بنفسج

اخترنا لك: بودكاست ممتع لحياة بإيقاعات سريعة

الخميس 02 مارس

البودكاست رفيق الرحلات الممتعة، وونيس في المطبخ لسيدة المنزل، وصاحب في السيارة. يمنح المستمع شعورًا جميلًا أثناء الاستماع، يدخلك في أجواء اللقاء إن كنت تستمع لحلقة حوارية، يعطيك المعلومة التاريخية بسلاسة ويسر، يشبه الراديو، ومن الممكن أن تستمع لكل حلقاته في أي وقت تريد. خيار مناسب لغير المحبين للقراءة، حيث يوجد بودكاست خاص بالكتب المسموعة، يلخص لك الكتاب في دقائق معدودة. يقدم لك وجبة متكاملة من المعلومات، حيث يوجد بودكاست متخصص في الفن والسياسة والقصص وعالم الأعمال. وفي هذا التقرير نستعرض لكم مجموعة قنوات بودكاست منوعة؛ كل منها له توجه معين.

البودكاست – Podcast عبارة عن إذاعة صوتية متوفرة على الإنترنت، يمكنك سماعها في أي وقت، ويمكن للبودكاست أن يكون في صيغة صوتية أو فيديو أيضًا. يمكنك الاستماع إليه بينما تقود السيارة أو خلال ممارسة أي نشاط آخر. " بودكاست"، كلمة مؤلفة من "بود"، (وهي كلمة انتشرت بعد شهرة جهاز أيبود (iPod) من أبل، وتعني الجيب لكون جهاز الأيبود صغير لدرجة يمكن وضعه في أي جيب)، وكاست وهي تصغير لكلمة برودكاست (Broadcast) أي بث.

بدأ البودكاست في أواخر عام 2004، تعرض قنوات البودكاست مواضيع مختلفة؛ في الدين، والسياسة، والاقتصاد، والرحلات حول العالم، كما توجد قنوات يمكن من خلالها تعلم لغة جديدة. يمكن الاشتراك في أي قناة تناسب اهتماماتك، لمعرفة موعد النشر، ومتابعة الحلقات أولًا بأول.

يُقال إنه بدأ بالظهور في مصر والوطن العربي في أواخر عام 2014، وشهد خلال السنوات الأخرى تطورًا كبيرًا، بانتشار بودكاست مصري مثل راديو الأفكار، وبودكاست حياة أكثر، وانتشر في الأردن من خلال منصة صوت التي تقوم بإنتاج وتوزيع البودكاست العربي.

| عقل غير هادئ

بودكاست "عقل غير هادئ"؛ يُعنى بالأفكار والقضايا التي تتلاشى بسبب تطور أساليب العيش للإنسان، عندما ننسى بعض التفاصيل المهمة التي تغيب عن بصيرتنا، ولكنها موجودة وتُمارس كل يوم.

ينشر البودكاست حلقاته كل شهر بطريقة روائية، في كل حلقة من عقل غير هادئ، يقدّم مبارك الزوبع مقالةً صوتية تناقش قضية ما بطريقة عرض جذابة، وبالاعتماد على مراجع مختلفة. شعارهم؛ نحاول نفهم شيء، دام حربنا واحدة.

وأبرز حلقات البودكاست التي عُرضت؛ من أساء التربية، لا تفسدوا دوائرنا، الرقص على أشلاء الجبل، والإعلانات التجارية المدفوعة التي تناول في هذه الحلقة تاريخها وصورها.

| بودكاست سوالف بزنس

تهتم " سوالف بزنس" لمشهور الدبيان بعالم ريادة الأعمال، وموجهة للمهتمين بالبزنس، كل حلقة تعرض تجربة مختلفة وموضوع جديد مع ضيف له تجربة، ويتم الحديث عن كل شيء، وتقديم نصائح للراغبين بالدخول في عالم الأعمال.

أبرز حلقات سوالف بزنس "سالفة التسويق الرقمي" مع حاتم الكاملي، حيث وضحت العديد من الأفكار الخاطئة عن التسويق، إضافة لحلقة "سالفة بزنس الكتب" الصوتية، و"سالفة كيف تطلع فلوس من محتوى خاص".

| بودكاست بنفسج

يقدم مقالات منوعة تتعلق بالمرأة والطفل، وتقارير مسجلة لسيدات من التاريخ، إضافة لاقتباسات قصيرة مختارة بعناية، لا تزيد الحلقة الواحدة عن 6 دقائق، وأبرز الموضوعات التي نُشرت على بودكاست بنفسج؛ مصورة شمس الوطنية الناصرة كريمة عبود، زكية شموط الزنزانة والمخاض وحكايات أخرى، كيف يتمسك أطفالنا بالقضايا في زمن السيولة، والأحلام المؤجلة من وجهة نظر أم.

‏| بودكاست سوالف ناس

"سوالف ناس"، أو طيران ناس بودكاست موجه لمحبي السفر والطيران، ويناقش السياحة والترحال والسفر. ويستضيف العاملين في مجال السياحة والسفر ليناقش معهم موضوعات منوعة. أبرز حلقات البودكاست؛ اللغات والسياحة، فوبيا الطيران، الطيران الخاص وأسراره، والرحالة الرقميون.

| بودكاست رموز

يعرض رموز السير الذاتية لشخصيات من مختلف القطاعات؛ كالسياسة والفن، والتكنولوجيا، وذلك بالرجوع إلى المراجع والمصادر الموثوقة. الحلقة الواحد تمتد إلى 20 دقيقة، يتم عرض حكاية الشخص بضمير المتكلم، وبصوت مشابه لصوته.

أبرز حلقات بودكاست رموز؛ ياسر عرفات بين البندقية وغصن الزيتون، تشي جيفارا الثائر الحالم، علي عزت بيجوفيتش مناضل مسلم من قلب أوروبا، وغيرها العديد من الشخصيات التي عرضتها رموز بطريقة عرض جذابة.

| بودكاست أرباع

يقدم الوليد العيسى موضوعات منوعة في أرباع، وهو من إنتاج بودكاست ثمانية، ويناقش كل أربعاء قضية معينة، حين الولوج للقناة يعرض لك هذا "العالم مليان أفكار، وكل صاحب فكرة خلّاقة يتوقع أنّه ما يقدر يقولها بسرعة. لكن، في بودكاست أرباع، نناقش كل يوم أربعاء فكرة كبيرة، في وقت قصير".

أبرز حلقات بودكاست أرباع؛ وفرة المال لا تعني الرفاهية، القصة خلف تشجيع كرة القدم، كيف تغيرت حياتنا داخل انستجرام، وسبب دراسة الغرب للشرق الأوسط.

| بودكاست أبجورة

تقدم لبنى الخميس في قناة أبجورة حلقات منوعة، تربط فيها الماضي بالحاضر، وتنقل أفكار ملهمة، وتحكي تجارب ومعلومات للجمهور. حاز أبجورة على جائزة الإعلام الجديد عام 2017، ووصل عدد متابعيه إلى حوالي مليون مشترك.

أبرز ما نشر على قناة أبجورة؛ من أين يأتي الإلهام، دوبامين السوشيل ميديا، رحلة العشرينيات، وناقشت العديد من المواضيع الهادفة بطريقة بسيطة موجزة.

| بودكاست عيب

يطرح عيب قضايا اجتماعية واقعية مثيرة للجدل، وينظر لها المجتمع نظرة العيب. يستضيف بودكاست عيب أشخاص كل منهم يروي حكايته. في موسميه الأول والثاني تناول قصصًا لتجارب أناس مختلفين. أما الموسم الثالث، تحدث في حلقاته عن الأمومة والأبوة والتربية. وفي الموسم الرابع تناول قضايا الحب والعلاقات. وفي الموسم الخامس تحدث عن تجارب عن الذات والجسد والمحيط التي تترك آثارها على المرء، ولكن يتم تجاهلها أو نسيانها أو إخفاؤها.

أبرز حلقات بوكاست عيب؛ حب حلو وبعيد، الأمومة بحلة جديدة لمن جسدي، ورهانات ملحمية. كل حلقة تروي حكاية مختلفة وحقيقية لشخص جديد.

| بودكاست قبس

قبس متخصص في رواية القصص بأسلوب فريد، وتعرف الناس بالشخصيات المجهولة في التاريخ، يقدم حلقاته خالد اليحيا. جاء هذا البودكاست إيمانًا من أن القصة هي الركن الأول من أركان الإنسان؛ فالقصة هي بداية الإنسان، وهي نهايته أيضًا!

أبرز الحلقات الواردة في قبس؛ اختراق الزمن الذي تروي قصة اللغز الذي دام أكثر من ٤٠ سنة، وحلقة ورطة القاموس التي تروي قصة الخطأ في الترجمة الذي قاد لسلسلة مثيرة من التبعات الغربية، والوصية التي سبقت زمانها، وغيرهم العديد من الحلقات الممتعة.

| بودكاست فنجان

يقدمه عبد الرحمن أبو مالح. فكرته تقوم على استضافة شخصيات عربية مختلفة التوجهات لمناقشة قضايا سياسية أو اجتماعية أو فنية وغيرها. يعرض فنجان كل أسبوع حلقة مختلفة، وبدأ بثه في عام 2015.

أبرز الحلقات الحوارية في فنجان؛ التراجع الأخلاقي بين الدين والعولمة، غياب الأدب العربي المعاصر، وكيف نتعامل مع أسئلة الأطفال. وغيرها العديد من الحلقات المتخصصة وكل حلقة مع ضيف خاص.