بنفسج

لمشاكل تساقط الشعر: أقنعة منزلية بمكونات طبيعية

الخميس 18 مايو

لم تنفك بيان عن جمع خصلات شعرها المتساقطة والمتناثرة على وسادتها، وحين تضع المشط في شعرها تبدأ الخصلات من جديد بالتناثر، مما يثير إنزعاجها، فتطلق كلمتها المعتادة "أوف"، تتناول هاتفها لتشكو لصديقتها شعرها الذي أصبح النصف بعدما تركته يتساقط لشهور دون عناية جدية، فتخبرها صديقتها بأهمية الاهتمام به، وتجربة أقنعة شعر طبيعية للتخفيف من تساقط الشعر، فتبدأ بالبحث عبر الإنترنت عن وصفات للشعر لتطبقها على شعرها لعل وعسى أن تجد حلولًا لمشكلتها التي تؤرقها، بيان ليست السيدة الوحيدة التي تعاني من تساقط الشعر غيرها العديد العديد، هنا بنفسج يقدم لكم أقنعة لعلاج تساقط الشعر  قائمة على العلاجات الطبيعية التي يمكنك تجربتها بمكونات من مطبخك.

| قناع البيض.. بيض وحليب وليمون وزيت زيتون

| طريقة التحضير: اخفقي البيض مع كوب حليب، وملعقتان عصير ليمون، وملعقتان زيت زيتون، ثم ضعي الخليط على شعرك، وبعدها ضعي غطاء  على رأسك واتركيه لمدة عشرين دقيقة، ثم اغسليه بماء بارد.
 
| الفوائد: غني بالبروتينات والأحماض الأمينية التي تغذي الشعر، ويضيف لمعة، ويقلل تساقطه ويشجع نموه.

تحتاجين إلى بيضة، كوب من الحليب، ملعقتان عصير ليمون، ملعقتان زيت زيتون. أما عن طريقة الاستخدام ما عليك سوى خفق البيض مع باقي المكونات، ثم ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك، وبعدها ضعي  غطاء على رأسك واتركيه لمدة عشرين دقيقة، ثم اغسليه بماء بارد.

وعن فوائد قناع البيض، فهو  غني بالبروتينات والأحماض الأمينية التي تغذي الشعر، ويضيف لمعة، ويقلل تساقطه ويشجع نموه. البيض يحتوي على مواد مغذية مثل البروتينات التي تحافظ على صحة شعرك، وهي تتناسب جيدًا مع جميع أنواع الشعر، وتوفر تغذية جيدة لشعرك، كما أنها مليئة بفيتامينات (ب) الضرورية لنمو الشعر، وهو يُعد أحد أقنعة الشعر محلية الصنع الأكثر فعالية لنمو الشعر.

| قناع الموز.. موز وزيت زيتون وعسل وجوز هند وزيت اللوز

 
| طريقة التحضير: قومي بخلط  2 موز ناضج، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من العسل.=  ثم ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اغسليه بماء بارد.
 
| الفوائد: مفيد لتساقط الشعر،وتقليل قشرة الرأس، وترطيب الشعر. كونه غني بالبوتاسيم والفيتامينات. 

تحتاجين إلى 2 موز ناضج، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من العسل. وعن طريقة الاستخدام، قومي بخلط جميع المكونات ثم ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اغسليه بماء بارد.

ويمكنك استخدام قناع الموز مع  زيت اللوز فقط، ما عليك سوى أخذ موزتين وهرسهما جيدًا، وإضافة من خمس إلى ثمان نقاط من زيت اللوز، ثم وضعهما على الشعر وربطه ولفه بغطاء الرأس لمدة ساعة، ثم غسله بماء بارد، ثم بالشامبو.

 وعن فوائد قناع الموز للشعر، فالموز غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والزيوت الطبيعية والفيتامينات، مما يجعله علاجًا مثاليًا لتساقط الشعر، وتقليل قشرة الرأس، وترطيب الشعر.

| قناع لبن الزبادي.. زبادي وخل تفاح وعسل

 
| طريقة التحضير: ما عليك سوى خلط كوب من الزبادي، ملعقة كبيرة من خل التفاح، ومعلقة طعام من العسل سويًا وضعي الخليط من الجذور إلى أطراف شعرك، لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد.
 
| الفوائد: يحتوي لبن الزبادي من فيتامين ب، وبروتين، وفيتامين د؛ مما يجعله مكونًا أساسيًا لنمو الشعر الصحي، ويعد هذا القناع مرطبًا ومغذيًا للشعر، ويزيد من قوته ويقلل من إمكانية تكسره.

تحتاجين إلى كوب من الزبادي، ملعقة كبيرة من خل التفاح، معلقة طعام من العسل. ما عليك سوى خلط المكونات سويًا وضعي الخليط من الجذور إلى أطراف شعرك، لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد.

يحتوي لبن الزبادي من فيتامين ب، وبروتين، وفيتامين د؛ مما يجعله مكونًا أساسيًا لنمو الشعر الصحي، ويعد هذا القناع مرطبًا ومغذيًا للشعر، ويزيد من قوته ويقلل من إمكانية تكسره.

| قناع الأفوكادو.. حليب وزيت زيتون ولوز

 
 
| طريقة التحضير: امزجي حبة أفوكادو صغيرة ناضجة، نصف كوب من الحليب، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من زيت اللوز  سويًا حتى يصبح المزيج سلسًا، ثم ضعي الخليط على جذور الشعر واتركيه لمدة ربع دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد.
 
| الفوائد: الأفوكادو غنية بالأحماض الدهنية وأوميجا 3، والتي تشجع على إعادة نمو وتحسين صحة شعرك، كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعلها مثالية لفروة الرأس.

تحتاجين إلى حبة أفوكادو صغيرة ناضجة، نصف كوب من الحليب، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من زيت اللوز. أما طريقة الاستخدام، ما عليك سوى مزج المكونات سويًا حتى يصبح المزيج سلسًا، ثم ضعي الخليط على جذور الشعر واتركيه لمدة ربع دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد.

وعن فوائده، الأفوكادو غنية بالأحماض الدهنية وأوميجا 3، والتي تشجع على إعادة نمو وتحسين صحة شعرك، كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعلها مثالية لفروة الرأس. ويمكنك وضع قناع الأفوكادو مرة أو مرتين في الأسبوع لتحسين ملمس وشعرك.

| قناع الفراولة.. فراولة وزيت جوز هند وعسل اللوز

 
| طريقة التحضير: امزجي ثلاثة إلى أربع حبات فراولة طازجة، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من عسل اللوز حتى تحصلي على خليط ناعم، ثم ضعي القناع على فروة رأسك وأطراف شعرك، وبعد عشرين دقيقة اغسليه بالماء البارد.
 
| الفوائد: يُعالج تساقط الشعر الناجم عن انسداد المسام باستخدام هذا القناع، كما أنه يشد المسام، ويقلل تساقط الشعر، ويقلل من نسبة تزييت الشعر.

تحتاجين إلى ثلاثة إلى أربع حبات فراولة طازجة، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من عسل اللوز. وعن طريقة الاستخدام، امزجي جميع المكونات حتى تحصلي على خليط ناعم، ثم ضعي القناع على فروة رأسك وأطراف شعرك، وبعد عشرين دقيقة اغسليه بالماء البارد.

إذا كان لديك شعر دهني فإن قناع الفراولة هو الأنسب لشعرك، ويمكن معالجة تساقط الشعر الناجم عن انسداد المسام باستخدام هذا القناع، كما أنه يشد المسام، ويقلل تساقط الشعر، ويقلل من نسبة تزييت الشعر.

| قناع  قشور الكاري.. زيت جوز الهند  وورق كاري

| طريقة التحضير: ما عليك سوى تسخين أوراق الكاري في زيت جوز الهند حتى يطفو، وانتظري حتى يصل الزيت إلى درجة حرارة دافئة، ثم ضعيه على شعرك، ثم اشطفيه بالشامبو.
 
| الفوائد:  يحتوي على البروتينات والبيتا كراتين، وهي ضرورية عندما يتعلق الأمر بمكافحة تساقط الشعر

تحتاجين إلى 10-12 ورق كاري طازج، وملعقتان زيت جوز الهند. أما عن طريقة الاستخدام ما عليك سوى تسخين أوراق الكاري في زيت جوز الهند حتى يطفو، وانتظري حتى يصل الزيت إلى درجة حرارة دافئة، ثم ضعيه على فروة رأسك وشعرك، استمري في ذلك لمدة عشرين دقيقة، ثم اشطفيه بالشامبو.

تحتوي أوراق الكاري على البروتينات والبيتا كراتين، وهي ضرورية عندما يتعلق الأمر بمكافحة تساقط الشعر، ما يجعل زيوت جوز الهند مميزة هو أحماضه الدهنية، مما يجعل هذا القناع مثاليًا لمعالجة الشعر الخفيف، ويُستخدم هذا القناع مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

| قناع إكليل الجبل.. إكليل جبل مقروم وكوب ماء

| طريقة التحضير: تحتاجين إلى ملعقتان إلى ثلاثة ملاعق كبيرة من إكليل الجبل المفروم جيدًا، وكوب من الماء.  قومي بغلي إكليل الجبل المفروم في كوب من الماء لبضع دقائق، ثم صفي السائل واتركيه ليبرد، ثم قومي بتدليك السائل على فروة رأسك واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء البارد.
 
| الفوائد: نشيط نمو الشعر لفترة طويلة، ويقي المسام، وله خصائص مضادة للأكسدة وتحافظ على صحة الشعر.

تحتاجين إلى ملعقتان إلى ثلاثة ملاعق كبيرة من إكليل الجبل المفروم جيدًا، وكوب من الماء. يحضر القناع بطريقة بسيطة، قومي بغلي إكليل الجبل المفروم في كوب من الماء لبضع دقائق، ثم صفي السائل واتركيه ليبرد، ثم قومي بتدليك السائل على فروة رأسك واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء البارد.

إذا كنت تبحثين عن أفضل قناع للشعر لنمو الشعر، فهو إكليل الجبل، فهو جيد لتنشيط نمو الشعر لفترة طويلة، ويقي المسام، وله خصائص مضادة للأكسدة وتحافظ على صحة الشعر.

| قناع شعر الشاي الأخضر.. صفار بيض وشاي أخضر

| طريقة التحضير: قومي بخلط صفار البيض، وملعقتان من الشاي الأخضر  حتى تحصلي على خليط كريمي، ثم ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك باستخدام فرشاة، ثم اغسليه بالماء البارد قبل غسل الشعر بالشامبو.
 
| الفوائد: علاج مثالي لفقدان الشعر، ويقلل من التساقط، ويغذي فروة الرأس بالبروتينات.

تحتاجين إلى صفار البيض، وملعقتان من الشاي الأخضر. أما عن طريقة استخدامه، قومي بخلط المكونات حتى تحصلي على خليط كريمي، ثم ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك باستخدام فرشاة، دعي الخليط لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد قبل غسل الشعر بالشامبو.

أما عن فوائد الشاي الأخضر، فهو غني بمضادات الأكسدة، وهو علاج مثالي لفقدان الشعر، ويقلل من التساقط، ويغذي فروة الرأس بالبروتينات.

| قناع كبسولة فيتامين أ.. زيت لوز وفيتامين أ وزيت جوز هند وخروع

| طريقة التحضير: امزجي كبسولتان من فيتامين أ، ملعقة  من زيت اللوز، ملعقة من زيت جوز الهند، ملعقة صغيرة من زيت الخروع، بضع قطرات من زيت اللافندر.  
 
| الفوائد: له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات، تشجع صحة فروة الرأس وتقلل من تساقط الشعر، وتقوي الجذور،

تحتاجين إلى كبسولتان من فيتامين أ، ملعقة  من زيت اللوز، ملعقة من زيت جوز الهند، ملعقة صغيرة من زيت الخروع
بضع قطرات من زيت اللافندر. يُحضر القناع بالمزج بين جميع المكونات ويمكنك تخزين الخليط في مرطبان، ثم ضعي خليط الزيت في جميع أنحاء شعرك، واتركيه ليلة كاملة، واغسليه بالشامبو والماء البارد في صباح اليوم التالي.

أما عن فوائد فيتامين أ، تكمن باحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، وله خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات، تشجع صحة فروة الرأس وتقلل من تساقط الشعر، وتقوي الجذور، ويمكن استخدام هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع.

| قناع القرفة.. عسل وقرفة وبلسم للشعر

 
| طريقة التحضير: ما عليك سوى خلط  العسل والقرفة الخام، ويتم تحديد الكمية حسب طول وسمك الشعر، ويُضاف بلسم الشعر إلى الخليط، ثم يتم وضع الخليط على شعر رطب باستخدام الفرشاة. ضعي شعرك في كعكة وغطيه بكيس من البلاستيك حتى يجف، ثم اشطفيه عدة مرات بالماء حتى يخرج القرفة منه، ثم ضعي الشامبو والبلسم.
 
| الفوائد: يعمل على تحسين الدورة الدموية، وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تُبقي الشعر وفروة الرأس صحية وخالية من العدوى.

تحتاجين لصنع قناع القرفة إلى عسل، قرفة، بلسم الشعر. وطريقة استخدامه بسيطة ما عليك سوى خلط  العسل والقرفة الخام، ويتم تحديد الكمية حسب طول وسمك الشعر، ويُضاف بلسم الشعر إلى الخليط، ثم يتم وضع الخليط على شعر رطب باستخدام الفرشاة.

وعليك الانتباه لنقطة مهمة، لا تقومي بوضع هذا المزيج على فروة رأسك، وامتنعي من وضعه على وجهك، ومن الأسهل استخدام يديك لوضعه على شعرك، بعد ذلك ضعي شعرك في كعكة وغطيه بكيس من البلاستيك حتى يجف، ثم اشطفيه عدة مرات بالماء حتى يخرج القرفة منه، ثم ضعي الشامبو والبلسم.


اقرأ أيضًا: لمختلف مشاكل الشعر: "ماسكات "منزلية من الصبّار


إذا كنت تبحثين عن إضاءة طبيعية للشعر، فإن قناع القرفة للشعر هو خيار رائع، وستشاهدين النتائج بعد استخدام هذا القناع أربع أو خمس مرات. قناع الشعر بالقرفة يعمل على تحسين الدورة الدموية، وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تُبقي الشعر وفروة الرأس صحية وخالية من العدوى.

| قناع زيت الليمون والقشدة والقمح

 
 
| طريقة التحضير: تحتاجين إلى حبتين من الليمون، ربع كوب من القشدة الحامضة، ربع كوب من زيت جنين القمح. قومي بعصر الليمون ثم اخلطي جميع المكونات في وعاء، وضعي الخليط على أطراف شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر ثم يليه الشامبو والبلسم.
 
| الفوائد: مثالي لتطهير بصيلات شعرك، والتخلص من الأوساخ وتراكم المنتجات،  يفتح المسام، ويقوي الجذور، ويعتبر قناعًا فعالًا لمختلف أنواع الشعر.

تحتاجين إلى حبتين من الليمون، ربع كوب من القشدة الحامضة، ربع كوب من زيت جنين القمح. قومي بعصر الليمون ثم اخلطي جميع المكونات في وعاء، وضعي الخليط على أطراف شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر ثم يليه الشامبو والبلسم.

أما عن فعاليته على الشعر، فهو  مثالي لتطهير بصيلات شعرك، والتخلص من الأوساخ وتراكم المنتجات،  يفتح المسام، ويقوي الجذور، ويعتبر قناعًا فعالًا لمختلف أنواع الشعر.

| قناع للشعر الجاف.. عسل ولوز وكريمة وماء ورد

 
| طريقة التحضير:  قومي بخلط معجون اللوز والعسل في وعاء الخلط، ثم اخفقي الكريم حتى يصبح رقيقًا قليلاً، ثم أضفيه إلى مزيج العسل واللوز. ضعي القناع على شعرك، من الجذور إلى الأطراف واتركيه لنصف ساعة على الأقل. اشطفي شعرك جيدًا بالماء البارد وانتهي بشامبو، ودعي شعرك يجف.
 
يمكنك استبدال الكريمة باللبن الزبادي، على الرغم من أن النتائج ستختلف قليلاً.
 
| الفوائد: هذا القناع يجعل شعرك فائق التحكم، ناعمًا، وأقل تجعدًا، ويرطب الشعر، ويشجع نمو الشعر الصحي.

تحتاجين إلى أربع ملاعق كبيرة من العسل، ملعقة صغيرة من عجينة اللوز (أربعة من اللوز المخلوط بنصف ملعقة من ماء الورد)، ملعقتان كبيرتان من الكريمة. أما عن طريقة الاستخدام قومي بخلط معجون اللوز والعسل في وعاء الخلط، ثم اخفقي الكريم حتى يصبح رقيقًا قليلاً، ثم أضفيه إلى مزيج العسل واللوز. ضعي القناع على شعرك، من الجذور إلى الأطراف واتركيه لنصف ساعة على الأقل. اشطفي شعرك جيدًا بالماء البارد وانتهي بشامبو، ودعي شعرك يجف.

يمكنك استبدال الكريمة باللبن الزبادي، على الرغم من أن النتائج ستختلف قليلاً.  هذا القناع يجعل شعرك فائق التحكم، ناعمًا، وأقل تجعدًا، ويرطب الشعر، ويشجع نمو الشعر الصحي.

| قناع للشعر الدهني.. ملح الفاكهة وبياض بيضة وماء

 
| طريقة التحضير: ما عليك سوى أن تخفقي بياض البيض  مع ملعقة كبيرة من الماء، ورشة كبيرة من ملح الفاكهة حتى يصبح رغوًا وضعي الخليط على شعرك.  اتركيه لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة، وقومي بشطفه للتأكد من عدم وجود بقايا، ثم اغسليه جيدًا بالشامبو، واتركيه يجف بمفرده.
 
| الفوائد: يقلل من نسبة الدهنية في الشعر، ويضيف الحجم إلى الشعر، ويفتح المسام، ويقلل تساقط الشعر. الفكرة وراء قناع للشعر الدهني هي إيجاد قناع يتحكم في إفراز الزيت ويقلله، ولكنه لا يأخذ الغذاء عن شعرك، قناع الشعر هذا مصنوع خصيصًا للشعر الدهني ويعمل بشكل مثالي.

تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من الماء، رشة كبيرة من ملح الفاكهة، بياض البيضة. وعن طريقة تحضيره ما عليك سوى أن تخفقي بياض البيض حتى يصبح رغوًا، وأضفي المكونات الأخرى إليه، وضعي الخليط على شعرك. اتركيه لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة، وقومي بشطفه للتأكد من عدم وجود بقايا، ثم اغسليه جيدًا بالشامبو، واتركيه يجف بمفرده.

يخشى الكثير من الناس استخدام قناع للشعر الدهني خوفًا من أن يصبح أكثر دهنية. الفكرة وراء قناع للشعر الدهني هي إيجاد قناع يتحكم في إفراز الزيت ويقلله، ولكنه لا يأخذ الغذاء عن شعرك، قناع الشعر هذا مصنوع خصيصًا للشعر الدهني ويعمل بشكل مثالي. وتكمن فوائده في أنه يقلل من نسبة الدهنية في الشعر، ويضيف الحجم إلى الشعر، ويفتح المسام، ويقلل تساقط الشعر.

| نصائح بسيطة لمساعدتك على تحقيق أقصى قدر من فوائد أقنعة الشعر

| تأكدي من نظافة شعرك: قومي دائمًا بوضع القناع على الشعر النظيف تمامًا، كما لو كنت تضعين قناعًا على البشرة النظيفة؛ فالشعر النظيف مجهز بشكل أفضل لامتصاص العناصر الغذائية.

| تأكدي من فصل شعرك إلى أقسام: وضعي القناع من الجذور إلى الأطراف، وبمجرد الانتهاء من ذلك اسحبي شعرك إلى كعكة، وقومي بتغطيته بغطاء استحمام، سيخلق الغطاء جوًا دافئًا، مما يتيح أقصى امتصاص للمواد الغذائية، ويضمن ربط شعرك في الكعكة ترك القناع عليه.

| اغسلي شعرك بالماء البارد بعد القناع: قبل أن تغسلي شعرك، قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة لا تقل عن خمس لسبعة دقائق، إن ذلك سيخلق بيئة دافئة، مما يسمح لشعرك بامتصاص مزيد من العناصر الغذائية. بعد ذلك، اغسلي شعرك بماء بارد أو فاتر، استخدمي الماء العادي لشطف شعرك من القناع، ثم ضعي عليه بمنشفة لإزالة الماء الزائد، ودعي شعرك يجف.