بنفسج

ديكورات غرفة طفلك: تعليمية .. ممتعة .. مريحة

الجمعة 26 يونيو

لتحببي طفلك بالتعلم لا بدَ من تهيئة جو مناسب ومريح ومرح لصغيرك، قد يصبح الملل سبباً من أسباب الابتعاد عن الدراسة والركون إلى الخمول؛ خاصة في السنوات الأولى من العمر. يأتي دورك كأم لتفكري ملياً بأساليب تبعث الروح والنشاط وتحريك حافز الإبداع للطفل بدلاً من تركه معلقاً بمشاهدة التلفاز أو اللعب بالجهاز اللوحي "التابلت". نقدم إليك اليوم [ 7 ] أفكار تعليمية مبتكرة لتستعيني بها في ديكور غرفة طفلك.

|  التعلم البصري

ط3.PNG

 يعد هذا الأسلوب من الإضافات السهلة والتي ستريحك كثيراً في إصال معلومة تريدينها وبأقل مجهود. نأخذ مثالا على ذلك هو  تعلم الأحرف الهجائية، فإذا أردتِ أن يتعلم طفلك باكراً الأحرف فإن فكرة تعليق لوحة جدارية جميلة وجذابة للأحرف سيوفر عليك الكثير من الجهد. فوجود اللوحة في مرمى نظر الطفل سيطبع الأحرف في مخيلته بسهولة. الأمر ذاته يمكن أن تطبقيه في تعلم أسماء الدول والعواصم وأسماء الكواكب والجدول الدوري أو أي معلومات أخرى.

ط2.PNG

ولديكور جميل يمكن وضع ورق جدران برسومات تعليمية لتغطي جداراً كاملاً سيضيف هذا جمالاً وجواً استثنائياً للغرفة.

|  أيقونات التنظيم والتصنيف

ق21.png

من السنوات الأولى لطفلك لا بدَ أن تعلميه النظام، فالفوضى وتراكم الألعاب سيشتت الطفل ويورثه صفة الإهمال وعدم الترتيب. ساعدي طفلك لتصنيف مقتنياته كل صنف على حدى، فلك أن تتخيلي الوقت والجهد الذي ستبذلانه أنتِ وطفلك للوصول إلى لعبة ما يريدها، فبدلاً من البحث عن لعبة غارقة في جبل من الألعاب سيبحث طفلك في صندوق يحوي القليل.

لست بحاجة إلى تصميم معقد ومكلف. يمكنك استخدام علب حفظ الطعام الكبيرة الشفافة، ووضع ملصقات عليها توضح المحتوى، هذا الأمر سيجعل  الطفل أكثر ترتيبا وتركيزاً وأكثر عنايةً بألعابه. وسيسهل عليه مهمة ترتيب غرفته بعد الانتهاء من اللعب.من الأفكار الجميلة أيضا تصميم رفوف وصناديق معلقة وسلال أو علب لتصنيف المقتنيات.

| حببي طفلك بالقراءة

ق22.png


يميل الأطفال في السنوات الأولى إلى التملك ويسعى لتكوين خصوصياته. من هنا أتينا لك بفكرة تخصيص مكان أو زاوية للقراءة. أبسط الأفكار هي شراء خيمة وفرشها بوسائد وتزويدها بإنارة. سيكون الأمر مذهلاً لصغيرك بلا شك. فكرة أخرى وهي تحديد زاوية القراءة بطلاء جدران مغاير أو تحديدها بسجادة مميزة كما في الصورة.

أما إذا  كان المنزل قيد الإنشاء يمكنك أن تدرجي في تصميم غرفة الطفل زاوية صغيرة منفصلة داخلية مفتوحه بشكل حرف U وجعلها مكتبة ومكان للقراءة لطفلك ولديكور جميل ضعي ستارة على مدخلها لفصل المكتبة عند اللزوم.

مكتبة2.jpg

من التصاميم الجذابة أيضاً جعل مكان الجلوس داخل المكتبة يعتبر هذا التصميم الأسطواني فريد من نوعه، سيحب طفلك الجلوس فيه، فهو مريح للغاية خاصة إذا غلف من الداخل بفرشة تسمح للطفل بالاستلقاء.

| التعلم يأتي مع المتعة أحياناً

ق23.png

بعد تعلم الأحرف سيأتي وقت يبدأ به صغيرك بتكوين كلمات، سيكون تكوين كلمات بالأحرف المغناطيسية أمراً ممتعاً على لوح معدني ضخم معلق. ومن ناحية أخرى فهو بمثابة لوحة رسائل وديكور جميل للغرفة، مكان للرسم والإبداع: قد تصدمين عند مشاهدة رسمات وخربشات على جدران المنزل هنا وهناك. لحل المشكلة لا بد من إيجاد البديل بتخصيص مكان للرسم متاح دائماً.

| أفكار أخرى للرسم

ط15.PNG

من الافكار المبتكرة أيضاً تعليق لفافة ورقية على الجدار ومن الممكن وضع طاولة بجانب لفافة الحائط الورقية.

ط16.jpg

قد لا ترغبين بتعليق اللفافة الورقية على الحائط لا بأس يمكن أن تجعلي اللفافة أسفل طاولة اللعب.

| علمي طفلك النشاط

ط17.jpg


وكما يقال فالعقل السليم في الجسم السليم، والطاقة التي لدى أطفالك لا بدَ من تفريغها بدلاً من تفريغها بالعراك واتلاف مقتنيات المنزل. من الديكورات الجميلة تصميم جدار للتسلق على الجدار أو على جانب الخشب في الغرف الطابقية المركبة. لا شك أن هذه الإضافة ستكون ممتعة جداً. وننصح بأخذ احتياطات السلامة بجعل فرشة أو وسائد أسفل منطقة التسلق.

| مكتب الدراسة

ط20.PNG

عندما يكبر صغيرك ستكبر حاجته لوجود طاولة أو مكتب للدراسة. لجعل مكان الدراسة جميل لا بد أن يكون هناك تنظيم وترتيب. أضيفي رفوف جدارية علوية إذا لم يكن هناك رفوف للكتب متصلة مع المكتب. وكما في الصورة يمكن أن تجعلي الجدار الخلفي للمكتب لوح طباشير لتدوين الملاحظات. كما إن لون لوح الطباشير الداكن أعطى جمالاً وأبرازاً للمكتب الخشبي الفاتح.كما يمكنك أضافة لوح للتعليق أو واجهة تعليق معدنية، ستغرسين في طفلك مبدأ التنظيم والتركيز على إنجاز المهام ضمن زمن محدد، وفي النهاية سيكون فخور بالتأكيد!

| مكتب ذكي يطوي إلى الجدار

ط13.PNG

هذه الفكرة موضحة في الصورة أعلاه، وهي غنية عن الشرح إذ يمكننا هذا المكتب الذكي من طيه إلى الجدار، مما يوفر مساحة إضافية خصوصا إن كانت الغرفة صغيرة الحجم، يتميز هذه التصميم بأنه عملي ومريح لغرف الأطفال، ويعطي مساحة للعلب والمرح في الغرفة. 

| مكتب مرفوع عن الأرض

جج4.jpg

لسهولة التنظيف قد تفكرين في جعل المكتب مرفوع بالكامل عن الأرض.كما في التصميم في الصورة،  فهو شكل جميل وغير تقليدي! والآن ما هو رأيك بالتصاميم التعليمية للأطفال؟ إذا كان لديك المزيد من الأفكار سنسعد كثيراً بمشاركتنا أفكارك ومقترحاتك في التعليقات في أسفل المقال.