بنفسج

سكري الحمل مرض خفيّ مؤقت يؤرق النساء

الإثنين 08 يونيو

سكري الحمل
سكري الحمل

في عيادة طبيبها الخاص وفي يدها اليمنى بطاقة صغيرة بلون وردي تشرح عن سكري الحمل، تحاول من خلالها  فهم وقراءة كل شيء عن المرض الذي  شخصت به قبل ساعتين من حجزها لموعد عند الطبيب.  أما يدها اليسرى فتضعها على بطنها لتشعر بحركات جنينها الذي تنتظره بفارغ الصبر، ومقابلها سيدات عدة ينتظرن أن يحين دروهن للدخول إلى الطبيب. سمر التي كانت تشعر بالقلق المفرط من سكري الحمل، شعرت بقليل من الارتياح بعد استماعها لتجارب مثيلاتها داخل العيادة مع هذا المرض.

ما هو سكري الحمل؟

 هو نوع من أنواع السكري تصاب به 2-10% من الحوامل أثناء فترة الحمل، لذلك فهو يعتبر من أكثر المشاكل الصحية شيوعا لدى الحوامل؛ بسبب عدم قدرة الجسم على تصنيع هرمون الأنسولين بكميات كافية.

وغالبًا ما يتم تشخيص هذا المرض في الفترة الممتدة من الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، وغالبا ما يختفي بعد الولادة. ويؤثر سكري الحمل على صحة الحامل والجنين خلال الحمل وبعد الولادة؛ إلا أن تشخيصه بشكل صحيح، ومعالجته بشكل مناسب يحد من هذه الآثار والمخاطر.

ما هي أسباب سكري الحمل؟

سكري الحمل
أسباب سكري الحمل

السبب غير معروف، ولكن ما يحدث في الحمل هو أن المشيمة التي تربط الجنين بالتغذية الدموية لأمه تعمل على إفراز هرمونات تعاكس عمل الأنسولين. وعليه، ترتفع نسبة الغلوكوز في الدم، وخاصة بعد تناول الوجبات.

ومع تقدم الحمل، تضعف قدرة هذه الهرمونات على تحمل الغلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، ويحاول الجسم إفراز هرمون الأنسولين بكمية أكبر؛ حتى تستطيع خلايا الجسم استهلاك السكر المتكون في الدم.


اقرأ أيضًا: دون أن تشعري.. عادات يومية تمهد للإصابة بالسكري


عادة ما يقوم البنكرياس عند المرأة الحامل بإفراز الأنسولين بكميات كبيرة تصل إلى ثلاثة أضعاف كمية الإنسان الطبيعي؛ ليتغلب على تأثير هرمونات الحمل على نسبة السكر. أما في حالة عدم قدرة البنكرياس أن يتغلب على هذا التأثير الهرموني؛ فإن نسبة السكر بالدم ترتفع، وينتج عن ذلك الإصابة بمرض سكري الحمل.

ما عوامل الإصابة بـ سكري الحمل؟

سكري الحمل
بالرغم من عدم وجود سبب واضح للإصابة بسكري الحمل، فإن بعض السيّدات أكثر عرضة من غيرهنّ وذلك لعدة أسباب أبرزها زيادة الوزن قبل الحمل، وجود سكر في البول. ضعف تحمّل الغلوكوز.
 
إضافة لتاريخ عائلي لمرض السكري (الأب – الأم – الأخوة)، إذا سبق للسيدة إنجاب طفل وزنه أكثر من 4.5 كغم، وإذا سبق للسيدة إنجاب طفل ميت.
 

بالرغم من عدم وجود سبب واضح للإصابة بسكري الحمل، فإن بعض السيّدات أكثر عرضة من غيرهنّ وذلك للأسباب التالية:

زيادة الوزن قبل الحمل.

|  وجود سكر في البول.

| ضعف تحمّل الغلوكوز.

| تاريخ عائلي لمرض السكري (الأب – الأم – الأخوة).

| إذا سبق للسيدة إنجاب طفل وزنه أكثر من 4.5 كغم.

| إذا سبق للسيدة إنجاب طفل ميت.

| إذا سبق للسيدة أن عانت من سكري الحمل في أحمال سابقة.

| إذا كانت السيدة تعاني من زيادة سوائل الجنين.

وننوه إلى أنّ كثيراً من السيدات اللواتي يعانين من سكري الحمل، لا يعانين من أي من الأسباب المذكورة أعلاه.

 أعراض الاصابة بسكري الحمل

أعراض السكري.PNG
أعراض الإصابة بـ سكري الحمل

في الحقيقة لا تظهر أيّ أعراض أو علامات على الحوامل المصابات بسكري الحمل، فأغلب الأعراض والعلامات التي قد تظهر عند الإصابة بسكري الحمل تتشابه مع أعرض وعلامات الحمل ذاته.

 لذلك عادة ما يتم التشخيص بالاعتماد على فحص الدم الذي يقيس نسبة السكر في الدم خلال الفحص الروتيني. وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع السكر الشديد قد يتسبب ببعض الأعراض منها:

| زيادة الشعور بالعطش.

| جفاف الجلد والفم.

| زيادة الحاجة للتبّول خاصة أثناء الليل.

| الشعور بالإرهاق والتعب العام.

| الإصابة بالالتهابات المتكررة مثل: عدوى الخميرة، والتهابات المهبل والبول. 

| اضطراب الرؤية وعدم وضوحها.

كيفية تشخيص سكري الحمل

سكري الحمل

النساء اللواتي يكنّ عرضة للإصابة بسكري الحمل، عليهنّ أن يخضعن لفحص سكري  (البول) بصفة روتينيّة في أقرب وقت. وإذا كانت النتيجة سليمة؛ فعليهنّ إعادة الفحص مرة أخرى ما بين 24-28 أسبوعا. أما باقي السيدات فعليهن إجراء الفحص ما بين 24-28 أسبوعا. 

على جميع السيدات الخضوع لفحص سكري الحمل (Glucose Challenge test) عن طريق شراب يحتوي على 50 غم سكر، حيث يقوم الجسم بامتصاص السكر خلال 30 إلى 60 دقيقة، ومن ثم أخذ عينة دم لفحص السكر بعد ساعة بالضبط من شرب المحلول. 

فإذا كانت القراءة أكثر من 140 mg/dl ؛ فإن على السيدة إجراء فحص تشخيصيّ أكثر دقة ويتم إجراءه بعد صيام 8 ساعات على الأقل.

النساء اللواتي يكنّ عرضة للإصابة بسكري الحمل، عليهنّ أن يخضعن لفحص سكري  (البول) بصفة روتينيّة في أقرب وقت. وإذا كانت النتيجة سليمة؛ فعليهنّ إعادة الفحص مرة أخرى ما بين 24-28 أسبوعا. أما باقي السيدات فعليهن إجراء الفحص ما بين 24-28 أسبوعا.

على جميع السيدات الخضوع لفحص سكري الحمل (Glucose Challenge test) عن طريق شراب يحتوي على 50 غم سكر، حيث يقوم الجسم بامتصاص السكر خلال 30 إلى 60 دقيقة، ومن ثم أخذ عينة دم لفحص السكر بعد ساعة بالضبط من شرب المحلول.


اقرأ أيضًا: التغذية في الشهور الأولى: "ألف باء" بنية سليمة للجنين


 فإذا كانت القراءة أكثر من 140 mg/dl ؛ فإن على السيدة إجراء فحص تشخيصيّ أكثر دقة ويتم إجراءه بعد صيام 8 ساعات على الأقل. أما بالنسبة للجنين فلا بد من فحصه باستخدام الأتراساوند للتأكد من وزنه، والسوائل المحيطة به، وإجراء تخطيط  لنبضاته.

  مخاطر سكري الحمل؟

المخاطر المرتبطة بإصابة المرأة بالسكري أثناء فترة الحمل، هي مخاطر تتعرض لها ويتعرض جنينها بالمثل، ومن بينها ما هو مرتبط بارتفاع معدلات السكر على المرأة الحامل:

| ازدياد احتمالية حدوث تسمّم حمل.

| ارتفاع ضغط الدم.

| استمرار الإصابة بالالتهابات المهبليّة الفطرية.

| ازدياد احتمالية الولادة القيصرية بسبب ازدياد حجم الجنين.

تأثير سكري الحمل على الجنين

سكري الحمل
تأثير سكري الحمل على الجنين

 زيادة حجم الجنين عن المعدل الطبيعي، نتيجة ارتفاع كمية الغلوكوز، زيادة كمية السائل "الأميتوسي" حول الجنين، وهذا قد يسبب عدم نزول رأس الجنين ووجوده بأوضاع متعددة لكثرة الماء حوله، الولادة المبكرة، مشاكل في التنفس، أو مشاكل بعد الولادة؛ كالإصابة باليرقان، وانخفاض السكر في الدم.

  ماذا تفعلين إذا أصابك؟

يجب عليك متابعة مستوى السكر عن طريق جهاز الفحص المنزلي، وذلك لقياس مستوى السكر بشكل منتظم لا يقل عن ثلاث مرات يوميا: عند النهوض باكرا قبل الإفطار، وبعد الغداء، والعشاء. كما يجب عليك أن تتبعي الإرشادات التالية:

نظام غذائي: اتباع نظام غذائي صحي جيد، ويفضل عن طريق اختصاصيّ. كما يجب أن تكون الحمية متوازنة من حيث البروتينات والدهون، وأن تحتوي على الفيتامينات والمعادن محسوبة السعرات الحرارية، وتجنب الحلويات والدهون والمشروبات الغازية.

| المياه وتجنب التدخين: تناول كمية كافية من المياه أي ما يعادل 8 أكواب يوميا، وتجنب التدخين.

| الرياضة وتناول الأدوية: عليك ممارسة العديد من التمارين الرياضية بشكل يومي مثل: المشي، وتناول الأدوية بناءا على استشارة الطبيب.

علاج سكري الحمل

سكري الحمل
 
 
الخطوة الأولى في علاج مرض سكري الحمل: هو تعديل النظام الغذائي؛ للحفاظ على مستوى سكر معتدل في الدم، وتجنب أي مضاعفات للمرأة والجنين.
 
 وإذا لم يتم الوصول إلى درجات السكر المرغوبة، والتي تظهر بالفحوصات الروتينية؛ يجب إضافة الأنسولين، العلاج بالدواء هو الوحيد المصادق عليه اليوم لخفض درجة السكر في الدم.
 
 

الخطوة الأولى في علاج مرض سكري الحمل: هو تعديل النظام الغذائي؛ للحفاظ على مستوى سكر معتدل في الدم، وتجنب أي مضاعفات للمرأة والجنين. وإذا لم يتم الوصول إلى درجات السكر المرغوبة، والتي تظهر بالفحوصات الروتينية؛ يجب إضافة الأنسولين، العلاج بالدواء هو الوحيد المصادق عليه اليوم لخفض درجة السكر في الدم.

وهل تستمر المعاناة بعد الولادة؟ سؤال قد يخطر في بال الكثير من السيدات. سيتم إجراء اختبار السكر في مواعيد منتظمة بعد الولادة لمراقبة نسبة الغلوكوز. والطبيعي أن سكري الحمل سيزول عادة بعد الولادة، وستعود مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها. إنّ اتباع نظام غذائي صحي سليم يحنّبك أنت وطفلك الوقوع في الكثير من المشاكل الصحية والتعقيدات المصاحبة لفترة الحمل، جنبا إلى جنب مع ممارسة الرياضة.


اقرأ أيضًا: لكل حامل: هل يجب أن أتخلى عن الكفايين؟


ولا تنسي أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد لا تعد ولا تحصى، وخصوصا بالنسبة للحامل المصابة بسكر الحمل؛ فهي تساعدك على فقدان وزنك، وتقلل من احتمالية إصابة طفلك بالسمنة مستقبلًا. لذا يجب الحرص على اختيار الخيارات الصحية لطفلك منذ نعومة أظافره، لأنها صمام الأمان الأول للطفل، ونتمنى لك ولطفلك السلامة.