بنفسج

أقبلت خير أيام الدهر

الثلاثاء 16 مايو

بدأت أيام مباركة مقبلة علينا، والمحظوظ من يقتنص الفرصة، ويسارع ويسابق ويجاهد لينال النصيب الأوفَى من النفحات والبركات في مواسم الطاعات، فقد قال رسول الله ﷺ : (إِنَّ لربكم عزَّ وجلَّ فِي أيام دَهْرِكُمْ نفحات، فتعرّضوا لَهَا، لَعَلَّ أحدكم أَنْ تُصِيبَهُ منها نَفْحَةٌ لا يَشْقَى بعدها أبدًا). فضل العشر من ذي الحجة: أقسم الله بهذه الأيام المباركة بقوله تعالى: (والفجر وليالٍ عشر) لما لها من مكانة عظيمة، فقد اجتمعت بهذه الأيام أمهات العبادات من صلاة وصيام وذكر وصدقة وحج. وقال ﷺ : (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر).

بدأت أيام مباركة مقبلة علينا، والمحظوظ من يقتنص الفرصة، ويسارع ويسابق ويجاهد لينال النصيب الأوفَى من النفحات والبركات في مواسم الطاعات، فقد قال رسول الله ﷺ : (إِنَّ لربكم عزَّ وجلَّ فِي أيام دَهْرِكُمْ نفحات، فتعرّضوا لَهَا، لَعَلَّ أحدكم أَنْ تُصِيبَهُ منها نَفْحَةٌ لا يَشْقَى بعدها أبدًا).

فضل العشر من ذي الحجة: أقسم الله بهذه الأيام المباركة بقوله تعالى: (والفجر وليالٍ عشر) لما لها من مكانة عظيمة، فقد اجتمعت بهذه الأيام أمهات العبادات من صلاة وصيام وذكر وصدقة وحج. وقال ﷺ : (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر).

تهيئة النفس: الاستماع لمحاضرتين لفضيلة الشيخ د. محمد راتب النابلسي بعنوان: ماذا يفعل المؤمن في أيام العشر من ذي الحجة. أحب الأعمال إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة.

القرآن الكريم: الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، ولمن أراد أن يختم في هذه الأيام يقرأ ٣ أجزاء في اليوم ويتبع التقسيم الآتي:
١- قراءة ٦ صفحات بعد كل صلاة.
٢- قراءة ٣ صفحات قبل كل صلاة و٣ بعدها.
النتيجة قراءة ٣ أجزاء في اليوم، أي ختمة كاملة في العشر.

الكتب: سنقرأ أسرار الحج وهو باب من كتاب إحياء علوم الدين "حوالي ٤١ صفحة فقط"، يبدأ من الصفحة ٢٨٣ وينتهي عند صفحة.

الدعاء: الإكثار من الدعاء وطلب خيري الدنيا والآخرة، وما فيه خير لنا والدعاء لأهلنا وأحبتنا في أوقات الإجابة، وبين الأذان والإقامة وفي السجود وقيام الليل وعند الإفطار للصائم.

صيغة الإجابة "بإذن الله": في رمضان الماضي بفضل الله وكرمه، كنت أدعو دعوة معينة وقد استجيبت قبل انتهاء الشهر الفضيل، فأحببت أن أشارك معكم الصيغة التي أدعوا بها. كنت أدعو عند الإفطار وفي صلاة القيام والتراويح: أبدأ الدعاء بسورة الفاتحة والصلاة على النبي والثناء على الله وشكره. وصيغة الحمد كانت اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

 ثم أقول اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن (وأبدأ الدعاء وطلب حاجتي) والدعاء بحسن ظن بالله ورضى ويقين بأنه سبحانه يختار لنا الخير دائمًا سواء استجيبت دعوتنا أم لا.  أختم الدعاء بالصلاة على النبي والثناء على الله وشكره.

الصيام والصلاة: صيام كل هذه الأيام لمن يستطيع، وخاصة صيام يوم عرفة "لغير الحاج"، فقد قال رسول الله ﷺعن صيام يوم عرفة: (أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله والسنة التي بعده)، والصلاة مع الحفاظ على السنن الرواتب.

الأذكار: الإكثار من التهليل والتحميد والتكبير لقول رسول ﷺ : «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد» مع المحافظة على أذكار الصباح والمساء.

النوافل: أبدأ اليوم بصلاة الضحى وأختمه بصلاة قيام الليل والوتر. لإضافة الأجواء الروحانية للمنزل، قم بتشغيل التكبيرات بين الحين والآخر. أعانني الله وإياكم على ذكره وشكره وحسن ودوام عبادته.