بنفسج

مجانية و"عن بُعد": باقة بنفسج لأبرز المنصات لتعلم اللغة الإنجليزية

الأربعاء 30 سبتمبر

استيقظ وافتح حاسوبك، فأنت مستعد الآن للحصول على مساق في اللغة الإنجليزية بمستوى جامعي. لست مضطراً لتبديل ملابس النوم، لست مضطراً حتى للنهوض من السرير، ولن يكلفك الأمر شيئاً. كل ما تحتاجه هو اتصال بالانترنت، والقليل من الوقت، والرغبة في التعلم. على الأغلب أنك تعرف مسبقاً أن الكثير من الجامعات تقدم مساقات عبر الإنترنت، لكن من المحتمل أن التكلفة عالية وبحاجة لكثير من الوقت، لكن هناك طريقة أخرى للتعلم هي الآن في طور انتشارها. هذه الطريقة تدعى "MOOC".

ويعني "MOOC" مساق مكثف ومفتوح عبر الإنترنت. وهو اختصار لـ "Massive Open Online Course"؛ بمعنى أن مساقاً عبر الإنترنت -يكون غالباً بمستوى جامعي-، أصبح متاحاً للجميع التسجيل فيه (أن يصبح أحد طلابه). هذه المساقات يتم تدريسها من قبل أساتذة جامعيين في العديد من المرات، وفي العادة تكون مجانية.

هنالك الملايين من المستخدمين لمساقات الـ "MOOC" الآن. وأنت أيضاً بإمكانك أن تصبح طالباً في مساق "MOOC". هاك السبب. إنّ هنالك العديد من المزايا للتسجيل في مساق مفتوح عبر الانترنت: مجاني، عبر الإنترنت، فيمكنك التعلم حيثما تكون، في معظم الأوقات، يمكنك الحصول على شهادة تؤكد إنهاءك للمساق، في معظم الأوقات، يُدرَّس المساق من قبل أستاذ جامعي بالفعل. وبالتالي يمكنك مثلاً أن تتعلم مساقاً من أستاذ جامعي من هارفرد، ويمكنك إسقاط المساق وقتما تريد. على عكس الجامعات، لا يهم إن لم تملك الوقت الكافي لإنهاء الصف، يمكنك البدء والتوقف في أي وقت ولن تخسر شيئاً. وهذه قائمة ببعض أفضل المواقع الإلكترونية:

| موقع Alison

هذا هو من بدأ الأمر برمّته؛ "Alison" الذي افتتح عام 2007، يعتبره الكثيرون أول موقع "MOOC"، ولا زال مكاناً رائعاً للتعلم! الموقع يحتوي على ما يزيد عن 750 مساقا. يركز الموقع على تطوير مهارات العمل لديك لمساعدتك على إيجاد وظيفة جديدة، أو للحصول على ترقية في وظيفتك الحالية. لذلك، "Alison" لديه قسمٌ كامل لمساقات اللغة الإنجليزية، ولجميع المستويات. المساقات التي نقترح أن تأخذها:

| مهارات اللغة الإنجليزية الاجتماعية: هذا المساق يساعدك على تطوير مهارات المحادثات الإنجليزية لديك. 

| مقدمة في قواعد اللغة الإنجليزية:  يمكنك تعلم أزمنة الأفعال في القواعد، وكيفية تكوين جملة سليمة.

| موقع MOOEC

هذا الموقع فقط لمتعلمي اللغة الإنجليزية. "MOOEC" اختصار Massive Open Online English Course، بمعنى مساق إنجليزي مكثف ومفتوح. لدى هذا الموقع صفوف للمتعلمين من كافة المستويات، من المبتدئ وحتى المتقدم. المساقات المعروضة هنا، تكون أقصر من معظم مساقات الMOOC. عوضاً عن قضاء أسابيع للإنهاء. "MOOEC" تعطي مساقاتها في دروس أحادية. إذا لم تكن متأكداً إن كانت الدراسة عبر الإنترنت مناسبة لك فإن "MOOEC" هو المكان المناسب للبدء؛ خاصة أنه سيأخذ منك وقتاً أقل.

أُنشئت "MOOEC" في أستراليا، وبعض الدروس تجعل هذا الأمر واضحاً جداً؛ حيث هنالك بعض الصفوف حول أستراليا. بعض التهجئة قد تكون مختلفة عنه في اللهجة الإنجليزية الأميركية، لذا أبق ذلك في عقلك. الدروس التي نقترح عليك أخذها:

| مساق اللغة الإنجليزية ابتدائي: هنا مساق مثالي إذا كنت قد بدأت لتوّك.

| أخطاء شائعة: هذا المساق يغطي بعضاً من أكثر الأخطاء ارتكاباً في اللغة الإنجليزية.

| ثقافة القهوة: لمن كان مهتمًا في الثقافة والإنجليزية الأسترالية، هذا الصف يعلمك مهارات استماع ومحادثة يومية.

|  موقع FutureLearn

يمكنك أن تأخد معظم مساقات الإنترنت لوحدك، لكن FutureLearn تشجع الطلاب على أن يكونوا اجتماعيين، وأن يتحدثوا مع أناس آخرين يأخذون نفس المساق. مع وجود ما يزيد عن مليون مسجل في المساقات هنا، سيكون هنالك الكثير من الناس لتتكلم معهم. المساقات المعروضة تأتي من 40 مكاناً حول العالم، من ضمنها بعض أفضل المؤسسات البريطانية، مثل: القنصلية البريطانية، والمتحف البريطاني. وهي تستخدم اللهجة الإنجليزية البريطانية بالطبع.

يعطي FutureLearn ككثير من مواقع ال MOOC؛ دروسا تقدم كلَ أسبوع على مدار عدد محدد من الأسابيع. ويمكنك التعلّم مع باقي الصف، وهو الخيار المحبّذ (حتى تتكلم مع الطلاب الآخرين). لكن إذا كان الصف لا يتناسب مع جدول مواعيدك، يمكنك أن تأخذ الدرس على انفراد. المساقات التي نقترح عليك أخذها:

| مرشد للمبتدئين للكتابة في اللغة الإنجليزية للدراسة الجامعية: هذا المساق صمم للمهتمين بالدراسة في دولة متحدثة بالإنجليزية، ولكن يمكن أن يكون ذا فائدة لأي متعلم للإنجليزية.

| فهم IELTS: تقنيات لامتحان اللغة الإنجليزية: هذا المساق هو خيار ممتاز إن كنت تخطط لأن تأخذ أي امتحان باللغة الإنجليزية، ولكن خصوصاً إذا كان امتحان IELTS.

| استكشاف الإنجليزية؛ لغة وثقافة: مع هذا المساق يمكنك أن تتعلم الكثير عن الثقافة البريطانية بينما تطور لغتك الإنجليزية.

| موقع edX

يعد "edX" واحداً من أكبر مواقع الMOOC. تم إنشاؤه من قبل جامعة هارفرد وMIT، وهما اثنتان من أشهر وأغلى الجامعات في الولايات المتحدة. هنا، يمكنك إيجاد الكثير من المساقات ذات المستوى الجامعي؛ مُعَديّن ومُدَرسيّن من قبل أساتذة متخصصين من الجامعتين المذكورتين.

يمكنك بالفعل الحصول على مساقات "edX" معتمدة في جامعة ولاية أريزونا. الموقع ليس مجانياً، ولكنه أرخص من الجامعات الفعلية. بعض المساقات تحصل على شهادات معتمدة عند إنهاء المساقات. معظم هذه المساقات تكلّف القليل من المال، لذا احرص على تفقد التفاصيل قبل التسجيل.

كالكثير من مواقع الـ "MOOC"، الدروس هنا مشابهة للمساقات الجامعية، وبعضها يتطلب القليل من الأسابيع للإنهاء. للتعلم يلزمك عدد ساعات محدد كل أسبوع لإنهاء كل مواد المساق. يمكنك أن تتعلم مع الصف، أو أن تقرأ ما قدمه المساق بعد انتهائه، ولكن تذكر أنك إن فعلت ذلك لن تتمكن من التحدث مع الطلاب الآخرين المنتسبين للمساق. المساقات التي نقترح أن تأخذها:

| قواعد وأسلوب اللغة الإنجليزية: هذا المساق للطلاب المتوسطين والمتقدمين ليساعدهم على أن يصبحوا كتّابا أفضل.

| مهارات المحادثة في اللغة الإنجليزية: إن كنت تبحث عما هو أسهل، هذا المساق يساعدك على تعلم الأساسيات في كيفية التحدث مع الآخرين بالإنجليزية.

| موقع Udemy

يريد "Udemy" أن يعلِّم كل شيء! هنالك 25000 مساق للاختيار، وبالرغم من عدم كونهم من جامعات معروفة، إلا أنّ هنالك بعض الصفوف الرائعة للاختيار. ليست جميع المساقات هنا مجانية، ولكن هنالك عدد لا بأس فيه من المساقات المجانية، وحتى المساقات المدفوعة تكون في الغالب بأسعار معقولة.

تستخدم Udemy محاضرات الفيديو، والمواد المكتوبة، والاختبارات لمساعدتك على التعلم. يمكنك أن تشاهد مقطع فيديو أو أن تقرأ درساً، ثم تختبر نفسك للتأكد من أنك قد فهمت. يمكنك أن تكون سريعاً أو بطيئاً بقدر ما تشاء. المساقات التي نقترح أن تأخذها:

| الإنجليزية كلغة أجنبية: هذا المساق يعلم القواعد من خلال أمثلة محادثات حقيقية.

| قواعد اللغة الإنجليزية للمبتدئين:  يمكنك أن تتعلم أساسيات القواعد الإنجليزية بمستوى مبتدئ مع هذا المساق.

| موقع Open Learning

ستجد بيئة صديقة حقاً في Open Learning، أياً كان يمكنه أخذ أو تأسيس مساق هنا. من الممكن ألا تجد الكثير من الأساتذة الجامعيين، ولكنك ستجد خبراء ممن يريدون مشاركة مهاراتهم. يعمل Open Learning مع عدد من الجامعات، لذا يمكنك إيجاد خليط جيد من المساقات الاحترافية والأكثر عفوية هنا. ليست كل مساقات Open Learning مجانية، ولكن هناك بعض المساقات المجانية والمفتوحة للجميع.  المساقات التي نقترح أخذها:

| استخدام روابط الجمل: هذا المساق يعلّمك الكتابة والقواعد في الإنجليزية لمستوى ما قبل الجامعة.

| موقع Canvas Network

Canvas Network هو موقع إلكتروني للمتعلمين على مدى الحياة، أو لمن يريد الاستمرار بالتعلم حتى عند الانتهاء من الدراسة. لديهم الكثير من المساقات من كثير من الجامعات، والكثير منها بمستوى احترافيّ. الموقع يشجّع الطلاب على التعلّم مع طلاب آخرين، وخلق محادثات حول الدرس. إذا كنت تفضل التعلم لوحدك، يمكنك ذلك أيضا؛ فكل المواد متاحة للاطلاع حينما ينتهي المساق. المساقات التي نقترح أن تأخذها:

| الاستعداد للجامعة،  قراءة وكتابة وحساب: هذا المساق يدعك تختار ما تريد تعلّمه، ويحتوي على معلومات جيدة عن القواعد، وعن طرق فهم ما تقرؤه.

Coursera  | 

وهو مقترح للمتعلمين المتقدمين. فلدى Coursera  عدد كبير من الشركاء والشركات والجامعات الذين يعرضون المساقات فيها. يتم إضافة المزيد من المساقات بشكل دائم، لذا فإنه يستحق أن تراقبه بين الحين والآخر؛ لترى إن كان قد تم إضافة أي شيء لافت. المساقات التي نقترح أن تأخذها:

| مبادئ الخطابات والعروضات في الإنجليزية: هذا الصف سيعلمك أسس الخطابة العامة بالإنجليزية.

| بنية اللغة الإنجليزية 1: مساق مدرس من قبل جامعة "دوك"، سيعلّمك الكتابة بمستوى جامعي.

| World Education University

يوصى به أيضا لمن تجاوزوا المستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية. "WEU" مخصص للتعليم بمستوى جامعي مجانًا بنسبة 100%، ويجعلك تتعلم بسرعتك الخاصة، ولكن يتأكد باستمرار بأنك تتقدم. إذا أخدت استراحة تزيد عن 45 يومًا، يمكنك أن تأخذ امتحانًا يغطي جميع ما تعلمته حتى اللحظة لينعش ذاكرتك.

بما أن الموقع لديه كل مساقاته بشكل خاص فإنه يسعى الآن ليصبح معتمدًا (ومعترفا به بشكل رسمي)، مما يعني بأنه يومًا ما يمكنك حقًا أن تحصل على درجة علمية من خلال أخذ مساقات WEU عبر الإنترنت. المساقات التي نقترح أن تأخذها:

| بنية اللغة الإنجليزية: سيعملك هذا المساق كيف تكتب ورقةً علمية باللغة الإنجليزية.

| Saylor

خيارنا ذا المستوى المتطور الأخير، يوفر Saylor الكثير من المساقات مجانياً. هذا الموقع ليس ربحياً، بمعنى أنه لا يحصل على أي عائد مالي من تدريس المساقات عبر الإنترنت. كما لا يوجد تاريخ لبدأ المساقات هنا، كل المساقات يمكن أن تؤخذ في أي وقت. بعض المساقات يمكنك أن تأخذ من خلالها ساعات جامعية معتمدة إذا قمت بامتحان نهائي مقابل 25$ فقط كرسوم. المساقات التي نقترح أن تأخذها:

| إنجليزي لما قبل الجامعة: هذا المساق يحضرك للكتابة في المستوى الجامعي.

ما الذي تنتظره إذاً؟ أرح نفسك، اختر مساقاً يهمّك من القائمة، وابدأ التعلم!