بنفسج

سين وجيم: طفلي يسألني عن المسجد الأقصى

الإثنين 21 نوفمبر

معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال
معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال

بعد عدة زيارات إلى المسجد الأقصى المبارك، والصلاة فيه مرارًا وتكرارًا، أو حتى في جلسة عائلية ظريفة تبادلتم فيها أطراف الحديث وجئتم على ذِكر الأقصى مرارًا وبفخر، ينظرُ إليكَ/إليكِ ابنُك الصغير بلهّفة وشوقٌ: "ماما، بابا، لمَ نحبُّ المسجد الأقصى؟ مَن بناه؟ لمَ لا يُشبه بيوتنا؟ لمَ تحبّان أنتِ وبابا الصلاة في المسجد الأقصى؟". والكثير الكثير من الأسئلة التي قد يسألك طفلك فيها عن معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال، وتأخذُ أيامًا وسنوات حتى تتمحور وتنغرس تفاصيل إجاباتها في عقله وقلبه.

لذا، جئتُ إليكم بحُفنة من الأسئلة اللطيفة التي لا بُدّ وأن يسألكم إياها أطفالكم يومًا ما، مع إجاباتها بشكل يمكن للطّفل فهمه، وتذكّره، بل وتشجيعه على طَرح المزيد من الأسئلة عن بيت المقدس، المكان المقدّس الذي لطالما كان حديث الكبار والصّغار، وبلدان بأكملها.

| ما هو المسجد الأقصى ماما؟

معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال

 

 

 المسجد الأقصى يا صغيري هو من أكبر المساجد الموجودة في العالم، وأقدم المساجد المعروفة في الدين الإسلامي، وأحد المساجِد الثلاثة التي تحدّث عنها رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في أحاديثه النبوية الشريفة.

ويحظى الأقصى بمكانة عظيمة جدًا لدى المسلمين أجمعين، كونه يُعتبر أولى القُبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، ومنه عرج النبي إلى السماوات العُلى، وهذا ما يجعله ذو أهمية عظيمة.

| أين يقع المسجد الأقصى؟

 يقع الأقصى في البلدة القديمة في العاصمة الفلسطينية العظيمة القدس، فوقَ هضبةٍ عالية تُسمى هضبة موريا. يُمكنك رؤية المسجد الأقصى مُحاطًا بسور كبير هو سور القدس، وجميع معالمه المهمة والرائعة تقع داخل السور.


اقرأ أيضًا: خريطة طريق: كيف يتعلق طفلك بالمسجد الأقصى؟ [2]


| متى بُني المسجد الأقصى؟

 لا يُعرف بشكلٍ دقيق متى بُني هذا المسجد العظيم، ولكن تشير المصادر أنه بُني قبل الميلاد بأكثر من 2000 سنة، وتبيّن الروايات المُتناقلة أن بيت المقدس هو ثاني مسجد بُني على الأرض بعد المسجد الحرام، وقد كانت المدة بين بنائهما 40 سنة كاملة، حيث روى البخاري رضي الله عنه في صحيحه، عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: "قلت يا رسول الله: أي مسجد وضع في الأرض أول. قال: المسجد الحرام، قال: قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما؟ قال: أربعين سنة ثم أينما أدركتك الصلاة فصلِّ، فإن الفضل فيه".

| مَن أول من بنى المسجد الأقصى؟

الأقصى.jpg
سمي المسجد الأقصى بهذا الاسم لبعده عن المسجد الحرام

ليس من المعروف تمامًا مَن بنى المسجد الأقصى يا صغيري، أو مَن وضع أحجاره الأولى على الأقل، ولكن هناك من يَذهب إلى أن نبيُّنا آدم أبو الأنبياء هو من بَناه، وجدد البناء سيدنا إبراهيم، وقد أوصى النبي داوود ابنه سليمان بعد أكثر من 1000عام من بناء الأقصى، أن يجدد بناءه. ويقول البعض إنه سام بن نوح هو من بنى الأقصى، بينما يقول البعض الآخر إن نبينا إبراهيم هو مَن بنى الأقصى.

| ما سبب تسمية المسجد الأقصى بهذا الاسم؟

 تعني كلمة "الأقصى" بمعناها اللغوي الحرفي "الأبعد"، وسُمي المسجد الأقصى بهذا الاسم لبُعده عن المسجد الحرام، حيث كان المسجد الأقصى من أبعد المساجد عن أهلِ مكّة، وقد ذُكر المسجد في كتاب الله، لذا سُمي أيضًا بهذا الاسم تيمنًا باسمه في القرآن الكريم.


اقرأ أيضًا: محطات نحو المسجد الأقصى


| ما هي أسماء المسجد الأقصى الأخرى؟

 يُسمى أيضًا "بيت المقدس"، وكلمة "المقدس" تعني المبارك والمطهّر، ويمكنك رؤية هذا الاسم في العديد من الأبيات الشعرية والأحاديث النبوية وعلى ألسنة الكثيرين، إذ أن هذا الاسم الذي كان متعارفًا عليه قبل أن يتم ذكر اسم "المسجد الأقصى" في القرآن الكريم. كما أطلق يحيى بن سعيد الأنطاكي اسم "القدس الشريف" على المسجد الأقصى.

| ماذا كان يُطلق على الأقصى قبل الإسلام؟

 قبل الإسلام، أطلقت الشعوب التي استوطنت القدس، عدة أسماء على الأقصى: سماه الكنعانيون "أورساليم"، وتعني مدينة السلام، وهي مشتقة من الكلمة العبرية "يروشاليم". كما عُرف الأقصى في العصر اليوناني باسم "إيلياء" أي بيت الله. وأطلقت القبائل اليبوسية عليه اسم "يبوس".

| لماذا لم يصلِّ عمر بن الخطاب في المسجد الأقصى؟

معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال

 

 الحقيقة، هذا السؤال فيه لغط قليلًا، ولو سألك ابنك إياه، فيجب أن تبيّني له هذا اللغط: إذ أن المراجع والمصادر تقول إن سيدنا عمر بن الخطاب قد صلّى فعلًا في المسجد الأقصى، ولكنّه لم يصلِّ في كنيسة القيامة، وذلك لسببٍ في نفسه، وكان السبب هو حتى لا يجد المسلمون صلاته حجّة يسلبون فيها كنيسة القيامة من المسيحيين.

| لمَ نحبُّ المسجد الأقصى؟ (عن أهمية المسجد الأقصى..)؟

 الأقصى يا بُني له أهمية دينية بالنسبة لمُسلمي العالم أجمع، فهو من المعالم الإسلامية المقدّسة، ويحتوي العديد من المعالم أيضًا؛ مثل قُبة الصخرة التي شيّدها عبد الملك بن مروان بغرض جعلها مكانًا لإيواء المسلمين، وتعتبر مكانًا مميزًا لأداء العبادات، خاصّة وأنها تحتوي الصخرة المشرّفة التي يرجح أن  النبي عليه أفضل الصلوات عرج من فوقها إلى السموات.

صلى المسلمون إلى المسجد الأقصى طوال الفترة المكّية، وسبعة عشر شهرًا بعد الهجرة، والأقصى ثالث مسجد يشدّ المسلمون إليه الرحال بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي، لذا لا يمكن أن نهمل الأهمية الدينية التي غرسها فينا، والتي تعيد إلينا رهبة ماضينا الإسلامي. كما لا ننسَ أن الصلاة في الأقصى مضاعفة الثواب والأجر، حيث روي أنها تعادل 500 صلاة.


اقرأ أيَضًا: على أبواب الأقصى: نعنع "تقوع" وبَركة عجائزها


يا صغيري، لقد كان الأقصى أيضًا مركزًا تعليميًا ذي أهمية كبيرة، فقد دُرّست فيه العلوم ومعارف الإسلام والحضارة الإسلامية، وقد اتخذه المسلمون على مدى قرون كمركز للاحتفالات الدينية الكُبرى، واليوم يا عزيزي، يتزوج الكثيرون في ساحات المسجد الأقصى، يعتقدون أنهم سيبدؤون حياةً مباركة من هذا المكان الديني العظيم.

كانت تلك أهم الأسئلة التي قد يسألها طفلك سواء كانت قد خطرت له، أو سمع أقاويلٍ وأحاديث جانبية، أو بدأ يتعرف إلى دينه عن قُرب في درس التربية الدينية، فيجب أن تكون/تكوني على أهبة الاستعداد للإجابة بكل حب وفهم، وصاحبة معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال، وشرح تلك التفاصيل الجميلة.