بنفسج

نسيت كلمة السر! تطبيقات لحفظ وإدراة كلمات المرور

الإثنين 06 مارس

برنامج إدارة كلمات المرور
برنامج إدارة كلمات المرور

يستخدم معظمنا منصات، ومواقع اجتماعية، وتطبيقات مختلفة وعديدة، منها تطبيقات الإيميلات، وفيس بوك، وواتس آب، وتلغرام، وإنستغرام، وسناب شات، وتويتر، وتيك توك، وغيرها. وهذه التطبيقات ترتبط بعضها ببعض، وتخيرنا في طريقة التسجيل فيها، من خلال تطبيقات أخرى. وبعضنا يلجأ أحيانًا لاستخدام كلمة مرور واحد لكل هذه التطبيقات، وبعضنا يقوم بتسجليها في دفتر ملاحظاته، والمحصلة لنهائية؛ إما أمان أقل واختراق أسهل، أو نسيان كلمة المرور باستمرار! والخيار الذي سيسهل عليك حفظ كلماتك المرور هو الانضمام لـ برنامج إدارة كلمات المرور، البرامج والتطبيقات المختصة بـ إدارة كلمات المرور عديدة، ما عليك سوى اختيار ما يناسبك.

تُعدّ كلمات المرور القوية للتطبيقات المختلفة مهمة للغاية، ولها دور كبير في حماية المستخدم من الاختراق، ولكن استخدام كلمة مرور واحدة لكل التطبيقات وإهمال المستخدمين حماية أنفسهم يجعلهم أكثر عرضة للاختراق. وعلى الرغم من معرفة المستخدمين بذلك، فما زالوا يعتمدون على كلمات مرور سهلة وبسيطة لتأمين حساباتهم الإلكترونية، وذلك لصعوبة تذكر كلمات المرور الآمنة.

| نسيت كلمة السر: حلول مقترحة 

برنامج إدارة كلمات المرور
الحل الفعلي الذي يسهم في حل مشكلة الاختراق هو استخدام أحد تطبيقات إدارة كلمات المرور لحماية الحسابات المختلفة.
 
هذه التطبيقات تقوم بحفظ جميع كلمات المرور، ولن يحتاج مستخدمو التطبيقات سوى حفظ كلمة واحدة فقط ، وهي تلك الخاصة بالتطبيق ذاته- تطبيق إدراة كلمات المرور.
 
فلو كنت ممن يستخدم متصفح كروم أو فايرفوكس على جهاز الحاسوب الخاص بك، سُيعرض عليك مباشرة خيار حفظ كلمة المرور، أو اقتراح كلمة جديدة في حال قيامك بإنشاء حساب جديد.

ولكن الحل الفعلي الذي يسهم في حل مشكلة الاختراق هو استخدام برنامج إدارة كلمات المرور لحماية الحسابات المختلفة. هذه البرامج أو التطبيقات تقوم بحفظ جميع كلمات المرور، ولن يحتاج مستخدمو التطبيقات سوى حفظ كلمة واحدة فقط، وهي تلك الخاصة بالتطبيق ذاته - تطبيق إدراة كلمات المرور. الكثير من متصفّحات الإنترنت المعروفة، وحتى الهواتف الذكيّة تقدّم خاصيّة حفظ وإدارة كلمات المرور، ولكنّها تفتقر لما تقدمه التطبيقات الخاصة بذلك.

فلو كنت ممن يستخدمون متصفح كروم أو فايرفوكس على جهاز الحاسوب الخاص بك، سُيعرض عليك مباشرة خيار حفظ كلمة المرور، أو اقتراح كلمة جديدة في حال قيامك بإنشاء حساب جديد، حيث يُتاح لك لاحقًا استعراض هذه الكلمات ضمن إعدادات المتصفح، وبهذه الطريقة يضمن المستخدم عدم ضياع كلمات المرور الخاصة به. هذه أبسط طريقة ممكنة حول كيفية إدارة كلمات المرور، ولكنّها غير آمنة بالشكل الكافي مقارنة مع تطبيقات إدارة كلمات المرور، ففي المحصلة كلمات المرور الخاصة بك متوفرة على الإنترنت!


اقرأ أيضًا: الــ "play store" أم قبعة الساحر: كيف تُنتزع أموالك من هاتفك؟


بعض شركات الهواتف الذكيّة مثل سامسونج تقدم أيضًا خدمة إدارة كلمات المرور على هواتفها أيضًا، حيث تتيح خدمة Samsung Pass إمكانيّة التحقق من المستخدم عند تسجيل الدخول إلى التطبيق من أي جهاز آخر، أو شبك التطبيق الواحد بين جهازين مختلفين، إذ يمكن التحقق من هوية المستخدم باستخدام بصمة الإصبع بسهولة، ولكنها تبقى ليست آمنة بالشكل الكافي.

أما فيما يتعلق بـ تطبيقات إدارة كلمات المرور، فهي كما تصفها خبيرة تكنولوجيا المعلومات، جينيفر كايزر، كالصندوق الذي تخزن فيه جميع بيانات، لتسهيل الوصول لمختلف الحسابات. وتستطيع من خلال أغلب هذه التطبيقات أن تحفظ كل كلمات المرور الخاصة بك مهما كانت طويلة أو معقدة، كما وتستطيع التعرف ما إذا كانت قوية أو ضعيفة أو مكررة، ولا يتعين على المستخدم إلا تذكر كلمة مرور واحدة الخاصة بالبرنامج، ويجب أن تكون كلمة المرور الرئيسة آمنة.

تقوم تطبيقات إدارة كلمات المرور بتشفير الكلمات في حال حفظها على السحابة أو على الجهاز، على عكس الخدمات التي تقدمها معظم الهواتف والمتصفحات، كما أنّ وجودها على أنظمة تشغيل مختلفة أو حتى كإضافات للمتصفّح يجعلها الخيار المثالي لحفظ كلمات المرور.

ومن مميزات هذه التطبيقات بأنها تعمل على تنبيه المستخدم في حال حدوث اختراق لأحد الحسابات الخاصة بك، من أجل تغيير كلمة المرور، وتتيح تصنيف الكلمات والبيانات المختلفة، أو حتى حفظ المعلومات الحساسة؛ مثل الحساب البنكي، أو أي مستندات أخرى في مكان مخصص أيضًا، وبالتالي، ستحصل على أفضل مستوى حماية ممكن مقابل حفظ كلمة مرور واحدة فقط.

| أفضل التطبيقات لإدارة كلمات المرور

| أولًا:  برنامج إدارة كلمات المرور LastPass

برنامج إدارة كلمات المرور

LastPass هو برنامج إدارة كلمات المرور وهو أحد أشهر وأفضل تطبيقات إدارة كلمات المرور المجانيّة، يتضمّن الكثير من الميزات التي تساعد على حماية كلمات المرور، إضافة إلى الملاحظات والحسابات البنكيّة وغيرها الكثير من المعلومات الحساسة الأخرى. يمكن تثبيت البرنامج كإضافة للمتصفّح على أنظمة ويندوز وmacOS ولينكس وChrome OS، كما يدعم الكثير من المتصفحات مثل كروم وفايرفوكس وغيرهم، ويمكنك تثبيته على الهواتف الذكيّة بنظام Android وiOS بشكل مجّاني.

تستطيع مع LastPass استيراد كلمات المرور الخاصة بك من المتصفح، ولن تكون مضطرًا إلى إدخالها بشكل منفصل، ويتيح إمكانيّة إنشاء كلمات مرور عشوائيّة تتضمّن أرقام ورموز وحروف كبيرة وصغيرة بكل سهولة.

كما يدعم البرنامج تسجيل الدخول عبر بصمة الوجه أو الإصبع، إضافة إلى وجود خيار القفل عبر كلمة مرور، وفي حال أردت الحصول على درجة أمان إضافيّة تستطيع تفعيل ميزة التحقق بخطوتين 2FA. التطبيق مجاني، ولكنه يوفّر خدمة مدفوعة مقابل 36$ تتيح بعض الميزات المتقدّمة مثل مساحة تخزين سحابيّة مشفّرة ودعم تقني أفضل.

أنقر هنا للوصول لرابط تحميل البرنامج.

ثانياً: برنامج Dashlane

برنامج إدارة كلمات المرور

إن لم يكن الاشتراك السنوي مشكلة أمامك فإن برنامج إدارة كلمات المرور Dashlane يعتبر الخيار الأفضل بين تطبيقات إدارة كلمات المرور الأخرى، حيث يوازي LastPass في عدد المنصّات المدعومة، ويتجاوزه في عدد ميزات الأمان الإضافيّة. يوفّر نسخة مميّزة جدًا خاصة بالحواسيب بعكس LastPass الذي يعاني تطبيقه من بعض المشاكل لكون الشركة تهتم بتطوير إضافة المتصفحات بشكل أكبر.

"Dashlane" يتيح إمكانيّة تغيير مئات كلمات المرور الخاصة بك دفعة واحدة من دون الحاجة لتغييرها بشكل فردي، ويمكن منحه صلاحيّات فحص البريد الإلكتروني الخاص بك لإيجاد حسابات أخرى قد تكون غافلًا عنها أيضًا.

تستطيع قفل البرنامج باستخدام كلمة مرور أو بأحد طرائق فتح القفل الأخرى باستخدام البصمة أو التعرّف إلى الوجه وغيرها، ولكن الإصدار المجاني من التطبيق لا يسمح لمستخدميه إلا باستخدامه على جهاز واحد، إضافة إلى حد معيّن من كلمات المرور لا يتجاوز 50 كلمة. وإن أراد المستخدم الحصول على الميزتين يجب دفع 60 $ سنويًا للاشتراك المدفوع، إضافة إلى وجود خيار آخر مقابل 120$ يتيح بعض الميزات المتقدّمة الأخرى. 

أنقر هنا للوصول لرابط تحميل البرنامج.

ثالثًا: برنامج Keeper

برنامج إدارة كلمات المرور

في حال كنت ترغب باستخدام برنامج إدارة كلمات المرور إدارة كلمات مرور واحد على الكثير من أنظمة التشغيل المختلفة، فإنّ Keeper يعتبر أحد أفضل الخيارات المتاحة، حيث يدعم معظم الأجهزة وأنظمة التشغيل المشهورة مثل Windows وLinux وmacOS إضافة إلى نظام Windows Phone وChrome OS وأجهزة Kindle. كما يمتلك تطبيق جيّد للمزامنة على الهواتف الذكيّة بنظام Android وiOS.

كما هو الحال مع Dashlane فإنّ هذا التطبيق لا يدعم المزامنة عبر الأجهزة في الإصدار المجّاني منه، ولكن في حال كنت تخطط لاستخدام الخدمة المدفوعة فقد يكون خيارًا أنسب من Dashlane لكونه يكلّف 25.5$ سنويًا فقط.

يفتقد هذا التطبيق إلى بعض الميزات؛ أبرزها إمكانيّة استخدام نمط قفل على الهاتف بدلًا من كلمة المرور الرئيسيّة، حيث يعتبر ذلك مشكلة في حال امتلاكك هاتفًا قديمًا لا يدعم الفتح بالبصمة أو غيرها من طرق فتح القفل الأخرى.

انقر هنا للوصول لرابط تحميل البرنامج.

| حلول ولكن .. انتبه

كحال كل الأجهزة والأدوات التي تسهل حياتنا، فقد تحوي أحيانًا بعض العيوب أو المخاطرة؛ كما هو الحال مع هذا التطبيق بالتحديد، فإذا لم تكن كلمة المرور الرئيسية قوية بالقدر الكافي، أو في حال استطاع أحد الوصول إليها، فيمكنه الوصول إلى جميع حساباتك الأخرى بسهولة، لذلك من المهم استخدام كلمة صعبة التوقّع، ومن المهم تدوينها لضمان عدم نسيانها.

الإشكالية الأخرى تكمن في أنك عند استخدام برنامج إدارة كلمات المرور، يعني أنك ببساطة مضطر للوثوق بالشركة كون بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك ستصبح على خوادمها. ولكن احتماليّة قيام أحد هذه الشركات بسرقة بيانات مستخدميها تعتبر بعيدة، حيث يساهم ذلك في تشويه سمعتها فضلًا عن المسائلات القانونيّة والغرامات التي قد تتعرّض لها.