بنفسج

للأذواق الجريئة: ألوان وتصاميم من جنون الأدغال

الجمعة 26 يونيو

لست علاقة الإنسان بالمكان إلا شكلا من أشكال العلاقات المتعددة التي يقيمها الإنسان مع كل ما حوله؛ وهي إن كانت علاقة تبادلية بين طرفين، إلا أن الإنسان بروحه وذاته ومعانيه الخاصة هو الطرف المهيمن فيها.إذ دائما ما ينجح في أن يترك بصمته الخاصة في الحيّز المكاني الذي يتواجد فيه، وبهذا قامت المدن والحضارات التي عاشت لآلاف السنين، بل أن تفاصيله بقيت شاهدة عليه في رسومات ومخطوطات حفظتها جدران الكهوف والمغارات وأسطح الجبال.

ولا تقتصر علاقة الإنسان بالحيّز المكاني في معالم المُدن والحضارات، بل تتعداها إلى أصغر التفاصيل، فكل منّا يسعى لأن يُجمّل المكان الذي يعيش فيه، وأن يضع بصمته الخاصة في ديكوراته؛ فيتخيّر من الألوان ما يُحب ومن الأشكال والأنواع ما يراه أهلا للتعبير عن ذاته. وقد يسعى أيضاً لأن تُعبّر ديكورات بيته عن بيئته الروحية المفضلة! أي أن يكون كل ما حوله منسجما مع طبعه وشخصيته، الطقس الذي يحب وأصناف الطبيعة التي يعشق، والألوان التي تسكن لها نفسه. ليدخل مع كل هذه التفاصيل في علاقة ود وانسجام وسعادة!

| عزيزي القارئ  \ عزيزتي القارئة

د44.png

سأصحبكم أنا ألفت قطيفان في سلسلة من خمسة أجزاء، سنتناول فيها تفاصيل تمكنكم من اختيار ديكوراتكم المنزلية من الألف إلى الياء، لتكون المحصلة النهائية بيوت تعكس بيئاتكم الروحية المفضلة، وسأقدم لكم عدد من النصائح والأفكار التي تلائم شخصياتكم وتكشف لكم أسرارا تجعل بيوتكم قطعا فنية ومتاحف أثرية، ولكن وقبل أن نبدأ كل ما عليكم هو الإجابة عن الاختبار أعلاه، إذ ستمنحكم الإجابة فرصة  للتعرف بيئتكم الروحية المفضلة، لتقوموا بعد ذلك باختيار المقال المناسب لكم بين المقالات الخمس. 

| الغابات الاستوائية

ق24.png
 

إذا كانت الغابات الاستوائية والأدغال هي دلالةإجاباتك، فأنت شخص محب للجرأة والحيوية. البيئة الاستوائية تمثل مكانا خصبا مليئا بالألوان والحياة. ربما يهيأ لك عندما تتخيلين الغابة بأنها مكان فوضوي وتنتشر فيه الألوان بشكل عشوائي. ولكن فيها الكثير من مكامن الجمال والعناصر الغنية والثروات النباتية النادرة وتنسيقات هائلة من الألوان طالما استوحت منها البشرية والقبائل والشعوب التي عاشت في أو بالقرب من هذه الغابات. فكون تراث هذه الثقافات أفضل اندماج بين الإنسان والطبيعة العذراء.

 | الألوان 

2 (3).jpg
 

لنتكلم في البداية عن أكثر ما يميز هذه البيئة في التصميم الداخلي. وهي الألوان، أول ما يتبادر إلى الذهن عند ذكر الغابة هو اللون الاخضر. بالتالي كافة تدرجات الألوان الأخضر باشباع نحو الأصفر أو الأزرق مع لمسات بالألوان الحارة مثل الاحمر والاصفر والبرتقالي. تخيلي زهور نبتة عصفور الجنة منيرة وسط النباتات الخضراء .

| التطبيق على باليتة الألوان 

3 (3).jpg
 

نلاحظ وجود ألوان باردة مثل الأخضر بكافة تدرجاته مثلما ذكرنا والأزرق متضادة مع ألوان الأحمر والأصفر والبرتقالي والأرجواني والفوشيا وغيرها من الألوان الحارة.

| النباتات 

4 (4).jpg
 

هل سمعت بمصطلح urban jungle ؟

هو طريقة رائجة جدا مؤخرا في تنسيق النباتات المنزلية قائمة على المبالغة والكثافة واعتماد هذه البيئة هي فرصتك الذهبية لتطبيق هذا التريند. فالنباتات هي أكثر ما يمكن أن يعطي إحساس الحياة والخصوبة داخل المنزل غير أنها تنقي الهواء وتزيد الطاقة الايجابية.

لكن علينا أن نفكر ببعض أنواع النباتات الاستوائية الصالحة لداخل المنزل وهذه بعض اقتراحاتي : CROTON او المتعارف عليها محليا بالكرتون وتحتوي عدة تدرجات لونية مثل الفوشيا والأصفر وهي طريقة جميلة جدا لإضافة الألوان الحارة للفراغ بطريقة طبيعية، الدارسينيا لاضافة الارتفاع بما أنها طويلة،  أو صدر الإنسان بشكلها المميز والرائج جدا في الفترة الاخيرة، ورقة الموز  اللي ظهرت بالموضة العام السابق ولا تزال مستمرة ومنتشرة بشكل كبير جدا بل وتم استيحاء عدد لا نهائي من النقوش استعملت بشكل تجاري هائل وسنتحدث عنها في الفقرة التالية.

| الطبقات 

5 (3).jpg
 

قلنا في البداية أن هذا الستايل للجريئين فقط. واعلم ان هذه الفقرة ربما لا تناسب العديد من ربات البيوت في مجتمعنا وبيئتنا العربية. ولكن للجريئات جدا منكم هل أنت مستعدة لنقل حبك للالوان والتنوع الى الحد الاقصى ؟

لنتمعن قليلا في الغابات الاستوائية فنلاحظ أنها عبارة عن عدد من الطبقات من النباتات المتنوعة جدا بارتفاعات مختلفة جدا وهذا ما يمكن تقليده لدينا في المنزل عن طريق وضع العديد من طبقات القماش المختلفة في الألوان والنقوش فوق بعضها. فمثلا مفرش السرير عبارة عن عدة طبقات أو السجادة عبارة عن سجادة كبيرة وفوقها سجادة أخرى أو الجدار عليه ورق حائط بنقشة مزدحمة ومعلق عليه اكسسوارات حائط أو مرايا أو إطارات مزخرفة وأمامه كنبة عليها غطاء ومخدات بنقوش مختلفة. وهذا مصطلح جديد في الموضة العالمية اسمه maximalism ويعني المبالغة.

| النقوش النباتية والحيوانية 

6 (3).jpg
 

من البديهي أن تكون النقوش مستوحاة من النباتات والحيوانات في البيئة الاستوائية. وهنا بعض الملاحظات عليها لتصنيفها : أولا، نلاحظ أن النقشة نفسها متعددة الطبقات (لاحظي ورود هذا المصطلح عدة مرات في المقال ) فنلاحظ مثلا الدمج بين النقوش الهندسية المخططة أو المقلمة في الخلفية باللون الابيض والاسود وأمامها اشكال النباتات والحيوانات. وهذا النوع من النقوش جديد ورأيناه لأول مرة في سنة 2017، الاستيحاء من أوراق النباتات الاستوائية التي ذكرناها قبل ذلك ( ورقة الموز واذن الفيل وصدر الانسان)، قد تكون النقوش أكثر صخبا مع دمج الزهور الاستوائية الجميلة بألوانها الفاقعة.

هل تريدين نقل جرأتك لأعلى مستوى ؟ تستطيعين عن طريق ادخال نقوش اشكال الحيوانات التي تعيش في البيئة الاستوائية  مثل الفهود والنمور والطاووس أو حتى نقوش جلود الحيوانات مثل النمر بديلا عن المخطط والفهد بديلا عن المنقط .

| النقوش المستوحاة من الثقافات الإنسانية التي سكنت البيئة الاستوائية 

7 (2).jpg
 

ستبدأ الآن رحلتنا لمختلف البلدان التي سكنت البيئة الاستوائية ومحطتنا الاولى ستكون المكسيك ، كبديل عن النقوش النباتية ستتفاجئين بمدى التنوع الرهيب للثقافات التي سكنت هذه البيئة. لنتحدث بداية عن نقشة ال OTTOMI من التراث المكسيكي، الجميل أن فيها كمية ألوان كبيرة ومتنوعة جدا وتستوحي من أشكال النباتات والحيوانات الموجودة حولهم.

هذا القماش هو عبارة عن تطريز بطريقة اللف، أما عن كيفية ادخالها في منزلك. لاحظنا مؤخرا رواج عدة طرق منها استعمالها كورق جدران (المفضل لدي هو اللون الأزرق والابيض معا ) أو لتنجيد الكراسي ومقدمة السرير. أو ببساطة على شكل مخدات على الكنب وهي أسهل طريقة لإدخال النقوش في منزلك وأقلها تكلفة بالاضافة لسهولة استبدالها على مدار المواسم .

| التراث الهندي 

8 (2).jpg
 

الحضارة الثانية التي سوف نستوحي منها هي الهند. وبالتحديد قماش الساري الهندي الشهير الرائج جدا في العالم العربي بسبب قرب الثقافتين من بعض باعتبارها ثقافات شرقية. انتشر استعمال قماش الساري سواء كرداء في المناسبات والأعراس أو استعمال المطرز منه كغطاء للمخدات والسفرة. نلاحظ في الصور استعمالا غريبا للقماش حول السرير بمختلف الالوان لإضافة جو ساحر لعشاق الثقافة الهندية.

| الطاووس

9 (2).jpg
 

وأخيرا أحب ان أضيف مثالا للاستيحاء من حيوان استوائي جميل جدا في ديكور المنزل وهو الطاووس، لطالما كان الطاووس طائرا سحر البشر في مختلف الثقافات لجماله الشديد وارتباطه  بقيم معينة مثل العنفوان والترفع والكبرياء، وأشهر من استوحى منه المعابد والقصور الهندية القديمة. أما  في عالمنا الحديث وفي بيئة المنزل نستطيع أن نستوحي من باليتة ألوان الطاووس مثلا.  أو نستوحي من شكل ريشه نقوشا لورق الجدران. أو من شكل ذنبه الجميل استوحي منه قطعة جميلة جدا هي الـ peacock chair التي اشتهرت في السبعينات وعادت للرواج مؤخرا، وهو كرسي مصنوع من الخيرزان يقلد به شكل ريش الطاووس بل وتم استيحاء نفس الشكل كخلفية للسرير بألوان جديدة كالأخضر والفيروزي والأزرق وهي ألوان ريش الطاووس

| رأي شخصي 

10 (3).jpg
 

كان لا بد من طرح البيئة الاستوائية كجزء من سلسلة البيئات الطبيعية ولكن من تجربتي مع ربات المنزل العربيات والفلسطينيات بشكل خاص ربما كان هذا الطراز شديد الجرأة لكثرة ألوانه وطبقاته.  لكنني ارى أنه جميل جدا كـ (ثيم ) للاعراس والحفلات. أو استعماله لتنسيق حديقة المنزل أو الشرفة لسهرة صيفية جميلة.