه ثانيًا، متعلّمًا ومؤدبًا، قادرًا على مواجهة تحديات الحياة، ومحبًا للتعلم.

بدأنا بأهم القنوات التربوية والتعليمية للطفل والأم سويًا، كان أولّها قناة "الدنيا روزي"، وقناة "للطفولة عنوان" مع الخبيرة ولاء دركل، والآن في الجزء الثاني من مقالنا، نستكمل وإياكم أهم قنوات اليوتيوب المفيدة للأم وطفلها.

 قناة "حديقة المرح"

توجد قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال منها قناة حديقة المرح التي تساعد بحلقاتها الممتعة الأطفال على الاسترخاء والهدوء والشعور بالسكينة في وقت ما قبل النوم، لذا يُنصح بجعل الأطفال يشاهدونها قبل النوم، ولا ضير في المشاهدة في أي وقت من اليوم. يضم برنامج حديقة المرح العديد من الشخصيات الكرتونية اللطيفة، تلعب مع بعضها في حديقة مليئة بالألوان (وهو ما يجذب انتباه الطفل دائمًا)، والنغمات المريحة.

في كل حلقة من البرنامج، تتكرر الكثير من النغمات والإيقاعات مع الكلمات لتصبح مألوفة للطفل وتترسخ القيم في ذهنه، وفي النهاية، تلخّص بعض الطيور المغردة حكاية الحلقة، وتُعلن أنه حان وقت نوم الشخصيات، كي يتشجع الطفل وينام بعمق أيضًا. من أهم أسباب جعل أطفالنا يتابعون "حديقة المرح"، هو التحدث باللغة العربية الفُصحى، وهو ما يساعد الطفل على بناء لغته بشكلٍ سليم، إضافة إلى القِيم التي ترسخها الشخصيات بشكل لطيف وجذاب.


اقرأ أيضًا: "يوتيوب" آمن لأطفالنا: 12 قناة بمحتوى قيّم وممتع


في حلقة بعنوان "نظيف نظيف"، يبدأ الأمر في قيام شخصية "نظيف نظيف" الكرتونية بتنظيف وجه صديقه "جوجو" وصديقته "ريحانة"، وتركز على جملة "نظيف نظيف" بشكل دائم لتعليم الأطفال أهمية النظافة اليومية. يذهب نظيف أيضًا إلى شجرة الدُمى المضحكة، والتي فيها ثلاثُ دمىً مضحكة، ينظف نظيف وجهها أيضًا، ويلتقي العديد من الشخصيات الأخرى. يمكن أن يلاحظ الطفل أن أي شخصية تلتقي بالأخرى، تسلّمان على بعضهما بحرارة، كأصدقاء، وهو ما يعزز لدى الطفل مشاعر الإنسانية واللطافة. يذهب الجميع إلى النوم بعد نهاية يومٍ متعب، ويحفّز ذلك عقل الطفل على إدراك أهمية النوم في نهاية اليوم. للوصول إلى الحلقة، من هنا.

وفي حلقة أخرى، يركز الشخص المتحدث في الفيديو والذي يقدّم الشخصيات ويتكلّم باسمها، على تكرار مصطلحات "إلى الأعلى" و"إلى الأسفل"، و"فوق" و"تحت" أثناء ركوب الأصدقاء الطائرة الظريفة، وتُلخص هذه المصطلحات في نهاية الفيديو أيضًا. 

قناة "مغامرات نور"

نور شخصية كرتونية تمثّل هيئة الطفلة الفتاة القوية، التي تحاول دائمًا إيجاد الطريق لتجاوز المشاكل والصّعاب. تواجه نور في كل مرة وحشًا ذا هيئة مختلفة مع صديقها "ديدي"، مثلًا هناك وحش يُسمى "وحش الكسل"، وآخر يُسمى "وحش الرسم"، ومن خلال مواجهتها للوحوش، تعلّم مغامرات نور الأطفال كيفية التفكير والتحلّي بالثقة بالنفس لمواجهة المشاكل، وتعزز قيم تربوية كثيرة لدى الطفل منها تعلّم عدم الاستسلام، والمحاولة دائمًا، ويمكن دائمًا تجاوز الصعاب.

أكثر ما يشدّ في القناة هو الطريقة التفاعلية التي تجري أثناء مشاهدة الحلقة، حيث تطلب نور من متابعيها الأطفال أن يساعدوها، وتحدّث الطفل وكأنه معها لتطلب منه التفكير والمساعدة: "تحرّكوا معي، أنتم تعطوني الطاقة عندما تتحركون".


اقرأ أيَضا: اليوتيوبر الصغير: الشهرة والمال في عالم الأطفال


في حلقة "الزهور"، تُسرق زهور نور، وتستعين بالحكيم ليعرف السارق، ويتبين أنه "وحش الزهور". تسأل نور: "أصدقائي كيف سيكون العالم بدون الزهور؟". تنطلق نور وصديقها إلى غُرفة الأبواب للعثور على وحش الزهور. يوجد على ساعِد نور الأيمن سِوار طاقة، تستخدمه لتُحرّك مشاعر الأطفال ليركضوا معها، فعندما يلمع السوار هذا يعني أن طاقة نور انخفضت، وتطلب من الأطفال أن يساعدوها لتمتلئ من جديد، وذلك بالحركة والمشي مع نور، وهو ما يحرّك جسم الطفل. طرح الأسئلة وتوجيهها للأطفال أمر رائع في حلقات نور. لمشاهدة الحلقة كاملة من هنا.

في حلقة "من يفتح الهدايا"، تحضر نور هدية لصديقها ديدي، ولكنّها تُفاجأ بأن أحدًا ما فتح الهدية، ولمعرفة الفاعل، تخطو نور ذات الخطوات في كل الحلقات، تذهب إلى منطقة نور، وتطلب من المشاهدين أن يساعدوها في استدعاء الحكيم لمساعدتها في حل اللغز، وغريمها هنا هو "وحش التغليف". حلقات مشوّقة من مغامرات نور وفيها فائدة تفكيرية مختلفة كل مرة، إضافة إلى تحريك الجسم لمساعدة نور! لمشاهدة الحلقة كاملة، من هنا.

قناة "سراج (SIRAJ)"

تقدم قناة سراج مسلسلًا ترفيهيًا تربويًا بعدة مواسم، يعتمد في حلقاته على إثراء فضول الطفل، من خلال التفكير والبحث والاستكشاف، والتعلم. من خلال الحديث باللغة العربية الفصحى، تغرس سراج حب اللغة العربية في قلوب الأطفال، وتقدم مشاهد ثلاثية الأبعاد. كما تعلّم سراج الأطفال الأحرف العربية بطريقة ترفيهية مميزة، هي الغناء، فهناك قسم في القناة باسم "هيا نغني معًا"، يمكنكِ تعليم طفلك الأحرف من خلال الغناء.

مثلًا تبدأ الحلقة الأولى من كارتون سراج بتعلم حرف الهمزة. يلتقي الطفلان – وبطلا القناة – نور وراشد، بالأسد "أسامة" الذي أضاع حرف الهمزة، وتبدأ رحلة البحث عن حرف الهمزة. من خلال الأغاني اللطيفة والغنية باللغة العربية، ورسم الهمزة خطوة بخطوة، يتعلّم الطفل شكل الحرف وكيفية كتابته، وسيُغرَس في عقله تماشيًا مع القصة المسرودة.


اقرأ أيضًا: شاهد أيضًا: قنوات "يوتيوب" مقترحة للأطفال [1]


من جهة أخرى، يركز الموسم الثالث من سراج على "أركان الإسلام"، حيث يُثقف الأطفال دينيًا. يتساءل راشد ونور في إحدى الحلقات: "لم يصوم المسلمون خلال شهر رمضان؟"، تشرح جدة الطفلين أركان الإسلام الخمسة وتقاليد شهر رمضان، ويقرر الطفلان مساعدة المحتاجين بالتعاون مع أصدقائهما القدامى، بعد أن تعلما أن رمضان هو شهر الخير والعطاء. مغامرات رائعة تغني معارف الطفل وتثير فضوله، مع جزء تعليمي غني. 

 قناة "أشكال وألوان"

قناة أشكال وألوان قناة تعليمية وثقافية واجتماعية، تهدف لنشر الثقافة والقيم الأخلاقية العربية والإسلامية بين أفراد المجتمع، وذلك من خلال المسلسلات والسلاسل الكرتونية التي تقدّمها بطريقة سلسلة وجذّابة للطفل.

في سلسلة "اللؤلؤ والمرجان"، تعلّم قناة أشكال وألوان الطفل الآداب الإنسانية ومكارم الأخلاق، وتربط القصص ببعض الأحاديث النبوية الشريفة، ففي حلقة "البسملة"، تدعو العائلة طفلها الصغير إلى مائدة الطعام، فيأتي ليأكل لقمته الأولى بدون أن يتذكر ذِكر اسم الله، ولكنه يسمع أبويه يقولان أولًا وقبل الأكل: "بسم الله الرحمن الرحيم".


اقرأ أيضًا: إدمان الشاشات: خطوات عملية لحماية طفلك


 وعندما تذكر الطفل أنه نسي قول "بسم الله"، يشعر بالحزن، ويأتي الحديث الشريف لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليخفف عنه: "إذا نسي أحدكم أن يذكر اسم الله تعالى في أوله، فليقل: بسم الله أوله وآخره"، ويجعله مطمئنًا، وهكذا يتعلم طفلكِ من هذه الحلقة أن يتذكر دائمًا اسم الله قبل تناول الطعام، وفي حال نسيَ وذكّرتيه أنتِ، فذلك ليس بالإثم الكبير، ويأتي الحديث الشريف لتعويض النّقص. لمشاهدة السلسة كاملة، اضغط هنا.

كانت تلك قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال تربوية وتعليمية هادفة، والتي تمكّنك من تعليم طفلك عن طريق الترفيه والتسلية، وتعلّمك في كثيرٍ من الأحيان، كيف تتم التربية السليمة والصحيحة للأطفال، فليس لمجرّد أنك أمٌ محبة لطفلها، يعني أنك تجيدين التصرف في كل المواقف، لذا قبل أن تكون هذه البرامج تثقيفية لطفلك، هي تثقيفية لكِ أيضًا.