بنفسج

الحمل: لذة مزيّفة، وعقدة كره مسكوت عنها

الأحد 10 أكتوبر

" أنا أكره الحمل، أرتبك، أصاب بالذعر، الإحباط، اليأس، عندما أتلقى الخبر كل مرة! "الأم (ع.س). في الوقت الذي تأنس فيه النساء الحديث حول الحمل، فإن أخريات يجدنه موحشًا وثقيلًا، يعشن فيه مشاعر حائمة لا تهدأ. يحاولن اختبارها بصمتٍ، خشية مواجهة اللوم، أو تطوّر عقد الذنب؛ لمجرد أن المشاعر الناتجة عنه منافية للخبرة الجمعيّة للنساء، أو ذوقهنّ تجاه هذه التجربة (الحمل). في كونها مثالية، مقدسة، ساحرة، ومطلقة في التحمل، والعناية، والتضحية والتماهي العاطفي والجسدي مع الطفل. وكأنها تهديد واختبار لا نهائي لوجود المرأة ولعلاقتها بجسدها.

| آن لك أن تتحدثي

إذا كنتِ تكرهين الحمل فهذا أمر طبيعي جدًا، لا تحاولي أن تُظهري بعض مشاعر اللذة المزيفة. كوني طبيعية، حاولي الانسجام مع هذه المشاعر، أو قومي بما نصحت به الكاتبة إيمان مرسال في روايتها "كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها": أن تسردي تجربتك بوجهها الحقيقي، أو تأنسي إلى سردٍ آخر يخفف من وحشتها، لعلّ النساء تتنبّه إلى مشاعر العنف والإحباط التي تختبئ خلف هذه التجربة.

فكلّ امرأةٍ منّا لها شرخها الخاص؛ الشخصي، الفريد، الذاتي الذي لا يمكن لها أن تتجاوزه مهما بلغ بها العمر، أو كلما وقفت أمام المرآة، أو سار حديث شفوي بينها وبين أخريات.

إذا كنتِ تكرهين الحمل فهذا أمر طبيعي جدًا، لا تحاولي أن تُظهري بعض مشاعر اللذة المزيفة. كوني طبيعية، حاولي الانسجام مع هذه المشاعر، أو قومي بما نصحت به الكاتبة إيمان مرسال في روايتها "كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها": أن تسردي تجربتك بوجهها الحقيقي، أو تأنسي إلى سردٍ آخر يخفف من وحشتها، لعلّ النساء تتنبّه إلى مشاعر العنف والإحباط التي تختبئ خلف هذه التجربة.

وقاربت إيمان في روايتها، تجربة الحمل بالبيضة التي يشرخها المولد الذي يكون في طريقه للحياة. فكلّ امرأةٍ منّا لها شرخها الخاص؛ الشخصي، الفريد، الذاتي الذي لا يمكن لها أن تتجاوزه مهما بلغ بها العمر، أو كلما وقفت أمام المرآة، أو سار حديث شفوي بينها وبين أخريات.

فعليًا، كل مرة نعبر فيها تجربة الشرخ هذه نحن -النساء-، يتغير وعينا وذائقتنا. وبهذا تطلب إيمان الاستفادة أقصى ما يمكن من هذه التجربة لصناعة رؤية عاطفية ونفسية وفكرية "حقيقية" وجديدة، غير محصورة بخبرات ذاتية مثالية هنا وهناك. فالحديث الواقعي عن هذه التجربة هي الطريقة الوحيدة التي تجعل امرأة تكره الحمل، أكثر قدرة على الاستئناس به، وفي ذات الوقت تفسح المجال - مجتمعيًا- لملايين من خبرات الحمل المعجونة بالكره والألم بالطفو تدريجيًا بشكلها الطبيعي، وإن جاءت بصورة مخالفة للثقافة المجتمعية.

| لماذا تكرهين الحمل "محاولات" لفهم الأسباب

تعتبر دينا زيكهاوزن، مؤسسة شبكة معلومات اضطرابات الأكل، بأنه نظرًا لمعايير الجمال التي تقيسها النساء يوميًا، يمكن أن يكون الحمل في الواقع فرصة للنساء لتغيير وجهات نظرهن، وإنشاء علاقات جديدة مع أجسادهن.

"ويمكن للأولويات أن تتغير بالنسبة للمرأة عند دخولها مرحلة الأمومة. بدلًا من الاستسلام للضغوط الاجتماعية، يمكن أن تكون التجربة بأكملها حول شفاء صورتنا الذاتية، والتحرر من المطالب والتوقعات الاجتماعية".

أما لاثام تومس، مدرب الولادة، ومؤسس موقع MamaGlow، يقدم نصيحة للأمهات قائلًا: "حان الوقت للتخلي عن فكرة العودة إلى ما كنا عليه قبل الحمل والأطفال، وكأنه الهدف الذي نريد الوصول إليه، بدلًا من الرثاء لأجزاء من أنفسنا التي شعرنا بأننا فقدناها، فلنعانق التغيير، وفكرة أننا كأمهات نحن في مكان وتجربة جديدة".

| هوس الحفاظ على الجسد: بعد أيامٍ قليلة مع ولادتهنّ، تظهر نساء الوسط الفنيّ بأجساد ممشوقة القوام، خالية من النتوءات، ومن علامات الحمل، وكأنهنّ لم يخضنه أبدًا. وفي عودة إلى الخلف قليلًا، يظهر حملهنّ وكأنه تجربة "ساحرة" أيضًا.  وبفعل عوامل الضخ الإعلامي والمتكرر لمثل هذه الصور، يترك توقعًا عند النساء بما يفترض أن تكون عليه أجسادهنّ بعد الولادة، ويواجهنّ صعوبة في ذلك، كما تشير كلير ميسكو مؤلفة كتاب "هل هذا الحمل يجعلني أبدو سمينة: الدليل الأساسي لحب جسمك قبل وبعد الولادة". ويبدأ هوس البحث لدى الأمهات على غوغل: كيف خسرت مشاهير الأمهات وزنهنّ الزائد بعد الحمل، وكيف استعدن رشاقتهنّ.

لاثام تومس، مدرب الولادة، ومؤسس موقع MamaGlow، يقدم نصيحة للأمهات قائلًا: "حان الوقت للتخلي عن فكرة العودة إلى ما كنا عليه قبل الحمل والأطفال، وكأنه الهدف الذي نريد الوصول إليه، بدلًا من الرثاء لأجزاء من أنفسنا التي شعرنا بأننا فقدناها، فلنعانق التغيير، وفكرة أننا كأمهات نحن في مكان وتجربة جديدة".

فيما ترى ميليندا نيكي، مؤسسة موقع Baby2Body.com، والذي يقدم معلومات متخصصة عن الصحة النفسية والجسدية للحمل وما بعده، أنّ "الجسم ليس ثابتًا، وإنما يتغير بمرور الوقت سواء كان لدينا أطفال أم لا. فلماذا نعلّق الكثير على أجسامنا قبل الحمل، أو كلما نظرنا في صور زفافنا".

الحمل.png

وتعتبر دينا زيكهاوزن، مؤسسة شبكة معلومات اضطرابات الأكل، بأنه نظرًا لمعايير الجمال التي تقيسها النساء يوميًا، يمكن أن يكون الحمل في الواقع فرصة للنساء لتغيير وجهات نظرهن، وإنشاء علاقات جديدة مع أجسادهن. "يمكن للأولويات أن تتغير بالنسبة للمرأة عند دخولها مرحلة الأمومة. بدلًا من الاستسلام للضغوط الاجتماعية، يمكن أن تكون التجربة بأكملها حول شفاء صورتنا الذاتية، والتحرر من المطالب والتوقعات الاجتماعية".

| حمل غير مخطط: بدا خبر الحمل غير سار، عند بعض النساء اللواتي أجرت معهن "بنفسج" مقابلات حول سبب تطور عقدة كرههن للحمل، تقول غدير معدي: "لقد وقع خبر حملي كالصاعقة، بكيت كثيرًا. أذكر جيدًا أنني اتخذت كافة السبل لعدم وقوعه. كنت أخطط، حقيقة، أن يكون هناك فترة بين طفلي الأول والثاني، لا تقل عن الستة أشهر على الأقل. وبدأت أعايش على إثر هذا الخبر مخاوف من قبيل، هل أنا فعلًا مستعدة؟ هل سأكون أمًا جيدة؟ كيف لي أن أتعلم أكثر عن تقديم الرعاية المطلوبة لطفلي؟".

بدت هذه المخاوف مشابهة عند الأم اعتزاز جبر، وهي أم لثلاثة أطفالٍ ذكور، والتي فوجئت أيضًا بحملها بتوأم من الإناث. ولّد هذا الخبر مخاوف مشابهة، ولكن بدت أكثر التصاقًا بحجم العائلة التي ستكون أكبر من ذي قبل، ومدى قدرة الشريك على الدعم والمساندة في ظل قدوم الوافد الجديد من "التوأم"، ومخاوف حصرية حول إصابتها بالكورونا، وكيف ستتصرف إزاء الأمر إن وقع.

المخاوف التي تلتصق بالنساء فور معرفتهنّ خبر الحمل المفاجئ، يمكن أن تقع ضمن 3 دوائر:

| مخاوف مالية: كيف ستتحمل مثلا تكاليف الحفاضات؟ ماذا عن رعاية الأطفال؟ كيف ستتصرف بعملها؟

| مخاوف مستقبلية: لديّ طفل أو أطفال آخرين. كيف سأحسن إكمال دراستي أو مشروعي؟

| مخاوف ذات صلة بديناميات العلاقة: كيف سيكون رد فعل شريكي حيال الأمر؟ كيف سيؤثر على علاقتي العاطفية وحياتي الجنسية معه؟ ماذا سيفكر أطفالي الأكبر سنًا؟

| أعراض جسدية غير سارة

لا تتوقع النساء ما يمكن أن يصيبهن خلال فترة الحمل، حتى في حالات الحمل السهل، فهي فترة من عدم اليقين، والتي يمكن أن تكون لها آثار وأعراض جانبية مزعجة، ومؤلمة عند بعض النساء.

البعض الآخر تكاد تكون هذه الأعراض قليلة لديهن. هنا، نتحدث عن أعراض مثل: القيء والغثيان، وصعوبة في النوم، وآلام في الظهر أو في المفاصل، وتغيرات في الجلد. ويمكن أن يُضاف لما سبق، أعراض مفاجئة مثل الإصابة بداء السكري الذي تصاب به 2-10% من الحوامل أثناء فترة الحمل.

"بيولوجيا الجنين غريبة داخل جسد أمّه، كائن طفيليّ، وقد يصيبها بعدد كبير من الأمراض، عبر وجوده داخلها"، إيمان مرسال.لا تتوقع النساء ما يمكن أن يصيبهن خلال فترة الحمل، حتى في حالات الحمل السهل، فهي فترة من عدم اليقين، والتي يمكن أن تكون لها آثار وأعراض جانبية مزعجة، ومؤلمة عند بعض النساء. البعض الآخر تكاد تكون هذه الأعراض قليلة لديهن. هنا، نتحدث عن أعراض مثل: القيء والغثيان، وصعوبة في النوم، وآلام في الظهر أو في المفاصل، وتغيرات في الجلد كظهور بقع داكنة أو علامات تمدد.

تشير التقديرات الطبية العالمية أن 30 % من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، وغالبًا لا توجد طريقة لتحديد سبب فقدان الحمل، عدا عن الحالات التي يأتي بها الطفل أبكر من موعده المحدد، وآخرها المآسي التي يمكن أن تقع أثناء المخاض والولادة.

ويمكن أن يُضاف لما سبق، أعراض مفاجئة مثل الإصابة بداء السكري الذي تصاب به 2-10% من الحوامل أثناء فترة الحمل، ويُعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا لدى الحوامل. على حد تعبير الممرضة مرجان عابد، في مقال لها بعنوان: "سكري الحمل المرض الخفي المؤقت"، والتي أشارت فيه، أن كثيرًا من السيدات اللواتي يعانين من سكري الحمل، لم يصبن به قبل.

عدا عن إمكانية حدوث أمور غير متوقعة للحامل والطفل؛ إذ تشير التقديرات الطبية العالمية أن 30 % من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، وغالبًا لا توجد طريقة لتحديد سبب فقدان الحمل، عدا عن الحالات التي يأتي بها الطفل أبكر من موعده المحدد، وآخرها المآسي التي يمكن أن تقع أثناء المخاض والولادة. لذا، فإن وجود كل ذلك يسبب قلقًا متزايدًا للنساء.

| تحقيق الذات والأمومة: صراع خفيّ

 
كل تضحية تقدمها الأم لطفلها من بداية مراحل حملها إلى أن تضع، تكون ملتبسة بمشاعر التهديد الذاتي، والتي تظهر بصورة الخوف من فقدان (الطموحات، الأحلام، الممارسات اليومية)، وعقدة تأنيب الضمير في كونها لا تقوم بدورها الأموميّ بالشكل الكافي والمطلوب.
 
كما أن اختيار بعض النساء تأجيل كل الخطط والمشاريع المستقبلية، فهذا النمط من النساء لا يرتحنَ سيجدن عقلهنّ في هوس دائم بشأن الدرب الذي أهملن اختياره، وسيقحمن أنفسهنّ في دوّامات من المقارنة مع قريناتهنّ، لدرجة قد يشعرن أنهنّ يربّين خيباتهنّ الناتجة عن التخلي كما يربّين أطفالهنّ كما تقول شافاك. 
 

الأمومة ستخرّب كل خططي المستقبلية"، أليف شافاك. كل تضحية تقدمها الأم لطفلها من بداية مراحل حملها إلى أن تضع، تكون ملتبسة بمشاعر التهديد الذاتي، والتي تظهر بصورة الخوف من فقدان (الطموحات، الأحلام، الممارسات اليومية)، وعقدة تأنيب الضمير في كونها لا تقوم بدورها الأموميّ بالشكل الكافي والمطلوب.

هذا الصراع قدمته الكاتبة أليف شافاك في روايتها حليب أسود، والتي شهدت رواجًا كبيرًا لدى الأمهات الجدد، والتي قدمت فيها تجربة إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة، بأخذ القارئ في رحلة بخطيّْن متوازيين. تروي فيها بصورة مرتبكة وواضحة في الوقت ذاته، صراعها مع الأمومة، ورحلة الكتابة، وعالم الكتب، في خطوات نضالية حثيثة لإقامة توازن بين كلا الدورين. تنجح أحيانًا وعندما تفشل تقول: "لا أريد الشعور بغرائز الأمومة، ولا أنجب أطفالًا، أريد أن أمسي كاتبة وحسب، ذاك كل ما أسعى عليه"".

المزيد من التركيز والوقت والاهتمام، هذا ما على النساء منحه لأطفالهنّ حين يقررن تلبية نداءات الأمومة، والذي يكون عادةً مصحوبًا بالتخلّي عن ممارسة العديد من الطقوس اليومية التي كنّ يستعين بها قبل أن يصبحن أمهات. خذي مثلًا شرب القهوة، أو الخروج في رحلة تسوق مع الصديقات، أو الجلوس وحيدة دون أي عمل للقيام به.

هوس الفقدْ؛ في أن تفقد هذه المرأة كل ما تحبّ، وأن تتورط في تدوير أعمال الأمومة اليومية، سببًا كافيًا عند البعض لتشكلّ عُقدة الحمل. انعدام الأسباب، قد لا تكون هناك أيّ من الأسباب المذكورة سابقًا، فلا يوجد سبب محدد لكراهية الحمل، بعض النساء لا تستمتع بهذه التجربة، هكذا ببساطة.

ونزد على ذلك، اختيار بعض النساء تأجيل كل الخطط والمشاريع المستقبلية، فهذا النمط من النساء لا يرتحنَ سيجدن عقلهنّ في هوس دائم بشأن الدرب الذي أهملن اختياره، وسيقحمن أنفسهنّ في دوّامات من المقارنة مع قريناتهنّ، لدرجة قد يشعرن أنهنّ يربّين خيباتهنّ الناتجة عن التخلي كما يربّين أطفالهنّ كما تقول شافاك. وأخريات يجازفن في إقامة توازن خطر بين مطالب الأمومة، وكل أمانيهنّ الحقيقية والمتخيلّة التي يسعين لتحقيقها.

هوس الفقدْ؛ في أن تفقد هذه المرأة كل ما تحبّ، وأن تتورط في تدوير أعمال الأمومة اليومية، سببًا كافيًا عند البعض لتشكلّ عُقدة الحمل. انعدام الأسباب، قد لا تكون هناك أيّ من الأسباب المذكورة سابقًا، فلا يوجد سبب محدد لكراهية الحمل، بعض النساء لا تستمتع بهذه التجربة، هكذا ببساطة.

|  تكرهين الحمل؟ ما الذي عليك فعله؟

 

تقبلي مشاعرك: يقول الطبيب تيسكون: "لا حرج في وجود رد فعل واقعي لواقع شديد". الحمل تجربة تعيشها كل أنثى، لكنها ليست ساحرة، ولا خلاّبة، وهذا أمر طبيعي جدًا. فهي بالتأكيد تجربة خاصة وفريدةـ وكونها مصحوبة بتحولات شديدة على المستوى الجسدي والعقلي والعاطفي، فإما يتم الاعتراف، وتقبل هذه المشاعر، أو الشعور بالعزلة والذنب.

| اعتني بنفسك: قدمي لذاتك الرعاية اللطيفة على المستوى الجسدي والعاطفي، أعطي لنفسك الأولوية، وامنحيها الرفاهية الشخصية، وافعلي كل ما يمكن أن يجعل مشاعرك أكثر إيجابيّة، كلقاء الأصدقاء، وممارسة الهوايات وغيرها.

| اعترفي أو لا تعترفي: إذا قالت امرأة ما بأن شعورها في الحمل كان رائعًا، فلا تجعلي مشاعر الذنب تمتد لك. تخشى العديد من النساء مناقشة مشاعرهن الصادقة خوفًا من أن يُحكم عليها من قبل الآخرين على أنهن "أمهات سيئات"، إذا شئت اعترفي، وإذا لم ترغبِ، فلا تقومي بفعل ذلك، افعلي ما تجدينه مناسبًا.

| لا تقارني: تجربة حملك مختلفة عن الآخرين، فهي تجربة شخصية بامتياز، الشعور بالتعب والإرهاق والأعراض الجسدية، والتحولات العاطفية تختلف بالتأكيد من امرأة لأخرى. ركزي على تجربتك فقط، مهما تشابهت وتقاطعت مع نساء أخريات، فهي لا زالت خاصة في سرديتها والمشاعر التي تحملها.

| فرّقي بين التوقعات والحقائق: ضعي توقعات معقولة لنفسك أثناء الحمل، من المحتمل أن تكوني أكثر إرهاقًا وامتلاءً. لا تدعي التوقعات المثالية - السلبية- تسيطر على حياتك، كل ما تمرين به هو طبيعي جدًا.

لحمل8.png

| لا توجد قواعد ثابتة في تجربة الحمل: تجنبي عبارات الوجوبية مثل: "يجب"، ينبغي"، "من المفترض"، فهذا يمكنه أن يزيد مشاعرك وأفعالك تشنّجًا واضطرابًا، ما يحول التصرف والشعور بصورة عفوية وطبيعية. مثل: يجب أن أقوم بالمهمات المنزلية كافة، من المفترض أن أمارس الرياضة بشكل يومي، ينبغي أن لا يزيد وزني.

| أوجدي علاقات داعمة ومتفهمة: من الأصدقاء والعائلة وشريك الحياة، تحدثي إليهم أو بالإمكان الخضوع لاستشارة داعمة من قبل أحد الأخصائيين، فهذا من شأنه أن يساعد في التحكم بالمشاعر والتكيف والتجاوز العاطفي للتجربة، لا تستبعدي هذا الأمر إن كنت فعلًا تحتاجين إلي.

| تجنبي التوقعات الخادعة حول الجسد: وكل ما يمكن أن يتصدر الفيس بوك من الصور الذاتية للنساء الحوامل، واللآتي يقدمهنّ الإعلام على أساس أنّهن لم يخضن التجربة الجسدية للحمل، كأمثال المشاهير الحوامل. في الواقع، تشير إحدى الدراسات الصغيرة إلى أن النساء اللواتي يستخدمن الفيسبوك أثناء الحمل، قد يواجهن مشكلة أكبر في الصورة الذاتية للجسم أثناء الحمل، مقارنة بالنساء اللآتي لا يستخدمنه.

| أسئلة شائعة حول عقدة كره الحمل

| هل الاعتقاد الديني يلعب دورًا في التجاوز العاطفي؟ كشفت المقابلات التي أجرتها "بنفسج" مع عدد من الأمهات، أن التدين والتسليم لقضاء الله، كان عاملًا فاعلًا في تجاوز مشاعر كره الحمل. تقول الأم غدير معدي: "كانت مشاعري تجاه الحمل في بدايتها سيئة، ثم تقبلت هذه الفكرة وتعايشت معها بمشاعر إيجابية، عندما استعدت أفكاري حول إرادة الله ومفاهيم التسليم للقضاء والقدر".
 
| هل هناك فرق بين مشاعر الكره الطبيعية وبين القلق والاكتئاب الذي يصيب النساء أثناء الحمل؟ نعم، هناك فرق كبير بالتأكيد، ويمكن الاستدلال من خلال مجموعة من الأعراض. إذا كان هناك قلق إلى حد الهلع تكون أعراضه: تسارع ضربات القلب، وخفقان القلب، وضيق في التنفس.

| هل مشاعر الكره لها علاقة بعدد مرات الحمل؟  ليس بالضرورة. فقد تتطور مشاعر الكره لدى بعض النساء في حملها الثاني، فيما لا تظهر في الحمل الثالث أو العكس.  

| هل الاستعداد الكامل يعفي النساء من الشعور بالكره؟ تستعد بعض النساء نفسيًا وجسديًا، ولكنّ هذا الأمر لا ينفي أبدًا المشاعر والأفكار التي تراودهنّ حول كره الحمل، والتي قد لا يكون لها سبب واضح.

| هل الاعتقاد الديني يلعب دورًا في التجاوز العاطفي؟ كشفت المقابلات التي أجرتها "بنفسج" مع عدد من الأمهات، أن التدين والتسليم لقضاء الله، كان عاملًا فاعلًا في تجاوز مشاعر كره الحمل. تقول الأم غدير معدي: "كانت مشاعري تجاه الحمل في بدايتها سيئة، ثم تقبلت هذه الفكرة وتعايشت معها بمشاعر إيجابية، عندما استعدت أفكاري حول إرادة الله ومفاهيم التسليم للقضاء والقدر".

| هل هناك فرق بين مشاعر الكره الطبيعية وبين القلق والاكتئاب الذي يصيب النساء أثناء الحمل؟ نعم، هناك فرق كبير بالتأكيد، ويمكن الاستدلال من خلال مجموعة من الأعراض. إذا كان هناك قلق إلى حد الهلع تكون أعراضه: تسارع ضربات القلب، وخفقان القلب، وضيق في التنفس. أو قلق عام ومستمر: مثل المخاوف على صحة، أو رفاهية الطفل، وسلوكيات الوسواس القهري، وتقلبات مزاجية مفاجئة، والشعور بالحزن المستمر، أو البكاء، أو البكاء دون سبب واضح، والشعور بالتوتر أو الذعر.

| هل يمكن أن تتضاعف كراهية الحمل، فتمتد لما بعد الإنجاب فتظهر على شكل اكتئاب ما بعد الولادة؟ نعم هذا وارد جدًا. وهنا لا بد من التفريق بين أمرين، الكآبة النفاسية، أو ما تعرف بــاكتئاب ما بعد الولادة.

سوداوية الأمومة (Maternity blues) واكتئاب ما بعد الولادة  Postpartum depression  

تصاب نحو حوالي 13٪ من الأمهات الجدد باكتئاب ما بعد الولادة، وهو أكثر حدة ويستمر لفترة أطول، يحدث ببطيء، ويمكن أن يبدأ بعد بضعة أشهر من الولادة. وتشمل أعراضه التي تختلف درجاته من أم لأخرى، تغيرات في الشهية، سواء أكثر من اللازم أو أقل، وتغيرات في النوم.

فالكآبة هي شكل خفيف من أشكال اكتئاب ما بعد الولادة، والذي تصاب به نحو 80 % من الأمهات الجدد، يبدأ عادةً بعد يوم إلى ثلاثة أيام من الولادة، ويستمر لمدة 10 أيام إلى بضعة أسابيع. مع الكآبة النفاسية، تعاني النساء من تقلبات مزاجية، يفرحن ويبكين في نفس اللحظة. قد يشعرون بالقلق، أو الارتباك، أو يجدن صعوبة في الأكل أو النوم، تزول من تلقاء نفسها.

فيما تصاب نحو حوالي 13٪ من الأمهات الجدد باكتئاب ما بعد الولادة، وهو أكثر حدة ويستمر لفترة أطول، يحدث ببطيء، ويمكن أن يبدأ بعد بضعة أشهر من الولادة. وتشمل أعراضه التي تختلف درجاته من أم لأخرى، تغيرات في الشهية، سواء أكثر من اللازم أو أقل، وتغيرات في النوم؛ إما صعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة من الزمن، والتعب الشديد، أو نقص الطاقة، الشعور بالحزن الشديد، أو اليأس، أو انعدام القيمة، وبكاء من دون سبب، وعدم الرغبة في العناية بأطفالهنّ، وقضاء الوقت معهنّ. وهذا النوع من الاكتئاب يتطلب من المرأة التوجه إلى طبيب نفسي لتلقي العلاج اللازم.

    


| ولتجربة حمل أكثر أمنًا، إليكن بعض المواقع الإكترونية الموجهة للمرأة الحامل

[1] موقع familyeducation

[2]  موقع todaysparent

[3]  موقع pregnancybirthbaby

[4]  موقع healthline

[5]  موقع baby2body

[6]  موقع mamaglow

[7]  موقع baby

[8]  موقع unicef

[9]  موقع supermama


| المراجع

[1] The land is not suitable for children ... 6 reasons for women refusing to have children

[2] I Hated Being Pregnant and That's Perfectly Oka

[3] Depression in pregnant women and mothers: How children are affected

[4] You're not weird if you hate being pregnant

[5] Ever Thought ‘I Hate Being Pregnant’? You’re Not Alone

[6] Not every woman loves being pregnant, and that’s OK

[7] Feelings, relationships and pregnancy

[8] Why So Many Women Hate Their Pregnant Bodies

[9] سكري الحمل: المرض الخفيّ المؤقت

[10] في سبيل سردية شخصية

[11] أمومة المتن وأمومة الواقع.. كيف لا تقتل الأمهات أولادهن؟

[12] رواية كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها

[13] رواية حليب أسود

[14] TED: THE LIES WE TELL PREGNANT WOMEN