بنفسج

رحلة نحو الهشاشة... كيف ينخر التحرش نفوس الفتيات؟

السبت 22 يناير

تأثير التحرش الجنسي على الفتاة
تأثير التحرش الجنسي على الفتاة

كنت أتحدث مع زوجي مرة ونحن نطالع أخبار قضايا التحرش التي انتشرت فجأة في كل مكان على الإنترنت، بعد أن صار عدد كبير من ضحاياه يتبع أسلوب فضح الجاني. فسألني عن تأثير التحرش الجنسي على الفتاة، ولماذا تتأثر الفتاة نفسيًا بدرجة كبيرة عند تعرضها لموقف من هذه المواقف؟ وحكى لي كيف تعرض أمامه رجال للتحرش، ولم يؤثر فيهم الأمر كثيرًا، وتركوه يمر دون أن يطيلوا التفكير.

استغربت سؤاله ابتداءً، ولكنني عدت وقلت من أين سيعرف الرجال ما أثر التحرش على نفسية الفتاة؟! لماذا تؤذيها الكلمة والنظرة؟ ربما يكون التحرش الجسدي بالنسبة لكثير من الناس مبررًا أكبر للاستياء. لكن أغلبهم لا يفهم كيف تكسر الكلمة نفوس الفتيات، وكيف تجعلهن النظرات القذرة والهمزات واللمزات حبيسات شعور غير مفهوم بالذنب، وإحساس، وكأن قذارة أصحابها انتقلت إليهن.

 تأثير التحرش الجنسي على الفتاة

تأثير التحرش الجنسي على الفتاة
صورة تعبيرية عن التحرش

تبدأ القصة منذ الصغر، تترسخ مشاعر سلبية من الفتيات تجاه أنوثتهن بأساليب التربية التي تجعلهن يشعرن أن أجسادهن مكامن للشر والرذيلة. تبدأ القصة مع كلمة "عيب" التي تسمعها الفتاة أكثر مما تسمع اسمها. تبدأ القصة مع أصوات رجال العائلة التي تصم أذنها، وأياديهم التي تطالها بالضرب إذا نظر لها أحدهم نظرة وهي تعبر الشارع. يلومونها هي لأن رجلًا غريبًا لا تعرفه نظر إليها، نعم، فهم يقدرون عليها ولا يقدرون على الغريب.

فـ ما هو تأثير التحرش الجنسي على الفتاة ولماذا أغلبهن يسكت ويكتم الأذى في نفسه؟ لماذا يخفن حتى من إخبار أهلهن؟ لأنهن غالبًا سيتلقين اللوم والإهانة، كما يحدث أمامنا على شبكات التواصل الآن: "إيه اللي وداها هناك". ستستمع إلى عبارات تقول لها بأنها تستحق ذلك لأنها هي التي اختارت أن تنزل للعمل، وأن تخرج للجامعة، وأن تذهب لزيارة صديقتها. ستقول لها أمها بأنها قليلة حياء لأنها ذكرت الموضوع أصلًا. سيشك فيها أخوها لأنه يعتقد بأنها لا بد فعلت، أو قالت، ما جعل الرجل يتجرأ عليها، سيتحاكى الجيران عما تلبسه، وكيف تمشي وأين تذهب؟ لذلك فإنها تسكت حتى يظل شعور الذل والمهانة معها هي على الأقل.

من هنا تبدأ هذه العلاقة غير الصحية، بل والمؤذية، بين الفتاة ومصيرها كأنثى. ومع كل سنة تمر من حياتها يصبح المفهوم أكثر ترسخًا. ولكن يُضاف له بعد جديد إذا وصلت سن الزواج، فيصير مطلوبًا منها أن تكون موضع إعجاب وطلب من قبل الجنس الآخر. عليها أن تتصرف بطريقة تجعل الكل يريد أن يتزوج منها، وتظهر بمظهر يلفت الأنظار في كل المناسبات حتى لا ينتهي اليوم دون أن يرن هاتف البيت بالخاطبات. 


اقرأ أيضًا: العنف الزوجي ضد المرأة: لماذا نتقبل الإساءة؟


إذًا، على هذه الفتاة التي بدأت تكره أنوثتها أن تبدأ الآن في التعامل معها على أنها أهم سمة فيها. عليها أن تراعيها وتهتم بها وتحرص على التركيز عليها. ثم أنها إذا تزوجت صار لزامًا عليها أن تملأ عين زوجها حتى لا يمتد نظره إلى الخارج. تصير القضية قضية مصير يتحكم فيه هذا الكائن الذي علمها أن تخاف منه وتشمئز منذ طفولتها، ثم ملّكوه مصيرها وزرعوا في رأسها أن جسدها يصير ملكًا له إذا تزوجها، ويجب أن يعجبه ويرضيه وإلا!

المشكلة هي أن هذه التناقضات كلها تحوّل حياة كثير من الفتيات إلى جحيم خصوصًا بعد الزواج. عدد الفتيات اللواتي سمعت قصصهن أو تحدثن إلي شخصيًا يعبرن عن خوفهن من العلاقة الزوجية، أو من عقدة النفسية تجاه فكرة أن يلمسها زوجها أو يقترب منها بصورة حميمة، عددهن كبير جدًا.

سيقول البعض أنت تبالغين، ولكن الحقيقة تعرفها كل فتاة مرت بهذه المراحل الغريبة من تعامل المجتمع مع أنوثتها. وفي كل مرحلة تكون الفتاة هي آخر من يحدد الصورة التي تريد أن ترى نفسها بها، وهي آخر من ينظر إليه في تعريف القيم والمبادئ. المبدأ هو ما يراه والدها وأخوها وهي صغيرة، ثم ما يراه المجتمع وهي عزباء، ثم ما يراه زوجها إذا تزوجت، هكذا يقولون لنا.

المشكلة هي أن هذه التناقضات كلها تحوّل حياة كثير من الفتيات إلى جحيم خصوصًا بعد الزواج. عدد الفتيات اللواتي سمعت قصصهن أو تحدثن إلي شخصيًا يعبرن عن خوفهن من العلاقة الزوجية، أو من عقدة النفسية تجاه فكرة أن يلمسها زوجها أو يقترب منها بصورة حميمة، عددهن كبير جدًا. بل تكاد الغالبية من النساء يتعاملن مع العلاقة الجسدية تعامل أداء الواجب الذي لا بد منه، وليس على أنها جزء من علاقة عاطفية بين طرفين، ونوع من أنواع التعبير عن المشاعر المتبادلة.

 ما علاقة هذا بالتحرش؟

تأثير التحرش الجنسي على الفتاة
 
كيف ستقبل فتاة عاشت طوال حياتها، اعتقدت بأن جسدها محل شر ورذيلة، أن يكون له دور في هذا الجانب العاطفي، حتى في إطار الزواج؟
 
ما يفعله التحرش هو أنه يرسخ في ذهن الفتاة هذه الصورة، وفاعله؛ كائن شهواني قذر لا يرى فيها سوى جسدها، وهي كائن ليس فيه أي قيمة تذكر بالنسبة له سوى الإغراء والحض على ارتكاب الفاحشة.

كيف ستقبل فتاة عاشت طوال حياتها، اعتقدت بأن جسدها محل شر ورذيلة، أن يكون له دورًا في هذا الجانب العاطفي، حتى في إطار الزواج؟ فـ تأثير التحرش الجنسي على الفتاة هو أنه يرسخ في ذهن الفتاة هذه الصورة، وفاعله؛ كائن شهواني قذر لا يرى فيها سوى جسدها، وهي كائن ليس فيه أي قيمة تذكر بالنسبة له سوى الإغراء والحض على ارتكاب الفاحشة.

لذلك عندما تسير هذه الفتاة في الشارع وتمتد إليها الأنظار، ثم تعود وتستمع إلى الشيخ الفلاني يقول بأن المرأة التي تخرج من بيتها تجعل نفسها عرضة لكل من هب ودب لينتهك حرمتها. فتصير هي المخطئة المفسدة للمجتمع. بينما يظل الصبي المتسكع على قارعة الطريق صبيًا، وهذه طبيعة الصبيان. أو كما يقول الخواجات: boys will be boys.


اقرأ أيضًا: الاحتراق النفسي: تعريفه وأسبابه والتعافي منه


لا أتحدث هنا من الخارج، ولا ألقي بنظريات وانطباعات لا أساس لها. فأنا امرأة، وقد عشت في عدة بلدان، وزرت مدنًا مختلفة. لم يتغير الواقع في أي منها، فلا فرق بين دبي ولا غزة ولا عمّان ولا مكة ولا القاهرة. كلها بلا استثناء، امتد إليها الوباء، ولم يستحرم أحدهم مدّ النظر إلى النساء في ساحة الحرم وهو يطوف حول الكعبة، فما بالكم بغيره؟!

تأثير التحرش الجنسي على الفتاة
صورة تعبيرية عن التحرش

هكذا تتسلل فكرة أن المشكلة في شخصي أنا إلى الفتاة حتى تظن أن اختباءها سيحدث فرقًا، فربما تقلل الخروج، وقد تجرب ارتداء النقاب حتى تعين الشباب على شياطينهم، وكأنها مسؤولة عنهم، فتجد أن لا هذا يجدي ولا هذا يجدي. ويستغرقها الأمر وقتًا ليس بالهيّن حتى تدرك أن المشكلة ليست فيها هي، ثم تتجه إلى الخلف، وتبدأ تخطو في طريق العودة إلى تقبل نفسها والتخلص من شعور العيب والعار الذي يلاحقها. قد يصل بعضهن وقد لا يصلن.

إن ظاهرة كهذه ضحيتها غالبًا النساء، لا يُنظر إليها على أنها أولوية بالنسبة لمجتمع يجد أنه من السهل جدًا أن يلوم المفعول به، لأنه لا يريد أن يواجه فشله وفساده في هذا الجانب. والتحرش ليس سوى جزء من منظومة كبيرة فشلت في تحقيق نوع من العدل والأمان لأفرادها. لذلك فإن سلامة الفتيات العقلية والنفسية تظل مسؤولية الأهل قبل أي جهة أخرى.

اقرأ أيضًا: جرعة تطعيم وقائية... ضد الخلافات الزوجية


للسيطرة على تأثير التحرش الجنسي على الفتاة يجب على الأهل أن يزرعوا في ابنتهم القدرة على عزل نفسها عن فعل المتحرش، ويبنوا شخصية قادرة على رفض تحمل خطأ الآخرين، شخصية لا ترى العيب في كونها فتاة، بل العيب هو أن يسير الطرف الآخر بين الناس مرددًا أنه لا يستطيع التحكم في نفسه، وأن الفتيات والنساء هن سبب وقوعه في الخطأ، واعتدائه بالكلمة والفعل. ومن استطاع أن يمنح ابنته هذه الهبة، فقد أدى جزءًا من واجبه تجاهها. فانظروا ماذا تفعلون بأماناتكم.