بنفسج

قائمة " بنفسج" لخمسة مساقات تعليمية مجانية في إدارة الأعمال

الأربعاء 10 يونيو

قد ترغبين في إتمام تعليمك، أو متابعة الجديد في مجال تخصصك، أو ربما تعلّم ما هو جديد في مجالات مختلفة؛ وذلك لقضاء وقت مفيد وماتع. وإذا كنتِ أماً فأنت بالتأكيد ستبحثين عن خيارات سهلة وغير مكلفة للتعلّم عن طريق مساقات التعليم الإلكترونية؛ التي تكون على شكل مساقات أكاديمية أو دورات تدريب عن بعد.

"بنفسج" تقترح عليك عددا من المساقات في مجال إدارة الأعمال التي يمكن الاستفادة منها بأسهل الطرق وبأقل التكاليف.


| مساق " التسويق الإلكتروني"

وهو أحد المساقات التي يطرحها موقع "إدراك" للتعليم الإلكتروني، فالتسويق الإلكتروني يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي الذي يعد حالياً من أهم جوانب الترويج للأعمال، سواء أكانت كبيرة أو صغيرة.

في هذا المساق تعريف بو
سائل الإعلام الاجتماعية، وأهميّتها للشركات الصغيرة، وتفصيل حول كيفية تنسيق وإدارة وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك، وتنفيذ خطط استراتيجية لتحقيق الأهداف، ثم التعرف على آليات قياسها وتحليل نتائجها بعد التنفيذ. | للتسجيل في المساق، من هنا.

| مساق "إدارة المشاريع كمهارة حياتية"

هذا المساق هو الطريق الذي يمكنكِ اتباعه لتتعلمي أكثر عن إدارة المشاريع واستخدامها كمهارة حياتيّة. ينطلق هذا المساق من خلال التركيز على مراحل إدارة المشاريع منذ البدء حتى الانتهاء بشكل بسيط، من خلال تقديم الأمثلة على الحياة الواقعية. سوف يتمكن المشاركون في هذا المساق من فهم مبادئ إدارة المشاريع الرئيسية بحيث يمكنهم تطبيقها في حياتهم العملية. يعتبر هذا المساق مقدمة في إدارة المشاريع، وبني على أساس أخذ أفضل الممارسات والمنهجيات المتبعة في معهد ادارة المشاريع (PMI) التي تستخدم لشهادة إدارة المشاريع المهنية (PMP).

في هذا المساق تعريف بالمشاريع وإدارتها وأهميتها، وتعريف بالمراحل الخمس المتتالية التي يمر بها أيّ مشروع (البدء، والتخطيط، ثم التنفيذ، فالرقابة، والإنهاء). كما يتضمن إنشاء وثيقة ميثاق المشروع ونطاقه، وإنشاء هيكل تجزئة العمل، وبناء الجدول الزمني والموارد اللازمة للمشروع، وتحديد مساره الحرج، وإدخال مفهوم الجودة.

ويركز المساق على أهمية التواصل خلال جميع مراحل المشروع، وفهم المخاطر المتوقعة له، وكيفية التعامل معها بشكل سليم. ويمرّ بإدارة المشتريات، وعمليات المراقبة والتحكم، ومتابعة سير المشروع، وأخيراً كيفية إغلاقه.| للتسجيل في المساق، من هنا.

| مساق "إدارة المنتجات الإلكترونية

أصبحت إدارة المنتجات المسار التنفيذي في شركات مثل: جوجل، وفيسبوك وتويتر. كما يجب أن يكون مدير المنتج ذا مهارات تحليلية وتقنية، وقدرة على حل المشاكل، وأن يمتلك مهارة إدارة الأعمال لكي يستطيع تقديم تجربة ممتازة للمستخدم من البداية إلى النهاية.

يعطي هذا المساق مقدمة لدور ونطاق عمل مدير المنتجات الإلكترونية (البرمجيات). كما يتناول نشاطات ومخرجات مدير المنتج المختلفة من تصوره لرؤية المنتج، إلى ترتيب أولويات متطلبات المنتج، وحتى تصميمه. بالإضافة إلى ذلك يشرح المساق دورة حياة المنتج، وأحدث الطرق المتبعة في إدارة تطوير المنتجات بما في ذلك النظام الرشيق. كما يتحدث عن العمل مع فِرَق عمل متعددة الوظائف. كما يستعرض بعض القياسات التي تساعدنا على توجيه المنتج في الاتجاه الصحيح.

في هذا المساق سيكون لدى المتعلمين فهم قوي لدور مدير المنتجات الإلكترونية (البرمجيات)، وقدرة على صياغة شخصيات واستعمالات المنتج، ورؤيته ومتطلباته. وسيتعرفون على كيفية إدارة أولويات الأعمال المتراكمة (backlog)، والتعبير عن رؤية المنتج ونقده، وتقييم دور مدير المنتجات وحياته المهنية ومدى مواءمته كخيار مهني للملتحقين بالمساق. | للتسجيل في المساق، من هنا.

| مساق "مقدمة في علم التسويق"


يستعرض المساق الذي يقدمه موقع "رواق" بشيء من التفصيل علم التسويق، وأركانه الأساسية. ويقدم معرفة حول دور التسويق في تحقيق حاجيات المستهلك ورغباته، وكيفية المواءمة بين التضارب في المصالح بين كل من الشركة المنتجة والعميل المستهلك. | للتسجيل في المساق، من هنا.

| مساق " مقدمة في بناء الهوية: Introduction to Branding"

 بناء الهوية Branding هو أحد طرق التسويق المستخدمة لتمييز المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء والمستهلكين من خلال إبراز خصائصها ومميزاتها وتسويقها، باستخدام أساليب وتقنيات معينة تهدف إلى تعزيز الرابطة بين هذه المنتجات وذاكرة العميل. وتشمل عملية بناء الهوية الوسائل البصرية والعاطفية والمنطقية والثقافية، للخروج بصورة ذهنية وانطباع إيجابي أمام العميل يعكس شخصية المنظمة ورؤيتها وأهدافها، ويحقق أرباحاً أكثر على المدى الطويل.

وتبدأ المادة بتعريف بسيط حول مفهوم بناء الهوية، وتاريخه، وأبرز الأحداث المرتبطه به، ثم تستعرض أهم مكونات وعناصر الهوية انطلاقاً من رؤية المنظمة ورسالتها، وأهدافها، ومروراً بالشخصية والخصائص والعناصر. ثم تستعرض فوائد الهوية للمستهلك، والمُسوّق وصاحب المنظمة. وفي الجزء الأخير تتم مناقشة أهم الإشكاليات التي تواجه المسوقين وأصحاب الشركات في بناء هوية شركاتهم مع مقترحات لحل هذه الإشكاليات. | للتسجيل في المساق، من هنا.


| مساق " مهارات الاتصال"

التواصل الفعّال هو مفتاح نجاحك المهني. وفي هذا المساق، سيتعلّم المشاركون ماذا ومتى وكيف يمكنهم التواصل بالمعلومات عبر المؤسسات التجارية، إضافةً إلى نصائح حول التواصل الشخصي. وسيتعلم المشاركون مبادئ وأساليب التواصل التي ستساعدهم على التعبير بوضوح عن أفكارهم، وعلى إشراك جمهورهم والتفاوض على الشروط.

إنّ التواصل هو عملية ثنائية الاتجاه، وخلال هذا المساق على المشاركين أن يكونوا مستعدين لتلقي تعليمات مدروسة لتحقيق اتصال فعال، والمبادرة لممارسة مهاراتهم فيه. ويتضمن المساق تدريبات وتقييماتٍ قصيرةً وتمارين تفاعليةً؛ تعتمد على سيناريوهات حقيقية تساعد المتعلم على معرفة حلول التواصل في بيئة العمل.
يقدّم المساق فهماً للعناصر التي تميز التواصل الفعال، ووسائط التواصل اعتمادًا على اتجاه الاتصال، والتعامل مع السلطة، والأحزاب المُخاطَبة. ويقدّم فهما للمزايا والقيود المختلفة في وسائل التواصل، ويساعد على اكتساب المهارات للتعامل مع المشرفين والزملاء في مجموعة متنوعة من السياقات ووسائل الإعلام، بما في ذلك آداب البريد الإلكتروني. | للتسجيل في المساق، من هنا.

| مساق " إدارة المشاريع الإحترافية (Project Management Professional (PMP "

إدارة المشاريع هي تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات والتقنيات على أنشطة المشروع لتلبية متطلباته. ويتم إنجاز إدارة المشاريع من خلال التطبيق والدمج المناسبين لـ 47 عملية من عمليات إدارة المشروعات؛ المجموعة جمعًا منطقيًا، والمصنفة إلى خمس مجموعات هي: البدء، والتخطيط، والتنفيذ، والمراقبة،  ثم الإنهاء.

كما تشمل المادة كل ما يتعلق بالمشروع ودور الفاعلين فيه من مدراء وموظفين وعمال. ويعرّف المساق بالمشروع، وكيفية إدارته، ويوضح العلاقة بين إدارة حافظة المشروعات، وإدارة البرنامج، وإدارة المشروعات التنظيمية. ويركز المساق على العلاقة بين إدارة المشروعات، وإدارة العمليات، والاستراتيجية التنظيمية، ومردود الأعمال. ويتطرق إلى دور مدير المشروع، والكيان المعرفي في الإدارة الناجحة للمشاريع. | للتسجيل في المساق، من هنا.