بنفسج

لوز وكرز: حينما يزهر الربيع الفلسطيني

الجمعة 08 ابريل

قصيرة هي المدة التي ترافقنا بها ثمار الربيع، ولكنها الأهم لدينا في فلسطين. فقلما نتتبع بدء موسم ما، كما نفعل في حالة اللوز الأخضر أو الكرز الحامض، نتفنن في عرضها والتقاط الصور لها، نكرم بها أصدقاءنا- فهي دليل على أوثق عُرى المحبة- فإذا حدث وأن أهدتكِ إحداهن صحنًا من اللوز؛ فاعلمي أنّ مكانتك عظيمة!

تنتشر العديد من الثمار التي يعلن وجودها في أسواق بلادنا دخول فصل الربيع، فقد ارتبطت بالرحل وجلسات الأصدقاء، ولا تقتصر ميزاتها على طعمها اللذيذ، بل تتعداها إلى فوائدها الصحية العديدة وقيمتها الغذائية العالية.

| اللوز الأخضر 

لوز1.png
اللوز الأخضر غني بالألياف والفيتامينات المهمة

 تغنى به أجدادنا قديمًا، يحبه الأطفال والكبار، حين يسطع موسمه يضرب السوق بشدة فينير العربات الصغيرة المتجولة باللون الأخضر قيل فيه "يا لوز يا مجنون بتزهر في كانون"، وغنيت الأهازيج فيه حين قطفه من على الأشجار الفارعة فقيل "والله لأزرعك بالدار يا عود اللوز الأخضر.. وأروي هالأرض بدمي تتنور فيها وتكبر"،وبلادي يا بلادي .. من أجلك بضحي بدمي وأولادي.. ما بنسى التلة مع سطح الوادي .. وما بنسى اللوزة ولا الزيتونة".

4-4.jpg
ما هي فوائد اللوز؟

يقرمش حين تقطم منه قطمة فيأخذك لعالم آخر من النكهة الشهية، فتتناول الحبة تلو الحبة بنهم كبير، ويا للجمال حين يتزين طبق اللوز الأخضر بالكرز الحامض " الجرنك" بشكله المخروطي بجانب حبات اللوز الأخضر فيشكلان لوحة فنية جذابة. لنتحدث قليلًَا عن ثمرة اللوز التي تنتمي لجنس الخوخيات الفصيلة الوردية.  تحتوي على العديد من العناصر الهامة للجسم؛ فهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المفيدة للجسم مثل فيتامينات (ه و أ ب6)، وأملاح الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد، بالإضافة إلى الدهون الأحادية المفيدة.

يمنع استهلاكه في حال كان الشخص يعاني من مشاكل في الكلى، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم، وأيضًا في حال كان الشخص يعاني من تحسس من الفواكه الوبرية.

| الكرز الحامض

الكرز الاخضر.jpg
الكرز الحامض أو ما يُسمى بفاكهة السماء  يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم

أما الكرز الحامض أو ما كان يُسمى قديمًا "فاكهة السماء" يصطف بجانب الكرز الحلو الأحمر الذي يزين الحلوى، وله شعبية قوية في موسمه، حيث من الممكن عصره وتناوله كعصير لذيذ، هو من فصيلة اللوزيات، ويؤكل عادة مع الملح للتخفيف من حموضته. وتكمن القيمة الغذائية للكرز الحامض في احتوائها على العديد من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور، كما أنه يحتوي على فيتامينات ج، ه، أ، ب، ونسبة جيدة من الماء والألياف. كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافينويد.

3-5.jpg
ماذا يسبب الكرز لك وما هي فوائده؟

متى يجب الحذر من استهلاكه؟ يجب الانتباه للكمية المستهلكة عند الأشخاص الذين يعانون من حرقة في المعدة أو تقرحات، وذلك لحموضته، ومن الضروري ضبط كمية الملح معه للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

| الأسكدنيا /الأكدنيا/المشمش الهندي

اسكدنيا.png
الأسكدنيا تنتمي لفصيلة الورديات وتتميز بلونها المائل للبرتقالي وتحتوي على السكريات والماء بنسبة عالية

أما حين تبزع الأسكدنيا على الشجر سرعان ما يتقافز الصغار نحو الأغصان لتناول الحبات التي نضجت منذ أيام، فلونها البرتقالي يدفعهم لتسلق الشجرة لأجلها، وحين تكون على قدر من النضوج وملمسها طري تزيد حلاوتها في الفم، تغنوا بها قديمًا وقالوا " "لما بتتبسم والعين بترمش..  بتيجي عا بالي يا غصن المشمش، طير الدّويري في بيتي معشعش..  وأنا في الغربي بتدمع العيونا"، في إشارة إلى أن شجرة المشمش  ثابت في قلوب الفلسطينيين المغتربين يذكرونه في ترحالهم.

2-6.jpg
ما هي فوائد الأسكندنيا وقيمتها الغذائية؟

و"الأسكدنيا" وتنتمي إلى فصيلة الورديات، وتتميز بلونها الأصفر المائل إلى البرتقالي وطعمها الحلو. وتكمن القيمة الغذائية في احتواء الأسكدنيا على السكريات والماء بنسبة عالية ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات، فهي غنية بفيتامين [ج وأ]، وتحتوي على أملاح البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والنحاس. ومن الجدير بالذكر بأن لورق الأسكدنيا المغلي فوائد عديدة للبشرة والصحة.

| الحمص الأخضر "الحاملة"

حاملة.png
الحمص الأخضر " الحاملة" له قيمة غذائية عالية وينتمي لقائمة البقوليات ومشهور في فلسطين

"حاملة ملانة" "حاملة محمصة" من منا لا يسمع هذا النداء من الباعة المتجولين في فصل الربيع، ويرى الحاملة تزين عرباتهم بأوراقها الكثيفة، يفضل أن يشتريها الجميع خضراء ليتناولها كما هي بحباتها الصغيرة المتناثرة بين الورق، ويوجد من يحبها مشوية على الحطب، حيث يصحبونها في جلساتهم الليلية ورحلاتهم في الإجازات.

1-7.jpg
ما هي فوائد الحمص الأخضر وقيمته الغذائية؟

ينتمي الحمص الأخضر  إلى فصيلة البقوليات. ويختلف عن الحمص الأبيض بطريقة أكله، وموسمه المحدود، وطريقة إعداده، وفوائده. أما عن القيمة الغذائية للحاملة، تحتوي على البروتينات، والنشويات، والدهون غير المشبعة، والألياف، حيث يعطي كوب من الحمص ما يزيد عن ثلث الاحتياج اليومي من الألياف، بالإضافة لاحتوائه على العناصر الغذائية؛ الحديد والزنك والنحاس والكالسيوم والفيتامينات، مثل ب1 وب6 وحامض الفوليك.

كما أنه يعد وجبة خفيفة صحية لقلة سعراته مقارنة بالمكسرات المحمصة والتسالي الأخرى، عدا طعمه المميز،  ويفضل شوي الحمص الأخضر، وعدم أكله نيئًا، مع الانتباه لعدم المبالغة بالشوي حتى لا يفقد قيمته، ولتجنب المركبات الضارة الناجمة عن الشوي الزائد.