بنفسج

بالصور: أفكار لاستغلال المساحات الضيقة في خزانة حوض المجلى

السبت 11 مارس

إن استغلال المساحة أسفل حوض المجلى من أولى الأماكن التي يجب أن تفكري فيها لزيادة المساحة التخزينية في منزلك. فوضع الأغراض بشكل عشوائي متراكمة فوق بعضها؛ قد يشعرك بالضجر من قضاء وقت طويل في البحث والتفتيش في كومة من الفوضى. تقدم لك "بنفسج" بعض الحيل والأفكار لتنظيم وترتيب الخزانة لتصبح مكاناً رائعاً لحفظ أدواتك.

ما يجب الانتباه له هو العمَلية في التصميم، العديد من التصاميم تبدو مذهلة في الصور، ولكنها ليست عملية في أرض الواقع لأنها من المناطق المعرضة للبلل! فقد تحتوي خزانة حوض المجلى على أغراض رطبة، أو مواد كيماوية داخل الخزانة، بالإضافة للمناشف وفراشي التنظيف والليف والمنظفات التي تتسرب منها بعض القطرات. ولا ننسى أن إمكانية تسرّب بعض الماء من التمديدات تحت حوض المجلى وارد كذلك، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار سهولة إزالة الإضافات فيما لو حدثت مشكلة ما في تمديد المواسير.

| الجوارير والرفوف الخشبية

j6.png

إذا كانت الجوارير أو الرفوف من الخشب يجب أن تكون الأغراض التي ستحتفظين بها جافة تماماً وإلا فسوف تعانين من مشكلة انتفاخ الجوارير وستضطرين إلى استبدالها لاحقاً، وهو أمر مكلف نسبياً في حالة الخشب. ولكن إن كنت ترغبين بشدة باستخدام الخشب فننصحك بأن يكون الخشب من النوع المضاد لامتصاص السوائل مثل: الفورمايكا؛ فهو سيجنّبك الكثير من المشاكل.

| الخامات المقاومة للماء

j7.png

البلاستيك يعد من الخامات الرخيصة والبسيطة والعملية لخزانة خوض المجلى، تغليف الرفوف وأسفل الخزانة بغلاف بلاستيكي تعد فكرة بسيطة وسهلة للحفاظ على الخزانة. استخدام الصواني البلاستيكية لوضع الأغراض عليها أو أي مسطح مقاوم لامتصاص الماء أيضاً من الأفكار الجيدة جدا لمقاومة البلل.

| الأسلاك المعدنية

j8.png

يوجد أشكال عديدة من الإضافات التي تستخدم الأسلاك المعدنية لزيادة المساحة التخزينية بجانب وحدة المواسير، ومن ميزتها أنها تسهل الرؤية لالتقاط الغرض المراد بسرعة. يوجد في الأسواق ثلاث أنواع لمادة الأسلاك: الستينلس ستيل، الألمونيوم، أو المعدن المغلف بمادة الكروم أو المغلف بالبلاستيك.

يعد الستينلس ستيل والألمونيوم أكثر متانة لاستخدامه في هذه المنطقة خاصة مع وجود مواد التنظيف القوية، أما الحديد المغلف بالكروم أو البلاستيك فعمره قصير لأنه معرض للصدأ والتلف. ولا تنسي أن تسألي عن كفالة هذه الإضافات قبل شرائها، سيعطيك هذا تصوراً عن مدى تحملها للرطوبة والبلل.

| الجوارير المفرغة

j11.png

يتيح استغلال مساحة إضافية للتخزين بشكل جميل وسهل الوصول إليه. تصميم جارور بشكل حرف (U). انتبهي في حال كانت الجوارير خشبية أن تحافظي على جفاف الأغراض الموضوعة داخل الخزانة، أو كما ذكرنا سابقاً تغليف الجوارير بالبلاستيك، والاهتمام بالزوايا بشكل خاص للحفاظ على الخشب. في هذه الصورة، الجارور مصنوع بالكامل من الأسلاك، وهو ما يسمح بحركة الهواء وتجفيف الرطوبة الموجودة في الإسفنجة.

| خزانة سحّاب

j1-0.png

كما هو المبدأ في الجارور فهي فكرة لسهولة الوصول للأغراض التي يصعب الوصول إليها في الداخل، في هذا التصميم تم وضع رف أوسط، والخزانة تسحب معها جاروراً سفلياً به سلّتين للنفايات. ولا تنسي أن تأخذي بعين الاعتبار حجم وعمق السلة التي تناسب حجم العائلة واحتياجاتها قبل التصميم. ويمكن أن تجعلي جاروراً سفلياً للأغراض الأقل استخداماً. واستعيني بفكرة القضيب المعدني أو البلاستيكيّ لتعليق بشاكير وفوط المطبخ.

| وحدات تخزينية للباب

j9.png

هذا المكان مناسب لوضع علاقات للبشاكير الرطبة، ووضع سلال للأغراض الأكثر استخداماً من الأسلاك المعدنية لترتيب وتنظيم الخزانة. إنّها إضافة بسيطة لكن تحدث فرقاً كبيراً في المقابل.