بنفسج

نصائح وتوصيات للالتحاق مبكرًا في سوق العمل

السبت 29 يناير

عندما تبدأ الساعات الدراسية المعتمدة بالاكتمال، ويُطوى مشوار دراستك الجامعية، فإنك تستغرق في أحلام يقظتك حول مهنة المستقبل، والسوق الذي سيفتح ذراعيه لك ليستقبلك، فترى نفسك بزي العمل الأنيق، يستقبلك مكتب أنيق، وزملاء ودودون، وعمل سهل، وراتب مرتفع، ومدير متعاون. تتخيل أن الجميع ينتظرون منك أن تتخرج فقط لتأخذ موقعك، ولكن الأمور لا تسير على هذا النحو وبهذه البساطة، لأنك عندما تتخرج ستتفاجأ بأن دخول السوق صعب، وأن زميلًا لك كان تحصيله الدراسي أقل منك، حصل على فرصة أفضل من فرصتك، وأن الوظيفة الجيدة بحاجة إلى الكثير من المهارات التي لم تكتسبها بعد، والكثير من المتطلبات التي لم تسمع عنها من قبل، فهل ستتخرج من الجامعة دون أن تتعلم كيف تدخل سوق العمل؟   

تُعنى الجامعات بالتعليم الأكاديمي البحت، ومع أنها تعطي كل تخصص نوع الوظيفة التي يمكنه العمل فيها، وقد تمنح بعض الوقت للطلبة ليتدربوا قبل التخرج، إلا أن الكثير من الخريجين يصطدمون بواقع سوق العمل الذي يستقطب المتميزين عمليًا وليس أكاديميًا، ومع ذلك، يمكن للطالب أن يحصل على كثير من المهارات والخبرات قبل التخرج بجهد ذاتي خارج إطار التعليم الأكاديمي.

| نصائح لاقتناص الفرص

| تدرب جيدًا: قم باستغلال التدريب الذي تمنحك إياه الجامعة في تكوين قاعدة صغيرة من علاقات العمل، ومحاكاة الموظفين الحقيقيين، ولا تتبرم من المهمات التي يوكلها إليك الموظفون، لأنها تمنحك الخبرة العملية، ولا تفعل مثل الآخرين الذين يملون من أجواء التدريب بسرعة وينسحبون قبل الوقت، ولا يتعلمون.

| تمرن على إجراء المقابلات: تعلم كيف تقدم نفسك في المقابلات، وكيف تظهر مهاراتك وقدراتك. يمكنك تعلم ذلك عبر المساقات المجانية عبر الإنترنت، أو الدورات التي تقدمها المؤسسات المختلفة، والتمرين.

| تعلم لغة ثانية: إذا كانت وظيفة المستقبل تتطلب تعلم لغة ثانية، فيجب عليك فورًا البدء بتقوية هذه اللغة بطرق مختلفة، انتبه؛ دورة تدريبية لا تكفي وحدها، الاعتماد الأكبر على مجهودك الخاص.

| طور مهاراتك: كن على اطلاع واسع حول المهارات التي تتطلبها وظيفة جديدة، وابدأ بتعلمها قبل التخرج إن أمكن ذلك؛ مثل الحصول على رخصة قيادة أو التعامل مع برامج الحاسوب المختلفة.

| تعلم ذاتيًا: لا بأس في الحصول على دورات بشهادات معتمدة، ولكن عليك أن تعلم أن المهارة التي تحصل عليها أهم من الشهادة، فإذا استطعت الحصول على المهارة بالتعلم الذاتي فافعل.

| تعلم مبادئ الإدارة: اعكف على تعلم الإدارة والحسابات مهما كان تخصصك، فربما تنفعك في الوظيفة، وإذا لم تجدها فإنه سيكون من السهل عليك افتتاح مشروعك الخاص. 

| اعمل قبل تخرجك: إذا تسنى لك العمل بوظيفة ما قبل تخرجك فلا تتردد، مهما كانت هذه الوظيفة بعيدة عن مجال تخصصك إلا أنها ستعطيك خبرة جيدة في التعامل مع مختلف الأشخاص ومعرفة سوق العمل عن قرب، بالإضافة إلى تقوية شخصيتك، وهو الأهم.

| نظم وقتك: قم بتنظيم وقتك جيدًا، بحيث يمكنك الاهتمام بدراستك الأكاديمية، وتطوير خبراتك ومهاراتك بالتوازي، هذا يمنحك قدرة أكبر على حمل المسؤوليات وتحمل الضغوطات.

| تحلى بالروح الرياضية: إن موقعك المستقبلي في سوق العمل يعتمد على بذْلِك لجهد كبير في تقوية شخصيتك، وزيادة رصيد مهاراتك وخبراتك، ومع ذلك، فإن عليك أن تتحلى بروح رياضية عالية لتقبل الرفض، قبل أن تحصل على وظيفة جيدة.