بنفسج

في غزّة.. حِيلٌ لتغدو "العروس الفقيرة" ملِكة

الأربعاء 24 يونيو

تتمايل "نسرين" كما الوردة التي سُميت باسمها، على وقع أنغام الأغنية المصريّة الشهيرة "ما تزوقيني يا ماما أوام يا ماما، ده عريسي هياخدني بالسلامة يا ماما"، أمام والدتها في صالون بيتهم الصغير، مدندنة بكلمات الأغنية مع ضحكاتٍ تملأ البيت بهجة، وهي التي زينت بنصرها الأيمن بــ "الدبلة" واقترب موعد زفافها.

هذا المشهد المبهج لا يعكس الصورة كلها، فنسرين تلك، "صاحبة الصون والعفاف"، التي نالت من الحُسن والرقة مبلغها، يساورها الخوف كثيرًا مع اقتراب زفافها دون أن تكون قد أتمّت جهازها وتحضيراتها، وخشية من أن تسمع "كلمة مسمومة"، أو تعليق من إحدى النسوة سليطات اللسان: "بس هاد جهازها؟ ليش مش جايبين كذا؟".

طوال اليوم كانت تفكر، كيف تحصر مستلزماتها في الضروريات فقط، فمرة يقول لها عقلها، "ضايل كتييير ما جبناه، من وين بدنا ندبرها والمهر عالقد" ومرة أخرى تعاود رشدها، فتقول "بندبرها وربنا بيعينا ونسند بعض، بنجيب الضروريات"، لكنّ الحيرة أكلت قلبها ولم تجد مكانًا تودع فيه سرّها، أكثر أمانًا من قلب أمها.

بعد أن نام إخوتها وأخواتها، طرقت نسرين باب والدتها لتسامرها، وبدلًا من أن تفكر وحدها، وجدت ونيسة تشاركها، لكن المفاجأة كانت عندما قالت لها أمها "مش جاييني نوم، بفكر بجهازك، وكيف تكوني ستّ البنات والعرايس كلّهم"، احتضنتا بعضهما وأخذ الدمع مجراه في الروح، بين قلبين تعلقا على جسر الرجاء وأخذتا ترددان "يا رب بيّض وجوهنا وأعنا".

 | "التطقيم" واستحداث القديم

فقيرة10.jpg
عرائس للزينة لتزيين الجهاز

الوالدة الذكية "أُم إبراهيم" لم تتوان عن سؤال السيدات والجارات عن أماكن تبيع قطعًا جيدة لكن بسعرٍ منخفض، كما تسعفها فطنتها للقيام ببعض "الحيَل" الجميلة بهدفٍ نبيل، فلا هدف أمام عينيها إلا أن تزف قرّة عينها بأبهى طلة.

"العين بصيرة واليد قصيرة يا أم محمد"، تشتكي أم إبراهيم لجارتها المقربة، من كثرة ما تجده في الأسواق ويجعل عينا ابنتها "تزوغان" وهي تتأمل أن تحصل عليه كباقي العرائس، لكنها تستدرك بالقول "زوجها بالدنيا كلّها، شاب خلوق ومتدين، وخذوهم فقراء يغنيهم الله، وإن شاء الله لما يصير معه أكثر مش حيقصر معها"، ولم تكن تدري أن "أم محمد" تمتلك لديها سر صغير هي الأخرى.

وكمن يتفوّه بأسرارٍ عسكريّة أو مهمّة، اقتربت "أم محمد" من قرينة قلبها وشدّت على يدها، ثم همست بالقول، "كلام في سرّك يا حبيبتي، بناتي الثنتين جهزتهن بأقل التكاليف لكن كلّ من شاف جهازهن قال ما شاء الله، وما خليت بنفسهن إشي"، أم إبراهيم زادت لهفتها متسائلة "ما طريقتك يا ترى؟!" وضربتا كفيهما ببعضهما ضاحكتين.

"أم إبراهيم" أسرّت لــ "بنفسج" بما قالته "أم محمد"، فالطريقة الأولى هي "التطقيم" قائلة: "ليس علينا أن نشتري طقمًا كاملًا من قطعتين أو أكثر بسعر مرتفع، طالما نستطيع أن ننسق قطعتين مثلًا كالجاكت والتنورة، معقّبة، المهم الاعتماد على الذوق والذائقة، وابنتي فنانة في ذلك".

كما همست لنا بأن استحداث القطع القديمة طريقة ناجعة بالفعل ومجربة، فقالت: "لا بأس أيضًا أن تستخدمي قطعًا قديمة عندك، أو تستحدثي القديم، اغسليها واكويها جيدًا أو جددي لها الأزرار وأضيفي لمسة بسيطة كعلاقة أو اكسسوار أو شبرة حريرية، ستبدو البلوزة القديمة العادية قطعة فاخرة"، ولا تخبري أحدًا بهذا السر إلّا من تحبينها.

 | "عُلب العرائس"

في مشهد آخر؛ كانت العروس "أماني" تنزع ورقة جديدة من التقويم وهي تعدّ الأيام المتبقية لموعد زفافها، وفجأة تذكرت كلمة جدتها حين كانت تخبئ أثمن ما لديها، لا سيما الأشياء غير الظاهرة فيما يعرف بــ "علب العرايس"...

فتساءلت هذه المرّة "ماذا تخبئ لي علبتي". الجواب لم يكن بعيدًا، فأمها الطيبة كان لها "بُعد نظر" وهي من أنصار جماعة "قرشك الأبيض في كل أيامك وليس في السوداء منها فقط"، حتى اعترفت لها بأنها ما زالت تحتفظ ببعض قطع الملابس، وقطعة ذهب صغيرة كان "نقوطها" عند الميلاد.

في مشهد آخر؛ كانت العروس "أماني" تنزع ورقة جديدة من التقويم وهي تعدّ الأيام المتبقية لموعد زفافها، وفجأة تذكرت كلمة جدتها حين كانت تخبئ أثمن ما لديها، لا سيما الأشياء غير الظاهرة فيما يعرف بــ "علب العرايس"، فتساءلت هذه المرّة "ماذا تخبئ لي علبتي وأنا العروس".

الجواب لم يكن بعيدًا، فأمها الطيبة كان لها "بُعد نظر" وهي من أنصار جماعة "قرشك الأبيض في كل أيامك وليس في السوداء منها فقط"، حتى اعترفت لها بأنها ما زالت تحتفظ ببعض قطع الملابس المغلفة، وقطعة ذهب صغيرة كان "نقوطها" عند الميلاد، وبدا الاحتفاظ فيها حتى الآن كمن يحتفظ بقطعةٍ ثمينة في متحف، "إنه قلب أمي الذي يحفظنا ويحتفظ لنا بأشيائنا، كما لو كان متحف اللوفر!"، قالت أماني.

صمتت هنيهة ثم اعترفت لـ "بنفسج"، "أمي أبلغت خالاتي وصديقاتها التي كانت تساندهن دومًا، بأن يساعدوننا في الجهاز، لتكون "علبة العرائس" الخاصة بي ممتلئة بما يعبئ روحي بالسعادة، كل واحدة منهن تقدمت بفكرة أو قطعة، أو مبلغ بسيط، كمباركةٍ استباقية، وكانت فرحتي بالأمر لا توصف".

 | الكنز في الأسواق الشعبية

الشجاعية.jpg
سوق الشجاعية الشعبي في غزة

السيدة الحكيمة و"مختارة الحارة" كما يصفونها جاراتها ومعارفها، "أم توفيق" التي وفّقت رؤوسًا كثيرة في الحلال، وكانت تفرح لكل فتاة كما لو أنها ابنتها، تُدلي بأسرارها العظيمة في أذن كل فتاة تريد السعادة، وتؤكد دومًا "القناعة يا بنيتي، هي سعادتك، البهرجة ما بتفيدك، ما تثقلي عليه بالديون وبكرة تقلب حياتكم جحيم".

تلتقط أنفاسها بصعوبة بعد أن بلغت الخامسة والستين، وفي كلّ تنهيدة تحسّ كما لو أن الأرض قد منحتها الحكمة من جذورها، وأخذت تكبر فيها ومعها، قالت ناصحة السيدات والفتيات بأنّهن قادرات على تدبر أمورهن بمبالغ بسيطة، وتجهيز فتياتهن بطريقة معقولة وبسيطة، أسوة بها عند تزويجها لفتياتها الخمس.

لا تتحرج "أم توفيق" في الاعتراف بأسرارها كلها وكأنها تصنع معروفًا، وفي كل مرة توجّه النسوة إلى التجهيز من الأسواق الشعبية، فهناك كنز كبير، وتضيف: "كنت أشتري المفارش والمناشف والأغطية من السوق الأسبوعي، بسعر جملة الجملة، وتكون نفس القطعة في الأسواق، بسعرٍ مضاعف".

وفي الممر المؤدي لغرفة العروسة "سحر"، جلس والدها الستيني المتقاعد يندب حظه، ويتساءل "قديش ضايل لازم ندفع مشان نبيض وجهنا قدام الناس بجهازها؟" لترد زوجته بمقولتها التي تحب: "بنت النبي عانت واستعانت"، وهي تقصد بها، "أن الفتاة إذا رضيت واتكلت على الله في التدبير".

في غزّة مثلًا يعرف النسوة المحلات التي تبيع بأسعار منخفضة حتى ضمن الأسواق العادية، وعادة ما تختلف الأسواق، فسوق الرمال ليس كمثل سوق البلد أو الشيخ رضوان أو جباليا"، كما أن بعض الأسواق تسمى بأسماء الأسبوع في كل محافظة على حدا

لكن يبدو أن الأمر بدا ينغص فرحة "سحر" ولم يطمئنها كلام والديها، قائلة: "انتهى الزمن الذي كنا نقول فيه المثل الشهير – من دبرت ما جاعت ومن رقعت ما عريت-، فمن غير المعقول أن أذهب لبيت عريسي بأثواب مرقعة، وعليّ أن أفرح كما الجميع".

في اليوم التالي، أخذتها والدتها إلى "سوق المعسكر" بعد أن "فكت جُمدَتها"- أي المبلغ الذي تم ادخاره- وصرفت "تحويشتها"، ثم توجهت بها إلى أحد المحلات الشبيهة بــ "الأوكازيون" ولديه كلّ الملابس جديدة وجميلة لكن عليها تخفيضات، وانتهت من تجهيز الملابس الداخلية وأغراض العرائس بنحو 100 دينار أردني، تنفّست الصعداء حمدت ربها وقالت: "أنهينا جزءًا كبيرًا".

ففي غزّة مثلًا يعرف النسوة المحلات التي تبيع بأسعار منخفضة حتى ضمن الأسواق العادية، وعادة ما تختلف الأسواق، فسوق الرمال ليس كمثل سوق البلد أو الشيخ رضوان أو جباليا"، كما أن بعض الأسواق تسمى بأسماء الأسبوع في كل محافظة على حدا، فهناك "سوق الجمعة بغزة، والأحد في النصيرات وسط القطاع والاثنين في رفح" ويتّسمون بانخفاض أسعارهم عن الأسواق العادية لأنهم يفتتحونها كل أسبوع ليومٍ واحد.

 | اصنعيه بنفسك

فقيرة4.jpg
محل  لفساتين الزفاف في غزة

"رسميّة" فتاة الجامعة "الشِيك" التي كلما رآها أحدهم أعجب بأناقتها البسيطة، فهي ذواقة وتعرف بعينها "الناقدة" من أين "تُؤكل الكتف" أو بشكلٍ أدق "من أين يُقص القماش"، فكانت تتطلع على المحلات في طريق عودتها إلى المنزل، لكنها لا تبدأ بالتطلب للحصول على ما رأته إنما تفكر في طريقة تجعلها تصنع مثيلًا له بتكاليفٍ قليلة جدًا، لقد كانت نيوتن عصرها في اكتشاف الجاذبية بطريقة أخرى.

لا يتطلب الأمر سوى زيارة إلى محل "العم أبو شكري" برفقة والدتها، واختيار قطع القماش المناسبة للموديل الذي رأته، أو حتى لفكرةٍ خطرت في بالها وأحبت لو تراها مُخاطة، ثم تحضرها إلى والدتها بعد أن أصبحت تحفظ مقاساتها عن ظهر قلب، وتبدأ بحياكة القطعة التي لا تكلف سوى سعر القماش، وتهمس لـ "بنفسج" بسرٍ آخر: "إذا أحببته، اصنعيه بنفسك".

"شو رأيك تلبسي ماركة؟!" قالت إحدى الرفيقات الحريصات للعروس "هدى"، لترد الأخيرة بالقول: "بتتمسخري.. من وين ماركة، بس اشتري عادي بالأوّل، إنتِ عارفة أهلي ناس متعففين والعريس حاله من حالنا"، لكنّ الرفيقة شدّتها لتخبرها الطريقة المبتكرة بحسب وجهة نظرها.

"الناس يأخذون بالمظاهر، هذه حقيقة يا حبيبتي، وحتى لو لم تكوني قادرة لن يرحموكِ، لكنّ عليك التفكير في حيلٍ ذكية "قالت الصديقة الناصحة ثم ضحكت عاليًا، وهو ما جعل العروس تبدو متحمسة بالفعل: "أريني حيلك يا محتالة، تشوقت كثيرًا"، لتوضح لها بأن محلات الماركة العالمية تجري تصفيات نهائية بعد كل موسم وتعرض البضائع المكدسة من الموسم الماضي، للبيع مرة أخرى ولكن بأسعارٍ زهيدة جدًا، ففترة الخطبة طويلة من سيعرف متى اشتريتها، تصرفي وكأنك اشتريتها في موسمها، وستبدين عروسة "فافي"-  هاي كلاس -؛ لكنها في الواقع أرخص من أسعار البضائع المحلية في وقتها، وحلّفتها أن لا تقول الطريقة لكثيرين ولا تكشف محلاتها جميعهم لشخصٍ واحد.

 | تعليماتٌ هامة

عند التسوق لشراء الجهاز، "عليكِ في البداية ألا تجعلي التاجر يعلم بأن المشتري هي العروسة، ولا بأس إن لم ترتدِ دبلتها خلال التسوق، فالتجار طمّاعين ويعتقدون بأن كل فتاة مخطوبة هي "بنك متنقل ومعها مصاري كثير"، فلا تدعيهم يستغلون هذه النقطة، وعليكِ اخفائها". واشتري قطعًا مختلفة الألوان حتى لا يبدو جهازك متشابهًا وقليلًا، كما عليكِ أن تنوعي في القصات والنوعيات".

ليس عيبًا أبدًا أن تستخدمي ذكائك وحيلكِ كي لا تقعي ضحية لمن يحاولون استغلالك وخداعك دون مراعاة الظروف الاقتصادية، فالمهم مصلحتهم"، بهذا مهّدت السيدة الخمسينية "وفاء" حديثها قبل البدء بتعليماتها لأمهات العرائس، مؤكدة أنه ليس المهم انتقاء ملابس كثيرة دون جدوى، "المهم ألا نشعر بنقص في جانب معين، فالاكتفاء "جنّة".

أخذت تعدّ على أصابعها وهي تلقي بتعليماتها كقائدة سياسية، قائلة: "عليكِ في البداية ألا تجعلي التاجر يعلم بأن المشتري هي العروسة، ولا بأس إن لم ترتدِ دبلتها خلال التسوق، فالتجار طمّاعين ويعتقدون بأن كل فتاة مخطوبة هي "بنك متنقل ومعها مصاري كثير"، فلا تدعيهم يستغلون هذه النقطة، وعليكِ اخفائها".

تتلمس الإصبع الثاني وتقول: "صلي على النبي، واختاري أوقاتًا جيدًا، خاصة إذا كان معك المجال الكافي في الخطبة، ليس من الضروري أن تجهزي الملابس الشتوية في بداية الموسم، فتكون مرتفعة السعر بطبيعتها نظرًا لحالة السوق، لكن انتظري حتى انتهاء الشتاء وجهزيها بنصف سعرها، فهي بكل الأحوال ستوضع في الحقائب لحين موعد الزفاف".

أما الأمر الثالث الذي يتعين عليكِ معرفته: "اشتري قطعًا مختلفة الألوان حتى لا يبدو جهازك متشابهًا وقليلًا، كما عليكِ أن تنوعي في القصات والنوعيات، ليس فقط لأجل الناس الذين سيشاهدونه، إنما لأن "عريسك يحبّك مختلفة في كلّ مرة".

طوت اصبعها الرابع أيضًا، وأسرّت: "اقتني قطعة بارزة وأخريات حولها، فلا تشتري أكثر من قطعة واضحة أو مكلفة، تكفي واحدة وبقية القطع منوّعة وخفيفة وزهيدة السعر، كي يبدو أن الجهاز فيه "من الحامض للحلو كما يقولون".

تقبض على يدها معلنة إتمام نقاطها الخمس، وهي تؤكد بأسلوب رجال الأعمال والإداريين نصيحتها الأخيرة "اعقدي الصفقات الناجحة" مع البائع، فمثلًا عليكِ أن تقدمي عرضًا مغريًا له وتبدين وكأنك تقدمين إليه فرصة في شرائك، فمثلًا إذا كنتِ ذاهبة عند محل لمستحضرات التجميل، فأنت بالطبع لن تشتري قلم "كحل" واحد، وإنما كمية، وبالتالي، اسأليه في البداية عن سعر القطعة الواحدة ثم قولي: "ماذا لو أخذت منك كمية؟ واستبضعت من عندك، بكم ستحسبه لي؟ وماذا ستعطيني هدية عليه، ولا ترضي بالقليل، وكوني متيقظة".

في النهاية، علينا أن ندرك أن الأناقة مبدأ الذوق لا التكلفة، وأن قرار السعادة أعظم من البهرجة الخادعة، وأن كلام الناس وتعليقاتهم لن تجدي نفعًا في كل الأحوال، فافعلوا ما تحبون، طالما بقيت امرأة طيبة تردد المقولة الشهيرة "أهل الذهب ذهبوا وأهل المال مالوا".