بنفسج

عالم السجاد المنزلي... دفء وأناقة

السبت 15 يناير

تمتلئ بيوتنا بالعديد والعديد من قطع السجاد؛ فهي قطعة ديكور رئيسة ومميزة، وليست فقط مجرد غطاء للأرضيات، وهي عنصر يساهم في تدفئة البيت، وتضفي للمكان جاذبية ورونق مختلف، إضافة لمنحه مساحة سواء للممرات أو لغرف النوم والمعيشة، لذلك حين اختيار نوعية السجاد وشكله وحجمه يجب التدقيق جيدًا وانتقاء المناسب للمكان ومساحت.

| لماذا نقتني السجاد؟

مقاسات-سجاد-02.png
                                        هنا وضع السجاد في ممر المنزل فوجوده بالممر يضفي شكلًا للمكان

للسجاد وظائف عديدة، ولكن إحدى وظائف السجاد الأساسية هي تحديد المكان، وخصوصًا في القطع الكبيرة من المنزل؛ مثل الاستقبال الذي يضم ثلاث مساحات مختلفة، لذا فهو يلعب دورًا هامًا في تقطيع المساحات؛ فصل مساحة المعيشة عن مساحة مائدة الطعام ومساحة استقبال الضيوف مثلًا. والفائدة الأخرى هي توفير درجة من الدفء وخفض درجات الحرارة، خصوصًا في فصل الشتاء، ومع الأرضيات التي تتسبب في البرود الشديدة كالرخام والبورسيلين وغيرها.

مقاسات-سجاد-03.png
السجاد هنا موجود في غرفة النوم حيث توافق مع لون الأثاث الموجود وتناسبت القطع مع حجم المكان

وللسجاد عالم خاص واسع جدًا ومتشعب، وفيه عديد من الأنواع التي تتناسب مع كل الديكورات والاستخدامات.

| كيف إذًا أختار السجادة المناسبة؟

مقاسات-سجاد-04.png
هذا سجاد عجمي إيراني يمكنك اختياره لوضعه في ممر المنزل

قبل الاختيار، من المفيد أن تكوني على دراية بأنواع السجاد المختلفة وخاماته، والاستخدام الخاص بكل نوع؛ فالسجاد عالم كبير وأنواعه متعددة ومتنوعة؛ كالسجاد الشينواه، والتركي، والعجمي، أو الإيراني، والسجاد الشاج، وسجاد الصوف، وسجاد الحرير، والسجاد اليدوي، والسجاد المصنع آليا، وقطع الكليم، وغيرها من الأنواع التي يمكنك الانتقال بينها بمنتهى السهولة، واختيار ما يلائم ذوقك واحتياجاتك.

يُعد الصوف مثلًا من أكثر الخامات قيمة وأفضلها، الحرير كذلك، إذ يعطي مظهرًا أنيقًا للمنزل. السجاد الإيراني يعتبر الأغلى نظرًا لطريقة صناعته وقيمته التي تزداد كلما زاد عمره. السجادة المصنوعة من الأقطان هي التي عليكِ تجنبها بسبب سهولة تلفها، وهكذا؛ فاختيارك للنوع يتوقف على مكانه واستعمالك وميزانيتك طبعًا.

مقاسات-سجاد-05.png
هذا سجاد من الحرير بلون جذاب يمكن وضعه في غرفة المعيشة أو غرفة النوم

في حال بدأتِ بفرش منزلك، وبعد تعرفك على خامات صناعة السجاد؛ فهي إما خامات طبيعية كالصوف والحرير والقطن والجوت، وهي بالطبع تحتاج لعناية خاصة وتنظيف رقيق.

مقاسات-سجاد-06.png
هذه سجادة من القطن سهلة التنظيف وجميلة المنظر

وتوجد خامات صناعية كالبوليستر والنايلون والفسكوز وغيرها، والتي تتميز بسهولة تنظيفها، وانخفاض أسعارها مقارنة بالخامات الطبيعية، لذلك فيجب عليك اختيار مكان مناسب لكل سجادة ومعرفة الخامة التي تتلاءم مع مكان استعمالها.

مقاسات-سجاد-07.png
تتعدد أنواع السجاد وخاماته هذه خامة الجوت وهي من خامات طبيعية وتحتاج لعناية خاصة


تكوين السجاد نفسه يختلف من نوع إلى آخر، وتلك ملحوظة مهمة جدًا يجب أن تلتفتي لها، مثل نوعية الغرز، وأبزرهما السجاد ذو الوبر الحلقي، والسجاد ذو الوبر المقطوع، أو وعددها، فتختلف غرزة السجاد من واحدة إلى أخرى ومن غرض إلى آخر.

 

مقاسات-سجاد-08.png
هذا السجاد من خامات صناعية متعددة يمتلك شكلًا جذابًا ويمكن وضعه في غرفة الضيوف

ويتعين اختيارنا لغرزة السجادة على أساس مهم جدًا، وهو مكان الاستخدام وطبيعته. السجادة التي ستوجد في غرف النوم تختلف عن السجاد الذي سيوضع في غرف المعيشة أو غرفة استقبال الضيوف، وهكذا.

مقاسات-سجاد-12.png
هذا نوع سجاد مختلف مصنوع من خامات طبيعية من الوبر 

 

مقاسات-سجاد-13.png
هذا نوع من السجاد يُسمى وبر حلقي ولكنه أصعب في التنظيف


وهذا الأمر يأخذنا لخاصية أخرى وهي كثافة السجادة؛ هل ترغبين في أن تكون سجداتك كثيفة، ذات غرز أكثر في السنتيمتر المربع، أم ترغبين في سجادة ذات كثافة أقل وغرز أقل. لكل كثافة المكان الذي يناسبها، فكلما ازدادت كثافة السجاد كلما كان أكثر راحة، ولكنه يصير أصعب في التنظيف.

مقاسات-سجاد-14.png
السجاد الأقل كثافة أفضل وخيار جيد يستطيع مقاومة الحركة الكثيرة

تتميز السجادات الثخينة بأنها سميكة، وفي الغالب تستطيع مقاومة الحركة الكثيرة عليها خاصة إذا كانت مصنوعة من مادة مرنة وقيمة، كالصوف الطبيعي مثلًا، لكن السجاد الأقل كثافة بسهولة، وبعد فترة بسيطة تبدأ آثار الحركة عليه في الظهور.

سجاد غرف النوم مثلًا، من الأفضل أن يكون سميكًا وذو وبر عالٍ. في الغالب هذه الغرفة لا نتردد عليها كثيرًا خلال اليوم، لذلك فهي الأقل استهلاكًا، وفي نفس الوقت يحتاج المستيقظ من النوم لأرضية ناعمة ومرنة ودافئة أيضًا، كما أن له أسلوبه الخاص في التطبيق داخل غرف النوم.

مقاسات-سجاد-15.png
سجاد غرف النوم من الأفضل أن يكون سميكًا وذو وبر عالٍ وبلون يناسب الأثاث

سجاد غرف الطعام أيضًا له مواصفات خاصة؛ من المفضل أن تكون سجادة مصنوعة من خامة سهلة التنظيف وذات وبر قصير، وليس من المهم أن تكون الأغلى سعرًا بسبب عرضتها الدائمة للبقع والاتساخ.

مقاسات-سجاد-16.png
السجاد ذو الوبر القصير سهل التنظيف ولغرف المعيشة يعد خيارًا جيدًا

ولغرف المعيشة يكون من الأفضل استعمال السجاد ذو الوبر القصير سهل التنظيف، وكلما كان وزن السجادة خفيفًا كلما كان أفضل لسهولة التعامل معها، خصوصًا وأنها سجادة تغطي مساحة واسعة من الأرض.

مقاسات-سجاد-17.png
يميل الكثير إلى السجاد الصناعي بسبب أسعاره المنخفضة وسهولة تنظيفه

على الرغم من أن الخامات الطبيعية لها العديد من المميزات، وتتحمل الاستعمال المتكرر، إلا أن لها بعض العيوب التي يجب أن تأخذيها في الحسبان، فهي غالية بعض الشيء، كما أنها تحتاج لعناية خاصة جدًا وتجنب سكب أي مواد عليها بسبب قابليتها الشديدة لامتصاص الألوان، فيسهل تلفها بسرعة، وتلك النقطة تجعل من السجاد الصناعي أكثر انتشارًا ورواجًا بسبب أسعاره المنخفضة نسبيًا وسهولة تنظيفه أو استبداله في حالة التلف.

مقاسات-سجاد-18.png
من المهم مراعاة حجم السجاد ليتوافق مع مساحة المكان

يجب مراعاة الحجم والمقاس، قبل شرائك لسجادة الغرفة ومراعاة الخامة المناسبة والألوان الملائمة وكل النقاط الفنية التي تهمك، لا بد من الالتفات لأهم عنصر وهو حجم السجادة بالنسبة للغرفة والمفروشات. هذا الأمر له أصول هندسية لا بد من مراعاتها، لأن الخطأ فيه من شأنه التسبب في تشوّه بصري يفسد الشكل العام للمكان حتى ولو كانت العناصر الموضوعة غالية الثمن وذات ذوق رفيع.

في هذه الصور نستعرض سويًا بعض الأسس التي يجب مراعاتها عند فرش السجاد في الغرف المختلفة والمقاسات المثالية للعناصر، وأهمها السجاد.

مقاسات-سجاد-19.png
هنا القياسات و الوضعيات الصحيحة لسجادات غرف النوم

غرفة النوم لها أساس محدد وهو جعل السجادة كإطار حول السرير بالكامل، سواء كانت قطع سجاد أو سجادة كاملة أسفل السرير وتمتد عن جوانبه بما لا يقل عن ٥٠ أو٦٠ سم.

مقاسات-سجاد-20.png
يجب وضع السجاد حول السرير كإطار مع مراعاة الأسس الصحيحة

غرفة المعيشة أيضًا يتعين أن تكون سجادتها أسفل الأرائك والكراسي أو تلامس حوافها على أقل تقدير.

مقاسات-سجاد-21.png
هنا  الأسس والوضعيات الصحيحة لسجادة غرفة المعيشة

سجادة غرفة المعيشة هنا تبتعد كثيرًا عن الأرائك، ولا يُفضل تطبيق السجادة بهذا الشكل.

مقاسات-سجاد-22.png
هنا في غرفة المعيشة السجادة وضعت بشكل طولي بعيدة عن الآرائك وهذا غير مفضل

أما السفرة، وهو الأمر الذي قد يتجاهله البعض؛ فسجادتها يجب أن تحتويها وتحتوي الكراسي معها سواء كانت مغلقة أو مفتوحة لتناول الطعام.

مقاسات-سجاد-23.png
رسم توضيحي للأبعاد الصحيحة لسجادة غرفة الطعام

الملحوظة الثانية؛ وهي نصيحة من الخبراء قد لا يلتفت إليها الكثيرون، وهي اختيار السجادة قبل اختيار لون الأثاث نفسه، قد تبدو نصيحة غريبة بعض الشيء ولكنها عملية جدًا؛ باختيارك السجادة أولًا يمكنك استخراج الألوان التي تريدين تطبيقها على الأثاث والمفروشات واختيارها بسهولة، خصوصًا في السجاد الذي يحتوي على العديد من الألوان، من خلاله يمكنك استلهام ألوان الستائر والأرائك بسهولة، بعكس شرائك لكل الأثاث، ثم بدء رحلة البحث عن سجادة تستوعب الألوان التي قمتِ بتطبيقها مسبقًا.

مقاسات-سجاد-24.png
هنا تم اختيار  ألوان الأرائك و الإكسسوارات من ألوان السجادة نفسها

| بعض الحيل التي يمكنك تطبيقها للحصول على مظهر أنيق

مقاسات-سجاد-26.png
هنا التناغم بين سجادة غرفة الطعام و سجادة غرفة المعيشة خلق مشهدًا منسجمًا بين القطع دون تكرار

في حالة امتلاكك لسجادة صغيرة نسبيًا عن المساحة التي ترغبين في تغطيتها يمكنك اللجوء لسجادة أخرى، بشرائك لسجادة كبيرة تغطي كامل المساحة المرغوبة ووضع السجادة الصغيرة عليها، لكن تلك الحيلة تقتضي شيئا مهمًا وهو عكس النمط؛ فإن كانت السجادة الصغيرة منقوشة، فستحتاجين لسجادة كبيرة بلون واحد، والعكس بالعكس، ولكن تكرار النمط أمر مرهق بصريًا ويخالف قاعدة مهمة في التعامل مع السجاد.

في المساحات المفتوحة التي تحتوي أكثر من قطعة، كوجود غرفة المعيشة مع استقبال الضيوف والسفرة، فتلك المساحات تحتاج لتحديد طبعًا، ولكن هل نلجأ لوضع ثلاث سجادات بنفس الشكل؟ في هذه الحالة يوجه الخبراء نصيحة مهمة جدًا وفنية؛ يمكنك اختيار سجادات مختلفة بقياسات مناسبة لتلك المساحات، ولكن مراعاة اشتراكها في خطوط تفصيلية كالنمط مثلًا أو تشكيل الألوان، ولكن تطابقها سويًا يعتبر تطبيق غير مريح في هذه الحالة.